عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 ماي 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 ماي 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- تنقيلات وعقوبات تأديبية تفاجئ مسؤولين أمنيين بعدد من المدن.. حيث فاجأتهم المديرية العامة للأمن الوطني٬ أول أمس الأربعاء٬ بقرارات تنقيلهم من مقرات عملهم إلى مصالح أمنية جديدة وفي مدن نائية٬ في حين صدرت عقوبات تأديبية في حق عدد من مفتشي الشرطة والضباط لارتكابهم ما يعرف ب "الأخطاء المهنية".

- المنعشون العقاريون يضعون شروطا تعجيزية للقبول بتنفيذ البرنامج الحكومي المتعلق بالسكن المتوسط٬ وذلك في خطوة تصعيدية منهم٬ إذا طالب هؤلاء بالحصول على أراض تابعة للدولة بأثمنة لا تتجاوز 100 درهم للمتر المربع٬ أو الاستفادة من إعفاءات بخصوص الضريبة على القيمة المضافة٬ وهو ما اعتبره عدد من المتتبعين جشعا واستغلالا لفشل مجموعة "العمران" في تنفيذ هذا البرنامج لوحدها.

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة٬ يهاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ متهما إياه ب "تدمير" رئاسة الحكومة وتحويل النقاش السياسي إلى نقاش "النكافات" وواصفا الحبيب الشوباني ب "الوزير النكرة"٬ وذلك خلال الندوة الصحفية التي نظمها الفريق النيابي أمس الخميس بالغرفة الأولى لشرح دواعي قرار مقاطعة الفريق لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة وخديجة الرويسي٬ نائبة رئيس مجلس النواب٬ تشن هجوما حادا على ابن كيران وتصفه ب "رجل المغامرة الذي لا يمتلك حس المسؤولية".

* أخبار اليوم المغربية:

- تدخل ملكي يضع القاصرين المعتقلين في أحداث الخميس الأسود خارج أسوار الإصلاحية.. حيث أصدر الملك محمد السادس تعليمات إلى وزير العدل والحريات٬ بصفته رئيسا للنيابة العامة٬ بالعمل على تمتيع معتقلي الخميس الأسود بالسراح المؤقت في انتظار البت في ملفاتهم ومصدر قضائي يقول إن صدور الأمر عن الملك يجنب البلاد الفوضى التي يثيرها احتجاج البعض على الحكومة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعقد جلسته الشهرية اليوم بدون معارضة.. إذ يبدو أن ابن كيران سيدافع عن حصيلة حكومته أمام أغلبيته فقط يوم الجمعة٬ خلال الجلسة الشهرية المخصصة له بمجلس النواب٬ وذلك بعد أن فشل الاجتماع الماراثوني بين رئيس الغرفة الأولى كريم غلاب ورؤساء الفرق النيابية٬ في إقناع المعارضة بالحضور وعبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يصف قرار المقاطعة ب "الرسالة السياسية التي تصب الزيت على نار المشهد السياسي الذي يعيش أزمة خطاب".

- الحكم في ملف المعطلين لا يروق الحكومة.. حيث شك عدد من وزراء حكومة عبد الإله بن كيران في السرعة التي صدر بها الحكم لصالح المعطلين عن المحكمة الإدارية٬ التي عادة ما تستغرق وقتا طويلا لكي تبت في الملفات الكثيرة المعروضة عليها. وهناك من رأى في الحكم الصادر عن المحكمة لصالح المعطلين بمثابة تشجيع لكل المعطلين على الزحف نحو العاصمة الرباط والاعتصام إلى غاية الحصول على حق التوظيف المباشر دون المرور بالمباريات التي تضمن لجميع أصحاب الشواهد الحظوظ نفسها للتوظيف.

- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يسارع إلى تطويق الأزمة مع المحامين بالمغرب عقب نشر الأمانة العامة للحكومة لمرسوم المساعدة القضائية دون تشاور مع الوزارة٬ بالدعوة إلى اجتماع عاجل مع ممثلين عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتشاور حول سبل تجاوز الأزمة٬ بعدما شرع المحامون صباح أمس الخميس في تنفيذ وقفات احتجاجية بمختلف محاكم الاستئناف بالمملكة تنديدا بالمرسوم.

* الصباح:

- أوامر ملكية بإطلاق القاصرين في ملف الخميس الأسود.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن الملك أعطى تعليماته السامية إلى مصطفى الرميد وزير العدل والحريات من أجل إطلاق سراح الأحداث الذين كانوا اعتقلوا في وقت سابق وتسليمهم إلى عائلاتهم إلى حين إصدار حكم قضائي في الموضوع٬ مضيفة أن 69 حدثا أغلبهم تلاميذ استفادوا من السراح المؤقت وأن تحديد أولى جلسات محاكمتهم في يوليوز المقبل وشعارات شكر إلى الملك على هذه الالتفاتة التي من شأنها أن تحافظ على مستقبل المعتقلين٬ خاصة أن أغلبهم تلاميذ وسيجتازون الامتحانات خلال الأسابيع المقبلة.

- القضاء يدين الرميد بالتقصير في حماية المال العام.. إذ ألزمت المحكمة الإدارية بالرباط٬ الأسبوع الماضي٬ مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ باعتباره الممثل القانوني للوزارة٬ بتنفيذ بنود عقد صفقة توريد مطبوعات قضائية وأداء عشرين ألف درهم تعويضا عن التماطل جراء التماطل في تنفيذها.

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ قال إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران رجل الأزمات بامتياز٬ مضيفا في ندوة صحفية عقدها أمس الخميس بمجلس النواب٬ أنه بعدما أشر على إلغاء 15 مليار درهم من الاعتمادات المخصصة للاستثمارات العمومية والدفع بحليفه الأساسي في الحكومة ٬ الاستقلال٬ إلى تبني قرار الخروج منها٬ ها هو يخلق أزمة جديدة من خلال رفضه الاستجابة إلى مطالب المعارضة بتغيير منهجية الجلسات الشهرية مما دفع المعارضة إلى مقاطعتها. كما قال إن رئيس الحكومة لا يرى سوى أوهاما وعفاريت وأن هاجسه أصبح هو التحكم واحتقار المعارضة.

* الخبر:

- الملك ينهي معاناة مشاغبي "الخميس الأسود" وذويهم.. حيث جاء قرار الإفراج عن المعتقلين القاصرين المتورطين في إحداث خسائر مادية مهمة بممتلكات الغير بناء على تلقي مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ بصفته رئيسا للنيابة العامة٬ أول أمس الأربعاء٬ لتعليمات من الملك محمد السادس٬ من أجل تقديم ملتمسات للهيئات القضائية المعنية بإطلاق سراح القاصرين وتسليمهم لأسرهم٬ إلى حين بت المحكمة في التهم المنسوبة إليهم.

- في سابقة من نوعها.. النقابة الديمقراطية للعدل طالبوا الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بفتح تحقيق قضائي بخصوص ما صرح به مصطفى الرميد وزير العدل والحريات مؤخرا بكون المباريات التي أجرتها وزارة العدل هي أنزه المباريات التي ينظمها القطاع٬ مضيفة في بيان لها أن هذا التصريح يؤكد بالملموس أن المباريات التي نظمت من طرف وزارات سابقة طالها الفساد.

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ يقول إن فرق المعارضة بمجلس النواب قررت مقاطعة جلسة مساءلة رئيس الحكومة التي تعقد يومه الجمعة٬ مشيرا خلال ندوة صحفية عقدها أمس الخميس بمجلس النواب٬ إلى أن عبد الإله بن كيران هو من عرقل عقد جلسة مساءلة سياسية طبيعية٬ من خلال استئثاره بحصة زمنية توازي حصتي الأغلبية والمعارضة.

- عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يقول إن مقاطعة فرق المعارضة لجلسة مساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوم الجمعة "له طابع سياسي"٬ داعيا في تصريح للجريدة إلى أن تكون أسباب رغبتهم عدم الحضور معقولة وليس إعطاء إشارات سياسية٬ ومضيفا "واش نحيدو الوقت باش ابن كيران ما يتواصلش مع الشعب".

* الأحداث المغربية:

- بعد أزمة الحكومة٬ ابن كيران يعيش أزمة في البرلمان: المعارضة تقاطع جلسة اليوم.. فعلى إثر اجتماع رؤساء الفرق النيابية ٬أول أمس الأربعاء٬ خرجت فرق المعارضة الأربع لتعلن مقاطعتها لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة المزمع عقدها يومه الجمعة.

- الحكومة تقترض لصرف أجور الموظفين.. حيث تم تأمين احتياجات المغرب الضرورية للتمويل٬ وضمنها صرف أجور الموظفين٬ عبر قرض جديد بقيمة 750 مليون دولار سيتم ضخه في ميزانية الدولة من طرف الأسواق المالية وفق ما قاله نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ خلال الندوة الصحافية التي عقدها أول أمس الأربعاء٬ على هامش تقديمه عرضا حول السوق المالية خلال مشاركته في فعاليات الاجتماع السنوي للبنك الإفريقي بمراكش (27-30 ماي).

* النهار المغربية:

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب انتقد٬ خلال ندوة صحافية بالبرلمان أمس الخميس٬ تصرف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كرئيس حزب وتوجهه إلى المعارضة بخلفية احتقارية وتجاهل نواب الأمة خلال جلسات المساءلة الشهرية٬ مؤكدا أن المعارضة قررت الانسحاب من جلسة اليوم الجمعة ولكن ستبدع في توصيل رسالتها بطريقة لن تخطر على بال.

- النقابة الديمقراطية للعدل تتهم وزارة العدل والحريات بشن حملة استخباراتية منظمة حول أعضاء المكاتب النقابية٬ عازية٬ في بلاغ لها٬ دواعي تلك الحملة إلى التخبط والارتجال الذي تعيشه الوزارة بعد مساءلة منظمة العمل الدولية الحكومة المغربية بشأن الشكاية التي وجهتها النقابة لهذه المنظمة٬ ومطالبة وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بفتح تحقيق بخصوص تصريحات الوزير الوصي بكون المباريات الأخيرة هي أنزه مباريات نظمت بالقطاع وتصريحاته بشأن الحكم القضائي الصادر لصالح معطلي "محضر 20 يوليوز".

- المتصرفون خريجو البرنامج الوطني للتكوين التأهيلي٬ البالغ عددهم 28 إطارا٬ يطالبون وزارة الصحة بتسوية ملفهم المالي والإداري٬ حيث قضوا 16 شهرا في مزاولة وظائفهم دون أن يتوصلوا بأجورهم الشهرية٬ معلنين٬ في بلاغ لهم٬ عن الدخول في اعتصام مفتوح الأسبوع القادم أمام وزارة الصحة إلى حين تسوية وضعيتهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصادر مطلعة أفادت بأن تعليمات عليا صدرت بوزارة الداخلية ومصالح الاستعلامات من أجل تحديد الجهة أو الجهات التي تهدد وزير الصحة الحسين الوردي في سلامته وسلامة أسرته٬ مضيفة أن وزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني شددت الحراسة لحماية الوردي وأن أبحاثا سرية تجري لكشف الجهات المتورطة في هذه التهديدات.

* التجديد:

- اعتقالات وإصابات في صفوف مناهضي مهرجان "موازين".. إذ اعتقلت السلطات الأمنية٬ أول أمس الأربعاء٬ أربعة شبان من مناهضي مهرجان "موازين"٬ من بينهم عضوان ينتميان إلى منظمة "التجديد الطلابي"٬ وذلك بعد تدخل عنيف ضد وقفة احتجاجية رمزية بالرباط دعت إليها التنسيقية الوطنية لمناهضة مهرجان "موازين". ومن المفترض أن يكون المعتقلون قد قدموا يوم أمس أمام وكيل الملك بالرباط ومحمد إبراهيمي٬ رئيس المنظمة٬ قال إن هذا الاعتقال "تأكيد على سياسية التجهيل والتسطيح الفني والثقافي لعقول الشباب والمجتمع المغربي".

* بيان اليوم:

- الصراع يشتد بين القطريين والإماراتيين للاستحواذ على (اتصالات المغرب).. ففيما أفاد بيان للشركة الإماراتية (اتصالات) بأن المساهمين وافقوا على التوصية التي أصدرها مجلس الإدارة بالاستعانة بقرض يفوق رأسمال الشركة من أجل تمويل صفقة (اتصالات المغرب) في حال كسبتها٬ كشف مصدر وثيق الاطلاع أن (أوريدو) القطرية استطاعت جمع حوالي 12 مليار دولار من أجل تمويل هذه العملية.

* المنعطف:

- خرجات إعلان إصلاح صندوق المقاصة وسيلة الحكومة لجس نبض الشارع إذ يبدو أن ملف إصلاح نظام المقاصة تتخذه الحكومة٬ منذ تنصيبها بل منذ الحملة الانتخابية لمكوناتها٬ مسبارا لجس نبض الشارع٬ بدليل توالي خرجات رئيس الحكومة ووزراء آخرين مثل نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ الذي صرح بأن "قضية تقديم الدعم المباشر للفقراء لم يتم بعد الاتفاق بشأنها٬ وما زالت خاضعة للنقاش".

- المعطلون يتلقون هراوات الأمن كجواب على مطالبتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتنفيذ الحكم الصادر لصالحهم.. حيث منعت قوات الأمن الوقفة الاحتجاجية للمعطلين٬ الذين ينتمون للتنسيقية المستقلة للأطر العليا المعطلة٬ أمام منزل ابن كيران٬ رفعوا خلالها شعارات منددة بتماطل الحكومة في تشغيل المعطلين ومطالبة بالإدماج المباشر على أرضية "محضر 20 يوليوز"٬ قبل أن تعنفهم قوات الأمن مخلفة إصابات خطيرة في صفوفهم.

* رسالة الأمة:

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ يقول إن فرق المعارضة بمجلس النواب قررت مقاطعة جلسة مساءلة رئيس الحكومة التي تعقد يومه الجمعة٬ مضيفا خلال ندوة صحفية عقدها أمس الخميس بمجلس النواب٬ "إننا أمام حالة مرضية نفسية يتخيل من خلالها ابن كيران أوهاما من قبيل وجود العفاريت والتماسيح"٬ ومؤكدا رفض المعارضة لهيمنة الأغلبية ولسلوكيات رئيس الحكومة.

* البيان:

- الاجتماع السنوي ال 48 للبنك الإفريقي للتنمية: جلالة الملك محمد السادس يؤكد أن استمرار التعاون المتميز بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية دليل على ثقة البنك المطلقة في وجاهة اختيارات المملكة.. حيث أكد جلالته٬ في رسالة وجهها إلى المشاركين في الدورة ال 48 للجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية٬ التي انطلقت أمس الخميس بمراكش٬ أن إفريقيا يحق لها أن تعتز بكونها تملك مؤهلات هامة. و بعد أن أشاد بالاختيار السديد للموضوع المحوري لاجتماعات البنك بمراكش وهو "التحول الهيكلي للاقتصاديات الإفريقية"٬ أعرب جلالة الملك عن الأمل في أن تساهم التوصيات التي ستتمخض عنها هذه الاجتماعات في تجسيد رؤية مستقبلية ذاتية في شقيها الاقتصادي والاجتماعي٬ والتي من شأنها أن تمكن من تعزيز مكانة الدول الإفريقية أمام شركائها وتحقيق صيرورة تنموية تعود بالنفع على مواطنيها.

* ليكونوميست:

- مريم بنصالح٬ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أكدت٬ في افتتاح الدورة الثانية للمناظرة حول المسؤولية الاجتماعية أول أمس الأربعاء٬ أن المسؤولية الاجتماعية هي قضية تهم الجميع٬ على اعتبار أن الانخراط في هذا الميدان لا يعني القطاع الخاص لوحده٬ مضيفة أن الدولة ينبغي أن تعطي المثال من خلال تأدية مقابل الخدمات التي تنجز لفائدتها في زمن معقول. وهو النداء الذي يبدو أن وزارة التشغيل والتكوين المهني لم تستقبله بشكل جيد حيث أعاد الوزير الوصي عبد الواحد سهيل إعادة مضامين الخطاب ذاته الذي ألقاه بمناسبة فاتح ماي الماضي٬ بحسب بنصالح.

- البنك الإفريقي للتنمية بمراكش: رؤية أخرى من أجل إفريقيا.. إذ ينهي البنك الإفريقي أشغاله يوم الجمعة بمدينة مراكش وقد بلور برنامجا ماليا لفائدة البنيات التحتية بالقارة الإفريقية٬ كما أن حضور صناديق استثمارية والعديد من رؤساء المقاولات أشر هذه السنة على تحول مرجعي في مسار هذا البنك الذي يسعى إلى الحفاظ على تصنيفه الائتماني الجيد. وعلاوة على ذلك٬ فقد بات البنك الإفريقي للتنمية "بنكا للمعرفة" قادرا على الدفع في اتجاه بلورة رؤية من أجل هذه القارة.

* ليبراسيون:

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تنددان٬ في بلاغ لهما٬ بالإرادة المتعمدة لوزارة التربية الوطنية لإفشال الحوار٬ وذلك من خلال القرار الأحادي الذي اتخذته الوزارة بتجريد المركزيات النقابية من المساهمات الاجتماعية المكفولة لها بمقتضى الدستور٬ محملتين مسؤولية تردي الوضع الحالي إلى الوزير الوصي محمد الوفا بسبب عدم رغبته في إطلاق حوار بناء وجدي مع النقابات والاستجابة لمطالب رجال التعليم.

- النظام الداخلي للبرلمان في مأزق.. فبعد اجتماعات ماراطونية٬ ومنها الاجتماع الذي انعقد أول أمس الاربعاء برئاسة كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ مشروع النظام الداخلي للمجلس بات في مأزق تام وعشر نقاط في مشروع القانون الداخلي لا تزال محط خلاف عميق بين الأغلبية والمعارضة٬ لا سيما تلك المتعلقة بتنظيم جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة٬ التي تعد قضية سياسية بامتياز مرتبطة بالتنزيل السليم للدستور حتى وإن بدى أن تقسيم المدة الزمنية للمداخلات خلال هذه الجلسة بين المعارضة والأغلبية مجرد تفصيل٬ غير أنه تفصيل يكشف ذهنية الحزب الأغلبي الذي يسعى إلى الهيمنة على كل أشكال النقاش داخل البرلمان وتوظيفه كمنبر للدعاية ولتصفية الحسابات مع الخصوم من قبل ابن كيران الذي يتصرف كأمين عام لحزب العدالة والتنمية وليس كرئيس للحكومة.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد مرور أيام على الكشف عن القرض الجديد.. نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يتحدث أخيرا حول هذا الموضوع لإزالة الالتباس الذي يمكن أن ينشأ حوله٬ موضحا الدواعي التي دفعت إلى الإقدام على هذه العملية بعد مرور أقل من ستة أشهر على نظيرتها الأولى. وخلال هذه الفترة٬ حصل المغرب على 2,5 مليار دولار٬ منها 750 مليون دولار التي تم الإعلان عنها مؤخرا. وهو القرض الموزع على شطرين٬ والذي سيلزم الاقتصاد الوطني على مدى طويل. غير أن الوزير قد بعث تطمينات في هذا الصدد٬ أول أمس الأربعاء بمراكش٬ قائلا إن "المغرب لا يوجد في وضعية كارثية"٬ ومؤكدا أنه لن يرفض أي إمكانيات متاحة للتمويل.

- المغرب يقدم توصياته لإفريقيا: سياسة تصنيعية محددة الأهداف٬ وسوق فلاحية مشتركة٬ وتعزيز القطاع الخاص.. حيث انطلق رسميا الاجتماع ال48 للبنك الإفريقي للتنمية٬ أمس الخميس بمراكش٬ وتميزت الجلسة الافتتاحية بالرسالة الهامة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذه الدورة والتي دعا من خلالها إفريقيا إلى رفع تحدي الانخراط بشكل دائم في صيرورة تنموية مندمجة والمغرب٬ الذي يعد مرجعية لا غنى عنها على الساحة الإفريقية ويعول على استقراره وتنوع موارده٬ استثمر هذا اللقاء الذي يحضره صناع القرار في المنطقة من أجل تقديم توصيات من شأنها أن تخدم المستقبل السوسيو اقتصادي للقارة.

* لوسوار إيكو:

- خلافة محمد الأبيض الأمين العام للاتحاد الدستوري باتت مفتوحة.. إذ من المنتظر أن يعقد حزب الحصان مؤتمره الوطني الخامس بداية أكتوبر المقبل بعد أن يتداول المجلس الوطني للحزب في هذا التاريخ في اجتماعه المزمع عقده في أفق متم يونيو المقبل٬ حيث من المتوقع أن يتم انتخاب خليفة محمد الأبيض الذي يوجد على رأس الحزب منذ سنة 2001.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المسؤولية الاجتماعية للمقاولة.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو الدولة إلى تشجيع رؤساء المقاولات ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومتدخلون ينتمون إلى مؤسسات دولية أكدوا٬ في المناظرة الثانية حول المسؤولية الاجتماعية للمقاولة٬ أن المغرب أحرز تقدما في ما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولة على صعيد القارة الإفريقية والمنطقة العربية. ولتحقيق ذلك٬ ألح الاتحاد العام لمقاولات المغرب على ضرورة تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية في القطاعات التي تشرف عليها الدولة وفي القطاع الخاص على السواء.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل