عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 ماي 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 ماي 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الخميس 30 ماي 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- بعد التعديل الحكومي.. الاستقلاليون يطالبون بتعديل دستوري٬ حيث استبقت قيادة حزب الميزان التحكيم الملكي بمطالبتها٬ على لسان عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم الحزب٬ بتعديل دستوري٬ متهمة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب"خرق" الفصل 101 من دستور فاتح يوليوز 2011٬ الذي ينص على تخصيص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية للحكومة وتقييمها٬ وهي الجلسة التي لم يسبق لابن كيران أن عقدها منذ ما يربو على سنة ونصف من عمر حكومته.

- مؤسسة (سكاي تركس)٬ المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران العالمية٬ وضعت شركة (لارام) المغربية ضمن لائحة أسوء شركات الطيران في العالم.. حيث كشف التقرير للمؤسسة أن (لارام) احتلت الرتبة ال 14 في لائحة أسوء شركات الطيران في العالم٬ مشيرا إلى أن هذا التصنيف جاء وفقا للدراسات والأبحاث التي قامت بها على شركة الخطوط الملكية المغربية إضافة إلى استبيانات خاصة قدمتها إلى عدد كبير من المسافرين على رحلات (لارام) تركز بالأساس على جودة الخدمات المقدمة وجودة المقاعد وانتظام الرحلات.

- حكيمة حميش رئيسة جمعية محاربة السيدا٬ والنقيب عبد الرحيم الجامعي رئيس المرصد المغربي للسجون أطلقا النار حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة٬ على خلفية بلاغ صادر عن المندوبية بخصوص وفاة سجين كان مصابا بداء فقدان المناعة المكتسبة٬ مشيرة إلى أن "ما أقدمت عليه المندوبية بخصوص هذه الحالة خرق سافر لحقوق هذا السجين المتوفى ولحقوق عائلته وأصدقائه ومحيطه٬ مما قد يؤدي إلى ألحاق الأذى بهم" وبنهاشم يصف بلاغ مندوبيته بالتوضيحي.

- حرب العقار تندلع بين النقابات المركزية الخمس وبين وزارة الداخلية في مكناس.. إذ أفاد بلاغ مشترك لهذه المركزيات النقابية بأن الوعاء العقاري لوزارة الصحة قد تعرض ل "التقلص" بطريقة كبيرة في الآونة الأخيرة٬ كما ربطت بين هذا التراجع وبين تحويل عدد من البقع الأرضية التي كانت في ملكية وزارة الصحة إلى مرافق إدارية تابعة لقطاعات وزارية أخرى. كما قادت النقابات "حملة عشواء" على بعض المسؤولين الذين تعاقبوا على تدبير القطاع الصحي في جهة مكناس وانتقدت تفويت أراض شاسعة في ملكية وزارة الصحة لوزارة الداخلية لإقامة مشروع سكني لموظفيها.

* أخبار اليوم المغربية:

- السيناريوهات الأربع للخروج من نفق الصراع بين شباط وابن كيران٬ تتمثل في التوافق بين حزبي المصباح والميزان على تعديل جزئي في الحكومة للاستجابة إلى بعض مطالب شباط٬ أو فشل المفاوضات بين المتنازعين وعدم ممارسة المؤسسة الملكية لأي ضغط على الطرفين ومن ثم خروج الاستقلال من الحكومة واستمرار هذه الأخيرة كحكومة أقلية٬ أو دخول الأحرار مكان الاستقلال واستمرار الحكومة بشكل طبيعي٬ أو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها في حالة رفض حزب الأحرار الدخول إلى الحكومة.

- حزب الاستقلال يطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعدم استئناف الحكم الصادر في قضية محضر 20 يوليوز والإسراع بتنفيذ الحكم٬ معتبرا في بلاغ له أن أي إجراء آخر غير الإسراع بتنفيذ هذا الحكم يعتبر تماطلا في تنفيذ التزام حكومي وتعنتا سياسيا شخصيا لا مبرر له وعبد العزيز أفتاتي٬ البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يعتبر الأمر "مزايدة وابتزازا لا معنى له"٬ مؤكدا أن "الدستور يتحدث عن إلزامية أحكام القضاء للأشخاص والإدارات٬ لكنه يتحدث عن الأحكام النهائية".

- مفاوضات ماراطونية٬ جمعت أول أمس الثلاثاء٬ بين إدريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) وأعضاء الجمعية المغربية للربابنة٬ دام 5 ساعات٬ من دون أن يسفر عن اتفاق حول تعليق الإضراب الذي دعت إليه الجمعية يوم 15 يونيو المقبل والحكومة منزعجة من توقيت الإضراب وتبحث عن حلول بديلة في حالة تنفيذه تزامنا مع عودة المهاجرين من الخارج واقتراب موسمي العمرة والحج٬ من قبيل فرض تدابير وقائية وردعية في حق المضربين٬ واستئجار خدمات طيارين للمحافظة على مصالح الشركة.

- تيار الزايدي يخرج عن صمته بخصوص الأزمة التي تعيشها الأغلبية الحكومية إثر قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ محذرا من تأييد الاتحاد لأي طرف ضد طرف آخر في الأغلبية٬ وهذا الموقف يأتي بعد أن سجل أنصار الزايدي وجود تقارب واضح بين إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب وحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان. كما يلوم تيار الزايدي لشكر على عدم إشراك مكونات الحزب في خطوة الاندماج مع الحزب العمالي والحزب الاشتراكي.

* الصباح:

- الداخلية تتخلص من شبهة صنع الخريطة الانتخابية.. حيث بدأت الوزارة مرحلة العد العكسي في التحضير للانتخابات بمشروع تضمن مراجعة مجموعة من المعايير الخاصة بتحديد الدوائر الانتخابية٬ وذلك بالقطع مع الطريقة التي كانت تتم بها عملية تحديد النفوذ الترابي للجماعات الترابية٬ من خلال إلغاء إحداث الجماعات بقرار إداري وتقليص النفوذ القروي القوي على نتائج التصويت في المدن.

- التوتر يعود إلى شركة الخطوط الملكية المغربية بإعلان الربابنة إضرابا إنذاريا لمدة 48 ساعة منتصف الشهر المقبل ووقفة احتجاجية السبت المقبل ونجيب الإبراهيمي٬ عن الجمعية المغربية للربابنة٬ يقول إن تماطل الشركة في تطبيق اتفاق يزيد عمره عن سنة زاد حدة التوتر٬ خاصة وأن الاتفاق نفسه تمخض عن مفاوضات تلت إضرابات شنتها الجمعية قبل حوالي سنة٬ مقرا بأن الشركة عاشت فترة أزمة مالية٬ ما حذا بالربابنة بالمساهمة في حلها بالتنازل عما يعادل 20 مليار سنتيم.

- صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار فند٬ أمام المنسقين الإقليميين لحزبه أمس الأربعاء بالرباط٬ ما راج من أخبار حول وجود مشاورات يقودها بعض قادة الحزب مع قياديين في حزب العدالة والتنمية٬ مؤكدا أن "لا أحد يفاوض باسم حزب التجمع الوطني للأحرار٬ وأن قراراته سيادية تتخذ داخل مؤسساته التقريرية".

- تيار "الديمقراطية والانفتاح"٬ الذي أعلن عنه أحمد الزايدي٬ انتقد خطوات المسار الاندماجي بين الاتحاد الاشتراكي من جهة والحزبين العمالي والاشتراكي من جهة أخرى٬ معتبرا أنه كان من الأجدر أن تشرك فيه مختلف مكونات الحزب٬ ومحملا الحزب العمالي والاشتراكي مسؤولية تحالفهما في (جي 8)٬ كمل انتقد استفراد إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة بمسار الاندماج.

- مصدر مطلع كشف أن مواطنين أمطروا ديوان محند العنصر٬ وزير الداخلية٬ برسائل مجهولة تتضمن شكايات ضد تجاوزات وخروقات ولاة وعمال وشخصيات نافذة٬ ضمنهم برلمانيون يستولون على ممتلكات جماعات سلالية ويغتصبون أراضيها والمصدر ذاته حدد عدد الرسائل المجهولة التي توصلت بها الوزارة في 225 رسالة٬ مضيفا أنه تمت الاستجابة ل 60 شكاية.

* الخبر:

- بديعة الراضي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ حملت رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران المسؤولية الكاملة في التخبط الذي يعيشه المغرب على مجموعة من المستويات٬ داعية إياه٬ أول أمس الثلاثاء خلال ورشة نظمتها المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية بالبيضاء٬ إلى الكف عن لغة التماسيح والعفاريت٬ ومضيفة "أرنا التماسيح والعفاريت ونحن مستعدون لمحاربتهم".

- مصدر من داخل لجنة التعليم والاتصال بمجلس النواب٬ رفض الكشف عن هويته٬ يؤكد أن التقرير الذي تعده اللجنة حول القطب العمومي سيكون جاهزا في ظرف 15 يوما على أبعد تقدير٬ وذلك بعد الاتهامات التي وجهها عبد الصمد حيكر النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بالتأخر في إنجاز التقرير وتقديمه لأعضاء اللجنة الاستطلاعية التي قامت بزيارة إلى قنوات القطب العمومي.

- قادة حزب الاستقلال يطالبون الحكومة بتنفيذ الحكم الابتدائي ل "محضر 20 يوليوز"٬ الذي يهم 19 طالبا من حاملي الماستر٬ والصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط٬ والقاضي بتطبيق مضمون الاتفاق مع الحكومة لتوظيفهم٬ ملتمسين في اجتماعهم الأسبوعي ليلة الاثنين الماضي٬ عدم لجوء الحكومة إلى استئناف الحكم الابتدائي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ يقول إن جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة تحولت إلى منبر دعائي لا علاقة له بالحوار البرلماني٬ مضيفا أن المعارضة تكتفي بصعوبة بطرح أسئلتها في حين يعطى ثلثا الوقت بالإضافة إلى عشر دقائق للحكومة وأغلبيتها لتمرير ما تريد من خطابات والمكتب السياسي لحزب الوردة يدعم٬ في بلاغ له٬ موقف الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولي بمقاطعة الجلسة الشهرية التي تنعقد يوم غد الجمعة٬ وعدم الانخراط في العبث السياسي المتمثل في تدبير هذه الجلسة التي تعرف خللا واضحا.

* الأحداث المغربية:

- حكومة ابن كيران تضع الإدارة العمومية تحت سيطرة أطر حزب العدالة والتنمية.. حيث صادق المجلس الحكومي٬ أول أمس الثلاثاء٬ على مرسوم ينظم الإلحاق بالإدارة العمومية ويعبد الطريق أمام الملحقين الجدد لتولي رئاسة المصالح دونا عن الذين قضوا سنوات في الإدارات العمومية ووفقا لعدد من المصادر٬ فإن وزراء "البيجيدي" كانوا في عجلة من أمرهم لإخراج هذا المرسوم حتى يوكلوا رئاسة مصالح الإدارات العمومية للمقربين منهم٬ ولم يكن ينقصهم سوى التأشيرة التي يضمنها هذا النص القانوني الذي صيغ على عجل.

- معارضو إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ ينتقدون تدبيره للاندماج مع الحزب الاشتراكي والحزب العمالي.. إذ أكد تيار "الديمقراطية والانفتاح"٬ في بلاغ له٬ أنه يبارك الخطوة الاندماجية للحزبين المذكورين في الاتحاد٬ غير أنه أبدى اعتراضه على إقصاء مكونات الحزب ومؤسساته من المشاركة الجماعية في قراءة هذه المحطة٬ معتبرا أنه كان يجدر أن يتم إشراك مختلف مكونات الحزب في نقاش مفتوح حول هذا الاندماج واحترام قوانين الحزب ومؤسساته.

- قيادة حزب الاستقلال تنتشي بحكم القضاء لصالح العاطلين ضد ابن كيران.. فقد استأثر حكم المحكمة الإدارية بالرباط٬ المؤيد لحق المعطلين الموقعين على "محضر 20 يوليوز" في التوظيف المباشر٬ بحيز مهم من أشغال اللجنة التنفيذية لحزب الميزان التي انعقدت أول أمس حيث رأى إخوان شباط في الحكم انتصارا لوجهة نظرهم وعبد القادر الكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية للحزب٬ قال٬ ناقلا ما دار في الاجتماع٬ إن على رئيس الحكومة أن يتحلى بالشجاعة وينفذ حكم المحكمة٬ منتقدا قرار ابن كيران اللجوء إلى الاستئناف لأن المحكمة أكدت أنه ليس من حقه تعطيل التزامات الحكومة السابقة.

- مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب فشلت٬ أول أمس الثلاثاء٬ في انتزاع توقيع قيادتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل على الميثاق الاجتماعي من أجل تنافسية دائمة وعمل لائق٬ بعد أن حظي بتوقيع كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ وذلك بعد أن ظلت المركزيتان تتحفظان على مضامينه بدعوى أنه "جاء بمضامين عامة ولم يأت بالتزامات دقيقة لفائدة الطبقة الشغيلة"º ومصدر نقابي يقول إنه تم تأجيل التوقيع على الميثاق إلى وقت لاحق بسبب تمسك النقابتين بضرورة الاتفاق على "التزامات قابلة للتحقيق".

* العلم:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أكدت٬ في بلاغ لها٬ أن إقدام الحكومة على أي إجراء آخر غير الإسراع بتنفيذ قرار المحكمة الإدارية بالرباط القاضي بالإدماج المباشر للمعطلين الموقعين على "محضر 20 يوليوز" في الوظيفة العمومية يعتبر "تماطلا في تنفيذ التزام حكومي وتعنتا سياسيا شخصيا لا مبرر له"٬ معتبرة أن "هذا الحكم العادل ينبغي أن يمثل تحفيزا قانونيا حقيقيا للحكومة لضمان حق فئة من أبناء الشعب المغربي في الشغل والعيش الكريم".

- من يتستر عما يجري في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة - درعة.. إذ تعيش الأكاديمية على وقع فضيحة خطيرة بعد تسريب نسخة من شهادة الباكالوريا (شعبة العلوم الفيزيائية)٬ موقعة من مدير الأكاديمية٬ وهي فارغة ولا تحمل أي اسم٬ وهو ما يطرح السؤال حول طريقة تسربيها ولفائدة من تم ذلك. كما وقع المدير على لائحتين بأسماء الناجحين في امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية فئة الكبار٬ دورة أبريل 2012٬ بنيابة إنزكان - آيت ملول٬ الأولى بتاريخ 28 يونيو 2012 تحمل عبارة لا أحد (ما يعني أن لا أحد تفوق في نيل الشهادة) والثانية موقعة في 26 يوليوز 2012 تفيد بنجاح خمسة مترشحين ووزارة التربية الوطنية مطالبة بفتح تحقيق.

* بيان اليوم:

- تقرير جديد للمركز الدولي للنزاهة المالية يكشف أن الأموال المهربة من المغرب خلال الفترة ما بين 1980 و2009 تجاوزت 600 مليار درهم والتقرير يضع المغرب على رأس البلدان الإفريقية الأكثر تهريبا للأموال٬ لتأتي بعده تونس والكوت ديفوار وجنوب إفريقيا.

* رسالة الأمة:

- إضرابات ووقفات احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.. حيث يدخل محامو الدار البيضاء الكبرى٬ ابتداء من يومه الخميس٬ في سلسلة من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية بمحكمة الاستئناف بالمدينة بعدما قرروا تعليق الخدمات التي يؤدونها في إطار المساعدة القضائية احتجاجا على قرار وزارة العدل والحريات "الانفرادي" القاضي بالنشر "المفاجئ" لمرسوم ينظم المساعدة القضائية٬ وفق ما جاء في بلاغ لجمعية هيئات المحامين بالمغرب ومراقبون توقعوا أن ينعكس ذلك سلبا على السير العادي للمحاكم خلال الأيام المقبلة.

* النهار المغربية:

- فرض ضرائب على 800 ألف شقة مغلقة.. حيث أكد نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ أن الحكومة تفكر في فرض إجراءات جبائية على الشقق المغلقة٬ لافتا إلى أنه من بين 800 ألف شقة مغلقة في المغرب هناك 160 ألف فقط مخصصة للكراء٬ أما باقي الشقق فيرفض أصحابها كراءها بسبب المشاكل التي تواجه قطاع الكراء بالمغرب. وأكد الوزير٬ الذي كان يتحدث أول أمس بمجلس المستشارين٬ أن هذا الإجراء سيستثني الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

- الخلفي يستأصل أطر الوزارة لفائدة حركة التوحيد والإصلاح.. فقد كانت آخر تجليات حملة الانتقام التي يقودها مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال٬ تجاه موظفي وأطر الوزارة هي إقالة رئيس الشؤون الإدارية والمالية ناجي شكري ورئيس قسم شؤون الموظفين عزيز الشارد من خلال رسائل توقيف ودون تعليل كما ينص على ذلك القانون ومصادر خبيرة بالإدارة كشفت أنه بعد استقدام مدراء من حركة التوحيد والإصلاح والاستعداد لتنصيب كاتب عام من الحركة ذاتها٬ فإن عين الخلفي الآن على الأقسام من أجل السيطرة على المنابع الحقيقية للوزارة (قسم الشؤون المالية مثلا هو الذي يؤشر على ميزانيات عديدة).

- المحامون يرفضون الحوار مع وزارة العدل.. إذ رفض عدد من المحامين التراجع عن الخطوات النضالية التي أعلنوا عنها في وقت سابق لمواجهة التحكم الذي تمارسه وزارة العدل والحريات ومصادر متطابقة تقول إن البيان الذي أصدرته الوزارة الوصية جاء في الوقت الضائع ولا يلزم المحامين. كما أنه "بيان وليس دعوة للحوار"٬ بحسب تأكيد حسن وهبي٬ رئيس جمعية هيئات المحامين٬ الذي أكد أن الجمعية لن تلغي أشكالها الاحتجاجية ضد القرار الانفرادي للوزارة بنشر مرسوم المساعدة القضائية في الجريدة الرسمية٬ ومن بينها تنظيم وقفات احتجاجية يومه الخميس بجميع محاكم الاستئناف بالمغرب.

* الصحراء المغربية:

- ملف العاطلين يزيد تعميق الخلاف داخل الحكومة.. حيث أفاد قيادي استقلالي بأن حزب الميزان يتجه إلى عدم مساندة الحكومة في خطوتها الرامية إلى استئناف الحكم القضائي الذي قضى بأحقية "معطلي محضر 20 يوليوز" في الإدماج بالوظيفة العمومية الذي وقع في عهد الوزير الأول السابق عباس الفاسي٬ مشيرا إلى أن التعبير عن هذا التوجه جاء خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس بالرباط.

- عبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ قال في تصريح للجريدة٬ إن لقاءه ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ أول أمس٬ بمريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ لمناقشة التعديلات التي أدخلتها اللجنة المشتركة للمركزيتين النقابيتين على مشروع الميثاق الاجتماعي كان "إيجابيا" ويمهد الطريق للتوقيع على "الميثاق الاجتماعي" قريبا.

* المنعطف:

- مجلس النواب يعقد٬ غدا الجمعة٬ الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وذلك في غياب المعارضة بكل فرقها بعدما قاطعت هذه الأخيرة جلستها التي كانت مقررة الأسبوع الماضين بسبب الخلاف حول التوزيع الزمني للمداخلات بين الحكومة والأغلبية من جهة وفرق المعارضة من جهة أخرى.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب والبنك الإفريقي للتنمية.. أماني أبوزيد٬ ممثلة البنك في المغرب٬ أكدت٬ في حوار مع الجريدة٬ أن المملكة أضحت٬ مع توالي السنوات٬ من أوائل زبناء البنك الإفريقي للتنمية٬ مشيرة إلى أن "استثماراتنا تجاوزت 10 مليار أورو٬ وهو ما يعكس المكانة المهمة التي تحتلها المملكة في أنشطتنا". كما أضافت أن رؤية المغرب - البنك الإفريقي للتنمية٬ التي تمتد إلى سنة 2016٬ ترتكز على دعامتين تتمثلان في البينات التحتية الخضراء وفي دعم الإصلاحات والإدماج الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- إحداث المقاولات: تسريع المساطر.. حيث تسعى الحكومة إلى التخفيف من سبعين إجراء إداريا في سياق عملية تستهدف أساسا تبسيط المساطر من أجل تحسين مناخ الأعمال٬ مع الإشارة إلى وجود 52 تدبيرا جاهزا في متم شهر يونيو 2013٬ على أن تدخل التدابير المتبقية قبل متم السنة الجارية٬ البعض منها يهم بالإجراءات والتدابير المتعلقة بإحداث المقاولات.

- اشتراكات المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لن تضيع أبدا. فهل يتعلق الأمر بإجراء شكلي أم برفع للظلم عن المؤمنين الذين لم يبلغوا عدد الأيام الأدنى من الاشتراكات.. فقد صادق مجلس الحكومة٬ أول أمس الثلاثاء٬ على مشروع قانون يقضي بتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي. وتضمن مشروع القانون مقتضى غير مسبوق يمكن الأجراء الذين يíµحالون على التقاعد ولا يتوفرون على 3240 يوما من الاشتراك من استرداد مجموع اشتراكاتهم بعد تحيينها حسب معدل الفوائد الصافية لودائع الصندوق. ويأتي هذا المشروع بعد أن كان الآلاف من الأشخاص يفقدون اشتراكاتهم بسبب عدم توفرهم على العدد الكافي من أيام الاشتراك التي تسمح بالاستفادة من التقاعد.

* البيان:

- في انتظار إصلاح القانون رقم 06-99٬ ملفات هامة مركونة على الرف في مجلس المنافسة.. فبعد مرور خمس سنوات على إحداثه٬ لا تزال مطامح المجلس٬ في أن يتم توسيع اختصاصاته لتشمل إمكانية الإحالة الذاتية وتمتيعه بالاستقلال المطلوب في تركيبته٬ بعيدة المنال ومؤجلة إلى أجل غير مسمى. كما أن مشروع تعديل القانون رقم 06-99 المنظم للمجلس لم يبلغ بعد مرحلة الإحالة على البرلمان٬ وذلك على الرغم من الاستحقاقات العديدة التي تلوح في الأفق٬ ولا سيما مع اقتراب نهاية ولاية المكتب الحالي والدورة الخامسة والعشرين للمجلس٬ التي انعقدت أول أمس الثلاثاء٬ شكلت مناسبة لعبد العالي بنعمور٬ رئيس مجلس المنافسة٬ لتسليط الضوء على القضايا المدرجة في جدول الأعمال لهذه الدورة وتقديم حصيلة أنشطة المجلس منذ الدورة السابقة التي نظمت في 25 فبراير الماضي.

* لوبنيون:

- قيادة حزب الاستقلال أعربت عن اعتزازها الكبير بقرار المحكمة الإدارية بالرباط القاضي بالإدماج المباشر للمعطلين الموقعين على "محضر 20 يوليوز"٬ معتبرة٬ خلال اجتماعها الأسبوعي أول أمس الثلاثاء٬ أن هذا الحكم العادل ينبغي أن يمثل تحفيزا قانونيا حقيقيا للحكومة لضمان حق فئة من أبناء الشعب المغربي في الشغل والعيش الكريم. كما كدت أن إقدام الحكومة على أي إجراء آخر غير الإسراع بتنفيذ هذا الحكم يعتبر تماطلا في تنفيذ التزام حكومي وتعنتا سياسيا شخصيا لا مبرر له.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البنك الإفريقي للتنمية يعقد مجالسه السنوية٬ اليوم وغدا٬ بمراكش تحت شعار "التحولات البنيوية في إفريقيا٬ وهي التحولات التي تشكل حجر الزاوية في الاستراتيجية العشرية للبنك (2013-2022) وهذه الاستراتيجية تؤكد الاختيارات الكبرى للبنك التي تتمثل في البنيات التحتية والإدماج الاقتصادي والقطاع الخاص وتحدد السبيل الذي ينبغي سلوكه من أجل تحقيق النمو المندمج الذي يتقاسم نتائجه كل المواطنين من كل الأعمار ومن الجنسين وبكل المناطق والذي يأخذ بعين الاعتبار وضعية الدول الهشة بإفريقيا التي يعيش بها 200 مليون شخص.

* ليبراسيون:

- الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ غدا الجمعة٬ في غياب المعارضة.. فقد أكد رئيس الفريق الاشتراكي أنه في حال لم تتم الاستجابة لمطالب المعارضة من حيث توزيع الوقت المخصص لكل من المعارضة والأغلبية٬ فإن فريقه النيابي لن يشارك غدا الجمعة في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة. كما أعرب فريقا التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى أنهما لن يشاركا في جلسة الغد ذلك المدة الزمنية المخصصة للمداخلات خلال الجلسة الشهرية ليس "قضية تقنية"٬ إذ أن المشكل أعمق من ذلك بكثير حيث يعني بالأساس التطبيق السليم للدستور.

* لوسوار إيكو:

- البنك الإفريقي للتنمية يسعى إلى محاربة قضايا تهريب الأموال.. فقد بلغ مجموع الأموال التي تم تهريبها من شمال إفريقيا خلال الفترة الممتدة بين 1980 و2009 ما يعادل 415,6 مليار دولار. وحسب تقرير أعده كل من البنك الإفريقي للتنمية ومؤسسة (غلوبال فايننشال أنتغريتي) وقدم أمس الأربعاء بمراكش٬ فإن أهم تحويلات رؤوس الأموال إلى الخارج تأتي أساسا من مصادر وأنشطة غير قانونية (الفساد والرشوة والتهرب الضريبي والتهريب والأنشطة الإجرامية). وتظل منطقة شمال إفريقيا معقلا٬ بامتياز٬ لتهريب الأموال (83 في المئة من الأموال المهربة من إفريقيا تأتي من شمال القارة٬ وهو ما يمثل 30,4 مليار دولار)

- حزب الحركة الشعبية يعقد مؤتمره الاستثنائي يوم 29 يونيو المقبل بالرباط وسعيد أمسكان٬ الأمين العام المفوض للحزب٬ يقول إن النقطة الوحيدة التي سيتضمنها جدول الأعمال تتمثل في ملاءمة القانون الأساسي للحركة مع النص الدستوري الجديد ومع القانون المتعلق بالأحزاب السياسية٬ نافيا الشائعات التي أشارت إلى أنه سيتم انتخاب أمين عام جديد للحزب سنة 2013 وقال إن ذلك سيتم سنة خلال مؤتمر عادي سنة 2014.

* رسالة الأمة:

- إضرابات ووقفات احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.. حيث يدخل محامو الدار البيضاء الكبرى٬ ابتداء من يومه الخميس٬ في سلسلة من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية بمحكمة الاستئناف بالمدينة بعدما قرروا تعليق الخدمات التي يؤدونها في إطار المساعدة القضائية احتجاجا على قرار وزارة العدل والحريات "الانفرادي" القاضي بالنشر "المفاجئ" لمرسوم ينظم المساعدة القضائية٬ وفق ما جاء في بلاغ لجمعية هيئات المحامين بالمغرب ومراقبون توقعوا أن ينعكس ذلك سلبا على السير العادي للمحاكم خلال الأيام المقبلة.

* النهار المغربية:

- فرض ضرائب على 800 ألف شقة مغلقة.. حيث أكد نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ أن الحكومة تفكر في فرض إجراءات جبائية على الشقق المغلقة٬ لافتا إلى أنه من بين 800 ألف شقة مغلقة في المغرب هناك 160 ألف فقط مخصصة للكراء٬ أما باقي الشقق فيرفض أصحابها كراءها بسبب المشاكل التي تواجه قطاع الكراء بالمغرب. وأكد الوزير٬ الذي كان يتحدث أول أمس بمجلس المستشارين٬ أن هذا الإجراء سيستثني الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

- الخلفي يستأصل أطر الوزارة لفائدة حركة التوحيد والإصلاح.. فقد كانت آخر تجليات حملة الانتقام التي يقودها مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال٬ تجاه موظفي وأطر الوزارة هي إقالة رئيس الشؤون الإدارية والمالية ناجي شكري ورئيس قسم شؤون الموظفين عزيز الشارد من خلال رسائل توقيف ودون تعليل كما ينص على ذلك القانون ومصادر خبيرة بالإدارة كشفت أنه بعد استقدام مدراء من حركة التوحيد والإصلاح والاستعداد لتنصيب كاتب عام من الحركة ذاتها٬ فإن عين الخلفي الآن على الأقسام من أجل السيطرة على المنابع الحقيقية للوزارة (قسم الشؤون المالية مثلا هو الذي يؤشر على ميزانيات عديدة).

- المحامون يرفضون الحوار مع وزارة العدل.. إذ رفض عدد من المحامين التراجع عن الخطوات النضالية التي أعلنوا عنها في وقت سابق لمواجهة التحكم الذي تمارسه وزارة العدل والحريات ومصادر متطابقة تقول إن البيان الذي أصدرته الوزارة الوصية جاء في الوقت الضائع ولا يلزم المحامين. كما أنه "بيان وليس دعوة للحوار"٬ بحسب تأكيد حسن وهبي٬ رئيس جمعية هيئات المحامين٬ الذي أكد أن الجمعية لن تلغي أشكالها الاحتجاجية ضد القرار الانفرادي للوزارة بنشر مرسوم المساعدة القضائية في الجريدة الرسمية٬ ومن بينها تنظيم وقفات احتجاجية يومه الخميس بجميع محاكم الاستئناف بالمغرب.

* الصحراء المغربية:

- ملف العاطلين يزيد تعميق الخلاف داخل الحكومة.. حيث أفاد قيادي استقلالي بأن حزب الميزان يتجه إلى عدم مساندة الحكومة في خطوتها الرامية إلى استئناف الحكم القضائي الذي قضى بأحقية "معطلي محضر 20 يوليوز" في الإدماج بالوظيفة العمومية الذي وقع في عهد الوزير الأول السابق عباس الفاسي٬ مشيرا إلى أن التعبير عن هذا التوجه جاء خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس بالرباط.

- عبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ قال في تصريح للجريدة٬ إن لقاءه ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ أول أمس٬ بمريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ لمناقشة التعديلات التي أدخلتها اللجنة المشتركة للمركزيتين النقابيتين على مشروع الميثاق الاجتماعي كان "إيجابيا" ويمهد الطريق للتوقيع على "الميثاق الاجتماعي" قريبا.

* المنعطف:

- مجلس النواب يعقد٬ غدا الجمعة٬ الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وذلك في غياب المعارضة بكل فرقها بعدما قاطعت هذه الأخيرة جلستها التي كانت مقررة الأسبوع الماضين بسبب الخلاف حول التوزيع الزمني للمداخلات بين الحكومة والأغلبية من جهة وفرق المعارضة من جهة أخرى.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل