عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الخبر:

- برلمانيو "البيجيدي" يصطفون في المعارضة بسبب قانون لجان تقصي الحقائق.. حيث انتقد عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصادقة المجلس الحكومي على مشروع القانون المتعلق بلجان تقصي الحقائق، مسجلا أن إرسال القانون إلى البرلمان سيكون معناه أن المجلس لا دور له في اقتراح القوانين التنظيمية، مما يشكل تفسيرا غير ديمقراطي للدستور وأمينة ماء العينين، عضو الفريق النيابي ل "البيجيدي" تتهم "جهة" ما بالعمل على إعداد مشروع قانون يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية في هذا الوقت بالذات.

- نزيف المالية العمومية مستمر.. عجز الخزينة يقفز بنسبة 60 في المئة، إذ تستعد الخزينة العامة للمملكة لنشر إحصائياتها حول المالية العمومية لشهر يونيو وكذا عرض حصيلة تنفيذ القانون المالي برسم النصف الأول من 2013، حيث دقت الأرقام الجديدة ناقوس الخطر وكشفت عن تفاقم عجز الميزانية العامة مقارنة مع السنة الماضية، خصوصا بعد تراجع العائدات وارتفاع النفقاتº والمعطيات الأخيرة تؤكد تركيز الحكومة على سداد الدين العمومي بدل الاستثمار.

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدشن اليوم مشاوراته مع حزب التجمع الوطني للأحرار بدون شروط مسبقة، وذلك بعد أن أعطى اجتماع زعماء "ما تبقى من الأغلبية"، الذي عقد ليلة الجمعة الماضية بمقر إقامة رئيس الحكومة في حي الأميرات بالرباط، إشارة انطلاق الجولة الأولى من المشاورات الرسمية مساء اليوم الاثنين.

- سقوط قتيل وجرحى واعتقال 25 شخصا خلال أحداث شغب بعد مباراة فريقي الرجاء الرياضي ونيس وهذه الأحداث اندلعت مباشرة بعد نهاية المباراة التي أقيمت يوم الجمعة الماضي واحتضنها ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

- البحث عن أوروبي يتزعم شبكة للنصب بالدار البيضاء بعد شكاية تلقتها الشرطة القضائية بالحي الحسني من أحد المواطنين ضد امرأة وشخص أوروبي نصبا عليه وسلباه مبلغا ماليا قدره 50 ألف درهم مقابل شراء حبوب أولية تم إيهامه أن لها قيمة مادية كبيرة وبأنه سيقوم بإعادة بيعها بمبالغ مالية كبيرة.

- حكيم بنشماس، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن دخول الأحرار إلى الحكومة لن يكون حلا للمشكل بل سيطرح مشكلا آخر" مشيرا، خلال تجمع خطابي نظم أول أمس السبت بمدينة سيدي سليمان، إلى أن "البام" ضد إسقاط الحكومة وعلى ابن كيران الكشف عن التماسيح أو الرحيل.

- ضحايا "الخروقات النقابية" في فاس يخرجون إلى الشارع للاحتجاج.. حيث ردد المحتجون، في تجمع جماهيري احتضنه المقر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل ليلة أول أمس السبت بدعوة من فعاليات حقوقية في المدينة، شعارات مناوئة لعمدة فاس حميد شباط وإدارة شركة النقل الحضري وإدارة احد فنادق المدينة، على خلفية قرارات توقيف وطرد في حق مستخدمين وموظفين.

- عجز الخزينة العامة يتفاقم ويفوق 3400 مليار سنتيم في النصف الأول من 2013 وحسب النشرة الشهرية للإحصائيات الخاصة بالمالية العمومية، التي نشرت مؤخرا من قبل الخزينة العامة للمملكة، فإن وضعية تحملات وموارد الخزينة، التي تم حصرها عند متم شهر يونيو الماضي تظهر تراجعا للإيرادات العادية بنسبة 1.1 في المئة والتي بلغت 100 مليار درهم نتيجة تراجع المداخيل الضريبية بنسبة 3.2 في المئة.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يشرع، يومه الاثنين، في مفاوضات تشكيل النسخة الثانية من حكومته، حسب ما انتهى إليه الاجتماع الذي عقده الأمناء العامون الثلاثة في الأغلبية الحكومية عشية الجمعة الماضيةº ومصادر عليمة تقول إن المفاوضات قد تستغرق أسبوعا إلى عشرة أيام على أقصى تقدير.

- بعد مناقشة مجلس الحكومة لدفعة من القوانين الأسبوع الماضي، وتضم 3 قوانين تنظيمية تتعلق بالمحكمة الدستورية ولجن تقصي الحقائق والقانون التنظيمي لعمل الحكومةº مصادر تفيد بأن الحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على ثلاثة قوانين تنظيمية جديدة سيتم إخراجها قبل هذه السنة ويتعلق الأمر بالقانون التنظيمي للسلطة القضائية والقانون التنظيمي للجماعات الترابية والقانون التنظيمي للمالية.

- أول مواجهة بين رئيس الفريق النيابي ل "البيجيدي" عبد الله بوانو ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بسبب مشروع قانون لجان تقصي الحقائق حيث طالب بوانو الحكومة بسحب مشروع القانون معتبرا لجوءها إلى إعداده "أمرا مفاجئا" و"تأويلا غير ديمقراطي للدستور".

* الصباح:

- الأغلبية ترسم خارطة ترميم الحكومة.. حيث حدد اجتماع قادة التحالف الحكومي، المنعقد يوم الجمعة الماضي، خارطة الطريق التي ينتظر أن يتبعها عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، في سعيه إلى ترميم حكومته بعد انسحاب حزب الاستقلال منها ومصادر مقربة من رئيس الحكومة كشفت أن التوافق لم يغط كل نقاط جدول أعمال الاجتماع، إذ ظهر خلال بين الحلفاء الثلاثة بخصوص إمكانية إضافة الاتحاد الدستوري إلى لائحة الداخلين الجدد بعد التجمع الوطني للأحرار، مشيرة إلى أن نبيل بنعبد الله رفض إضافة حزب خامس إلى التحالف، في حين يرى محند العنصر أن المشاورات هي التي ستحدد ذلك.

- عمليات سطو غامضة على حسابات بنكية.. إذ طفت على السطح، في الآونة الأخيرة بالبيضاء، شكايات تشير إلى أن الحسابات البنكية لزبناء بعض البنوك تعرضت لاستخراج مبالغ مالية منها دون علم أصحابها ودون إجرائهم أي عملية تجارية أو سحب ومصادر عليمة أفادت بأن النيابة العامة بالعاصمة الاقتصادية توصلت بشكايات يطلب فيها أصحابها فتح تحقيق للوصول إلى الجناةº وشكوك بشأن وجود عصابة دولية تقرصن الأقنان السرية لبطاقات الائتمان.

- الوفا أمام لجنة التأديب الحزبية غدا.. حيث استأنف حزب الاستقلال شد الحبل مع وزيره في الحكومة محمد الوفا، وذلك بتكليف لجنة التأديب والأنظمة، باستدعائه للمثول أمام أعضاء اللجنة غدا الثلاثاء، على خلفية رفضه الانسحاب من الحكومة تنفيذا لقرار المجلس الوطني لحزب الميزان القاضي بالخروج إلى المعارضة وتقديم وزراء الحزب استقالتهم إلى رئيس الحكومة والوفا يسخر من تحالف شباط ولشكر خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين.

* التجديد:

- مشاورات إعادة تشكيل الأغلبية تبدأ يومه الاثنين.. إذ أكد مصدر حضر لقاء الأغلبية، يوم الجمعة الماضي، أن أمناء أحزاب الأغلبية الثلاثة اتفقوا على أن يشرع عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في المشاورات لباقي الأحزاب الممثلة في البرلمان، على أن يبدأ بحزب التجمع الوطني للأحرار بالنظر إلى كونه يحتل الرتبة الثالثة من حيث عدد الأصوات والمقاعد المحصل عليها في انتخابات نونبر 2011.

* المنعطف:

- مشروع القانون التنظيمي حول لجان تقصي الحقائق الذي تمت المصادقة عليه في المجلس الأخير يدفع عبد الله الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ونواب من حزب العدالة والتنمية إلى الاحتجاج على ابن كيران.. حيث إن الشوباني كان يطمئن النواب أن الحكومة لن تتقدم بمشروع قانون تنظيمي في الموضوع ذاته وأنها ستنخرط إيجابا في المقترح البرلماني.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يبدأ اليوم مشاورات سياسية لترميم الأغلبية وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يقول في تصريح للجريدة، إن "حلفاء التحالف الحكومي المتبقين بعد انسحاب الاستقلال لم يتفقوا على شروط مسبقة يمكن فرضها على الحليف الجديد"، مؤكدا أن "المشاورات تقضي نوعا من الليونة لا فرض الشروط". كما أوضح أن "فكرة التحاق الأحرار موجودة، ولكن يبقى كل شيء رهينا بالمفاوضات التي سيجريها رئيس الحكومة مع الأحزاب السياسية".

- نواب "البيجيدي" ينضمون لمعارضي احتكار الحكومة إعداد النصوص التنظيمية.. حيث أكد عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن "مصادقة الحكومة على قانون لجان تقصي الحقائق تفسير غير ديمقراطي للدستور"، متوعدا بالرد عليه داخل البرلمان. كما أضاف بوانو أن "من يعتبرون أن القوانين التنظيمية من اختصاص المجلس الوزاري قراءتهم غير سليمة للدستور، على اعتبار أن من اختصاصات البرلمان مراجعة الدستور نفسه فبالأحرى اقتراح قوانين تنظيمية".

*الاتحاد الاشتراكي:

- أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أكد أنه تلقى باندهاش كبير إعلان الناطق الرسمي باسم الحكومة إدراج قانون تنظيمي يتعلق بتدبير لجان تقصي الحقائق في المجلس الحكومي الأخير والمصادقة عليه، قائلا، في تصريح للجريدة، إن ذلك "يعتبر استفزازا إن لم نقل استهتارا بالمؤسسة التشريعية وبمبدأ الشراكة السياسية، مضيفا أن لجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى كانت قد أنهت، تقريبا، دراسة مقترحي قانون حول الموضوع ذاته تم إدماجهما في نص واحد، بتوافق كل مكونات البرلمان ومساهمة الحكومة.

* العلم:

- منح المأذونيات في الظلام والمهنيون يصعدون احتجاجاتهم.. فقد شارك أزيد من 1200 من أصحاب سيارات الأجرة في مسيرة احتجاجية حاشدة، شاركت فيها النقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوم الخميس الماضي بالدار البيضاء، احتجاجا على منح 200 مأذونية جديدة لأشخاص غير مهنيين ولا تربطهم أي صلة بالميدان وذلك على الرغم من أن رئيس الحكومة كان قد وعد بالوقف الفوري لمنح المأذونيات وتنظيم القطاع.

- عزيز الرباح، رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، ترأس يوم الأربعاء الماضي دورة للمجلس وسط احتجاجات نظمها ائتلاف المعمورة للنسيج الجمعوي بالقنيطرة أمام مقر المجلس، تنديدا بسوء التسيير والزبونية وإهمال مصالح المدينة في المجالات العمرانية والبيئية والثقافية والرياضية والمعارضة انتقدت طريقة تفويت أرض جوطية ابن عباد واعتبرتها شكلا من أشكال الفساد الذي ينبغي تحقيق.

* الصحراء المغربية:

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أعلن أن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، سيدشن مفاوضات مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان من أجل تشكيل أغلبية جديدة، مؤكدا في حوار مع الجريدة، أن ابن كيران سيخوض في مرحلة ثانية مفاوضات جديدة مع الأحزاب التي أبدت رغبتها في الدخول إلى التحالف الحكومي لملء الفراغ الذي تركه حزب الاستقلال.

* النهار المغربية:

- عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ومحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية اتفقوا، خلال لقاء عقدوه الأسبوع الماضي، على البدء في المشاورات مع الأحزاب السياسية من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، على أن تكون بداية المشاورات التي يجريها رئيس الأغلبية مع حزب التجمع الوطني للأحرار.

* رسالة الأمة:

- الدعوة إلى تشكيل "جبهة إنقاذ" ضد "الفساد" في التعاضدية العامة للموظفين.. إذ دعت الشبكة المغربية لحماية المال العام والجمعية المغربية لمنخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في بلاغ، إلى اجتماع موسع يوم 25 يوليوز الجاري لتشكيل جبهة إنقاذ موحدة ضد الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، تضم مختلف الإطارات الحقوقية والنقابية والجمعوية. كما قرر الطرفان عقد ندوة صحافية يوم 6 غشت المقبل لتقديم تقرير مفصل عن الخروقات المسجلة والإعلان عن تقديم شكاية إلى وكيل الملك من أجل فتح تحقيق قضائي فيها.

* ليبراسيون:

- رئيس الحكومة يرفع فزاعة الانتخابات المبكرة في البرلمان.. حيث أشهر عبد الإله بن كيران، خلال جلسة المساءلة الشهرية لمجلس المستشارين يوم الخميس الماضي، ورقة الانتخابات المبكرة مؤكدا استعداد حزب العدالة والتنمية لخوضها.

- الجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود تعلن نجاح الإضراب الذي نفذته يومي 18 و19 يوليوز الجاري رغم "الضغوطات والتهديدات" و"الوسائل التي وظفتها الشركات النفطية لإفشال الإضراب" حيث قدرت الجامعة نسبة نجاح الإضراب ب 75 في المئة، بل ووصلت النسبة إلى 95 في المئة كما هو الحال في الدار البيضاء الكبرى.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال، في حوار مع الجريدة، إن الأغلبية الحكومية قررت بدء من هذا الأسبوع إطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، موضحا أن هذه الجولة الأولى من المشاورات السياسية ستكمن من تحديد اتجاهات تشكيل الأغلبية الجديدة. كما أكد أن كل الخيارات تظل ممكنة، بما فيها اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

* أوجوردوي لوماروك:

- اليوم، تفتتح رسميا المشاورات السياسية لتعويض حزب الاستقلالº والتجمع الوطني للأحرار يضع شروطه.. حيث اتفق الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية الثلاث، خلال اجتماع عقدوه نهاية الأسبوع المنصرم، على الشروع في المشاورات مع أحزاب المعارضة الحالية بغية تعويض حزب الميزان. وكان عدد من قادة أحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية قد عبروا، بشكل علني، تفضيلهم لالتحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بالأغلبية الحكوميةº فيما أكد مسؤولو حزب الحمامة، من جهتهم، بأنهم لن يوقعوا شيكا على بياض للأغلبية، إذ يبدو أن للحزب لائحة شروطه قبل دخول الحكومة.

* ليكونوميست:

- حكومة ابن كيران الثانية: المشاورات تنطلق اليوم وتمتد على ثلاثة أيام.. إذ من المنتظر أن يلتقي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، ما عدا حزب الاستقلال الذي قدم وزراؤه (خمسة من أصل ستة) استقالاتهم من الحكومة.

- تقرير البنك الإفريقي للتنمية: يقظة متنامية حول المخاطر البنكية.. فمنذ فاتح يوليوز الجاري، خضعت المؤسسات الائتمانية لقواعد احترازية أكثر حدة. ومثل ذلك أحد التداعيات غير المباشرة للعاصفة التي ضربت المنظومة البنكية والمالية الدولية سنة 2008، وهو ما دفع السلطات النقدية إلى إعادة رفع نسبة القدرة على الإيفاء من 10 إلى 12 في المئة، وذلك في مسعى للملاءمة مع المعايير الدولية المتوقعة على نطاق واسع من طرف الأبناك.

* لوسوار إيكو:

- الحوار الوطني حول المجتمع المدني يتواصل بمدينة الداخلة.. حيث انعقدت الندوة الجهوية الثانية لهذا الحوار، الذي أطلق في 13 مارس المنصرم، نهاية هذا الأسبوع في مدينة الداخلة. وهذه الندوة الجهوية الثانية في إطار الحوار الوطني حول المجتمع المدني تنعقد بعد تلك التي نظمت في 6 يوليوز الماضي بمدينة القنيطرة . "، بينما في القنيطرة، إذ اتجهت انشغالات ممثلي المجتمع المدني نحو الأساليب البيروقراطية، في حين اهتم الفاعلون الجمعويون أكثر بالعلاقة مع السلطات العمومية.

- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تقرر تأجيل جمعها العام الاستثنائي، في الوقت الذي كان الوسط الرياضي الوطني ينتظر انعقاد الجمع العادي والاستثنائي، مؤكدة على انسحاب رئيسها علي الفاسي الفهري من الترشح لولاية أخرى والقرار يشكل بارقة أمل بالنسبة للفاعلين في الحقل الكروي الوطني.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل