عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- غليان في خنيفرة بعد مقتل شاب بالرصاص على يد حراس المياه والغابات ليلة الثلاثاء-الأربعاء، حيث أوضح مصدر حقوقي أن الحراس أطلقوا على الشاب المنحدر من ضواحي خنيفرة 7 رصاصات في الظهر بينما كان يقطع بعض الأخشاب بطريقة غير قانونية وسكان المدينة خاضوا أول أمس الأربعاء مسيرة احتجاجية حاملين جثمان الضحية ومتحدين الطوق الأمني الذي فرضته قوات الدرك والأمن على المسيرة لمنعها من الوصول إلى قلب المدينة.

- حزب الاستقلال يتهم العدالة والتنمية بالسعي للإطاحة بوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث اتهمت جريدة (العلم)، لسان حزب الميزان، حزب البيجيدي ب"الرغبة في الإطاحة بوزير الأوقاف ووضع اليد على هذه الوزارة الهامة"، وذلك في مقال نشر أمس على صدر صفحتها الأولى.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يوقف محمد الوفا عن مهامه الحزبية ويحيله على اللجنة التأديبية في انتظار طرده من الحزب بسبب رفض تقديم استقالته من الحكومة والوزراء المستقيلون حضروا المجلس الحكومي، الذي انعقد أمس الخميس، ومصادر قيادية في الأغلبية الحالية تؤكد أن اتصالات يومية وتشاورا يجري بين ابن كيران وقادة الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية لإطلاعهم على ما استجد بشأن استقالة وزراء الاستقلال.

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا أحال ملفات "ثقيلة" على القضاء، الأسبوع الماضي، تهم اختلالات تم رصدها في الأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين في جهة دكالة عبدةº كما أحال على القضاء ملفات النيابات التعليمية لمولاي رشيد وبوعرفة والحوز وجرادة. من جهة أخرى أوقف الوفا نهاية شهر يونيو صرف أجور "الأشباح" الذين شملتهم اللائحة التي كشفت عنها الوزارة بشأن الموظفين الموجودين في وضعية غير قانونية.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "لم أرفع بعد استقالات وزراء الاستقلال إلى الملك"، مضيفا في تصريح للجريدة أن "الوزير الوفا غير معني".

- مصرع شاب ب 5 رصاصات يشعل مواجهات في خنيفرة بين الأمن والأهالي الذين اتهموا حراس غابة أجدير بإطلاق النار عليه بسبب قيامه بتقطيع الأشجار ومصادر تابعة للمندوبية الإقليمية للمياه والغابات إن "عددا من الشباب هاجموا الحراس ببندقية من صنع محلي، مما اضطرهم للدفاع عن أنفسهم"، وقريبة للضحية تقول إن الحرس كان بإمكانهم توقيفه واعتقاله، لكنهم أصروا على إطلاق الرصاص عليه كطريدة يلاحقونها في الغابة".

- حزب العدالة والتنمية يجلد مدير "القناة الثانية" في البرلمان.. حيث اكتفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي بالتفرج على مدير دوزيم وهو يستمع لسيل من الهجمات من نواب البيجيدي في البرلمان أمام لجنة برلمانية خصصت أول أمس لمناقشة مدى احترم التعددية في برامج القناة الثانية.

* الخبر:

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طالب بالتفكير جديا في إجراء انتخابات سابقة لأوانها، تشمل الجماعات الترابية ومجلس المستشارين في وقت واحد، معتبرا في تصريح للجريدة، أنها الحل الأمثل للخروج من الضبابية التي يعيشها المشهد السياسي، ومشيرا إلى أنها ستكون فرصة للشعب المغربي لتقييم الحكومة وأدائها وكذا لحزب العدالة والتنمية، خاصة وأنه هو من أوصل الحزب إلى احتلال الصف الأول في الانتخابات.

- سابقة.. عميد كلية الطب والصيدلة بالبيضاء التابعة لجامعة الحسن الثاني، الذي كان يشغل منصب وزير الصحة الحسين الوردي بالإنابة على رأس الكلية المذكورة، رفض تسليم الطبيب محمد بن العسري شهادة الدكتوراه، بعد مرور شهور على مناقشته أطروحته لدواع ودوافع غامضة والطبيب أشار إلى أن عميد الكلية ظل يتماطل ويرفض في كل مرة تسليمه شهادته إلى أن لمح له في أحد اللقاءات التي جمعتهما بأنه لم يتقبل عدم إدراج اسمه ضمن أسماء الدكاترة المساهمين في أطروحته، خاصة وأنه تناول موضوعا متميزا يطرح لأول مرة على الصعيد العالمي

* الصباح:

- موظف بالمياه والغابات بأجدير بخنيفرة رمى، أول أمس، شابا ينتمي إلى دوار بولمو بالمنطقة نفسها بسبع رصاصات أنهت حياتهº والحادث استنفر السلطات الأمنية بخنيفرة التي حاولت تطويق الوضع خاصة بعد أن اندلعت شرارة انتفاضة سكان المنطقة عندما أكد شهود عيان أن أحد موظفي المياه والغابات صوب بندقيته إلى ظهر الشاب وأطلق عليه الرصاص وهو في حالة هستيرية وحسن العلاوي، رئيس جماعة أكلمام أزكزا، يقول إن الموظف كان في حالة غضب لأن سكان المنطقة عقدوا اتفاقية مع عمالة خنيفرة تسمح لهم بأخذ حاجياتهم الضرورية من الغابة مقابل أن يبلغ السكان عن عصابات تهريب خشب الأرز، ما ضيق الخناق على بعض موظفي المياه والغابات المتواطئين مع مافيات تهريب أشجار الأرز.

- شباط يطرد الوفا من الحزب.. حيث تتجه الأمانة العامة لحزب الاستقلال إلى تفعيل قرار طرد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية وعضو المجلس الوطني، من هياكل الحزب، إذ قررت اللجنة التنفيذية توقيف الوزير الاستقلالي على خلفية عدم تجاوبه مع قرار الانسحاب من الحكومة، مضيفة أنها رفعت ملفه إلى اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بعد مخالفة الوفا قوانين الحزب وأنظمته وهذا الأخير يتجه إلى تشكيل "تيار الرفض" في مواجهة حميد شباط الأمين العام للحزب.

- مصادر من التجمع الوطني للأحرار كشفت أن رئيس الحزب، صلاح الدين مزوار، يوجد في قلب عاصفة من الطامعين في تولي الحقائب الوزارية التي ينتظر أن يأخذها الأحرار في حال دخول الحكومة، إثر تنفيذ حزب الاستقلال قرار مجلسه الوطني بالانسحاب من الحكومة والمصادر ذاتها أشارت إلى أن وزراء التجمع السابقين يصرون على العودة وأن قيادات تطالب باستوزار أبنائها ومزوار أبدى للمقربين استغرابه من الشروع في عملية إنجاز ونشر لوائح المستوزرين.

- الحكومة تدخل رسميا مرحلة تصريف الأعمال منذ تقديم الوزراء الاستقلاليين استقالتهم، الثلاثاء الماضي وهذه المرحلة الانتقالية ستستمر طيلة الفترة الفاصلة بين تقديم الاستقالات وقبولها من قبل الملك محمد السادس.

* الأحداث المغربية:

- مقتل خشاب برصاص حراس غابويين يشعل احتجاجات عارمة بخنيفرة، والنيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة أمرت بوضع ثلاثة من رؤساء المناق الغابوية بإقليم تحت الحراسة النظرية إلى غاية الانتهاء من التحقيقات التي تباشرها الضابطة القضائية للدرك الملكي في هذا الحادث الذي وقع ليلة الثلاثاء-الأربعاء. - إحالة طبيبين على المجلس التأديبي في قضية البنج الفاسد بسطات الذي أدى إلى تدهور صحة امرتين حاملتين ووفاة إحداهما.

- حزب الاستقلال يحيل محمد الوفا على اللجنة التأديبية بعدما لم يبد أي تجوب مع دعوة اللجنة التنفيذية لتقديم وزراء حزب الاستقلال لاستقالاتهم لرئيس الحكومة. ويبقى الطرد من الحزب هو المصير الذي ينتظر الوفا، في الوقت الذي استبعد فيه أحد قياديي حزب الاستقلال في تصريح للجريدة أن تكتفي اللجنة التأديبية للحزب بتجميد عضوية الوفا.

* التجديد:

- ماذا بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال¿. مصادر الجريدة تؤكد أن استقالات الوزراء الخمسة ما تزال على مكتب رئيس الحكومة ولم ترفع بعد إلى الملك والقيادي في العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين يقول إنه "إذا لم يرفض ابن كيران هذه الاستقالات، سيرفع طلب إعفاء أولئك الوزراء إلى الملك"، موضحا أن القرار النهائي بيد الملك"، وحزب التقدم والاشتراكية يعتبر في بيان أن "الوضع اليوم أصبح أكثر وضوحا".

* العلم:

- مظهر آخر من مظاهر التطبيع الاقتصادي مع الكيان الصهيوني في عهد حكومة ابن كيران: تمور إسرائيلية تغزو الأسواق المغربية والحكومة تبارك.. حيث تتحدث مصادر متطابقة عن وجودة مافيا خطيرة جدا ترعى هذه التجارة التي يجني منها أفرادها أرباحا طائلة، مضيفة أنها تعمد إلى تغيير مكان الإنتاج لمغالطة المستهلكين المغاربة. وأوضحت المصادر أن أسعار تمور (المجهول) الإسرائيلية التي غزت الأسواق المغربية جد منخفضة مقارنة مع أثمان تمور (المجهول) المغربية، ما يلحق أضرارا بليغة بالمنتوج الوطني، خاصة في ظل إحجام المصالح الحكومية عن اتخاذ أي إجراء ضد هذا الغزو الصهيوني.

* النهار المغربية:

- ثلاثة أجنحة تجمعية تتصارع على كعكة الوزارة.. فقد أفادت مصادر تجمعية مطلعة بأن مزوار يسعى إلى العودة إلى وزارة المالية (التي فاحت منها رائحة فضيحة التعويضات)، إضافة إلى المقربين منه (الطالبي العلمي وأنيس بيرو). وقال مصدر آخر إن جناح المنصوري معني بدوره بالاستوزار لذلك فهو يمارس ضغوطه من أجل أن يحظى التجمع بعدد مهم من الحقائب لكي يستفيد أعضاء الجناح من مناصب وزارية فيما ذكر مصدر مقرب من جناح بن الطالب بأنه يطرح فكرة "القطع مع الحرس القديم" وتقديم وجوه شابة جديدة، وفي حالة عدم قبول هذا الطرح فإنه يفضل عدم مشاركة حزب الحمامة في الحكومة المقبلة.

- حزب الاستقلال يوقف محمد الوفا من مهامه الحزبية ويحيله على اللجنة الوطنية للتأديب والتحكيم على خلفية عدم انضباطه لقرار المجلس الوطني للحزب بالانسحاب من الحكومةº ونقابيون متخوفون من بقائه وزيرا للتعليم بمظلة حزبية جديدة في ظل الاحتقان الذي عرفته فترة إشرافه على القطاع بسبب علاقته المتوترة مع النقابات.

* بيان اليوم:

- تكهنات تذهب إلى أن حزب العدالة والتنمية يضع نصب أعينه مقعد رئيس مجلس النواب الذي يشغله الاستقلالي كريم غلاب، خصوصا وأن مشاورات تشكيل الحكومة الحالية هي التي منحت لحزب الاستقلال رئاسة مجلس النواب. وتشير مصادر مطلعة إلى أن هذا المنصب قد يثير شهية الحليف المرتقب للالتحاق بالأغلبية ومحمد الوفا، وزير التربية الوطنية، رفض تقديم استقالته مثلما فعل زملاؤه الخمسة في الحكومة، وهو ما دفع قيادة حزبه إلى توقيفه من مهامه الحزبية في انتظار عرضه على اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بالحزب، فيما لم يصدر عن رئيس الحكومة أي موقف بهذا الشأن، وهو الذي سبق أن قال إنه "سيقابل وفاء من لا يريد الخروج من الحكومة بالوفاء".

* رسالة الأمة:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قررت توقيف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية وعضو المجلس الوطني للحزب، من مهامه الحزبية ورفع ملفه إلى اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، وذلك بسبب ما اعتبرته اللجنة التنفيذية، في بلاغ لها، "مخالفته لقوانين الحزب وأنظمته ولوائحه، ومسه بمبادئه وأهدافه وخروجه عن خططه وبرامجه، وإضراره بمصالح الحزب وعصيان مقرراته".، بعدما رفض تقديم استقالته من الحكومة تنفيذا لقرار حزبه القاضي بالانسحاب وقيادي استقلالي يرجح أن يغادر كريم غلاب رئيس مجلس النواب منصبه، بعد استقالة وزراء حزبه، قبل غشت القادم، أي نهاية الدورة الحالية للبرلمان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قال، في تصريح للجريدة، إن الأمانة العامة للحزب قررت توقيف محمد الوفا ورفعت ملفه للجنة الوطنية للتحكيم والتأديب من أجل اتخاذ القرار المناسب في حقه، موضحا أن اللجنة ستجتمع في القريب العاجل وستراسل الوفا من أجل المثول أمامها. وأóضاف أنه في حالة عدم تلبية الوفا لدعوة اللجنة فسيكون مصيره إما تجميد العضوية أو الطرد من صفوف حزب الاستقلال.

* الصحراء المغربية:

- حزب التقدم والاشتراكية يبحث عن موقع بعد انسحاب الاستقلال من الحكومة.. إذ أحرج قرار حزب الميزان القاضي بالانسحاب الفعلي من الحكومة حليفه السابق في "الكتلة الديمقراطية" حزب الكتاب الذي قرر ديوانه السياسي، في اجتماع له أول أمس الأربعاء، استدعاء لجنته المركزية لتدارس الوضع واتخاذ ما تتطلبه التطورات من مواقف مناسبة. ومن جهة أخرى، أعلنت الأمانة العامة لحزب الاستقلال، في بلاغ لها، أنها قررت توقيف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية وعضو المجلس الوطني للحزب، فوريا من مهامه الحزبية ورفع ملفه إلى اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب

* أوجوردوي لوماروك:

- تجمع النفطيين المغاربة يطمئن بأن الإضراب الذي يعتزم خوضه أصحاب محطات الوقود يومي 17 و18 يوليوز الجاري لن يكون له أي تأثير، حيث أكد التجمع أنه لن يكون هناك أي مشكل في تزويد السوق بالمحروقات.

- شباط ولشكر سيلتقيان مجددا يوم الإثنين المقبل، حيث سيكون اللقاء الثاني من نوعه في غضون أيام قليلة، والناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة يقول إن "مسؤولي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي سيناقشون خلال الاجتماع المقبل الاهتمامات المشتركة للحزبين في المرحلة المقبلة وسبل التنسيق في صفوف المعارضة".

* لوسوار إيكو:

- القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين يقول إن "حزب التجمع الوطني للأحرار يقول إنه بعد انسحاب الاستقلال "هناك سيناريوهين: الأول هو الشروع في المشاورات مع أحزاب في المعارضة حاليا، وحزب الأحرار في هذا الصدد مرشح بقوة للدخول في الأغلبية البرلمانية، والسيناريو الثاني هو التوجه إلى انتخابات سابقة لأوانها بعد حل البرلمان".

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يعرب عن أسفه لخروج حزب الاستقلال من هذه الحكومة، مؤكدا أنه سيظل "وفيا لنهجه القاضي بالانتصار للمصلحة العليا للوطن والشعب". كما أكد الحزب، في بلاغ عقب اجتماع ديوانه السياسي أول أمس الأربعاء، أنه سيعمل على مواكبة ما سيطرأ من مستجدات، وذلك تحضيرا لتدارس الموضوع في مستوياته وأبعاده المختلفة من قبل اللجنة المركزية للحزب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جدل سياسي بشأن مقترحي قانون حول الولوج إلى المعلومة قدمهما كل من الفريق الاشتراكي والفريق الحركي بمجلس النواب ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى وجدت نفسها أمام مقترحي قانون حول الموضوع ذاته وذلك في ظل عدم وضوح المساطر اللازم اتباعها في حال ورود مقترحات قانون عديدة بخصوص موضوع واحد على اللجنة ذاتها.

* ليكونوميست:

- في انتظار الرد الملكي على طلب استقالة الوزراء الاستقلاليين، حكومة ابن كيران عقدت أمس الخميس أول مجلس للحكومة بعد تفعيل حزب الاستقلال لقرار انسحابه من الحكومة. واستقالات وزراء حزب الاستقلال لا تزال على مكتب ابن كيران، فيما لم يتم الإعلان رسميا بعد عن أي شروع في المفاوضات من أجل تشكيل حكومة جديدة.

- الوضعية المالية لشركات البورصة غير مستعدة ليتم إعادة تصويب الأوضاع على المدى القصير، حيث إنه في ظل المستوى الضعيف للمعاملات، ينتظر أن لا تكون سنة 2013 مغايرة للسنة الماضية التي عرفت هبوطا لإيرادات تلك الشركات ب 31 في المئة.

* ليبراسيون:

- التجمع الوطني للأحرار يحضر لجولة ساخنة مع الحكومة.. إذ يرفض مزوار وأعضاء حزبه أن يكونوا مجرد عنصر احتياط. فحزب الحمامة، الذي يتوفر على 54 مقعدا في مجلس النواب، يدرك أنه الطرف المفضل لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن كان يتم تقديمه في السابق كخصم شرس لحزب العدالة والتنمية.

* لوبنيون:

- الأمانة العامة لحزب الاستقلال قررت، في بلاغ لها، توقيف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية وعضو المجلس الوطني للحزب، من مهامه الحزبية ورفع ملفه إلى اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، وفقا لمقتضيات المادة 73 من النظام الأساسي للحزب، لأنه رفض تنفيذ قرار المجلس الوطني واللجنة التنفيذية القاضي بالانسحاب من الحكومة وتقديم استقالته على غرار وزراء الحزب الذين قدموا استقالتهم لرئيس الحكومة الثلاثاء الماضي.

- الاستطلاع الأخير ل "ترانسبارانسي" الدولية يؤكد أن الفساد لا يزال مستشريا في المغرب، مضيفا أن نحو 56 في المئة من المغاربة يعتبرون أن هذه الآفة شهدت ارتفاعا أو بقيت على حالها خلال العامين الماضيينº كما شددت المنظمة، من خلال البارومتر العالمي للرشوة برسم سنة 2013، على أن قطاعات الصحة والعدل والشرطة هي أكثر القطاعات فسادا في البلاد، حيث اعتبر 79 في المئة من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع أن الشرطة هي القطاع الأكثر تضررا من هذه الآفة، تليها الصحة (77 في المئة) وقطاع العدل (70 في المئة)

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل