'أماكن': ميزانية وزارة التربية الوطنية بلغت 42,4 مليار درهم سنة 2012


فاطمة شكيب- كشف تقرير لجمعية "أماكن" حول حصيلة وزارة التربية الوطنية على عهد حكومة عبد الإله بنكيران، أن الميزانية الإجمالية المخصصة للوزارة، بلغت خلال سنة 2012 إلى 42,4 مليار درهم من ميزانية الدولة، غير أنها تراجعت في سنة 2013 إلى ما يناهز 42,37 مليار درهم خصصت أساسا لتأهيل المدرسة الوطنية.

وأوضح التقرير الذي توصل به موقع "لكم.وكم"، أن بنية ميزانية 2013 عرفت تراجعا في ميزانية الاستثمار بالمقارنة مع 2012 بنسبة 40 بالمائة، كما أن ميزانية الاستثمار لا تشكل سوى حوالي 6 بالمائة من الميزانية العامة في حين يلتهم الموظفون أكثر من 84 بالمائة من الميزانية العامة وحوالي 90 بالمائة من ميزانية التسيير.

وأبان تقرير الجمعية على أن الأكاديميات تأخذ حصة الأسد بـ75 بالمائة، ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تلتهم حوالي 20 بالمائة من هذه الميزانية.

وأشارت تقرير الجمعية أن حوالي 45 بالمائة من نفس الميزانية تذهب للدعم الاجتماعي والأعمال الاجتماعية، فيما تخصص 30 بالمائة لتغطية مصاريف الماء والكهرباء والهاتف والحراسة والنظافة، في حين يكلف التكوين الأساس حوالي 10 بالمائة من الميزانية، أما ميزانية الاستثمار فخصصت في كليتها لمشاريع البناء والتجهيز.

وخلص التقرير إلى أن جودة التعليم في الفترة ما بين 2013 و2016 لم تخصص له الوزارة أي درهم لا في ميزانية التسيير ولا في ميزانية التجهيز بينما حظي مجال العرض التربوي بـ100 بالمائة من ميزانية الاستثمار و80 بالمائة من ميزانية التسيير.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل