عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- ابن كيران يعتمد "دبلوماسية الجنائز" ويدشن مفاوضاته لتشكيل حكومته الثانية مع صلاح الدين مزوار من مقبرة سلا خلال مراسيم تشييع جثمان الراحل عبد الإله المكينسي، الرئيس السابق للجمعية الرياضية السلاوية، أول أمس الثلاثاء، وذلك حسب ما أكده مقربون من الأمين العام لحزب العدالة والتنميةº ومعطيات تسربت عن المفاوضات بين قياديين وبرلمانيين إسلاميين وتجمعيين تفيد بأن رئاسة مجلس النواب ستكون من نصيب مزوار.

- محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، يكشف ترخيص الملك بنشر نتائج الباكالوريا قبل موعدها لتفادي التلاعب فيهاº حيث قال الوفا في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال أول أمس بمجلس النواب، إنه "جرى التقليد على أن يتم أولا إخبار جلالة الملك بالمعطيات المتعلقة بنتائج امتحانات الباكالوريا ساعتين قبل الإعلان عنها، لكن هذه المرة اضطررت إلى طلب الإذن بنشرها قبل الموعد المحدد"، مضيفا أن "جلالة الملك أذن بنشر النتائج ليلا".

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في اختلالات شابت صفقة إعادة إصلاح مركب جراحي بمستشفى ابن سيناء بالرباط بقيمة ناهزت مليار و200 مليون سنتيمº وشرعت في الاستماع إلى عدد من الأطر والمسؤولين بالمركز من بينهم مهندس ومدير سابق للمستشفى ومسؤول من مكتب دراسات.

- ولائم رمضانية حركية للبحث عن موقع في حكومة ابن كيران.. حيث يعيش حزب الحركة الشعبية حركة غير عادية في ظل ما يتسرب من معلومات عن المفاوضات التي تجريها قيادة الحزب مع ابن كيران من أجل تشكيل حكومة جديدةº ومصادر حركية تكشف أن محمد أوزين سيغادر منصبه الحالي ليلتحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون كوزير منتدب، فيما تدفع القيادة الحركية بنبيل بن الخياط بنعمر النائب البرلماني والمندوب السابق في وزارة الشباب لتعويض أوزينº كما يتداول في الأوساط الحركية إسم خديجة أم البشائر المرابط لتتقلد إحدى الحقائب في التشكيلة الحكومية الجديدة.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفتح ملف بعض الشباب المغاربة العائدين من تركيا.. حيث أكدت المصادر أن الفرقة تحقق مع شاب عاد مؤخرا من تركيا حول علاقته بالشبكات التي تجند المغاربة من أجل الجهاد في سوريا مشيرة إلى أن اعتقال الشاب المذكور يأتي في سياق التحقيقات التي تقوم بها مختلف المصالح الأمنية المغربية من أجل تحديد كيفية تجنيد الشباب المغربي للقتال في سوريا والأشخاص الذين يشرفون على عمليات التجنيد والترحيل إلى سوريا عبر الحدود التركية.

- سائقو شاحنات الغاز يدخلون على خط الاحتجاج الذي تقوده شركات الغاز ومحطات الوقودº حيث استنكروا المشاكل الجمة التي يتخبطون فيها ووجهوا رسالة إلى عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، تتعلق بعرض ملفهم المطلبي المتمحور أساسا حول "الوضعية المزرية" التي يشتغلون في كنفها، حسب تعبيرهم.

* العلم:

- ما الذي يخططه حزب العدالة والتنمية من حملته المنسقة ضد أحمد التوفيق¿ حيث تواترت معطيات وأخبار أن المسؤولين في حزب المصباح قرروا تصفية من كانوا يكيلون له المدح والتنويه حينما كان الحزب في المعارضة قبل أن ينتقل إلى الأغلبية، فقد شن الحزب وذراعه الدعوي حملة شنعاء ضد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في قضية قرار الحكومة إغلاق مقرات ودور القرآن لصاحبها الشيخ المغراوي ومراقبون يربطون هذه الحملة برغبة مسؤولي الحزب في وضع اليد على هذه الوزارة الهامة.

- نيران صديقة بين أعضاء الحزب الحاكم ومكونات الأغلبية: انتقادات حادة وتقاذف لتهم خطيرة.. حيث انتقد خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية التي يرأسها سعد الدين العثماني كما أكد عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب المصباح بمجلس النواب، أن بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون لا يعكس موقف العدالة والتنمية من الأحداث في مصر من جهة أخرى أطلقت نزهة الصقلي النار على رفيقتها في الأغلبية بسيمة الحقاوي التي خلفتها على رأس وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، متهمة إياها بتغيير الكثير من معالم الأجندة الحكومية للمساواة.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران التقى مزوار، أول أمس الثلاثاء، خلال تشييع جنازة البرلماني التجمعي السابق عبد الإله المكينسي وقيادات في التجمع الوطني للأحرار شرعت في تسريب شروط دخول الحكومة التي يقودها الإسلاميون، أولها الحصول على رئاسة مجلس النواب، التي يتوقع أن تؤول إلى رئيس الأحرار في حال قدم كريم غلاب استقالته من هذا المنصب، وحصولهم أيضا على حقائب وزارية وازنة ذات نفس انتخابي من قبيل السكنى والصحة والتربية الوطنية وعبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي ل (البيجيدي)، يقول "سننظر في كل المطالب إذا قبلت الاستقالات وتم تبني خيار ترميم الأغلبية".

- محمد الوفا يتمرد على حميد شباط ويقول "إنني أشتغل، والحكومة قائمة وهناك جلالة الملك فهو من يؤول إليه القرار الأخير"، وحزب الميزان منحه مهلة 24 ساعة لتقديم استقالته انتهت ظهر أمس الأربعاءº ومصادر الجريدة تقول إن "الوفا سيطرد من الحزب بدون شك، ولن يتم الاكتفاء بتجميد عضويته".

- هل يقدم كريم غلاب استقالته من رئاسة مجلس النواب أم ينتظر إلى غاية نهاية منتصف الولاية التشريعية¿ حيث إن القانون الداخلي لا يعطي مجلس النواب إمكانية إقالة الرئيس قبل منتصف الولاية البرلمانية أي في 2014، ومصدر برلماني يقول للصحيفة إن "المفروض أخلاقيا أن يقدم غلاب استقالته، وإلا هناك مدخل آخر لتغيير القانون الداخلي للمجلس لكي يسمح بإقالة الرئيس قبل منتصف الولاية".

- قادة وازنون في حزب الأحرار يعودون إلى واجهة المشهد السياسي، في مقدمتهم مصطفى المنصوري ومحمد أوجار ومحمد بنطالب ومحمد عبو وعبد السلام زنيند، الذين ابتعدوا عمليا عن التأثير في توجهات الحزب منذ انتخاب مزوار، ومصدر من داخل حزب الحمامة يقول إن عودة المنصوري إلى الواجهة تعبر عن رغبة هذه القيادات في الالتحاق بحكومة ابن كيران.

- سعد الدين العثماني، الرابح الأكبر من انسحاب وزراء الاستقلال حيث سيتخلص من منافس شديد ومصدر إزعاج حقيقي وهو يوسف العمراني، المحسوب شكليا على حزب الميزان ومصادر تقول إن العمراني، وبعد تردد ومشاورات، كان آخر من وضع استقالته لدى رئاسة الحكومة.

* الصباح:

- محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قال على هامش حضوره اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال التي انعقدت، أول أمس الثلاثاء، بخصوص صحة رفضه تقديم استقالته من الحكومة، "أنا صم بكم في هذا الموضوع"، مشيرا في دردشة مع مجموعة من الصحفيين المعتمدين في البرلمان، إلى أنه لن يرضخ لقرارات حميد شباط ولن يقدم استقالته إلا في حالتين، الأولى هي أن ينتقل إلى جوار ربه، والثانية هي أن يطلب منه جلالة الملك ذلك والوفا يدخل في ملاسنات حادة مع برلماني من "البام" حول موضوع الاستقالة.

- نواب من "البيجيدي" يعترضون على استوزار مزوار.. إذ قالوا، في حوار مفتوح مع حسن طارق القيادي في الاتحاد الاشتراكي أول أمس الثلاثاء في بهو البرلمان، إن أغلب أعضاء الأمانة العامة وأعضاء الفريق النيابي أبلغوا ابن كيران اعتراضهم الشديد على منح حقيبة وزارية لمزوار في حال قبول حزبه بالمشاركة في النسخة الثانية من حكومتهº وقيادي في التجمع الوطني للأحرار يقترح على ابن كيران حكومة أقلية فيما صقور الحزب يحضرون لائحة الوزراء.

- "البيجيدي" يحسم في سيناريوهات ما بعد انسحاب حزب الاستقلال.. حيث قال عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن الحسم في السيناريو الممكن بعد خروج حزب الميزان من الحكومة بيد المجلس الوطني الاستثنائي الذي سيتحدد تاريخ انعقاده السبت المقبل إثر اجتماع الأمانة العامة للحزب، مضيفا في حديث مع الجريدة، أن كل الخيارات ممكنة وعلى رأسها دخول التجمع الوطني للأحرار إلى الحكومة لتعويض حزب الاستقلال.

* الخبر:

- بعد مغادرة وزراء الاستقلال للأغلبية الحكومية.. عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، يفتح النار على الاستقلالي كريم غلاب رئيس مجلس النواب ويدعوه إلى الاستقالة تماشيا مع تفعيل اللجنة التنفيذية لحزب الميزان الانسحاب من الحكومة، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أنه "على الأخ غلاب أن يضع المفاتيح وينسحب بهدوء، فلا مبرر أخلاقي لبقائه على رأس البرلمان بعد أن اختار حزبه موقع المعارضة".

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تدخل على خط التحقيق في شبهات فساد تحوم حول صفقة إصلاح وصيانة مركب جراحي تابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بعد تفجر فضيحة صفقة بملايين الدراهم ومصدر مطلع أفاد بأن قيمة الصفقة، التي شابتها بعض الاختلالات على ضوء تقارير المجلس الأعلى للحسابات، كلفت أزيد من مليار و250 مليون سنتيم، مما تسبب في التحقيق مع رئيس مصلحة الهندسة والمهندس المعماري المكلف بتتبع الأشغال ومكتب الدراسات، إضافة إلى عدد من المتدخلين كبعض الأساتذة العاملين بالمركز والممرضين وبعض المزودين.

- جمعية هيئات المحامين بالمغرب تواصل هجومها على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وتهدد بفضحه على المستوى الدولي والوطني، وفضح الممارسات غير العادلة والماسة بشروط المحاكمة العادلة والمنتهكة لاستقلال السلطة القضائية. كما أدانت الجمعية، في بيان لها، تدخل الوزير في شؤون القضاء والمس باستقلاله واستمراره في "إعطاء المشروعية لمحاكمات تمس في الصميم شروط المحاكمة العادلة، وإجراؤها في غيبة الدفاع"، مشيرة إلى قرارها تنظيم مسيرة وطنية تنتهي بوقفة وطنية للمطالبة بتحقيق ملفها المطلبي.

- بعد تقديم خمسة وزراء من حزب الاستقلال استقالتهم لابن كيران.. محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، يحتج على سمير بلفقيه النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة الذي استفسر عن حضوره إلى البرلمان، حيث صرخ ضده بقوة وقال له "لا تسألني عن أمر لا يخص أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب" الذين كانوا مجتمعين مساء أول أمس الثلاثاء، مضيفا أنه "يشتغل والحكومة قائمة، وجلالة الملك هو من يؤول له أمر إعفائها".

* التجديد:

- الوزير الوفا يرفض الاستقالة وتساؤلات حول سر تأخر العمراني.. إذ وضع أربعة وزراء استقلاليين (نزار بركة وفؤاد الدويري وعبد اللطيف معزوز وعبد الصمد قيوح) استقالاتهم، أول أمس الثلاثاء، لدى رئيس الحكومة، فيما قال محمد الوفا لمصادر خاصة إنه لن يقدم استقالته. كما لم يقدم يوسف العمراني استقالته إلى حدود زوال أمس الأربعاء، ما أثار تساؤلات حول سبب التأخر وقيادي بحزب العدالة والتنمية قال إنه لا تفاوض مع أي حزب حتى الآن لتعويض حزب الاستقلال، مضيفا أن كل الخيارات مفتوحة، بما فيها الانتخابات المبكرة، وأن المجلس الوطني في دورته الاستثنائية سيحسم في كل ذلك.

* المنعطف:

- بعد استقالة الوزراء الاستقلاليين.. برلمان بيد المعارضة وبحث عن تحالف حكومي جديد وعبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، يقول إن ابن كيران قد يحتفظ ببعض من وزراء الاستقلال وقد يتحالف مع مزوار نافيا أن تكون هناك حاليا مشاورات مع صلاح الدين مزوار في ما يخص دخولهم كبديل لحزب الميزان في الوقت الذي تتحدث فيه أنباء عن ضغط صقور حزب المصباح لخوض انتخابات سابقة لأوانها، عوض اللجوء إلى ترميم التحالف الحكومي.

* رسالة الأمة:

- حزب الاستقلال يتهم محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، ب "الخيانة" ويمهله 24 ساعة للاستقالة من الحكومة، ومصادر حزبية مطلعة تتوقع أن ترى حكومة عبد الإله بن كيران الجديدة النور الأسبوع المقبل قبيل جلسة المساءلة الشهرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سيناريوهات التشكيل الحكومي بعد مغادرة حزب الاستقلال.. حيث قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، في تصريح للجريدة، إن هناك احتمالين لا ثالث لهما، الأول يتمثل في تشكيل أغلبية جديدة، والثاني في انتخابات سابقة لأوانها، معتبرا أن مصلحة البلاد تقتضي تغليب الحل الأول. أما عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب المصباح، فقال في تصريح مماثل إن كل الخيارات مفتوحة، بما في ذلك الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها فيما تحدثت مصادر مطلعة عن شروط التجمع الوطني للأحرار للانخراط في أغلبية جديدة، من بينها اعتذار ابن كيران لمزوار مع منحه وزارة الاقتصاد والمالية.

* الصحراء المغربية:

- قيادي في التجمع الوطني للأحرار ينفي أن يكون عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قد أجرى مع صلاح الدين مزوار، رئيس الحزب، أي اتصال رسمي أو مشاورات تتعلق بموضوع التحالف الحكومي الذي انسحب منه حزب الاستقلالº وبيان للأمانة العامة لحزب الميزان، الذي صدر أول أمس الثلاثاء، أكد أن محمد الوفا وزير التربية الوطنية، ملزم بالانضباط لقرار المجلس وعليه أن يضع استقالته لدى رئيس الحكومة كما فعل وزراء الحزب.

* النهار المغربية:

- صقور "البيجيدي" يرفضون استوزار مزوار.. حيث بدأ صقور الحزب حربا استباقية ضد صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وذلك على خلفية الحديث عن دخول حزب الحمامة إلى الحكومة، إذ اشترطوا دخول التجمع للحكومة دون مشاركة رئيسه. وبالمقابل، طالب قياديون بالتجمع مزوار بعدم المشاركة في الحكومة قبل اعتذار حزب المصباح عن ما صدر عن قيادييه من تهم تجاه قيادة حزبهم ومحمد الوفا يتلكأ في تقديم استقالته لرئيس الحكومة، غير أن قيادات من حزب المصباح رفضت استوزاره باسم الحزب مشيرة على ابن كيران بأن هناك مسطرة لاختيار الوزراء.

- حكومة ابن كيران بين أمرين أحلاهما مر: فتح مفاوضات مع من يريد الالتحاق بالحكومة أو اللجوء إلى انتخابات مبكرة.. فقد أفاد قيادي بحزب العدالة والتنمية بأن هذا الأخير قرر عدم الاتصال بأي حزب لتعويض حزب الاستقلال في الأغلبية الحكومية، غير أن عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة ل "البيجيدي"، قال إن حزبه ينتظر إلى حين تنفيذ الاستقلاليين "بشكل عملي" قرار الانسحاب من الحكومة. ومن المقرر أن يجتمع المجلس الوطني لحزب المصباح، السبت المقبل، لاتخاذ القرار المناسب الذي يتراوح بين فتح قنوات المفاوضات أو الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

* الأحداث المغربية:

- المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) تحذر الحكومة من مخاطر غياب حوار اجتماعي.

- مصدر مقرب من رئيس الحكومة قال، في تصريح للجريدة، إن ابن كيران أرجأ النظر في استقالات وزراء حزب الاستقلال إلى حين سحب مقعد رئيس مجلس النواب من يد الاستقلاليين، مستبعدا تمسك ابن كيران ببعض الوزراء الاستقلاليين الذين قدموا استقالاتهم أول أمس الثلاثاء، لا سيما يوسف العمراني ونزار بركة فيما ينتظر أن تكون الأمانة العامة لحزب الميزان قد قررت إحالة محمد الوفا على اللجنة التأديبية للحزب بعد رفضه تقديم استقالته من الحكومة.

- الطريق العسير لاستقطاب الأحرار إلى أغلبية بن كيران... إذ سيجد ابن كيران نفسه، في مفاوضاته المحتملة مع الأحزاب التي قد تعوض الاستقلاليين، رهينة شروط التجمع الوطني للأحرار كما كان من قبل رهينة لحزب الميزان، حيث سيكون التجمع في وضع تفاوضي مريح لأنه يدرك أنه الحزب الوحيد الذي سيمكن الحكومة من استكمال نصابها (يتوفر على 54 مقعدا) دون الحاجة إلى البحث عن حليف ثان في ظل قرار الاتحاد الاشتراكي (38 مقعدا) و"البام" (47 مقعدا) عدم التحالف مع حزب ابن كيران. كما أن قبول شروط حزب الحمامة، خاصة تغيير البرنامج الحكومي والهيكلة الحكومية، يفرض عمليا عودة الحكومة من جديد للبرلمان للحصول على ثقته وتقديم تصريح أمام النواب وتصويتهم عليه.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مهمة شاقة في انتظار ابن كيران من أجل تشكيل أغلبية جديدة.. حيث تنتظره، خلال الأيام القادمة، مفاوضات عسيرة لإنقاذ أغلبيته وتفادي سيناريو الانتخابات السابقة لأونها، وجميع الأنظار تتجه حاليا صوب حزب التجمع الوطني للأحرار رغم أنه لم تجر أية اتصالات بين ابن كيران وصلاح الدين مزوار في هذا الصدد حسب ما أكده مصدر من حزب الأحرار أمس الأربعاء، مشيرا إلى أن حزب الحمامة في انتظار مصير الاستقالات التي تقدم بها وزراء الاستقلال قبل الدخول في أي تفاوض مع رئيس الحكومة.

* لوبنيون:

- وزراء حزب الاستقلال قدموا استقالتهم من الحكومة بشكل رسمي أول أمس الثلاثاء لرئيس الحكومة، ومن ضمن الوزراء الست للحزب فقط محمد الوفا وزير التربية الوطنية لم يقدم إلى حدود الساعة استقالته. ويتعين الآن إحداث تعديل حكومي أو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها إذا لم يجد حزب العدالة والتنمية حليفا جديدا لتعويض حزب الميزان.

* لوسوار إيكو:

- مقاربة جديدة في مواجهة الرشوة.. فبعد المقاربة الوقائية التي اعتمدتها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة طيلة سنوت، تعتزم الهيئة تبني استراتيجية قطاعية مرتكزة على مقاربة علمية وشراكة مع المهنيين والمؤسساتيينº وذلك من أجل محاربة الرشوة في قطاعات لها وقع مباشر على المواطنين.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة ينتظر رد جلالة الملك بشأن الاستقالة التي تقدم بها وزراء حزب الاستقلال ليشرع في المفاوضات بغرض تشكيل حكومة جديدة أو الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها وأحاديث تثار بخصوص بعض وزراء حزب الميزان الذين يمنون النفس بأن يتم رفض الاستقالات التي تقدموا بها، فيما محمد الوفا وزير التربية الوطنية لم يقدم استقالته في حينه مثل ما فعل الوزراء الآخرون.

- استهلاك الإسمنت مؤشر اقتصادي جلي يعكس إلى أي حد توجد البلدان في مرحلة النمو وخلق الثروة. وفي المغرب يبدو أن كل المؤشرات مستقرة في المنطقة الحمراء، واستهلاك الإسمنت يعد المؤشر الأكثر إثارة للقلق بسبب التراجع الكبير الذي يعرفه، إذ انخفض استهلاك الإسمنت في النصف الأول من سنة 2013 إلى 12,6 في المئة ليستقر في 7,7 مليون طن مقابل 8,8 طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* البيان

- وجهة المغرب تعرف إقبالا متزايدا وعدد الوصولات السياحية إلى المملكة ارتفعت بنسبة 9 في المئة، ما يعني أن بلادنا تجتذب السائحين برغم الأزمة الاقتصادية التي تهز العالم. وعلاوة على ذلك، فإنه ينتظر أن تحقق وجهة المغرب نتائج جيدة في ما يتعلق بزيادة عدد السائحين عند متم السنة الجارية.

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب العدالة والتنمية منقسم بين تيارين: صقور الحزب يضغطون من أجل إجراء انتخابات سابقة لأوانها، ومن هم أكثر اعتدالا يرغبون في التحالف مع التجمع الوطني للأحرار، في الوقت الذي تذهب فيه التكهنات إلى دخول الأحرار للحكومة. ومن الواضح أن حزب العدالة والتنمية لن يكون بمقدوره فعل شيء قبل انعقاد مجلسه الوطني في الأيام المقبلة والذي سيجري على إيقاع ساخن. فعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح، فضل البقاء محايدا أمام الانقسام الذي يشهده حزبه ولن يكون أمامه سوى الرضوخ لإرادة أعضاء المجلس الوطني للحزب.

- أمام غياب الحوار، وارتفاع تكاليف العيش، وتأخير الإصلاحات.. نقابات (الاتحاد المغربي للشغل) و(الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) و(الفدرالية الديمقراطية للشغل) تستعد لمواجهة حكومة ابن كيران. وبينما انتقل حزب الاستقلال إلى صف المعارضة فإن ذراعه النقابي يتوعد الحكومة بعدد من الإجراءات. والميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال، الاثنين الماضي خلال انعقاد اللجنة الإدارية للاتحاد، "سنقف في وجه الحكومة ضد أي إجراء ينتقص من المكاسب التي حققتها الطبقة العاملة". من جانبها، دقت الفدرالية الديمقراطية للشغل ناقوس الخطر، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، بشأن غياب الحوار الاجتماعي.

* ليبراسيون:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال أوفى بتعهده وقدم وزراءه استقالتهم رسميا إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، فما هو السيناريو المحتمل للخروج من الأزمة السياسية التي هزت منذ أشهر الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية¿ كل طرف له سيناريو خاص به، لكن يبدو أن واحدا منهم سيتفوق على الآخرين، فلم يعد سرا أن التجمع الوطني للأحرار هو الذي يتوفر على أكبر الحظوظ ليحل محل حزب الميزان. المفاوضات تسير بشكل جيد وابن كيران لم يعد أمامه الكثير من الوقت من أجل تقديم حكومته الجديدة. وصلاح الدين مزوار، العدو اللدود لحزب العدالة والتنمية إلى غاية الأمس، تحول بين عشية وضحاها إلى "منقذ" لحزب المصباح.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل