عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- عبد الإله ابن كيران لم يستسغ خلال جلسة الأسئلة الشهرية المنعقدة بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، مقاطعة رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله له، وانفجر في وجهه قائلا "أنا في صلب الموضوع وليس لك الحق في مقاطعتي.. عرف راسك معا من تتهضر، راني رئيس الحكومة".

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يدعو إلى مراجعة سياسة الدعم وإصلاح التقاعد والضريبة للخروج من الأزمة ومواجهة التحديات التي يعيشها الاقتصاد الوطني، وذلك خلال تقديمه للتقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادي والنقدية والمالية لسنة 2012.

- متابعة نائب عمدة مراكش حميد الشهواني و 23 موظفا في سوق الخضر بتهمة اختلاس أموال على إثر معطيات تقدم بها ممثلون عن جمعية التضامن وأحد الموظفين تفيد بوجود "اختلالات وتلاعبات" تشوب مداخيل السوق والأموال المحصلة من مداخيل السوق والسلع والمنتوجات التي تلج السوق.

- مؤسس حزب العدالة والتنمية في آسفي، يوسف امغيميمي، يقدم استقالته من الحزب، ومصادر من الكتابة الإقليمية للحزب تقول إن طلب الاستقالة توصلت به أجهزة الحزب يوم 15 يوليوز الجاريº مضيفة أنه جرى قبول استقالته في اجتماع للهيئات التقريرية للحزب والكاتب الإقليمي للحزب حسن عديلي يقول إن امغيميمي لم يوضح في رسالته الموجهة للحزب أسباب ودواعي الاستقالة.

* أخبار اليوم المغربية:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يربط إخراج الاقتصاد المغربي من الأزمة بتسريع الإصلاحات الهيكلية رغم صعوبتها وعدم حظوتها بالتأييد الشعبي ، معتبرا ذلك بمثابة "السبيل الوحيد لإعادة التوازنات الاقتصادية"º وذلك في تقرير البنك المركزي لسنة 2012، الذي عرضه أول أمس الأربعاء أمام الملك.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستبق لقاء مزوار لترميم أغلبيته بالتهديد بانتخابات سابقة لأوانها.. حيث تحدى ابن كيران لأول مرة خلال جلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الثانية خصومه بإمكانية اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها في خطوة استباقية لأي مطالب تعجيزية من الحليف المرتقب.

- مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتشكيل لجان تقصي الحقائق يقر إجراءات عقابية صارمة على كل من يمتنع عن الإدلاء بشهادة أو وثائق تقيد عمل لجان تقصي الحقائق في عملها، ورتب على ذلك عقوبات تصل إلى سنتين سجنا. غير أنه استثنى من ذلك بشكل عام، وغير محدد، كل ما يتعلق بالدفاع الوطني والأمن الداخلي والخارجي والشؤون الخارجية، ومنح البرلمان سلطة واسعة في نشر التقارير من عدمها.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتوقع أن يبدأ مشاوراته مع الأحزاب السياسية، لتعويض حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل، موضحا للجريدة وهو يغادر مقر مجلس المستشارين، أن التجمع الوطني للأحرار هو أول حزب سيدق بابه. وقد واجه أول فصول المعارضة الاستقلالية تحت قبة الغرفة الثانية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شن هجوما قويا على حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، دون أن يسميه، خلال رده أول أمس الأربعاء على مداخلة الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين بمناسبة مناقشة موضوع الاستثمار، قائلا إن "زعماء سياسيين بنوا أنفسهم عن طريق الابتزاز النقابي ومشيرا إلى أن "هناك بعض الزعماء النقابيين يبتزون رجال الأعمال في الليل، ودمروا شركات ومؤسسات" وغضب داخل الفريق الاستقلالي بسبب رئيسه محمد الأنصاري الذي فضل لزوم الصمت وترك رئيس الحكومة "يترمضن" على الأمين العام لحزب الميزان.

- امحمد كرين، عضو مجلس رئاسة التقدم والاشتراكية، يقول إن الحزب سيجمع هيآته التقريرية من أجل الحسم في قرار المشاركة في حكومة ابن كيران الثانية بعد تقديم خمسة وزراء استقلاليين استقالتهم إلى رئيس الحكومة، داعيا في لقاء مع مناضلي الحزب باسباتة بالبيضاء، إلى تحيين التصريح الحكومي وإعطاء رزنامة زمنية للإصلاحات.

* الخبر:

- بنك المغرب يدق ناقوس الخطر ويرسم خارطة طريق.. حيث وجه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، رسائل شديدة اللهجة إلى الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، خلال تقديمه للتقرير السنوي لبنك المغرب برسم سنة 2012 أول أمس بالرباط أمام الملك محمد السادس، محذرا من دخول المغرب عنق الزجاجة، وداعيا إلى تجاوز المصالح الحزبية والفئوية ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.

- وزارة الصحة قررت، أمس الخميس، وقف توزيع وتسويق جميع الأدوية المصنعة من مادة "تيترازيبام" ومصادر من الوزارة الوصية أكدت أن هذا القرار جاء بعد اجتماع عقدته اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية، مشيرة إلى أن الوزارة أمرت بإرجاع جميع الكميات المتوفرة من هذا الدواء إلى المختبرات من أجل التخلص منها.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دخل في مشادات مع محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، حينما اعترض هذا الأخير على تعقيب ابن كيران بدعوى أنه يتحدث خارج الموضوع المحدد في مناقشة وضعية الاستثمار والقطاعات الإنتاجية والخدماتية أول أمس الأربعاء وابن كيران يؤكد أنه لن يدخل في صراع مع الباطرونا، واصفا الانتقادات الحادة للاستقلاليين بأنها طعنة غادرة من الخلف، ومشيرا إلى أن الوزير الاستقلالي نزار بركة هو من بصم السياسة الاقتصادية وجنب البلاد الكوارث.

- رفاق نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعوا إلى تجاوز وضعية الانتظار والجمود التي تخيم على الأوضاع العامة منذ انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة معتبرين أن المغرب لم يعد قادرا على تحمل هذه الوضعية الانتظارية، لما لها من انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني وعلى الأوضاع الاجتماعية، ولما ينجم عنها من تعطيل لمسار الإصلاح وتفويت لفرص التقدم.

* الأحداث المغربية:

- كتاب الضبط يعلنون "الهدنة" ويشرعون في التحضير للمؤتمر.. فبعد خوضهم لإضرابات واحتجاجات ومسيرات بعدة مدن ضد قرارات وزير العدل والحريات، اختار كتاب الضبط بالنقابة الديمقراطية للعدل اليوم التوجه إلى مدينة آسفي لعقد أول اجتماع للجنة التحضيرية استعدادا للمؤتمر الوطني الرابع الذي ستمتد أشغاله على يومين من أجل "الوقوف على الواقع التنظيمي للنقابة ووضعه تحت مجهر التقييم"، وفق ما أكده مصدر قيادي من النقابة.

- ارتباك وطوابير طويلة من السيارات واكتظاظ عرفته أول أمس الأربعاء محطات البنزين عشية تنفيذ الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود إضرابا لمدة يومين وزكريا الرباع، الكاتب العام للجامعة، قال، في تصريح للجريدة، إن نسبة نجاح الإضراب تجاوزت 95 في المئة على صعيد الدار البيضاء، مؤكدا أن "الإضراب سيتواصل مطلع الاسبوع المقبل في حال عدم الاستجابة للمطالب التي عبرت عنها الجامعة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجلس الحكومي يتدارس مقترح قانون يوجد في مراحله الأخيرة بالبرلمان.. فقد فوجئ نواب الغرفة الأولى بإدراج مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتسيير لجان تقصي الحقائق ضمن نقاط جدول الأعمال لمجلس الحكومة ليوم أمس الخميس ومصادر متطابقة من البرلمان قالت إن المشروع المتعلق بهذا القانون التنظيمي وصل إلى مراحله الأخيرة داخل لجنة العدل والتشريع، موضحة أنه من المنتظر برمجة توقيت التصويت عليه داخل اللجنة والنظر في التعديلات المتبقية.

- إضراب محطات الوقود مرشح للاستمرار حتى نهاية الأسبوع.. فقد رجحت مصادر الجريدة أن يستمر الإضراب طيلة يومي السبت والأحد القادمين احتجاجا على تدخلات مسؤول حكومي كبير نافذ يشتغل في قطاع المحروقات والذي عمد إلى محاولة تكسير الإضراب الذي يتواصل اليوم الجمعة وحالة هلع وازدحام خيمت على السائقين المهنيين، خصوصا، وهم ينتظرون أمام محطات الوقود بالدار البيضاء أول أمس الأربعاء في ظل مخاوف من نفاذ الوقود.

* العلم:

- إضراب محطات الوقود يشل الحركة والحكومة تتفرج.. فقد عرفت محطات الوقود بالمملكة أول أمس الأربعاء، وخاصة بعد صلاة التراويح وإلى غاية ساعات السحور، حالة من الفوضى بسبب اكتظاظها عن آخرها قبل دخول الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب يومي الخميس والجمعة وحالات عديدة استدعت تدخل رجال الأمن لتنظيم المرور بعد الاختناق الطرقي ولفك مشاحنات وعراكات نشبت بين بعض الأفراد أثناء وقوفهم في طوابير طويلة ومصادر من مدن مغربية شرقية قالت إن هذه المدن عرفت نوعا من الاستنفار لدى مهربي البنزين من الجزائر حيث تم تخزين كميات هائلة منه لبيعه في وقت الإضراب.

* الصحراء المغربية:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين، إن الحكومة تتطلع إلى إحداث 220 ألف منصب شغل في قطاع الصناعة، في إطار برامج العمل المدرجة في الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، في أفق 2015. كما أكد أن تنفيذ برامج الميثاق سيمكن الاقتصاد الوطني من رفع الناتج الداخلي للقطاع بمبلغ 50 مليار درهم إضافية.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "إذا أردتم انتخابات سابقة لأوانها فلتتفضلوا من الغد"، معتبرا في جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة أول أمس الخميس بمجلس المستشارين، أن "الإصلاحات التي لا بد منها والتي تجنب البلاد الوصول إلى الهاوية تتطلب المساندة السياسية وليس الطعن في الظهر".

* أوجوردوي لوماروك:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يصف 2013 ب"السنة الصعبة" بسبب ظرفية عالمية اتسمت بالركود وظروف مناخية غير مواتية أثرت بشكل كبير على النشاط الاقتصادي الوطني مضيفا أن مجابهة التحديات التي تواجه المغرب اليوم تمر عبر تسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية.

- ابن كيران يفقد هدوءه خلال جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة بمجلس المستشارين، حيث لم يتقبل تنبيه رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله بأنه خرج عن الموضوع ليخاطبه غاضبا "ليس لدي الحق دورك كرئيس للجلسة هو تنظيم الوقت بين الأطراف حسب ما يحدده الدستور".

- في أول اجتماع لها بعد استقالة الوزراء الاستقلاليين.. اللجنة التنفيذية لحزب الميزان تحمل ابن كيران المسؤولية الكاملة بخصوص الأزمة التي تعرفها الحكومة، مذكرة بأن ابن كيران كان قد طلب من الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال اجتماع الأغلبية يوم 2 ماي الماضي، سحب وزرائه وتقديم ملتمس الرقابة.

* ليكونوميست:

- مشروع القانون التنظيمي للحكومة أصبح جاهزا .. والمشروع، الذي تمت مناقشته أمس الخميس في المجلس الحكومي، يحدد لائحة الأعمال التي تتعارض مع وظيفة الوزراء مثل إدارة صحيفة أو القيام بنشاط تجاري. كما يفرض على الوزراء طابع السرية في مداولاتهمº ووحده الناطق باسم الحكومة مخول بإصدار البلاغات.

* ليبراسيون:

- بنك المغرب يستعرض الأزمة، ويؤكد أن رفع التحديات يقتضي تسريع وتيرة تنفيذ الإصلاحات وتوسيع نطاقها، في إطار تفعيل الدستور واستكمال المشاريع المهيكلة مبرزا أن سنة 2012 اتسمت بوضعية صعبة سواء بالنسبة للمالية العمومية أو على مستوى ميزان الأداءات والتقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2012، أشار إلى أن الاقتصاد الوطني سجل في سنة 2012 نموا قدره 7ر2 بالمائةº موضحا أن هذا النمو يرجع بالأساس لأداء قطاع الخدمات والارتفاع النسبي للطلب الداخلي بفضل السياسة المالية التوسعية والتطور المعتدل للتضخم.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بحث، خلال اجتماعه العادي أول أمس الأربعاء، التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السياسية الوطنية معربا عن عزمه العمل بتنسيق مع شركائه في الأغلبية الحكومية من أجل خلق الظروف المناسبة لوضع قطار الإصلاحات على سكته.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين، إنه سيتم إحداث 220 ألف منصب شغل في قطاع الصناعة، وذلك في إطار برامج العمل المدرجة في الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، في أفق عام2015.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المسودة الأولى لمشروع قانون تنظيمي يتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها جاهزة وجزء معتبر من مضامين هذه المسودة التي أعدها رئيس الحكومة أعادت العديد من المقتضيات الواردة في الدستور وأضافت مقتضيات جديدة والعديد من التوضيحات.

- رئيس الحكومة أمام أعضاء مجلس المستشارين: 214 مشروع استثمار بقيمة 8,8 مليار تمت معالجتها منذ أبريل 2012. ويبدو أن ابن كيران لم ينجح في الحفاظ على هدوء أعصابه أمام الانتقادات اللاذعة التي وجهها إليه المستشارون خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الخميس حيث هاجم بقوة خصومه السياسيين.

*لوبنيون:

- تقرير بنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2012 الذي قدمه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الأربعاء، أمام جلالة الملك محمد السادس يفيد بأن معدل النمو يتباطأ حيث سجل معدل نمو الاقتصاد الوطني تباطؤا واضحا خلال سنة 2012 إذ استقر في 2,7 في المئة بعد أن بلغ 5 في المئة سنة 2011.

- أرباب محطات الوقود يخوضون منذ أمس الخميس إضرابا عن العمل يمتد على يومين احتجاجا على تردي أوضاعهم في مواجهة تجمع النفطيين المغاربةº وعشية هذا الإضراب توجه العديد من السائقين إلى المحطات من أجل التزود بالوقود بغية تفادي آثار الإضراب.

* لوسوار إيكو:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول "إن رفع التحديات التي تواجه المغرب حاليا تمر عبر تسريع الإصلاحات" وذلك في تقرير البنك المركزي لسنة 2012، الذي عرضه أول أمس الأربعاء أمام الملك.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل