عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 13 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- غرفة الجرائم المالية التابعة لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تصدر حكما ب 5 سنوات سجنا نافذا على المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو وبالعقوبة ذاتها في حق مدير ديوانه أمين برق الليلº ودموع وانهيارات وسط عائلات المتهمين بعد صدور الحكم.

- رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس يقول "مستعدون للذهاب لانتخابات سابقة لأوانها"، مضيفا في تصريح صحفي أول أمس الخميس، أن على رئيس الحكومة أن يتخلص من منطق "ما مسوقش" وأن يدبر الأزمة الحكومية بحكم المسؤولية التي يطوقه بها الدستور.

- الاتحاد الدولي للنقل يهدد بمقاضاة الحكومة المغربية، حيث وجه رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التشغيل، مؤرخة ب 10 يوليوز الجاري، عبر فيها عن قلقه من الأخبار التي تصله في شأن عمال شركة "سيتي باص" في فاس، مهددا في هذا الصدد بتقديم شكوى ضد الحكومة المغربية لمنظمة العمل الدولية.

* أخبار اليوم المغربية:

- تبرئة قيادي سابق بحزب التجمع الوطني للأحرار من تهمة احتجاز "أستاذ تارودانت" بضيعته.. حيث قرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بأكادير أول أمس الخميس، عدم متابعة القيادي السابق بالأحرار من أجل احتجاز عبد الله ناصر لمدة 5 سنوات داخل ضيعته الفلاحية بسبب خلف حول أراض فلاحية.

- غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف أصدرت أول أمس الخميس حكما ب 5 سنوات حبسا نافذا المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو ومثلها لمدير ديوانه أحمد أمين برق الليل، فيما تراوحت الأحكام بين الحبس الموقوف التنفيذ والبراءة في حق باقي المتهمين في الملف.

- الأمريكيون يهتمون بمصير حكومة ابن كيران.. حيث أظهر لقاء لمسؤول كبير في السفارة الأمريكية بالرباط برئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو، أول أمس الخميس، أن السفارة الأمريكية مهتمة بمتابعة مصير حكومة ابن كيران بعد استقالة خمسة وزراء من حزب الاستقلال والخيارات المطروحة أمام حزب المصباح.

- وزارة السياحة تقرر إغلاق وكالة "كتبية" بطنجة التي حرمت مغاربة من العمرة، وعناصر الشرطة أعادت لعدد من المتضررين جوازات سفرهم التي عثرت عليها داخل مقر الوكالة بعدما قامت باقتحامها أول أمس الخميس.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "بعض وزراء الاستقلال استقالوا على مضض بسبب الالتزام الحزبي وليس عن قناعة"º مشيرا، خلال حديثه لمقربين منه قبل بدء اجتماع المجلس الحكومي أول أمس الخميس، إلى أنه "من العار والعيب أن أوافق على استقالة وزراء أبانوا كفاءة وحنكة في عملهم منذ تنصيب هذه الحكومة" ومضيفا "نزاهة وكفاءة الوزراء الاستقلاليين فرضت علي التريث في قبول استقالتهم والتأشير عليها".

- حزب العدالة والتنمية يستبعد محمد الوفا من سيناريوهات الحكومة الثانية وابن كيران يتسمك بهº ومصادر استقلالية لا تستبعد أن يرفض الوفا المثول أمام لجنة التحكيم والتأديب المرتقب أن تستدعيه بداية الأسبوع المقبل.

- وزراء يستشعرون قرب الرحيل.. حيث قالت مصادر حكومية إن التعديل الوزاري المرتقب سيكون شاملا وبحقائب أقل ولن يقتصر فقط على تدارك الفراغات التي تركتها استقالات وزراء الاستقلالº مشيرة أن إلى التعديل سيتم بناء على تقييم شامل لعمل الوزراء الحاليين.

- الناطق الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس يقول إن "ابن كيران دبر الأزمة الحكومة باستخفاف"º مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن "حزب الأصالة والمعاصرة يرفض من منطلق تشبثه بخطه السياسي المشاركة في الحكومة الحالية، وإذا طلب منه ذلك فإنه سيكون صريحا وحاسما في هذه المسألة".

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن تشكيل أغلبية جديدة هو الحل الأكثر قابلية للتطبيق بعد خروج الاستقلال من الحكومة"º موضحا، في تصريح للجريدة أن المستجدات الطارئة في المشهد الحكومي لا تفرض على حزب الكتاب مراجعة موقفه من المشاركة فيها "بل إن التقدم والاشتراكية ملتزم بالاستمرار في الحكومة التي تنتظرها تحديات كبرى".

* الخبر:

- تخوفات من تأثير الأزمة الحكومية على زيارة خوان كارلوس والخلفي يطمئن.. حيث قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض جوابه على سؤال صحافي عقب المجلس الحكومي حول تأثير استقالة وزراء حزب الاستقلال من الحكومة على زيارة العاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب إن "الحكومة كاملة" ستتعبأ لإنجاح هذه الزيارة، "ولا تأثير لما يحصل داخل الحكومة على هذه الزيارة".

- الأصالة والمعاصرة يدعو ابن كيران إلى توضيح خياراته للشعب.. فقد قال حكيم بنمشاس، الناطق الرسمي باسم الحزب، في تصريح أول أمس الخميس، إن "الخيارات المتاحة اليوم، التي يعرفها الجميع، أمام رئيس الحكومة لحل أزمته الحكومية واضحة. وننتظر منه أن يكشف عنها للرأي العام الوطني".

- مصادر نقابية كشفت أن ادريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، تدخل لفض الاعتصام الإنذاري الذي خاضه المسؤولون النقابيون للنقابة الوطنية للمالية التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الاثنين الماضي بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، مضيفة أن الأزمي أبلغ المعتصمين التزامه ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، بفتح حوار جاد ومسؤول مع النقابة، وهو ما دفع المعتصمين إلى فك الاعتصام إلى حين اختبار مدى جدية الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي لشغيلة المالية.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: "وزراء الاستقلال يمارسون مهامهم كاملة إلى أن يعفيهم الملك".. ففي مفاجأة من العيار الثقيل، قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الخميس في افتتاح أول مجلس للحكومة انعقد بعد تقديم الوزراء الاستقلاليين لاستقالاتهم من الحكومة إن "كل وزير عين من طرف جلالة الملك محمد السادس له كامل الصلاحيات ومكلف بالقيام بواجباته ما لم يعفه الملك".

- قيادات في حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية تنفي وجود مفاوضات بين الحزبين.. حيث قال مصدر مقرب من مزوار، في تصريح للجريدة، إنه لحدود الساعة لم يتصل بحزب الحمامة أي كان "وما تنشره الصحافة بهذا الخصوص يفتقد للدقة". كما نفى قيادي بحزب المصباح، في تصريح مماثل، وجود أي نوع من المشاورات بين الحزبين.

- الباطرونا المغربية في ضيافة أردوغان لتصحيح أخطاء ابن كيران.. فبعد مقاطعة رجال الأعمال المغاربة للقاء مع نظرائهم الأتراك في يونيو الماضي بالمغرب بسبب أخطاء ارتكبها ابن كيران، أعلن مجلس الأعمال المغربي التركي التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب أول أمس الخميس أنه سينظم قريبا لقاء اقتصاديا بتركيا تفعيلا للدعوة التي وجهها رئيس الوزراء التركي خلال زيارته الأخيرة للمغرب.

- الأصالة والمعاصرة يعلن جاهزيته لخوض انتخابات سابقة لأوانها.. ذلك ما أكده الناطق الرسمي باسم الحزب حكيم بنشماس، في تصريح أول أمس الخميس، قائلا "إن حزب الأصالة والمعاصرة في أتم جاهزيته لخوض الانتخابات إذا كانت قناعات رئيس الحكومة وهذه الأخيرة (الحكومة) استقرت على أن المخرج للأزمة التي ألمت بفريقه الحكومي هي تقديم استقالته والدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها".

* النهار المغربية:

- تكليف حزب الاستقلال بتشكيل الحكومة سيناريو الخروج من الأزمة.. فقد قال مصدر قريب من التجمع الوطني للأحرار إنه أمام عجز ابن كيران على تدبير الأغلبية يمكن للملك أن يختار الحزب الثاني (حزب الاستقلال) ويكلفه بتشكيل الحكومة، وأن يلجأ الملك إلى البرلمان (نيابة عن الشعب) لتعديل فصل دستوري، حيث ينص الفصل 174 من الدستور على أنه " (..) للملك، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية أن يعرض بظهير على البرلمان مشروع مراجعة بعض مقتضيات الدستور، ويصادق البرلمان المنعقد بدعوة من الملك في اجتماع مشترك لمجلسيه على مشروع هذه المراجعة بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم".

* رسالة الأمة:

- أرباب محطات الوقود يلقون بآخر أوراقهم قبل الدخول في حرب الإضرابات.. ففي ثاني خطوة لها بعد إعلانها خوض إضراب وطني يومي 18 و19 يوليوز الجاري، طالبت الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب رئيس الحكومة بإصدار قانون منظم لقطاع كراء التسيير الحر لمحطات الوقود تشارك فيه كافة الأطراف. كما طالبت، في ملفها المطلبي، الشركات النفطية بإصلاح جذري لجميع محطات الوقود بالمملكة دون ربط ذلك بالزيادات في واجب كراء المحطات مع مراجعة السومات الكرائية الباهظة الثمن على بعض المسيرين.

* العلم:

- رئيس الحكومة امتنع لحدود يوم أمس عن رفع الاستقالات التي توصل بها من الوزراء الاستقلاليين إلى جلالة الملك كما ينص على ذلك الدستورº ومراقبون يرون أن ابن كيران لم يجد بدا من المناورة لأن إحالة الاستقالات على جلالة الملك تعني انفراط عقد الحكومة، ما سيشدد الخناق عليه أكثر ومصدر وثيق الاطلاع أفاد بأن مسؤولا من حزب العدالة والتنمية التقى فعلا بمسؤول من التجمع الوطني للاحرار، واكتفى الطرفان باستطلاع الرأي في شأن دخول الأحرار الحكومة، فيما تحدث خبر آخر عن لقاء جمع ابن كيران والعنصر وأحد مستشاري جلالة الملك وكان الموضوع إيجاد مخرج لمأزق الحكومة الحالية.

* بيان اليوم:

- وزراء الاستقلال لم يتحولوا بعد إلى وزراء تصريف أعمال.. فقد ترأس عبد الإله بن كيران مجلس الحكومة أول أمس الخميس وأبلغ الوزراء المستقيلين بأنهم ما زالوا يزاولون مهامهم بصورة طبيعية، ولم يتحولوا بعد إلى وزراء تصريف أعمال إلا بعد موافقة جلالة الملك على استقالتهم..

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصادر مطلعة أفادت بأن ابن كيران توعد بسحب رئاسة مجلس النواب من الاستقلالي كريم غلاب كرد فعل من رئيس الحكومة على توصله باستقالات وزراء حزب الاستقلال ومصدر استقلالي رجح أن لا يستقيل غلاب خاصة في ظل تحول حكومة ابن كيران إلى حكومة أقلية، غير أن دخول مزوار على الخط يجعل فرضية انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب ممكنة بأغلبية جديدة ومعارضة جديدة.

* ليبيراسيون:

- شركتا (ليديك) و(أمانديس) يواصلان رفض ترقية مستخدميهما، حيث تواصل الشركتان حرمان العديد من أصحاب الشهادات العليا من حقهم في الترقية وتنفيذ القرار 683 الصادر عن وزارتي الداخلية والمالية بتاريخ 15 دجنبر 2011 والذي ينص على ضرورة تسوية وضعية حاملي الشهادات الجامعية العليا المصنفين في درجات سفلى من سلم الأجور، بالنسبة لمستخدمي قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب.

- خمس سنوات سجنا و50 ألف درهم غرامة للمدير السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو، وهي العقوبة ذاتها التي وقعت على مدير ديوانه أحمد أمين برق الليل من طرف محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. ويأتي هذا الحكم بعد اتهام بنعلو بتبديد أموال عمومية على إثر تقرير أنجزه المجلس الأعلى للحسابات سنة 2011 هم الفترة التي تولى فيها بنعلو إدارة المكتب الوطني للمطارات بين 2003 و2007.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مجلس الحكومة تدارس أول أمس الخميس مشروع قانون أعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يقضي بإحداث الوكالة الوطنية لتقييم التعليم العالي والبحث العلمي. وتتولى هذه الوكالة القيام بمراقبة دورية لمؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة من حيث مسار التكوين والاعتماد ومراكز البحث والدكتوراه.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل