عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 17 يوليوز 2013



الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- حرب محمومة بين قياديي الأحرار من أجل الاستوزار في حكومة ابن كيران، ومصدر حضر اجتماع المكتب السياسي لحزب الحمامة يقول إن الحزب فوض لصلاح الدين مزوار تدبير مرحلة المفاوضات. - أكثر من 130 مليار سنتيم تهرب سنويا إلى مدينة سبتة المحتلة للمشاركة في ألعاب رهان، حيث كشف بحث قامت به الجريدة أن حوالي 20 ألف مغربي يشاركون في الرهان الإسباني سواء اليانصيب الرياضي الخاص بدوري كرة القدم الإسبانية، الذي يتطلب ملء استمارته دفع مبلغ 70 درهما، أو رهان "بونو لوطو" الذي يلعب ثلاث مرات في الأسبوع.

- إدريس لشكر وحميد شباط يتوعدان عبد الإله بن كيران بمعارضة شرسةº حيث أجمعا، خلال إفطار استقبل فيه الاتحاديون أول أمس الثلاثاء اللجنة التنفيذية للاستقلال، على مهاجمة حزب العدالة والتنمية وأمينه العام، محملين إياه مسؤولية الأزمة التي تعرفها الحكومة.

* أخبار اليوم المغربية:

- رحلة ابن كيران للبحث عن أغلبية جديدة لن تكون مفروشة بالورود، والأحرار يعتبرون الدخول إلى الحكومة فرصة لفك الارتباط مع "الأصالة والمعاصرة"، وصلاح الدين مزوار يقول إن "الرأي العام يضغط علينا للمشاركة في تدبير الشأن العام"، وذلك خلال اجتماع للمكتب التنفيذي الذي عقد أول أمس بالدار البيضاء.

- محند العنصر "يعطي" الضوء الأخضر لابن كيران لبدء المشاورات التي سيقودها رئيس الحكومة مع أحزاب المعارضة من أجل تعويض حزب الاستقلال المنسحب من الحكومةº والحركيون يريدون تسيير قطاعات وزارية "حية"، ومحند العنصر يقول إن "التعديل قد يكون شاملا كما قد يكون جزئيا".

- الاستقلال "يطرد" محمد الوفا الأسبوع المقبل.. حيث قال شباط خلال اجتماع ببرلمانيي حزبه إن الوفا "سيطرد من الحزب الأسبوع المقبل"، مؤكدا أن "كل من أساء إلى الحزب وعليه أن يتحمل العواقب".

* الصباح:

- مزوار يفاوض ابن كيران انطلاقا من مذكرة شباط.. حيث من المرجح أن يفاوض صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران انطلاقا مما ورد في مذكرة حزب الاستقلال، إذ قال مصدر تجمعي إن مزوار طلب قراءة تفاصيلها من جديد، حيث سيعتمدها أرضية للتفاوض، وذلك بهدف عدم الوقوع في الأخطاء نفسها التي وقعت فيها مكونات الأغلبية الحكومية السابقة وقياديون ونواب برلمانيون يهددون بالاستقالة إذا حاول مزوار القبول باستوزار أسماء لا علاقة لها بالحزب.

- ملف الاختلالات المسجلة في عملية توزيع أراضي الدولة يصل إلى مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي استفسر عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري عن الإجراءات التي أقصت صغار الفلاحين المستثمرين جراء تعقيدات شكلية تتعلق بصيغة الضمانة المؤقتة المصاحبة للعروض، والتي جاءت في أغلبها من قبل مهندسين فلاحيين كانوا يريدون الاستثمار في مجال تخصصهم، على اعتبار أن وزارته هي الوصية على وكالة التنمية الفلاحية التي أوكلت إليها المهمة.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، نعت محمد الوفا وزير التربية الوطنية ب "الخائن"، على خلفية رفضه الرضوخ لقرارات المجلس الوطني للحزب الداعية إلى الانسحاب من الحكومة ومصادر الجريدة أفادت بأن شباط أعطى توجيهات تنظيمية، على هامش اجتماعه مع أعضاء فريقي حزبه بالبرلمان، بالتصويت إيجابا في المرحلة الحالية لصالح كل مشاريع القوانين التي تأتي بها الحكومة إلى البرلمان، باستثناء ما يرتبط بوزارة "الوزير الخائن" الذي فضل الكرسي على مصلحة الحزب العليا.

- نواب "البيجيدي" يتحركون لإسقاط غلاب من الرئاسة.. حيث بدأ نواب حزب العدالة والتنمية معركتهم الجديدة مع حزب الاستقلال، وذلك برفع مطلب استقالة كريم غلاب رئيس مجلس النواب، اعتبارا منهم أن انسحاب حزب الميزان من الأغلبية الحكومية يعد امتدادا منطقيا للانسحاب من الحكومة ومصادر برلمانية كشفت أن نواب حزب المصباح بصدد وضع اللمسات الأخيرة على عريضة، سيكون الهدف منها المطالبة باستقالة غلاب من منصب رئاسة الغرفة الأولى.

* العلم:

- مؤشرات تنذر بأشهر عصيبة.. حيث تفيد التقارير الرسمية أن المنحنى الانحداري لواردات المملكة من العملة الصعبة خلال الأشهر المقبلة سيزيد من مصاعب القطاع البنكي في التوفر على السيولة وسيدفع بنك المغرب إلى المزيد من عمليات ضخ المبالغ المالية في السوق النقدية. كما أفاد مكتب الصرف أن صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته انخفضت بÜ 13,9 في المئة خلال النصف الأول من سنة 2013.

- بيان مشترك لحزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، صدر عقب لقاء جمع قيادتي الحزبين أول أمس الاثنين، أكد أن الحزبين يبحثان كل الصيغ الممكنة من أجل تجميع قوى الحركة الوطنية والديمقراطية بمختلف مكوناتها وتشكيل بديل حقيقي وقوة اقتراحية مبدعة ذات كفاءة وخبرة وتفعيل الدستور بناء على قراءة ديمقراطية للمبادئ التي تضمنها.

* الصحراء المغربية:

- عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قال، في تصريح للجريدة، إن "قيادة الحزب ماضية بدينامية أكبر في استراتيجية التحول إلى صف المعارضة"، معلنا رفض حزبه الجلوس إلى طاولة المفاوضات إلى جانب ابن كيران للتباحث في إمكانية عودة حزب الاستقلال إلى التحالف الحكومي.

* الخبر:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يعرب عن ارتياحه لانسحاب حزب الاستقلال من حكومة ابن كيران، مشيرا خلال الاجتماع الذي جمع حزب الوردة واللجنة التنفيذية لحزب الميزان، إلى أن الخطوة التي اتخذها هذا الأخير بالانسحاب هي عبارة عن تمرين سياسي لتفعيل ما جاء في الدستور الجديد وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن حزبه كان يشتغل بحذر كبير حينما كان يوجد داخل التحالف الحكومي، لأنه كان على علم بالأساليب التي ينتهجها "البيجيدي".

* التجديد:

- "الأحرار" مستعد للمشاركة في الحكومة ومساعö لاستقالة غلاب.. فقد أكد قيادي بالتجمع الوطني للأحرار أن لحزبه مواقف مبدئية للمشاركة في النسخة الجديدة من حكومة ابن كيران وأنه تم تفويض رئيس الحزب صلاح الدين مزوار لقيادة هذه المفاوضات مضيفا أنهم لا ينتظرون سوى اتصال ابن كيران وتقديم الخطوط العريضة لخطته والعرض الذي يقترحه على الحزب ومصدر برلماني قال إن الأغلبية تبحث عن المخرج القانوني لمطالبة كريم غلاب بتقديم استقالته من رئاسة مجلس النواب انسجاما مع موقف حزبه ومع المسؤولية السياسية والأخلاقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعضاء المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار فوضوا رئيس الحزب صلاح الدين مزوار مباشرة التفاوض مع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومةº وبيان صادر عن القيادة التجمعية التي عقدت اجتماعا أول أمس الاثنين بالدار البيضاء أكد على التفاف أعضاء المكتب السياسي حول رئيس الحزب وتخويله مسؤولية حسن تدبير المرحلة.

- مصادر جد مطلعة أفادت بأن كريم غلاب سيواصل رئاسة مجلس النواب إلى حين انتهاء مدته طبقا للدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب والوفا مهدد بالطرد من حزب الاستقلال مباشرة بعد اجتماع اللجنة التأديبية للحزب التي لم تتوصل بعد بأي ملف بخصوص رفضه تنفيذ قرار المجلس الوطني للحزب بالانسحاب من الحكومة، وفق ما أكده مصدر فضل عدم ذكر اسمه.

* المنعطف:

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قال، في تصريح للجريدة، إن كريم غلاب أصبح رئيسا لمجلس النواب بمقتضى أول قرار للأغلبية التي كان ينتمي فيها حزب الاستقلال، وحصل على أ صوات الأغلبية فقط دون غيرها، لذلك عليه أن يغادر اليوم ويترك مكانه لرئيس جديد سيتم انتخابه من طرف الأغلبية التي ستتشكل فيما قال عبد الواحد الأنصاري، رئيس فريق حزب الاستقلال بالغرفة الأولى، إن هذا الموضوع يعتبر تشويشا على رئاسة المجلس، خصوصا وأن لديها مجموعة من الأوراش المرتبطة بأداء المؤسسة التشريعية، موضحا أن انتخاب غلاب كان باقتراع سري ساهمت فيه الأغلبية والمعارضة بكل ألوانها.

* الأحداث المغربية:

- مقرب من ابن كيران يقول إن مشاورات تشكيل أغلبية جديدة ستبدأ بعد انتهاء زيارة العاهل الإسباني خوان كارلوس إلى المغرب، التي من المنتظر أن تختتم غدا الخميس مشيرا، في اتصال مع الجريدة، إلى أن كلا من ابن كيران والعنصر وبنعبد الله أجمعوا على تغليب كفة التجمع الوطني للأحرار للدخول في التحالف الحكومي تعويضا لحزب الاستقلال.

- 90 معتمرا نظموا أول أمس الإثنين وقفة احتجاجية أمام مقر وكالة أسفار بالدار البيضاء يتهمون صاحبها بالنصب، حيث يقولون إنه تسلم منهم مبالغ مهمة وصلت في مجموعها إلى 200 مليون سنتيم.

* النهار المغربية:

- مصدر من قيادة التجمع الوطني للأحرار أكد أن مزوار عبر بلهجة شديدة، بعد أن منحته القيادة صك إدارة المفاوضات، على أن التجمع يريد وضعا يتلاءم وحجمه داخل حكومة ابن كيران الثانية، مضيفا أن الحزب لن يتفاوض مع البيجيدي من منظور الحسابات السياسية الضيقة. - المغرب من دون وقود بسبب إضراب محطات التزويد وتجار وأرباب محطات الوقود يخوضون إضرابا عن العمل يومي غد وبعد غد للمطالبة بإصدار قانون منظم لقطاع كراء التسيير الحر لمحطات الوقود.

* بيان اليوم:

- وزير الصحة الحسين الوردي قال إنه أحال التقرير الذي أنجزته الوزارة حول الحادث المأساوي الذي شهدته إحدى المصحات الخاصة بسطات على الوكيل العام للمحكمة الاستئنافية بنفس المدينة، مضيفا، في جواب عن سؤال آني حول هذا الموضوع بمجلس النواب، أن التقرير يتضمن معطيات دقيقة توصلت إليها لجنة الخبراء التي كان قد شكلها الوزير للتحقيق في الحادث الذي بات يعرف بقضية "البنج الفاسد".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المكتب الوطني للصيد يواصل مجهوداته الاستثمارية عن طريق تحديث بنياته التحتية لتسويق المنتوجات البحرية، هذا ما يستشف من الأرقام التي كشف عنها المكتب الذي عقد مؤخرا مجلسه الإداري وأمينة الفكيكي، المديرة العامة للمكتب، تقول إن الهدف من هذه الاستثمارات هو تطوير وتحديث البنيات التحتية للسماح بتحسين ظروف التسويق.

* البيان:

- مسيرو محطات الوقود يتشبثون بالدعوة إلى إضراب غدا وبعد غد، ردا على موقف المجموعة النفطية للمغرب بخصوص عقود التدبيرº والمجموعة تعلن أن 20 في المائة فق من المحطات ستشارك في الإضراب.

* ليكونوميست:

- الملك خوان كارلوس يدعو إلى استثمار الفرص التي يتيحها الاقتصادان المغربي والإسباني، وذلك خلال الملتقى الاقتصادي المغربي-الإسباني الذي نظم أمس الثلاثاء بالرباط تحت شعار "المغرب إسبانيا : فضاء للازدهار المشترك" ومريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دعت من جهتها، إلى مزيد من التعاون المغربي الاسباني في المجالات الاقتصادية والتجارية والمقاولاتية.

* لوسوار إيكو:

- حكومة ابن كيران الثانية: المشاورات بين حزب العدالة والتنمية وأحزاب المعارضة تبدأ اليوم الأربعاء غير أن نائب الأمين العام للحزب سليمان العمراني قال، في تصريح للجريدة، إنه لا يملك أي معلومات بهذا الشأن. كما أن أعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار امتنعوا بدورهم عن الادلاء بأي تصريح بخصوص هذا الموضوع.

* أوجوردوي لوماروك:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قال، في حوار مع الجريدة، إنه ليس ثمة العديد من السيناريوهات لتشكيل الحكومة الجديدة، موضحا أن هناك خيارا واحدا يتمثل في التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار. كما اعتبر بنعبد الله أن اللجوء إلى تنظيم انتخابات سابقة لأوانها سيكون مكلفا بالنسبة للبلد.

- حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يعدان بمعارضة شرسة.. فقد أكدا في بيان مشترك أن الحزبين يسعيان إلى تجميع قوى الحركة الوطنية والديمقراطية بمختلف مكوناتها، داعيين، في البيان الذي صدر عقب اجتماع قيادتي الحزبين أول أمس الاثنين، المفكرين والفنانين والمدافعين عن حقوق الإنسان والشخصيات الوطنية إلى الانضمام إلى هذه الجبهة المستنيرة.

* لوبنيون:

- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يعودان إلى العمل المشترك.. حيث عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان والمكتب السياسي لحزب الوردة، أول أمس الاثنين بمقر هذا الأخير بالرباط، اجتماعا مشتركا يعد الأول من نوعه بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، خصص لوضع آليات التنسيق المشترك بين الحزبين السياسيين على الصعيد البرلماني والنقابي والمجالات المرتبطة بالمرأة والشبيبة.

- توزيع الوقود.. عملية شد الحبل بين الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب و"المجموعة النفطية للمغرب"، بعد قرار الجامعة الوطنية، خلال جمع عام استثنائي عقدته يوم رابع يوليوز الجاري، شن إضراب لمدة 48 ساعة يومي 18 و19 يوليوز الحالي، وذلك للاحتجاج على الوضعية المزرية" التي يعاني منها تجار وأرباب محطات الوقود.

* ليبراسيون:

- إرساء أسس جبهة حداثية، ديمقراطية، تقدمية لكي تشكل البديل الممكن.. ذلك ما خلص إليه الاجتماع المشترك الذي جمع، أول أمس الاثنين بالرباط، بين اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي بمقر هذا الأخير بالرباط.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل