عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 15 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبدأ مفاوضاته الرسمية مع أحزاب المعارضة، والتجمع الوطني للأحرار هو الأقرب إلى الحكومةº والأمانة العامة لحزب المصباح فوضت لابن كيران اختيار التفاوض مع حزب الاستقلال من عدمه، وذلك خلال اجتماعها العادي الذي انعقد أول أمس السبت بالرباط.

- امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية، يدق ناقوس الخطر بخصوص صناديق التقاعدº متوقعا، خلال لقاء نظمه حزبه ليلة الجمعة الماضي بالرباط، أن ينفد الاحتياطي المالي للصندوق المغربي للتقاعد بشكل نهائي بحلول 2019.

- عدد من المستشارين قرروا رفع دعوى قضائية ضد فتح الله ولعلو، بصفته عمدة مجلس مدينة الرباط، على خلفية "اختلالات" شابت صفقة تهيئة السوق التحتي التي التهمت مليارا و 300 مليون سنتيم.

- بنك المغرب حذر، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، من ارتفاع غير متوقع لمستوى التضخم حيث استقر في 2.8 في المئة إلى غاية شهر يونيو الماضي، في الوقت الذي كانت التوقعات تشير إلى أنه لن يتجاوز 2.1 في المئة.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يطوي صفحة شباط ويفتح صفحة مزوار، وإذا فشل التفاوض حول الوزارات فإن الحل هو انتخابات سابقة لأوانهاº واجتماع الأمانة العامة للحزب، أول أمس بالرباط، عرف نقاشا حادا حول طريقة التعامل مع استقالة وزراء حزب الاستقلال، بين من يدفع باتجاه تنظيم انتخابات سابقة لأوانها في هذه المرحلة، ومن يرى أن الأفضل هو فتح المجال لمشاورات سياسية لتشكيل الأغلبية.

- خوان كارلوس في زيارة رسمية للمغرب، ابتداء من اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام، بحثا عن استثمارات لاقتصاد بلاده التي تعيش أزمة خانقة منذ ثلاث سنوات على الأقل حيث تشير مصادر إعلامية إسبانية إلى أن الشركات الإسبانية ترغب في الحصول على حصتها في الأوراش الكبرى في المغرب، خاصة في قطاعات الإسكان والسياحة والفلاحة والبنيات التحتية فضلا عن التكنولوجيات الحديثة.

- مواقف قادة أحزاب المعارضة من المفاوضات مع "البيجيدي".. صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول إن حزبه لم يجر اتصالات مع ابن كيران بخصوص تشكيل الحكومة، مؤكدا على ضرورة رجوعه إلى هيئات الحزب لصياغة الموقف المطلوب ومحمد الأبيض، رئيس الاتحاد الدستوري، يقول إن "اتصالات غير رسمية مع البيجيدي تمت خلال الأيام الماضية"، داعيا ابن كيران إلى الحسم في استقالة وزراء الاستقلال قبل الشروع في المفاوضات.

- تطورات مصرع شاب بالرصاص بغابة أجدير بخنيفرة.. الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي بالمدينة اعتقلت، أول أمس السبت، ستة أشخاص كانوا برفقة الشاب المقتول، تزامنا مع مثول ثلاثة غابويين أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس للاشتباه في تورطهم في القتل غير العمد بواسطة سلاح وظيفي.

* الصباح:

- ابن كيران يستفرد بسيناريوهات التعديل الحكومي.. إذ فوضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت، عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة، صلاحية مباشرة مشاورات مع الهيئات السياسية لتشكيل أغلبية بديلة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة ومصادر مطلعة أفادت بأن قيادة "البيجيدي" أرجأت تحديد موعد انعقاد المجلس الوطني للعدالة والتنمية وتفويض ابن كيران تحديد الموعد وفق ما سيباشره من اتصالات لترميم أغلبيته الحكومية.

- الحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة ترفع درجة الاحتقان وتفاقم أوضاع الوزارة، نتيجة "تعطيل" الالتحاق بالأزواج للسنة الماضية ولما تبقى من سنة 2011، بعد تطبيق إجراءات جديدة بأثر رجعي واللجنة التقنية حول الحركة الانتقالية، التابعة للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تقول إن المبررات التي ساقتها الوزارة الوصية "واهية" وتكرس أقصى درجات الاستخفاف بمعاناة الآلاف من نساء ورجال الصحة المعنيين المباشرين بالحركة الانتقالية.

- الاتحاد والاستقلال يحشدان "الكتلة" لمواجهة (البيجيدي).. حيث عاد حزب الميزان إلى التنسيق مع حليفه في الكتلة الديمقراطية حزب الوردة، بعد انسحاب الأول من الحكومة وتقديم وزرائه استقالاتهم إلى رئيس الحكومةº ومصادر مطلعة أفادت بأن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال سيلتقي إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يومه الاثنين، في أولى جلسات التنسيق العلنية بعد عودة الاستقلال إلى المعارضة، مضيفة أن الحزبين يبحثان عن لعب دور أكبر للمعارضة بمجلس النواب في مواجهة حكومة العدالة والتنمية.

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يخرج عن صمته بخصوص إمكانية دخول حزبه إلى حكومة ابن كيران، معبرا عن رفض حزبه الانسياق وراء رغبات رئيس الحكومة، ومشيرا إلى أن هذا الأخير يتعين عليه أن يكون أقل تعسفية في فرض آرائه، خاصة وأن المعادلة السياسية تغيرت عند انهيار التحالف الحكومي ومصادر مقربة من مزوار كشفت قوله لقياديين إن الحزب لا تعنيه المناصب الوزارية في شيء، وسيتعامل مع المشاورات عبر عرض الأسباب التي أدت إلى الأزمة الحكومية، ومن منطلق التوافق على إجراءات تمنع تجددها.

* الخبر:

- حزب العدالة والتنمية يطوي صفحة شباط ويبحث عن تحالف جديد.. حيث أنهت الأمانة العامة للحزب حالة الترقب حول ما بعد انسحاب حزب الاستقلال ووزرائه من الحكومة، وذلك من خلال تفويض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بدء المشاورات مع بقية الأحزاب لتعويض الحزب المنسحب ومصادر مطلعة أفادت بأن قيادة "البيجيدي" قررت أن تطرح للتفاوض جميع المناصب السياسية التي حصل عليها حزب الاستقلال، بما يشمل الوزارات ورئاسة مجلس النواب.

- شباط يقطع الطريق على ابن كيران ويلتقي لشكر.. حيث قرر الغريمان السابقان تضييق الخناق على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لإعادة هيكلة حكومته التي تعيش وضعا هشا بعد تقديم 5 وزراء من حزب الاستقلال استقالتهم ومصادر أفادت بأن لقاء بين قادة الحزبين سيعقد، يومه الاثنين، سيضغط خلاله شباط على لشكر بطريقة لينة حتى لا تنجر بعض من قيادات الاتحاد الاشتراكي إلى قبول دعوة ابن كيران قصد المساهمة في ترميم الأغلبية الحكومية.

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية، يرجح كفة التجمع الوطني للأحرار لتعويض حزب الاستقلال، على أساس أن يتم ذلك وفق منهجية تشاركية مع الحرص على تذويب الخلافات السابقة التي نشبت بين حزبي المصباح والحمامة وخاصة القيادتين، مشددا أمام بعض من أعضاء مكتبه السياسي وبرلمانييه وأطر حزبه، على أن كل شيء وارد بما فيه سيناريو إعادة هندسة الحكومة بتجميع وزارات وتقليص عدد الوزراء المشاركين فيها وحتى إجراء انتخابات سابقة لأوانها في حالة رفض أي مكون من المعارضة المشاركة في حكومة ابن كيران.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الغابويون المتهمون في خنيفرة بقتل مواطن يمثلون غدا أمام قاضي التحقيق.. فبعد انتهاء الضابطة القضائية للدرك الملكي بخنيفرة من إجراءاتها المسطرية في شأن التقنيين الغابويين الثلاثة المتهمين في قضية مقتل شاب بالرصاص وسط غابات أجدير بإقليم خنيفرة، تمت إحالة المتهمين على النيابة العامة بمكناس التي استمعت إليهم، أول أمس السبت، وقررت متابعتهم بتهمة "الإيذاء العمدي باستعمال السلاح المؤدي إلى الموت دون نية إحداثه"، قبل إحالتهم على قاضي التحقيق في حالة اعتقال، وتقرر أن يتم الاستماع إليهم تفصيليا غدا الثلاثاء، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.

* المنعطف:

- جلسات المساءلة الشهرية توسع الهوة بين البرلمانيين والحكومة ومكتب مجلس المستشارين لم يحسم لحدود الساعة مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في إقرار محور أو محورين يطرحان على رئيس الحكومة خلال المساءلة الشهرية المقبلة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العامة.

* رسالة الأمة:

- الأمانة العامة ل "البيجيدي" تعلن إطلاق مشاورات سياسية لتشكيل أغلبية حكومية جديدة.. حيث دعت، في بلاغ أصدرته أول أمس السبت بالرباط، إلى "الشروع في المشاورات في أقرب الأوقات من أجل تشكيل أغلبية جديدة لمواصلة برنامج الإصلاحات وتنزيل الإصلاحات الكبرى" كما فوضت الأمانة العامة للعدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، صلاحية تحديد توقيت الدعوة إلى عقد المجلس الوطني للحزب للحسم، بناء على حصيلة تلك المشاورات، في مختلف الخيارات المطروحة عند الحاجة.

* العلم:

- التعيين في المناصب العليا خاضع للزبونية والحزبية والقبلية ولا يستجيب لروح الدستور ومقتضياته، ذلك ما أكدت عليه المشاركات في لقاء نظمته الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، مطالبات باعتماد مؤشرات واضحة في ما يخص التعيين في المناصب العليا بالنسبة للنساء، وتبني تدابير لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في معايير اختيار المرشحين والمرشحات للمناصب العليا داخل الإدارة العمومية.

- في زمن الحكامة والإصلاح والتنمية المستدامة.. رئيس جماعة بولنوار بأحواز وجدة وأعضاء المكتب المسير للجماعة، التي تعتبر من أفقر جماعات ولاية وجدة، رفعوا استقالاتهم إلى والي الجهة بعد عجزهم عن مسايرة مطالب واحتياجات الساكنة بفعل العجز المهول الحاصل في ميزانية تسيير الجماعة، حسب تقرير مرفق بالاستقالة.

* التجديد:

- الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تدعو ابن كيران إلى الشروع في مشاورات سياسية لتشكيل أغلبية جديدة خلال هذا الأسبوع مفوضة إياه، خلال اجتماعها الذي انعقد أول أمس السبت بالرباط، صلاحية تحديد توقيت الدعوة إلى عقد المجلس الوطني للحزب من أجل الحسم في مختلف الخيارات المطروحة عند الحاجة.

* الأحداث المغربية:

- الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تفوض ابن كيران فتح مشاورات لترميم أغلبيتهº وقياديون في الحزب أكدوا، في تصريحات للجريدة، أن التفويض الذي خول لابن كيران لم يستثن أي حزب من المفاوضات الجديدة بما فيها حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة، مما يجعل فرضية الحفاظ على التركيبة الحالية للأغلبية الحكومية قائمة.

- صلاح الدين مزوار يجمع قيادة حزبه للتداول حول عرض المشاركة في الحكومة.. حيث سيحتضن مقر حزب الحمامة، يومه الاثنين، اجتماعا للمكتب السياسي للحزب سيتناول دراسة عرض ابن كيران بخصوص مشاركة التجمع في الحكومة لتعويض الاستقلاليين مما يؤشر على أن مزوار قد يكون تلقى اتصالا من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي فوضته الأمانة العامة لحزبه أول أمس السبت أمر تدبر حليف جديد.

- إدريس لشكر وحميد شباط يرفعان من وتيرة التنسيق ضد ابن كيران بالدعوة إلى لقاء سيجمع، اليوم الاثنين، اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي بمقر هذا الأخير بالرباط ومصدر قيادي في حزب الميزان يقول إن المستجدات الأخيرة على الساحة السياسية والمتعلقة بتفعيل الاستقلاليين قرار الانسحاب من الحكومة والترتيب لما بعد مرحلة الانسحاب "ستكون حاضرة بقوة خلال النقاشات".

* النهار المغربية

- العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس في المغرب لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والأزمة الاقتصادية وقضية الصحراء والمهاجرون السريون والشراكة الثنائية على جدول الأعمال.

* ليكونوميست:

- العاهل الإسباني خوان كارلوس بالمغرب: زيارة من أجل تعزيز الثقة. ففضلا عن البعد الاقتصادي للزيارة والتي ستجسدها لقاءات مقاولات البلدين، فإنها تكتسي رمزية كبيرة على مستوى التقارب بين البلدين الجارين والسفير الإسباني بالمغرب، ألبيرتو نافارو، يؤكد أن تعزيز العمل المشترك سيثمر نتائج أفضل، مشددا على أهمية الفرص المتاحة للبلدين في ظل سياق جيوسياسي حافل بالتقلبات.

- المغرب يسعى لإنعاش القطاع المنجمي.. حيث تروم الاستراتيجية التي أعدها الوزير فؤاد الدويري إلى إعطاء دفعة لهذا القطاع الذي يزخر بمؤهلات تنموية كبيرة من خلال تحديد أهداف طموحة تتمثل في رفع رقم المعاملات إلى ثلاثة أضعاف (مع استثناء الفوسفاط ومشتقاته) ورفع حجم الاستثمار في المستغلات إلى عشرة أضعاف.

* لوبنيون:

- زيارة الملك خوان كارلوس الأول إلى المغرب.. تجسيد لعمق العلاقات المغربية - الإسبانية، حيث وصفت هذه الزيارة من لدن الطرفين بأنها "حدث بارز" ولحظة قوية" في تاريخ العلاقات المتجذرة بين المملكتين والزيارة تعد أول تنقل للعاهل الإسباني إلى الخارج بعد عملية جراحية أجراها في مارس الماضي، مما يدل على أهمية الزيارة ضمن أجندة البلدين.

* ليبراسيون:

- زيارة تاريخية للعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس للمغربº والعلاقات المغربية - الإسبانية والاقتصاد على جدول الأعمال والعاهل الإسباني حرص على حضور كل رؤساء الدبلوماسية الإسبانية الذين تعاقبوا على وزارة الخارجية منذ إرساء الديمقراطية في إسبانيا. كما يرافق العاهل الإسباني في هذه الزيارة 27 رئيسا ومستشارا مفوضا لشركات إسبانية كبرى.

- ابن كيران يتمسك بمحمد الوفا وزير التربية الوطنية الذي رفض الاستقالة من الحكومة ويدوس السير الديمقراطي للمؤسسات والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتمعت، أول أمس السبت بالرباط، لاتخاذ قرار بشأن انعقاد اجتماع للمجلس الوطني للحزبº واجتماع غير رسمي بين ابن كيران ومحند العنصر ونبيل بنعبد الله من أجل الخروج باتفاق مشترك حول مصير الأغلبية الحكومية.

- بعد إعلان مسيري محطات الوقود عزمهم خوض إضراب وطني يومي 18 و19 يوليوز الجاري، تجمع النفطيين المغاربة يقلل من الآثار التي يمكن أن تترتب عن هذا الإضراب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس يبدأ زيارته الرسمية إلى المغرب يومه الاثنين، مرفوقا بوفد هام من رجال الأعمال ورؤساء الجامعات والدبلوماسيين. ومن المؤكد أن عمق وتنوع العلاقات بين البلدين، التي تتبدى من خلال 105 معاهدة مبرمة بين الجانبين، فضلا عن الذاكرة المشتركة والتاريخ والحاضر الذي يقتسمه البلدان تعد عناصر تمنح لهذه الزيارة "زخما استثنائيا" ينبغي الحفاظ عليه وتثمينه.

* أوجوردوي لوماروك:

- العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس يحل بالمغرب يومه الاثنين في زيارة بدلالة اقتصادية قوية.. حيث سيكون العاهل الإسباني مرفوقا بوفد يتكون من رؤساء المقاولات الكبرى، وذلك من أجل فتح نقاشات موسعة مع الجانب المغربي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي الثنائي.

* البيان:

- زيارة الملك خوان كارلوس الأول للمغرب.. إعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي والثقافي. فإذا كانت العلاقات السياسية بين الحكومتين تمر بمرحلة توافق استثنائي بعد فترات صعبة خلال الولاية الثانية لرئيس الحكومة الإسبانية خوسي ماريا أثنار رئيسا للحكومة الإسبانية (2000-2004)، فإن زيارة الملك خوان كارلوس الأول تكتسي طابعا اقتصاديا وتأتي لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

* لوسوار إيكو:

- الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أعطت الضوء الأخضر، أول أمس السبت، لعبد الإله بن كيران لبدء المشاورات من أجل تشكيل تحالف حكومي جديد. والمشاورات مع التجمع الوطني للأحرار من المرجح أنها انطلقت منذ بضعة أيام. وبالرغم من أوجه التعارض السابقة بين حزبي المصباح والحمامة، فإن هذا الأخير يبدو المرشح الأبرز للانضمام إلى التحالف الحكومي، حيث يبدو أن العامل العددي كان حاسما في هذا الصدد.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل