عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013



الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يتهم شباط بإكراه وزراءه على الاستقالة لأنهم كانوا منخرطين في أوراش الإصلاح مضيفا، خلال الجمع العام المغلق الذي عقدته جمعية أطباء العدالة والتنمية أول أمس بالرباط، أن شباط حاول جني مكاسب بخروجه من الحكومة، مخاطباه إياه دون ذكره بالإسم "هل انسحبت فقط لأنك ترى أن حزبك سيربح أكثر إذا خرج إلى المعارضة.. هل هذه هي المسؤولية".

- فضيحة.. الحبيب الشوباني يتهم كريم غلاب بالتدخل لتوقيف مقترح قانون لجان تقصي الحقائق وتعويضه بمشروع قانون لجان التقصي الذي تدارسه مجلس الحكومة الخميس الماضيº حيث قال الشوباني إنه اتصل برئيس لجنة التشريع محمد حنين فأكد له أنه تلقى اتصالا من كريم غلاب يطلب منه أن يوقف المصادقة على مقترح القانون مضيفا "أننا أمام إشكال في التعامل بين المؤسسات".

- شباط في ورطة بعد خروجه من الحكومة.. هل هي بداية نهاية الزعيم الشعبوي مصدر قيادي في حزب الميزان يقول إن "شباط مغامر كبير وقد أصيب بالغرور وظن أنه قادر على أي شيء يريده بما في ذلك اقتسام سلطات رئيس الحكومة مع ابن كيران، والنتيجة ما ترون" وتيار "بلا هوادة" يرى في فشل القيادة الجديدة في إبقاء الحزب داخل الحكومة بداية نهاية الزعيم الجديد شباط لأن جل من يحيط به لا يستطيعون الصبر في كراسي المعارضة.

- عبد العزيز أفتاتي يقول إن العدالة والتنمية يفضل الانتخابات السابقة لأوانها، مضيفا أن حزب المصباح مع ذلك يجري "المشاورات الحالية حتى لا يقال إن البيجيدي يعرقل العملية". كما أشار أفتاتي، خلال لقاء تواصلي مع أعضاء الحزب بسطات أول أمس الأحد، إلى أن حزبه لم تكن لديه أي خلافات أو عداوة مع حزب التجمع الوطني للأحرار، عكس العداوة التي يكنها ل "البام".

* الصباح:

- "البيجيدي" يعرض هدنة سياسية لإنقاذ ابن كيران.. إذ تراجع عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، عن اتهاماته لقيادات التجمع الوطني للأحرار، داعيا في لقاء نظمته الكتابة المحلية للحزب بسطات أول أمس الأحد، إلى أنسنة الصراع السياسي بين الأحزاب الوطنية، في تلميح إلى هدنة سياسية يقترحها على الفاعل الحزبي.

- تلوث مياه الشرب يهدد نصف سكان فاس.. حيث كشف مصدر مطلع عن خطر حقيقي يهدد نسبة كبيرة من سكان فاس، بفعل تلوث مياه الشرب بمحطة تصفية مياه سبو الملوثة، والتي تتزود منها عدة أحياء، خاصة المدينة العتيقة ومحيطها الممتد إلى بعض شوارع المدينة الجديدة، فيما تسابق المصالح المختصة الزمن للسيطرة على المشكل والحيلولة دون وقوع إصابات بأمراض خطيرة في صفوف المستهلكين.

- تيار "الزايدي" ينتقد التقارب الأخير بين الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، محذرا من خطورة أن يكون هذا التقارب مدخلا لتوسيع دائرة الكتلة الديمقراطية لتشمل حزب الأصالة والمعاصرة في وقت لاحق والمهدي مزواري، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يعتبر أن خطوة التحالف كانت متسرعة وجاءت ردة فعل على وضعية سياسية ناتجة عن خلاف بين طرفين في الأغلبية الحكومية، في إشارة إلى حزبي الاستقلال و"البيجيدي"، وليس نتاج تفكير عميق في واقع التحالفات الحزبية.

* المساء:

- توقيف عنصرين من "المخازنية" اتهما بسوء معاملة بائع بجماعة "أغواطيم" التابعة لإقليم الحوز ومصدر مسؤول يقول إن قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المساعدة اتخذت قرار التوقيف بناء على تحريات وبحث دقيق مع رجال القوات المساعدة المتهمين من طرف البائع المتجول بعد شكاية تقدم بها الضحية يوم الاثنين الماضي.

- مدافع برونزية تباع في آسفي بعد استخراجها من قاع البحر.. حيث كشف بحارة من المدينة أن هناك شبكة تشتغل لسنوات بعيدا عن أعين السلطات وتعمل على استخراج هذه المدافع الأثرية وبيعها في سوق المتلاشيات نظرا لتكاثر الطلب عليها لما تتضمنه من كميات مهمة من مادتي البرونز والنحاس.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقطع شعرة معاوية مع زعيم الاستقلاليين واصفا، خلال الجمع العادي لأطباء حزبه الذي عقد أول أمس الأحد، قرار انسحاب حزب الميزان ب "غير المعقول لأنه بدأنا مسلسلا من أوراش الإصلاح انخرط فيه وزراء حزب الاستقلال".

- مهنيو النقل الطرقي يهددون بتكرار سيناريو إضرابات 2009 في حال التمادي في عدم فتح ملفهم المطلبي بشكل جدي.. حيث أفاد مصدر نقابي للجريدة بأن مجموعة من النقابات المشكلة للقطاع ستعقد اجتماعا، يوم فاتح غشت بالدار البيضاء، لتدارس إمكانية الدخول في تصعيد جديد وخوض إضراب باعتبارها "الوسيلة الوحيدة" من أجل لفت الأنظار من جديد إلى مشاكلهم العالقة.

- الخبير الاقتصادي حماد قسال يحذر من سنة بيضاء اقتصاديا ويقول إن انهيار الحكومة سيدخل المغرب في نفق مظلم مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن التقرير الأخير لبنك المغرب رسم صورة سوداء عن الاقتصاد الوطني، وأن جميع المؤشرات تدل على مرحلة جديدة من الركود.

* الخبر:

- النزاع القائم بين الفرق النيابية بمجلس النواب والحكومة، بسبب القانون التنظيمي لتقصي الحقائق وحيال أحقية التشريع والأسبقية في وضع مقترحات أو مشاريع القوانين التنظيمية، يدفع بتلك الفرق إلى الاستنجاد بالمجلس الدستوري للبت فيه، والدفع بعدم أحقية الحكومة ممارسة الهيمنة واحتكار صناعة القوانين والقيام بانقلاب تشريعي، بل و"السطو على مقترحات القوانين البرلمانية".

- هل تسبب غايبي في إبعاد الفهري عن رئاسة جامعة الكرة¿ حيث كشفت مصادر مطلعة أن الاجتماع الذي عقدته لجنة جامعية برئاسة أحمد غايبي مع لجنة تابعة لوزارة الشباب والرياضة، يوم الأربعاء الماضي بالصخيرات، لتدارس القوانين الجديدة للجامعة، كان سببا رئيسيا في تأجيل الجمع العام لجامعة الكرة وإعلان الفهري عن عدم ترشحه لولاية ثانية، عندما تحدى موظفي الوزارة وقال لهم "إن مشروع النظام الأساسي سيعرض غدا في الجمع العام، وأنتم من ستشرفون على تمريره، وانتظروا التعليمات قريبا".

* التجديد:

- غلاب يتسبب في "أزمة" بين الحكومة والبرلمان.. فقد كشف الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب أمس الاثنين، أن كريم غلاب رئيس المجلس كان وراء توقيف مناقشة مقترح قانون حول لجان تقصي الحقائق، ما دفع الحكومة إلى تقديم مشروع قانون حول الموضوع.

* النهار المغربية:

- "الأحرار" يتشبث ب "الدستوري" للدخول إلى الحكومة.. فقد أعلنت مصادر من التجمع الوطني للأحرار أن قيادة الحزب متشبثة بدخول الاتحاد الدستوري إلى الحكومة، وتطالب بمنح ستة مقاعد لحزب التجمع الوطني للأحرار ومقعدين لحزب الاتحاد الدستوري، مضيفة أن الحزب يشدد على ضرورة تطعيم الحكومة بالأطر الشابة والكفاءات والخبرات بدل الولاءات الحزبية الضيقة.

- أكثر من 54 مليار درهم ضائعة بسبب الشيكات.. فقد جاء في تقرير لبنك المغرب للسنة المالية 2012، أن 54 مليار و293 مليون درهم من الأموال ما تزال عالقة في ذمة أصحابها بدون سداد. وأضاف التقرير أن قيمة هذه الأموال العالقة ارتفعت عند نهاية 2012 بما قدره 4,5 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من 2011.

* الصحراء المغربية:

- التحقيق في "اختلالات مالية" بالمجازر البلدية بالبيضاء.. حيث فتحت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن البيضاء، الأسبوع الماضي، تحقيقا في ما أسمته نقابة القصابة بالمجازر البلدية "اختلالات مالية وتقنية" بناء على شكاية تقدمت بها النقابة، التابعة للاتحاد العام للمقاولات المهن، إلى الوكيل العام باستئنافية المدينة ومحمد الذهبي، المنسق العام للاتحاد، قال، في تصريح للجريدة إن الشكاية كشفت "عدم التزام الشركة المسيرة بدفتر التحملات وعدم الالتزام بتقارير مكتب المراقبة (فيرتاس) وعدم إنجاز الاستثمارات".

* العلم:

- وسط أجواء من التكتم والسرية وتضارب تصريحات وزراء الحكومة، عبد الإله بن كيران وقع على قرار المقايسة وزيادات مرتقبة في الأسعار.. فقد أوردت يومية (ليكونوميست) حسب مصادر قالت إنها قريبة من رئاسة الحكومة في عددها الصادر يوم 18 يوليوز الماضي أن ابن كيران قد وقع فعلا قرار اعتماد نظام المقايسة، مضيفة أن دخوله حيز التنفيذ سيكون خلال أسابيع ومصادر إعلامية ترجح أن يكون شهر شتنبر المقبل هو موعد بداية العمل بهذا النظام.

- جبهة الانفصاليين تقابل صفعة مدريد بالمزيد من المناورات والأكاذيبº وقادة الانفصاليين بالرابوني صدموا بصيغة البيان المشترك الصادر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها العاهل الإسباني إلى الرباط في الوقت الذي ظل فيه اللوبي الانفصالي في مدريد مدعوما من طرف المخابرات العسكرية الجزائرية يترقب ثمار الضغوط المسلطة منذ أسابيع على الحكومة الإسبانية لحملها على دفع المغرب في اتجاه إعلان المزيد من التنازلات في ملف وحدته الترابية.

* رسالة الأمة:

- المغرب والاتحاد الأوروبي على وشك إبرام اتفاق جديد للصيد البحري.. حيث سيحاول الطرفان، خلال لقاء مرتقب بحر الأسبوع الجاري بالرباط، التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن في ما يتعلق بكميات الصيد المستخرجة والأرباح والمقابل المالي والأخبار التي تسربت تفيد بأن الاتحاد الأوروبي بدأ يستجيب للشروط المغربية ومستعد لقبول تجديد الاتفاق بناء على ما تطلبه الرباط.

* الأحداث المغربية:

- هل يخطط الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لتنحية ابن كيران عبر بوابة التعديل الدستوري¿.. إذ طالب عبد الكبير طبيح، عضو المكتب السياسي للاتحاد، في افتتاحية نشرت في عدد يوم أمس من يومية الحزب، بإجراء تعديل دستوري يضمن إسناد رئيس الحكومة لغير الأمين العام للحزب المتصدر للانتخابات الخاصة بمجلس النواب في حال فشل الأخير في تجميع أغلبيته أو الحفاظ على الأغلبية التي جمعها في بداية تشكيل الحكومة. أما حزب الاستقلال، فقد كان سباقا للمطالبة بهذا التعديل الدستوري في أول يوم دراسي نظمه الحزب بعد مرور سنتين على إقرار دستور 2011.

- قيادات من الأغلبية تضع الاتحاد الدستوري خارج التحالف الحكومي الجديد.. فقد أفادت مصادر مطلعة، نقلا عن قياديين في حزب العدالة والتنمية، بأن ابن كيران كان يرغب في ضم الاتحاد الدستوري بهدف تعزيز أغلبيته عدديا، غير أن حزب التقدم والاشتراكية عبر عن تحفظه بهذا الخصوص وأحد رفاق بنعبد الله قال إن زعماء الأغلبية اتفقوا في اجتماعهم الأخير، الجمعة الماضية، على حصر المفاوضات بضم حليف حكومي جديد في التجمع الوطني للأحرار "أما ما دون ذلك فإن الأمور ستتجه نحو انتخابات سابقة لأوانها"، يضيف المصدر.

- حزب الاستقلال يحسم اليوم في مصير الوزير محمد الوفا بعد رفضه الاستقالة من حكومة ابن كيران ومصادر استقلالية استبعدت أن يتجاوب الوزير مع دعوة لجنة التأديب والتحكيم للمثول أمامها للبت في موضوع رفضه الاستقالة من الحكومة، فيما تشير قراءات إلى أن ابن كيران سيعمل على استقطاب الوفا مباشرة بعد طرده من حزب الاستقلال وذلك ل "استكمال الإصلاحات التي أطلقها في وزارة التربية الوطنية".

* ليكونوميست:

- خطر الإفلاس يتهدد نظام المعاشات المدنية.. حيث من المنتظر أن تنفد مدخراتها، المقدرة بÜ 80 مليار، درهم خلال السنة المقبلة بخلاف باقي صناديق التقاعد التي لا تزال تتوفر على "هامش للمناورة" وهذه الوضعية لم ينفك مجلس إدارة الصندوق إلى تنبيه الحكومة بخصوصها، غير أن القرار السياسي لازال متأخرا.

- التراجع يتفاقم بخصوص المالية العمومية.. فعلى امتداد الأشهر الست الأولى من السنة، بلغ عجز الخزينة 34.4 مليار درهم حسب الخزينة العامة المملكة و30.4 مليار حسب وزارة الاقتصاد والمالية إلا أن المصدرين يتفقان بخصوص أصل المشكل وهو انخفاض المداخيل الضريبية، والمرتبطة بدورها بتراجع أرباح الشركات التي فاقمها تضخم نفقات التسيير.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المعارضة والأغلبية بالبرلمان تنددان بالمقاربة الحكومية بخصوص القانون التنظيمي الخاص بلجان تقصي الحقائق، بعدما صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه الأخير على مشروع قانون يحدد طرق تسيير لجان التحقيق البرلمانيةº حيث عبر العديد من النواب عن امتعاضهم من تجاهل الحكومة لمقترح قانون تعكف الفرق البرلمانية على مناقشته منذ عدة أسابيع، معتبرين أن المقاربة الحكومية لا تتماشى وروح الدستور الجديد الذي يمنح للبرلمان سلطات واسعة في التشريع.

* ليبراسيون:

- الحركة الانتقالية الجهوية في قطاع التعليم بعيدة عن تحقيق الإجماع حولها.. فقد قال إدريس سالك، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل، إن نتائج الحركة الانتقالية الجهوية والوطنية في قطاع التعليم "لم تكن منصفة" وبلاغ لوزارة التربية الوطنية ذكر أنه من أصل 29362 مترشحا، لم يستفد سوى 2885 رجل تعليم من مختلف الحركات الانتقالية الجهوية سنة 2013 .

- تجار الأسماك بالجملة يقولون "لا" لأخنوش.. فخلال لقاء مع برلمانيي منطقة آسفي، نظم من طرف فدرالية الجمعيات المهنية لتجار الجملة ومصدري المنتوجات البحرية على مستوى مختلف الموانئ والأسواق بالمغرب، رفض المهنيون القانون 08-14 المنظم لتجارة السمك وطالبوا وزارة الفلاحة والصيد البحري بتجميده في أفق تبني قانون جديد "يستجيب للمشاكل الحقيقية لقطاع تجارة السمك بالجملة".

* البيان:

- المنتوجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك: مكافحة الغش متواصلة.. حيث مكنت عمليات مكافحة الغش ومراقبة المنتوجات الغذائية التي تجري على مدار اليوم خلال شهر رمضان من حجز مئات الأطنان من الأغذية الفاسدة (التمور واللحوم ومشتقات الحليب والدقيق والفواكه الجافة والعصائر والمياه المعدنية).

- المغرب يعد من بين البلدان الأكثر استقرار وجاذبية للاستثمارات.. ذلك ما أكده أحمد ناجم، الكاتب العام لمركز التحكيم التجاري التابع لمجلس التعاون الخليجي، في تصريح لوكالة الأنباء البحرينيةº موضحا أن المملكة باشرت العديد من الإصلاحات على الصعيدين التشريعي والقانوني وبذلت مجهودات معتبرة من أجل تحسين مناخ الاستثمار، لا سيما في القطاع السياحي، بغية تعزيز جاذبية البلاد لدى المستثمرين الأجانب.

* لوبنيون:

- اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال تستدعي محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، للمثول أمام أعضاء اللجنة يومه الثلاثاء، وذلك على خلفية رفضه الانسحاب من الحكومة تنفيذا لقرار المجلس الوطني لحزب الميزان القاضي بالخروج إلى المعارضة وتقديم وزراء الحزب استقالتهم إلى رئيس الحكومة.

* أوجوردوي لوماروك:

- "المجموعة النفطية للمغرب" تؤكد أن الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب لم يكن له تأثير في ما يخص تزويد المواطنين بالوقود ونسبة المشاركة في الإضراب لم تتعد 20 إلى 25 في المئة حسب مدن المملكة. وفي مدن مثل طنجة وأكادير، فإن المشاركة في الإضراب كانت منعدمة، بالنظر إلى أن شركة (أفريقيا) ليس لها محطات للوقود تعمل بنظام التأجير.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل