عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 28 فبراير 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 28 فبراير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 28 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الخميس 28 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- كارثة.. تقرير لمندوبية الصحة بالدار البيضاء يكشف أن ثلاثة آلاف مختل عقليا يتجولون في شوارع المدينة٬ ومعطيات أخرى خطيرة عن الوضع الصحي بالعاصمة الاقتصادية.

- عبد الكريم بنعتيق٬ الأمين العام للحزب العمالي٬ يتهم جهات في الدولة بممارسة "التحكم عن بعد" ويعلن مقاطعة حزبه لكل الاستحقاقات الانتخابية القادمة٬ موضحا في تصريح للجريدة أن "المقاعد لا تهمنا مادام أنها مزورة إما باستعمال الدين الذي هو مرجعية مشتركة لكل المغاربة وتوظيفه في السياسة٬ أو باستعمال المال".

- مرض غامض ضرب من جديد ضواحي مراكش٬ حيث أصاب 40 تلميذا بفرعية "أفلايزافن" وانتشر بطريقة سريعة مخلفا أعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والقيء الشديد٬ وأولياء التلاميذ والطاقم المدرسي يطالبون بإجراء تحاليل مخبرية على أطفالهم للتأكد من أن المرض الغريب الذي أصيبوا به لا يتعلق ب"المينانجيت".

- المعطلون يتحولون إلى "فراشة" أمام البرلمان.. حيث عرضت مجموعة الإدماج الفوري للأطر العليا المعطلة لسنة 2011 عددا من السلع والبضائع المكونة من الخضر والسمك أمام البرلمان وحولت شارع محمد الخامس إلى "سوق" كشكل من أشكال النضال التي تنهجها المجموعة٬ في ظل ما وصفته المجموعة ب"صمت" الحكومة و"تجاهلها" ملفهم المطلبي.

- غضب وسط موظفي مطار محمد الخامس بسبب التفتيش الدقيق الذي أصبحوا يخضعون له أثناء دخولهم المطار٬ ومصادر ترجح أن يكون للقرار علاقة باتهام موظفة في المكتب الوطني لمطارات بالانتماء إلى شبكة للتهجير السري.

- الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي يقول إن عبد الإله ابن كيران في حاجة إلى الكثير من "الكبدة" لإصلاح صندوق المقاصة لأن "الحكومات السابقة كانت تتهرب من إصلاح صندوق المقاصة" مطالبا إياه٬ أول أمس الثلاثاء خلال ندوة من تنظيم طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالابتعاد عن الحسابات الانتخابية الضيقة أثناء الإعداد لمراجعة التصور الذي يقوم عليه الصندوق منذ سنوات.

- دفاع معتقلي الحزب العمالي٬ اللذين يحاكمان ابتدائيا في القنيطرة على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها مؤخرا منطقة سيدي الطيبي للمطالبة بالماء والكهرباء٬ يتهم وزير الداخلية محند العنصر بالتوظيف السياسي و"استغلال القضاء وتوظيفه لتصفية الخصوم السياسيين لحزب الحركة الشعبية".

* أخبار اليوم المغربية:

- مواجهة بين ابن كيران وبوتفليقة حول ملف الصحراء.. حيث جدد رئيس الحكومة ابن كيران في حواره الأخير مع كل من "تي في 5" والصحيفة الفرنسية "لوموند" وإذاعة فرنسا الدولية التأكيد أن الحل في يد الجارة الشرقية٬ ويبدو أن هذا التصريح المقتضب أثار المسؤولين في الجزائر فكان رد الرئيس الجزائري متضمنا في رسالة وجهها إلى محمد عبد العزيز زعيم الانفصاليين جدد فيها "تمسك الجزائر بمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي".

- دراسة صادمة حول "الهجرة والكفاءات" أعدتها المؤسسة الأوروبية للتكوين والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث٬ تم تقديمها أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ تكشف أن نصف سكان المملكة يريدون الهجرة إلى الخارج٬ مبرزة تصدر سكان أكادير ومراكش لقائمة الحالمين بأوروبا.

- 5178 دعوى قضائية ضد مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء٬ حسب ما كشفته وثيقة صادرة عن قسم الشؤون القانونية والمنازعات بمجلس مدينة الدار البيضاء٬ والتي أشارت إلى أن العمدة محمد ساجد يؤشر سنويا على مبلغ 7 ملايير سنتيم لتعويض المتضررين.

- الحكومة تتجه إلى عقد ثاني دورة استثنائية للبرلمان في الأسبوع الثالث من شهر مارس رغم اقتراح الحكومة أن تعد الدورة خلال النصف الثاني من شهر فبراير وهو ما لا يؤيده فريق العدالة والتنمية الذي طالب بتأخير الدورة إلى آخر شهر مارس.

- رهانات الأغلبية في الانتخابات الجزئية... رغم أن الدلالات السياسية لهذه الانتخابات محدودة فإنها ستكون محددة بمصير فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الذي هو مهدد بفقدان فريقه النيابي بعدما فقد نائبا عن دائرة اليوسفية وأبرز ما ميزه هذه الانتخابات الجزئية هو إعلان العدالة والتنمية دعمه حليفه في الحكومة٬ حزب الكتاب٬ في ثلاث دوائر.

* الصباح:

- متهمون ب "كنوبس" سربوا أدوية ب 600 مليون.. حيث كشفت مصادر حسنة الاطلاع أن عبد العزيز عدنان المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أحال مؤخرا ملفات موظفين وأطرا تابعين للصندوق على عناصر الشرطة القضائية بالرباط للتحقيق معهم في شأن الاتهامات الموجهة إليهم بخصوص التلاعب في النظام المعلوماتي للصندوق وتسريب أدوية خاصة بمؤمني الصندوق واستغلال حساباتهم وحذف حسابات أخرى.

- الجزائر تهاجم المغرب بسبب تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال حوار مع قناة (تي في 5) حول الأزمة في مالي وقضية الصحراء المغربية.

- سيناريو الانشقاق يتهدد الاتحاد الاشتراكي.. حيث قالت مصادر مقربة من إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد إن تيار أحمد الزايدي يتوفر على نواة من البرلمانيين وفريق نقابي ووزراء سابقين٬ في حين ينفي أنصار الزايدي توجههم نحو تأسيس بديل حزبي٬ مؤكدين أن أي نية للمجموعة من أجل تشكيل حزب جديد غير مطروحة.

- محمد دعيدعة٬ رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين٬ ينتفض ضد قيادة الحزب الاشتراكي الموحد.. حيث وجه٬ في حديث للجريدة٬ انتقادات شديدة إلى قيادته٬ على خلفية انتقادها للمبادرة التي انخرط فيها بالتنسيق مع مكونات المعارضة داخل المجلس٬ مؤكدا أن التنسيق بين هذه الأخيرة لا يندرج ضمن تحالف سياسي.

* الخبر:

- استعمال سيارات مجلس النواب لأغراض شخصية يجر كريم غلاب للمساءلة.. حيث أفاد مصدر مطلع بأن برلمانيين عبروا عن امتعاضهم من الفوضى في استعمال السيارات التي تم اقتناؤها مؤخرا وأنهم يتجهون إلى تقديم طلب لمساءلته٬ موضحا أن غلاب خصص أربع سيارات يتناوب عليها ثماني أعضاء يشتغلون نوابا له بالمجلس إلى جانب أربعة أعضاء آخرين ضمنهم أمناء المجلس ومحاسبين مما يخلق نوعا من الفوضى والتسيب في استعمال هذه السيارات.

- جامع المعتصم يغضب نقابيي حزب العدالة والتنمية٬ خلال الدورة العادية للمجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ بسبب جمعه بين منصبي رئيس المجلس الوطني للنقابة ومدير ديوان رئيس الحكومة٬ وهو ما اعتبره بعض المتدخلين يمس استقلالية النقابة٬ مطالبين قيادات النقابة التي ترتبط بالعمل الحكومي بضرورة إيجاد مسافة بين المسؤوليتين.

- سكرتارية تحالف الأغلبية تعتبر أن التعديل الحكومي ليس على رأس جدولها٬ وكنزة الغالي٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتبة الوطنية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ تقول إن "مسألة التعديل الحكومي التي وردت في مذكرة حزب الاستقلال الموجهة إلى الأغلبية٬ تم تضخيمها إعلاميا على حساب نقاط أخرى جاءت بها المذكرة".

- موظفو الجماعات المحلية يشهرون ورقة الاحتجاج في وجه محند العنصر وزير الداخلية.. حيث قررت النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ خوض إضراب وطني يوم الخميس 7 مارس المقبل٬ احتجاجا على تجاهل الوزير الوصي لملفهم المطلبي.

- مصادر مطلعة تفيد بأن وزارة الداخلية أوفدت لجنة إلى عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي٬ وذلك من أجل الوقوف على مجموعة من الاختلالات التي تعرفها مصالح المقاطعات الجماعية بتراب العمالة.

* الأحداث المغربية:

- نواب حزب العدالة والتنمية يعترضون على مبادرة برلمانية لإلغاء عقوبة الإعدام المتمثلة في تأسيس شبكة "برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام"٬ أول أمس الثلاثاء٬ والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يقول في تصريح للجريدة إنه ضد إلغاء عقوبة الإعدام "على الإطلاق"٬ وإن كان مع الاحتراز عند تنفيذها.

- سيارات مجلس النواب تؤجج الخلاف بين رئيس مجلس النواب كريم غلاب والمعارضة٬ وبالضبط من طرف رئيس فريق الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي الذي بعث برسالة شديدة اللهجة تستغرب من كون السيارات التي تم اقتناؤها من ميزانية مجلس تحولت بين ليلة وضحاها إلى سيارات خاصة يستعملها بعض نواب الرئيس بعيدا عن المهام الموكولة إليهم في مجلس النواب.

- أموال الفساد والإرهاب والمخدرات تستنفر الحكومة والبرلمان٬ والمغرب مهدد بتصنيف سيء لغسيل الأموال بعد أن وجهت مجموعة العمل المالي تحذيرا للمملكة بسبب تهاونها في تدارك هفوات قانونه الجنائي في شقه المتعلق بمحاربة غسيل الأموال.

* النهار المغربية:

- حزب العدالة والتنمية يعرقل عقد الدورة العادية لمجلس الرباط لشهر فبراير الجاري التي كان مقررا عقدها أول أمس الثلاثاء٬ بدعوى غياب النصاب القانوني٬ ومصدر من داخل المجلس قال إن الأغلبية داخل مجلس المدينة رفضت التوقيع في محضر الاجتماع بإيعاز من مستشاري حزب المصباح٬ مشيرا إلى أن تخوف هذا الأخير كان مرده إلى وجود مقترح بإلغاء تفويض عبد المنعم المدني نائب عمدة الرباط المكلف بملف تدبير النفايات.

- النقابة الديمقراطية للعدل اتهمت٬ في بيان أصدرته في ختام اجتماعها يوم السبت الماضي٬ مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بمحاولة استعبادها وتكريس واقع الخدم والسادة بقطاع العدل٬ معتبرة أن الوزارة الوصية تخوض مسلسل القضاء على روح النقد والتعبير لدى كتاب الضبط٬ ومجددة دعوتها للمشاركة النوعية في اليوم الوطني الاحتجاجي المزمع تنظيمه يوم 02 مارس المقبل بالرباط.

- مصادر مطلعة كشفت أن عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يتعرض لضغوط كثيرة من قبل قيادة حزبه قصد تأجيل التعديل الحكومي الذي يطالب به حزب الاستقلال إلى ما بعد الحسم في تنصيب المرشحين لمناصب المسؤولية في المديريات٬ ومصادر حزبية تعتبر أن الحزب الأغلبي يحاول من خلال هذه العملية الفوز بأكبر عد من التعيينات من داخل حزب المصباح وحركة التوحيد والإصلاح.

* رسالة الأمة:

- فتوى "داودية" لتبرير البطالة بالمغرب.. حيث ربط لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي٬ خلال استضافته أول أمس الثلاثاء في برنامج "قضايا وآراء"٬ ارتفاع عدد العاطلين بتكاثر النسل في السنوات الأخيرة والتنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 يصف هذا التصريح ب"غير المسؤول".

* التجديد:

- دراسة للمؤسسة الأوروبية للتكوين التابعة للاتحاد الأوروبي تكشف أن المهاجرين المغاربة مهمشون ونصفهم يشتغل دون عقود. كما أشارت الدراسة التي قدمت أول أمس الثلاثاء أن 74 في المائة من المهاجرين العائدين إلى أرض الوطن "فقراء" وأن من بين الذين قرروا الاستثمار في المغرب هناك 26 في المائة لهم أعمال خاصة بهم مقابل 20 في المائة لهم أعمال توظف اليد العاملة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لجنة برلمانية ببوجدور لتقصي الحقائق حول سوء تدبير الثورة السمكية بالأقاليم الجنوبية.. حيث حلت اللجنة بالمدينة من أجل زيارة الميناء الجديد الذي يضم سوقا لبيع السمك شيد مؤخرا بتكلفة إجمالية فاقت 7 مليار سنتيم. ويأتي إيفاد اللجنة بعدما تحدثت عدة تقارير عن سوء تدبير الثورة السمكية بالأقاليم الجنوبية.

- مفتشو صندوق النقد الدولي يتقصون في حقيقة العجز المالي للمغرب.. حيث قالت مصادر متفرقة إن بعثة مراقبين من الصندوق حلت بشكل مفاجئ بمقرات وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط للاطلاع عن كثب على حقيقة العجز الذي تعرفه الميزانية العامة والذي وصل في 2012 إلى 7.1 في المائة.

* العلم:

- الشرطة القضائية تفتح ملف عمدة الدار البيضاء.. حيث استمعت لمصطفى رهين المستشار بمجلس المدينة على إثر الشكاية التي تقدم بها إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف٬ يتهم فيها العمدة محمد ساجد باستغلال النفوذ٬ إذ أقر رهين بأن عمدة المدينة قد خالف القانون بمنحه صفقة لإحدى الشركات التي أظهرت التحريات أن العمدة شريك فيها بل وحتى مقرها يعود لملكيته.

* المنعطف:

- الدكتور مولاي إدريس الحسناوي٬ المهندس والخبير في المياه٬ ينبه إلى أن المغرب مهدد بالوصول إلى عتبة الفقر من حيث موارده المائية في أفق سنة 2025 إذا لم تتخذ إجراءات إنقاذية مستعجلة٬ مشيرا إلى أنه في السبعينات كانت هناك موارد مهمة تبلغ 1700 متر مكعب لكل فرد في حين لا تتجاوز حاليا 720 متر مكعب٬ وسيصل إلى ما تحت عتبة الفقر ب 500 متر مكعب للفرد الواحد سنة 2025.

* أوجوردوي لوماروك:

- تعليق أشغال دورة مجلس مدينة الدار البيضاء لشهر فبراير الجاري٬ التي كان من المفترض أن تنعقد أمس الأربعاء بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني٬ مما يهدد العديد من المشاريع الكبرى في العاصمة الاقتصادية بالشلل. وقد ألقت الخلافات السياسية بظلالها على التوافق الهش بين مختلف مكونات المجلس٬ كما أن مقتضيات ميثاق الشرف التي تم التوقيع عليه في أبريل المنصرم لم تعد تلقى قبولا لدى الجميع. والسبب الآخر في تعليق انعقاد هذه الدورة يتمثل في أن اللجان لم تتمكن من مناقشة الحساب الإداري والذي بدونه يصعب على المستشارين التعامل مع النقط الرئيسية في جدول الأعمال.

* ليبراسيون:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفضان ضد قمع الحقوق النقابية في ظل غياب حوار حقيقي يطبع العمل الحكومي. وقد نددت النقابتان٬ في أعقاب اجتماع عقدتاه أمس الأربعاء بالدار البيضاء في إطار اجتماعات منتظمة بين المركزيتين٬ بلجوء الحكومة إلى اتخاذ قرارات من أحادية الجانب٬ مؤكدة أنه للسعي نحو حوار جدي ومسؤول ينبغي على الطرفين إبداء حسن النية.

- دراسة حول "الهجرة والكفاءات"٬ تم تقديمها بالرباط٬ كشفت أن مغربيا من بين اثنين يرغب في الهجرة بسبب الوضعية الاقتصادية. والدراسة٬ التي تم إعدادها في إطار مشروع "هجرة وكفاءات" للمؤسسة الأوروبية للتكوين خلال سنة 2012٬ أشارت إلى أن الهجرة تظل هاجسا لدى المغاربة٬ إذ عبر 42 في المائة من المستجوبين عن عزمهم العمل والعيش خارج البلاد٬ موضحة أن الأمر يتعلق بالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 39 سنة ولديهم مستوى تعليمي متوسط ??أو ضعيف.

* لوبنيون:

- عقد-برنامج من أجل قطاع واعد يهم الصناعات التعدينية والميكانيك والكهرباء الميكانيكية.. حيث سيتم التوقيع على العقد الذي يغطي الفترة ما بين 2013 و2017 ما بين الدولة والمهنيين خلال الأسابيع المقبلة.

* البيان:

- الجماعة الحضرية للدار البيضاء تفشل في عقد دورتها العادية لشهر فبراير المخصصة لمناقشة الحساب الإداري نظرا لعدم اكتمال النصاب٬ وتؤجلها إلى وقت لاحق.

* ليكونوميست:

- غسيل الأموال.. المغرب يتقدم خطوة مهمة إلى الأمام من خلال إدخال تعديلات على قوانينه المتعلقة بغسيل الأموال٬ حيث هددت مجموعة العمل المالي بإدراجه على اللائحة السوداء إذا لم يتبنى مقتضيات جديدة في هذا الصدد بحلول شهر يونيو المقبل.

- المكتب الشريف للفوسفاط يحصل على 150 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية٬ والغلاف الإجمالي المرصود الذي تضمنته اتفاقية التمويل التي وقعت أمس بين الطرفين يصل إلى 220 مليون دولار على مدى 12 سنة.

* لوسوار إيكو:

- شعبوية متعددة الأبعاد.. فبانتخاب إدريس لشكر على رأس الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تكتمل أركان الشعبوية ثلاثية الأبعاد التي بدأها عبد الإله بن كيران وتلاه حميد شباط وأخيرا لشكر. هذه الشعبوية في صيغتها المغربية لم تعد اليوم مجرد معطى سياسي وإنما أصبحت محددا أساسيا وظاهرة سوسيولوجية.. إنه معطى مجتمعي في حد ذاته.

- 42 في المائة من المغاربة يحلمون بالهجرة إلى الخارج.. هذا ما كشف عنه تحقيق بعنوان "الهجرة والكفاءات" أعدته المؤسسة الأوروبية للتكوين وقدم أول أمس بالرباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ستة مقترحات قانون على طاولة لجنة المالية بمجلس النواب.. حيث حل أعضاء اللجنة بكثافة الإثنين الماضي من أجل المشاركة في الاجتماع المخصص لتقديم مقترحات القانون التي أعدتها مختلف الفرق البرلمانية٬ وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة ستة مشاريع قوانين.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل