عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 31 دجنبر 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 31 دجنبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 31 دجنبر 2012
 
الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع
الاثنين 31 دجنبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- اقتحام غامض٬ أول أمس السبت٬ لمقر حزب العدالة والتنمية بالرباط من قبل مجهولين وسرقة مكتب رئيس الحكومة٬ وقيادي في الحزب اعتبرها سرقة غير بريئة٬ وابن كيران أثار الموضوع مع وزيره في الداخلية.

- مراكش تشتعل احتجاجا على الغلاء.. حيث تحول حي سيدي يوسف بنعلي مساء يومي الجمعة والسبت الأخيرين إلى "ساحة حرب" بين قوات الأمن وآلاف المتظاهرين ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء واعتقال 30 متظاهرا وإصابة 27 من رجال الأمن.

- المنعشون العقاريون يطلقون النار على الحكومة ويتهمونها ببيع الوهم للمغاربة٬ حيث اعتبروا خلال ندوة صحافية نظمت يوم الجمعة الأخير بالدار البيضاء٬ أن الحكومة لن تستطيع تنفيذ برامج السكن التي تروج لها٬ خاصة تلك الموجهة للطبقتين المتوسطة والمحدودة.

* أخبار اليوم المغربية:

- فواتير الكهرباء تحرق مراكش.. حيث اندلعت مواجهات دامية بحي سيدي يوسف بنعلي بمراكش بين محتجين ضد ارتفاع فواتير الكهرباء والقوات الأمنية استعملت فيها الحجارة والقنينات الحارقة من قبل المتظاهرين٬ بينما استعملت القوات الأمنية القنابل المسيلة للدموع والشاحنات المزودة بخراطيم المياه وعمدت إلى اقتحام المنازل واعتقال المحتجين فيما لا تزال منطقة سيدي يوسف بنعلي٬ التي أطلق بها سراح 24 متظاهرا من بين أكثر 30 معتقلا ٬ شبه معزولة.

- الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب يطالب بمعاقبة المتورطين في الاعتداء على البرلماني عن الحزب عبد الصمد الادريسي.. حيث ندد الفريق٬ في بيان٬ ب"الاعتداء المشين والمهين لكرامة النائب البرلماني والمسيء للمؤسسة التي يمثلها"٬ مطالبا رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية بـ"فتح تحقيق عاجل في النازلة ومحاسبة المتورطين فيها".

* الأحداث المغربية:

- سرقة غامضة بمكتب رئيس الحكومة بحي الليمون٬ صبيحة يوم السبت الماضي٬ من طرف مجهولين٬ والروايات المتوفرة لحد الساعة تفيد أن الأشخاص الذين اقتحموا مقر حزب العدالة والتنمية قد نزعوا أقفال البوابة الرئيسية للمقر ودخلوا مكتبا لخلية الاتصال وهناك استولوا على جهازي حاسوب٬ وهاتف نقال وقرص صلب لأحد الحواسيب.

- هدية مرة من الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ذكرى تعيين الحكومة حيث إن وثيقة التعديل الحكومي٬ التي وعد شباط بإرسالها إلى رئاسة الحكومة٬ جاهزة وستكون على مكتب ابن كيران صبيحة الثالث من يناير.

* الصباح:

- الماء والكهرباء يشعلان حرب شوارع بمراكش٬ يومي الجمعة والسبت٬ بين قوات حفظ الأمن التي لجأت إلى إطلاق الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه ومتظاهرين مدججين بالأسلحة البيضاء والحجارة والعصي والسيوف والرؤوس المدبرة لأحداث سيدي يوسف هربت ليلا وناشط بالعدل والإحسان ضمن المعتقلين.

- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يدعو حزب الأصالة والمعاصرة إلى الاعتذار للمغاربة بسبب "إساءته إلى المجتمع"٬ ويصف حديث القيادي في حزب الجرار إلياس العماري بشأن إقامة إمارة إسلامية ب"الترهات"٬ وذلك في أول اجتماع يعقده المجلس الوطني لحزب المصباح بعد توليه مسؤولية قيادة الحكومة أول أمس السبت بسلا.

- الاتحاد المغربي للشغل يفتتح السنة بالتصعيد٬ حيث أعلن إضرابا وطنيا يومي 16 و17 يناير المقبل بقطاع الصحة احتجاجا على الاقتطاع من أجور المضربين٬ مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة في اليوم الأول من الإضراب.

- عبد الصادق السعدي٬ الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ يتهم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بتأجيج الأزمة داخل قطاع العدل في رده على اتهامات بلاغ لوزارة العدل بتأجيج الوضع في محاكم الجنوب ويقول إن "بلاغ وزارة العدل يطرح من جديد سؤال العلاقة بين جهات المملكة ويؤصل للتفرقة بينها٬ وإلا كيف نفهم أنه خلال زيارة الوزير إلى مكناس والرشيدية تليت فيها شعارات أكثر قوة ولم تعمد وزارة العدل إلى صياغة بلاغ".

- جهات تنشط في مجال العقار تتهم والي القنيطرة ببيع أراضي الدولة بثمن بخس وتفويت أغلب أراضي الأملاك المخزنية بالقنيطرة وضواحيها إلى بعض أرباب الشركات الكبرى والمنعشين العقاريين تحت غطاء لجنة الاستثمار.

* الخبر:

- مدينة مراكش شهدت٬ يومي الجمعة والسبت٬ مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومواطنين احتجوا على غلاء فواتير الماء والكهرباء٬ ما أدى إلى إصابة 64 من رجال الأمن بجروح متفاوتة الخطورة ومصادر جد مطلعة ترجح أن تكون جماعة العدل والإحسان وراء هذا الاحتقان٬ مضيفة أن أعضاء الجماعة كانوا ينتظرون مثل هذه المسيرات من أجل زرع الفتنة وسط صفوف المواطنين.

- سلفيون يحذرون من وقوع صدامات مع سجناء الحق العام ومع حراس السجن في حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم حيث نظموا يوم الجمعة الماضي وقفات بمختلف سجون المملكة٬ مطالبين المندوبة العامة لإدارة السجون بنقلهم إلى زنازين بعيدة عن سجناء الحق العام لوجود الاكتظاظ وانتشار ما وصفوه "كل أنواع الرذيلة والمخدرات والفواحش".

- مصادر تكشف عن مخطط يقوده أنصار حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ من أجل إسقاط كريم غلاب٬ عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس مجلس النواب٬ من الكتابة الإقليمية للحزب بابن مسيك بالدار البيضاء وتنحية أنصار عبد الواحد الفاسي من هياكل الحزب بهذه المنطقة٬ مضيفة أن ذلك ينذر بأزمة تنظيمية داخل حزب الميزان.

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ دعا وزيره في الداخلية محند العنصر٬ خلال الاجتماع الاستثنائي للحكومة الذي انعقد الجمعة الماضية٬ إلى فتح تحقيق في اعتداء القوات العمومية على عبد الصمد الادريسي٬ عضو مجلس النواب عن حزب العدالة والتنميةº وعبد الله بوانو٬ رئيس فريق حزب المصباح بالغرفة الأولى٬ طالب بإقالة المسؤولين عن هذا الفعل٬ فيما أكد الادريسي أنه لن يتنازل عن الدعوى القضائية في حق مسؤولين أمنيين أمرا مرؤوسيهما بالاعتداء عليه.

- مصادر خاصة تقول إن محمد اليازغي٬ القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي٬ هو مهندس الخرجات الإعلامية التي يتهم فيها أنصار أحمد الزايدي جهات عليا بالتدخل في نتائج المؤتمر الأخير٬ وذلك من أجل ممارسة نوع من الضغط على الكاتب الأول لضمان نفوذه على الحزب وأيضا مقعد لابنه منصف اليازغي في المكتب السياسي الجديد.

* التجديد:

- المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يندد بحادث الاعتداء الذي تعرض له النائب البرلماني عن حزب المصباح وعضو الأمانة العامة للحزب عبد الصمد الإدريسي٬ وعبد الله بوانو بإيقاف المعتدين٬ ورئيس المجلس الوطني لحزب المصباح سعد الدين العثماني يقول "لن نتسامح مع أي اعتداء على أعضاء الحزب٬ فكيف إذا تعلق الأمر بأحد أعضاء أمانته العامة".

- اعتقالات وإصابات في مواجهات بين رجال الأمن ومتظاهرين بمدينة مراكش خرجوا احتجاجا على غلاء فواتير الماء والكهرباء يومي الجمعة والسبت الماضيين٬ وحديث عن جهات حاولت الركوب على المطالب الاجتماعية لتفجير الأوضاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مراكش تودع سنة 2012 على إيقاع القنابل المسيلة للدموع والاعتقالات بعد المواجهات بين القوات العمومية ومتظاهرين بحي سيدي يوسف بن علي يومي الجمعة والسبت الماضيين وتخريب مركز للشرطة وإحراق دراجة نارية للصقور ووضع متاريس بإحراق حاويات الأزبال٬ واعتقال 30 شخصا متهمين بإثارة الشغب.

* العلم:

- يوم جمعة أحمر بحي سيدي يوسف بن علي بمدينة مراكش٬ وطوق أمني يحاصر المنطقة٬ وقنابل مسيلة للدموع وخراطيم المياه خلال المواجهات التي أسفرت عن حصيلة إصابات مرتفعة في صفوف رجال الأمن والمحتجين واقتحام دائرة أمنية وبعثرة كل محتوياتها٬ وإضرام النار وسط الشارع العام.

* المنعطف:

- نهاية أسبوع دامية في مراكش بسبب احتجاجات ضد غلاء الماء والكهرباء أدت إلى إصابة أزيد من 60 فردا من المواطنين ورجال الأمن وعودة الهدوء بعد إطلاق سراح جل المعتقلين.

- الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية يثور ضد الحكومة بعد تعنيف أحد أعضائه بهراوات الأمن أمام البرلمان٬ ويدعو رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية إلى فتح تحقيق عاجل في نازلة الاعتداء الذي تعرض له البرلماني من نفس الفريق عبد الصمد الإدريسي ومحاسبة المتورطين فيها وتوفير الضمانات الكافية لممثل الأمة لممارسة مهامهم.

* الصحراء المغربية:

- مصادر مطلعة تكشف أن لجنة تضم كبار المسؤولين من القيادة العليا للدرك الملكي حلت الجمعة الماضي بمدرسة التكوين الخاصة بالدرك الملكي بالحي العسكري بمراكش بتعليمات من الجنرال حسني بنسليمان٬ القائد العام للدرك الملكي٬ للتحقيق في ملف التوظيف الخاص بالمترشحين الذين خضعوا للتكوين والتحقوا بصفوف الدرك خلال الثلاث سنوات الماضية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل