عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضفي طابع السرية على مداولات مجلس الحكومة ويمنع الدواوين من التدخل في الإدارة، حيث ينص ثالث القوانين التنظيمية، التي أعدتها الحكومة، والمتعلق بتسيير أشغالها والوضع القانوني لأعضائها، على مقتضيات تحد من الحق في المعلومة من قبيل منع الوزراء من الحديث إلى الصحافة حول مداولات مجالس الحكومة، لكنه جاء بمقتضيات مهمة تمنع أعضاء الدواوين من التدخل في شؤون الموظفين والإدارة.

- وزارات حزب التقدم والاشتراكية في خطر.. إذ تفيد كواليس المشاورات وسط الأغلبية أن حزب الأحرار عازم على المطالبة بحقيبة واحدة على الأقل من الحقائب الأربع التي يتوفر عليها حزب الكتاب، ومن المرجح أن تكون وزارة الصحة.

- محكمة الاستئناف بالناظور قضت، أول أمس الثلاثاء، ببراءة جميع الأمنيين وعددهم 16 فردا في الناظور على خلفية البلاغ الملكي حول "الارتشاء في المعابر"، فيما قررت تأجيل النطق بالحكم في حق 27 جمركيا إلى ثامن غشت المقبل.

* الخبر:

- حكيم بنشماس، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن هذا الأخير مستعد لاستقبال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للتشاور لكنه لن يشارك في الحكومة ولا يسعى إلى إسقاطها، مشيرا خلال حضوره في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، إلى أن حزبه كان يطالب دائما رئيس الحكومة بإجراء المشاورات تلقائيا بشأن مستجدات الظرفية الاقتصادية أو السياسية الدولية للمغرب، كما تجنب الحديث عن وضعية كريم غلاب على رأس الغرفة الأولى وأشاد ب"صداقة" التجمع الوطني للأحرار.

- وأخيرا.. بعد 6 أشهر من العرقلة، مشروع "القانون التنظيمي للحكومة" يرى النور.. والمشروع يهدف إلى تنظيم تسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها وصلاحيات رئيسها، كما يهدف إلى تمكين الحكومة من قواعد كفيلة بتأطير عملها وتنظيم آليات اشتغالها.

* الصباح:

- غدا يبدأ ابن كيران مشاورات التعديل الحكومي.. حيث كشفت مصادر حكومية أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سيبدأ، غدا الجمعة، مشاورات التعديل الحكومي مع الأحزاب المعنية مغرب اليوم نفسه والمصادر ذاتها تتوقع أن تكون مأمورية ابن كيران صعبة للغاية، بين مطرقة مطالب حليفيه الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بتعديل وزاري ضيق يكون على مقاس الحقائب التي تركها وزراء الاستقلال المستقيلون وبين رفض "الأحرار" لترميم الفريق الحكومي بتعويض وزير بآخر.

- مصادر مطلعة أفادت بأن زعماء الأغلبية الثلاث، عبد الإله بن كيران ومحند العنصر ونبيل بنعبد الله، عقدوا أمس الأربعاء اجتماعا وصف ب "الحاسم" من أجل رسم خريطة التفاوض مع صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، مشيرة إلى أن ابن كيران اختار، منذ إعلان حزب الاستقلال سحب وزرائه من الحكومة، أسلوب التشاور والحوار مع حلفائه من أجل إدارة مرحلة "الأزمة" بشكل جماعي وتشاركي، حتى لا يقلق أي حليف.

- سقوط خبير محلف لدى المحاكم بالبيضاء متلبسا بالارتشاء.. بعد أن أوقعه كمين نصبه حسن مطر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، بتنسيق مع عناصر الشرطة القضائية بأمن أنفاº ومصادر مطلعة أفادت بأن المتهم، الذي كلفته المحكمة بإجراء خبرة محاسباتية لمتقاضين، أوقعه شريط صوتي كان المشتكي قد سجله في أحد اللقاءات، بعد أن أحس هذا الأخير بابتزاز الخبير له.

- حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن إسقاط الحكومة غير وارد في أجندة "البام"، محملا خلال حضوره في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، عبد الإله بن كيران "مسؤولية الأزمة التي تواجهها الحكومة بسبب سلوكاته التي تتعارض مع المنطق الديمقراطي والمقاربة التشاركية".

* المساء:

- التجمع الوطني للأحرار يستبق مفاوضاته مع ابن كيران بتشكيل لجنة الانتخابات، وذلك في محاولة للضغط على رئيس الحكومة واستعدادا من حزب الحمامة لاحتمال فشل مسلسل المفاوضات وما قد يترتب عنه من دعوة ابن كيران إلى انتخابات سابقة لأوانهاº وقيادي من حزب مزوار يفسر هذا "القرار الاحترازي" بأن "حزب الأحرار يستعد للانتخابات باعتبارها أمرا واردا".

- اكتشاف حطام سفينة أثرية في آسفي بها صناديق من الذهب.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن غطاسا بالمدينة أخبر مصالح مندوبية وزارة الثقافة التي أعلمت بدورها المصالح المركزية بوجود باخرة أثرية بها قطع من السلاح والمدفعية وسيوف ونقود وأوان جد نفيسة، فتم الترخيص لإجراء عملية غطس استكشافية أولية والمصادر أفادت بأن وزارة الثقافة تتكتم على الموضوع لحساسيته لأن ما يوجد داخل حطام هذه السفينة قطع أثرية تعتبر سابقة في تاريخ التنقيب الأثري في المغرب.

- حكيم بنشماس، الناطق الرسمي باسم "البام"، يؤكد أن هذا الأخير غير مستعد للمشاركة في حكومة ابن كيرانº موضحا أن "حزب الأصالة والمعاصرة متشبث بخطه السياسي الواضح، وليس مستعدا للمشاركة في هذا العبث".

- محطات الوقود تضرب اليوم وغدا وسط صمت "غريب" من الحكومة التي لم يصدر عنها أي رد فعل إلى الآن وزكرياء الرباع، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود، يقول إن "أرباب محطات الوقود مصرون على تنفيذ قرار الإضراب ما دامت الجهات المعنية لم تتخذ أي خطوة في اتجاه حل المشاكل التي يعيشها القطاع".

- مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، استضافت العاهل الإسباني، أول أمس الثلاثاء، في ملتقى ضم أكثر من 130 رجل أعمال من البلدين وملك إسبانيا يقول إن "المملكة المغربية أصبحت نموذجا رائدا للانفتاح والاستقرار"، مؤكدا على ضرورة "إنشاء منطقة رخاء مشترك في المنطقة الغربية للمتوسط حيث يمكن للمغرب وإسبانيا أن يلعبا دورا بارزا".

* الأحداث المغربية:

- سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يرجح تشكيل أغلبية حكومية جديدة قبل متم رمضان مضيفا، في تصريح للجريدة، أن قيادة حزب المصباح، خلال اجتماع الأمانة العامة التي فوضت فيه ابن كيران صلاحيات فتح مشاورات مع أحزاب المعارضة، أرفقت ذلك بتوصية للأمين العام للحزب بضرورة تسريع المفاوضات وتكثيفها في الأسابيع المتبقية من رمضان من أجل ضم الحليف المفترض قبل نهاية هذا الشهر.

- حكيم بنشماس، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، يقول "لسنا معنيين بالمشاركة في الحكومة لأننا لسنا طرفا في الأزمة الحكومية"، حيث أكد بنشماس الذي حل ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء، أول أمس الثلاثاء، أن حزب الجرار "غير مستعد للمشاركة في هذا العبث السياسي".

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول "لم أتفق مع ابن كيران على أية لوائح للاستوزار"، حيث نفى في تصريح صحفي أول أمس الثلاثاء، أن تكون قد جمعته أية اتصالات مباشرة أو غير مباشرة برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أو أن يكون قد جرى أي اتفاق بينهما بشأن لوائح استوزار مفترضة باسم التجمع.

* رسالة الأمة:

- المقاول سعيد الشقروني، الذي وجه اتهامات بالرشوة والابتزاز في حق مجموعة من الموظفين، يقول "مقاولتي مهددة بالإفلاس جراء امتناعي عن دفع رشاوى لبعض المسؤولين" وذلك في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء بمقر الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالرباط للرد على البلاغ الذي أصدرته رئاسة الحكومة يوم 8 يوليوز الجاري والذي اعتبر أن شكاية المقاول تضمنت معطيات غير دقيقة.

* بيان اليوم:

- غرفة جرائم الأموال باستئنافية الدار البيضاء تنظر، يومه الخميس، في ملف "تزوير عقود عقارات مملوكة للدولة وبيعها للخواص"، الذي يتابع فيه موظف بوزارة المالية وموظف سابق بمصلحة نزع الملكية بوزارة الأشغال العمومية ووسيط كان دوره يتمثل في جلب الضحايا. وحسب معطيات الملف، فإن المتهمين كانوا يقومون بصنع عقود مزورة لعقارات تابعة للدولة تقدر بمئات الهكتارات قبل بيعها لأشخاص آخرين مقابل ملايير السنتيمات.

* التجديد:

- تجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب يخوضون، اليوم وغدا، إضرابا وطنيا للمطالبة بقانون منظم لكراء التسيير الحر لمحطات الوقود وفؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قال في تصريح للجريدة، "نتمنى أن تكون الآثار محدودة للإضراب، طلبنا أن يتم الحوار دون خوض الإضراب لكن أرباب محطات الوقود كان لهم رأي آخر"، فيما قال نجيب بوليف، الوزير المكلف بشؤون الحكامة، إن دواعي الإضراب "غير مرتبطة بالعمل الحكومي لعدم وجود مطالب للحكومة بقدر ما هي مطالب مرتبطة بوضعية الموزعين"، مبديا استعداد الحكومة ل"تقريب وجهات النظر بين الفاعلين في هذا المجال والبحث عن الحلول الممكنة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الشباب والرياضة تفوت مركز التخييم "المهدية" لشركة عقارية خاصة، واضعة بذلك حدا لهذا الفضاء الذي ظل مفتوحا منذ سنة 1971 لعشرات الجمعيات والمنظمات التربويةº وأخبار ترددت عن كون صفقة التفويت تمت مباشرة مع شركة معروفة تشتغل في مجال السياحة وصاحبها معروف بعلاقاته مع وزيري الشباب والرياضة والسياحة في حكومة ابن كيران فبكم تمت الصفقة وهل خضعت للمساطر القانونية وفي مقدمتها إعلان الصفقة وفتحها للعموم¿ وهل يحق لوزارة أوزين التصرف في عقار مخيم المهدية الذي يعد في الأصل ملكا بحريا تم تفويته للوزارة لاستغلاله في نهاية الستينات

* العلم:

- بعد رفض رئيس الحكومة الجلوس للحوار مع الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود.. المغرب بدون بنزين اليوم وغدا، وذلك بعد أن أكدت الجامعة، في بيان لها، تشبثها بتنفيذ الإضراب الذي كانت قد أعلنت عنه، عبر إغلاق محطات الوقود في مختلف المدن المغربية.

* النهار المغربية:

- التجمع الوطني للأحرار يرفع سقف مطالبه في وجه ابن كيران في حال قرر الدخول إلى التحالف الحكومي.. فقد علمت الجريدة أن حزب الحمامة شدد على الحصول على مجموعة من الحقائب، على رأسها وزارات العدل والحريات والشؤون العامة للحكومة والمالية دون مناصفة مع حزب العدالة والتنمية، مؤكدا أنه سيتفاوض على الوزراء والوزارات وعلى منهجية التسيير الحكومي وعلى البرنامج الحكومي لأنه لن يقبل بدعم برنامج صوت ضده في وقت سابق.

- حزب الأصالة والمعاصرة يفسح المجال للتجمع الوطني للأحرار للتفاوض من موقع قوة مع رئيس الحكومة، وذلك بعد أن أعلن أنه لن يشارك في أية حكومة برئاسة العدالة والتنمية، وهو ما يعبد الطريق أمام حزب الحمامة لفرض شروطه على ابن كيران والتفاوض على الحقائب الوزارية الكبرى، وعلى رأسها وزارة التجهيز والنقل ووزارة المالية.

* لوسوار إيكو:

- زيارة غير مسبوقة للعاهل الإسباني خوان كارلوس، الذي رافقه خمسة وزراء في الحكومة الحالية وتسعة وزراء سابقين للشؤون الخارجية والسفير الإسباني بالمغرب ألبيرتو نافارو يقول، في تصريح للصحافة، "نحن بصدد المرور من مرحلة الحذر إلى مرحلة الثقة الكاملة".

- بسيمة حقاوي، وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، قدمت، أمس الأربعاء، المخطط الحكومي للمساواة (إكرام) 2012-2016 أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس المستشارين والبرنامج يستهدف العديد من القطاعات من أجل ترسيخ مبادئ المساواة والعدل وإدماج مقاربة النوع، كما يهم تفعيل منظومة التعلم والتكوين ومخطط العدالة والمساواة.

* أوجوردوي لوماروك:

- زيارة الملك خوان كارلوس.. إسبانيا تعلق آمالا كبيرة على الاجتماع الذي ضم مجموعة من الفاعلين من البلدين، أول أمس الثلاثاء بالرباط، حول موضوع "المغرب - إسبانيا: فضاء للازدهار المشترك".

- حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين يقول إن المشاورات مع حزب العدالة والتنمية ستكون موضع ترحيب، مشددا، أول أمس الثلاثاء خلال مشاركته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن حزبه ليس معنيا بالمشاركة في الحكومة، لأنه ليس طرفا في الأزمة الحكومية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- عشية الإعلان عن بدء رئيس الحكومة مشاوراته مع الأحزاب السياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد، حزب الأصالة والمعاصرة يعلن أنه لا مجال للحديث عن إمكانية انضمامه إلى هذا الائتلاف المرتقب، حيث أشار حكيم بنشماس، رئيس فريق "البام" بمجلس المستشارين أول أمس خلال مشاركته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن موقف حزبه الرافض للمشاركة في هذه الحكومة يستند على الاختلافات الإيديولوجية بين الأحزاب المشكلة لها، مشددا على أن حزب الجرار سيظل وفيا لخطه السياسي كما قررته هيئاته الوطنية، قبل أن يضيف بأن "حزب العدالة والتنمية يحمل مشروعا مجتمعيا نختلف معه بشكل كلي".

* ليكونوميست:

- رجال الأعمال المغاربة والإسبان تماهوا، على ما يبدو، مع الرؤية التي قدمها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس خلال منتدى الأعمال الذي نظم أول أمس الثلاثاء بالرباط ومريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دعت بالمناسبة إلى الدفع بالشراكة بين الجانبين إلى أبعد مدى والتساؤلات تثار حول السبيل الذي يقود إلى تحويل الصعوبات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية الراهنة إلى إمكانيات تتيح إرساء فضاء مشترك للرخاء بين المغرب وإسبانيا.

- تبني نظام مقايسة أسعار المنتوجات البترولية في سرية تامة.. إذ تشير مصادر الجريدة إلى أنه تم إقرار هذه الآلية بشكل سري قبل أيام برئاسة الحكومة، حيث إن الحكومة لا تستطيع الاستمرار في تأخير اتخاذ هذا الإجراء تجنبا لÜ "إغضاب" الهيئات الدولية وفقدان كل "مصداقية" لديها، لاسيما صندوق النقد الدولي الذي سيصدر تقريره حول المغرب متم شهر يوليوز الجاري.

* البيان:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية وقعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية للتعاون خلال منتدى نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمناسبة زيارة الملك خوان كارلوس إلى المغربº ومريم بنصالح - شقرون رئيسة الاتحاد تؤكد أن الاتفاقية تتوخى مواكبة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني الجديد.

* ليبراسيون:

- "لقد بات المغرب اليوم، بعد الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس وإقرار الدستور الجديد، نموذجا قيما للانفتاح والاستقرار"، كانت تلك هي العبارة التي اختيرت، ضمن أخريات، عنوانا على صفحات كبريات الجرائد الإسبانية، من قبيل (إلباييس) و(أبي سي) و(إلموندو).

- الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب تشن إضرابا لمدة 48 ساعة اليوم وغدا في ظل تعنت "المجموعة النفطية للمغرب" وصمت حكومة عبد الإله بن كيران وزكرياء الرباع، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود، يقول إنه لم يتلق أي اتصال من طرف "المجموعة النفطية للمغرب" أو الحكومة، مضيفا أن الجهات المعنية لم تتخذ أي خطوة في اتجاه حل المشاكل التي يعيشها القطاع".

* لوبنيون:

- حزب الاستقلال يحمل عبد الإله بن كيران المسؤولية الكاملة عن الأزمة الحكومية واللجنة التنفيذية للحزب أعلنت في بلاغ أصدرته في ختام أول اجتماع تعقده بعد تقديم الوزراء الاستقلاليين لاستقالتهم من الحكومة، عن اصطفاف حزب الميزان في المعارضة "خدمة لمصالح الشعب".

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل