عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 يوليوز 2013



- و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الملك محمد السادس يقبل استقالات الوزراء الاستقلاليين التي رفعها إليه رئيس الحكومة، أول أمس الإثنين وابن كيران التقى أول أمس صلاح الدين مزوار والمعلومات المتوفرة تشير إلى أن اللقاء كان من أجل "جس النبض لا أقل ولا أكثر" وبأنه اقتصر على مناقشة الوضع السياسي العام وما يعيشه من أزمة دون تقديم أي عرض من قبل ابن كيران وسعد الدين العثماني اعتبر في لقاء مع برلمانيي حزبه أن الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها يمكن أن يقرأ ك"تحد للحزب لجهة معينة"، مؤكدا أن السياسية تقتضي التدرج.

- النواب يتحدون الحكومة.. حيث اتفق مكتب لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، خلال اجتماعه أول أمس الإثنين، على الاستمرار في مناقشة مقترح القانون التنظيمي المتعلق بلجان تقصي الحقائق وهو المقترح الذي حاولت الأمانة العامة للحكومة سحب البساط من تحت أقدامه بتقديم مشروع قانون تنظيمي مماثل خلال المجلس الحكومي الذي عقد الخميس الماضي.

- دراسة أجراها (بيت.كوم)، ونشرت أمس الإثنين، تشير إلى أن 55 في المائة من المغاربة غير قادرين على عيش حياة مالية مستقرة، وأن 10 في المائة فقط منهم راضون جدا عن حياتهم بشكل عام.

- حميد شباط يقول إن "الأصالة والمعاصرة حزب إداري شكل نكبة سياسية في تاريخ المشهد السياسي المغربي" مضيفا، في لقاء نظمه حزبه أول أمس الإثنين بالرباط، أن "هؤلاء الأشخاص المسؤولون عن حزب الأصالة والمعاصرة كانوا يريدون تونسة المغرب لأنهم كانوا مولعين بهذه التجربة، بمعنى أنهم كانوا يريدون التضحية بالديموقراطية، لكن حزب الاستقلال واجههم في تلك اللحظة حماية للمصلحة العليا للوطن".

* أخبار اليوم المغربية:

- لقاء بين ابن كيران وصلاح الدين مزوار دام أربع ساعات ومقربون من ابن كيران يقولون إن مزوار أعرب لرئيس الحكومة عن استعداد حزبه المبدئي لدخول الحكومة في حين قال ابن كيران "نحن مرنون ومنفتحون على أي مقترح من لدن الأحزاب، ولا توجد شروط ولا خطوط حمراء". من جهة أخرى عقد المكتب السياسي لحزب الأحرار اجتماعا في الرباط لوضع شروط الحزب لدخول الحكومة ومصدر قريب من مزوار يقول إن الحزب يتجه للمطالبة بقطب وزاري اقتصادي ومالي على رأسه وزارة المالية ومعها وزارات التجارة والصناعة، والصناعة التقليدية، والفلاحة، والسياحة.

- الإماراتيون على وشك الاستحواذ على "اتصالات المغرب".. حيث دخلت شركة "اتصالات" الإماراتية، أمس الثلاثاء، في محادثات حصرية مع المجموعة الفرنسية في أفق التوصل إلى اتفاق نهائي قبل 25 شتنبر المقبل والعرض الذي تقدم به الإماراتيون لحيازة حصة الفرنسيين في المجموعة بلغ 4.2 مليار أورو.

- الوزير محمد الوفا يرفض المثول أمام اللجنة التأديبية لحزب الاستقلال، التي عقدت أمس الثلاثاء، من أجل الحسم في اتخاذ قرار تأديبي ضده بسبب رفضه الامتثال قرار الحزب بالانسحاب من الحكومةº ومصدر يقول إن اللجنة ستوجه استدعاء ثانيا للوفا، عن طريق عون قضائي، وذلك في اجتماع سيعقد في 29 يوليوز الجاري.

- تصدع جديد في ما تبقى من الأغلبية الحكومية.. حيث انضم نواب الحركة الشعبية أمس، في لقاء مغلق للمصادقة على النظام الداخلي لمجلس النواب، إلى حزب الاستقلال في رفض مقترح للتقدم والاشتراكية توافقت عليه فرق الأغلبية لتخفيض عدد النواب اللازم لتشكيل فريق برلمان من 20 إلى 18 نائبا ومصادر حضرت اللقاء تقول إن فريقي البيجيدي والتقدم والاشتراكية هددا بتوقيف جلسة التصويت على النظام الداخلي إلى حين تشكيل أغلبية حكومية جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- محمد حنين، رئيس لجنة العدل والتشريع، يكذب ما جاء على لسان الوزير الشوباني الذي قال إنه اتصل بحنين فأكد له هذا الأخير أن رئيس مجلس النواب طلب منه توقيف مناقشة مقترح القانون المتعلق بلجان تقصي الحقائق في اللجنة مؤكدا، في تصريح للجريدة، أنه لا توجد سلطة، كيفما كانت، بمقدورها أن تملي تعليماتها على المؤسسة التشريعية. وأضاف أن مكتب اللجنة دعا إلى عقد اجتماع للجنة غدا الخميس للمصادقة على مقترح القانون المذكور، مشددا على أن القانون المصادق عليه من طرف الحكومة لا يعنيهم وأن "المقترح الذي يناقش من طرف أعضاء مجلس النواب هو الذي يعنينا".

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفضل الاختيار السهل بإحالة استقالات وزراء الاستقلال على الملك للموافقة عليها قبل بدء مشاورات تشكيل الحكومة، وبذلك يكون ابن كيران قد خطا خطوة أخرى في اتجاه "تفسير تعسفي" للدستور والتخلي عن سلطاته الدستورية. من جهة أخرى، شرح ابن كيران لصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، على مائدة إفطار أول أمس الاثنين، مقاربته للتعديل الحكومي المرتقب، إذ اشترط تعديلا حكوميا جزئيا وعرض عليه الحقائب الفارغة التي تركتها استقالات وزراء حزب الاستقلال.

- وزارتا السياحة والوظيفة العمومية خارج أجندة الحركيين.. إذ نجح أعضاء في المكتب السياسي للحركة الشعبية، في اجتماع انعقد بمنزل محند العنصر الأمين العام للحزب، أول أمس، في إقناعه بفرض شروط حزب السنبلة على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أثناء التفاوض لحظة تشكيل النسخة الثانية من الحكومة، مطالبين بإحداث كتابات دولة جديدة وإلغاء المندوبيات السامية ومحمد مبديع، عضو المكتب السياسي للحركة ورئيس فريقها النيابي، يتساءل "هل يمكن أن نتواصل مع المواطنين من خلال وزارتي السياحة والوظيفة العمومية¿ مضيفا "نريد قطاعات وزارية ذات بعد اجتماعي وازن، تكون لها علاقة مباشرة مع مصالح المواطنين، خصوصا ونحن على أبواب الانتخابات".

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن الموافقة على استقالات وزراء الحزب يدخل الاستقلال في عهد جديد بعد خروجه من الأقلية الحزبية إلى الأغلبية الشعبية التي ستقودها معارضة حقيقية تستمد قوتها من الشعب، مشيرا خلال لقاء تواصلي عقده مع مناضلي الحزب أول أمس الاثنين، إلى أن حزب الميزان سيمارس معارضة مسؤولة وسيحارب كل التدابير اللاشعبية التي تضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

- احتقان وأعمال شغب في الغرب الجزائري.. حيث تعيش القرى الجزائرية المتاخمة للشريط الحدودي، حالة من الاحتقان الاجتماعي والاحتجاجات القوية وأعمال شغب ومواجهات مع السلطات الأمنية الجزائرية، وذلك بعدما وجد المهربون الجزائريون للوقود في اتجاه المغرب، أنفسهم محاصرين بالإجراءات المتخذة من قبل المصالح الإدارية والأمنية منذ يونيو الماضي.

* الخبر:

- الملك محمد السادس يقبل الاستقالات الخمس لوزراء حزب الاستقلال، التي رفعها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، كما مكن هذا الأخير من البدء في إجراء مشاوراته بهدف تشكيل أغلبية جديدة والموافقة الملكية على استقالة وزراء حزب الميزان من الحكومة تفتح الباب أمام "مخرج" لأزمة كريم غلاب كرئيس مجلس النواب بعد مطالبته من قبل قيادة العدالة والتنمية بتقديم استقالته، على اعتبار أنه جزء من المناصب التي حص عليها حزب الاستقلال داخل الأغلبية.

- وفاة سجينة بالسجن المحلي سيدي موسى بالجديدة، أول أمس الاثنين، في ظروف غامضةº وبعض أفراد عائلة الضحية أفادوا بأنهم أخبروا بحادثة الوفاة عن طريق ابنهم المعتقل بأحد سجون المملكة، مضيفين أن إدارة السجن المحلي، وإلى حدود الساعة الثالثة بعد زوال الاثنين، لم تكلف نفسها عناء إبلاغهم بخبر وفاة ابنتهم، كما أشاروا إلى أنه لم يتم الإفصاح بعد عن الظروف التي توفيت فيها الضحية، علما أن أختها التي كانت تقضي هي الأخرى عقوبة حبسية أكدت أنها عندما غادرت السجن عند انقضاء عقوبتها، تركت أختها في حالة صحية جيدة.

- حزب الأصالة والمعاصرة يوجه ضربة موجعة لحزب العدالة والتنمية بمدينة القنيطرة التي يرأس مجلسها الجماعي عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل وعضو الأمانة العامة للحزب، إذ فاجأ سعيد الحروزة الأمين الجهوي لحزب الجرار بجهة الغرب رئيس مجلس المدينة عزيز الرباح، خلال انعقاد دورة المجلس الجماعي للشهر الجاري، ليعلن عن تعيين محمد بطان رئيسا لفريق "البام" بمجلس المدينة وهذا الأخير كان من أبرز الناشطين داخل حزب المصباح وكاتبا عاما سابقا لنقابة سائقي سيارات الأجرة بنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من "البيجيدي".

- هيئات حقوقية وسياسية وفعاليات المجتمع المدني الداعمة لأسر ضحيتي ما بات يعرف بقضية "البنج الفاسد"، تتهم الحسين الوردي وزير الصحة بالتكتم على هذا الملف عن طريق إصدار بلاغ يتضمن لغة الخشب، معتبرة أن الوزارة الوصية حاولت تبرئة ذمتها من خلال إصدار بلاغ اقتصر على سرد الإجراءات الإدارية ولم يستجب للمطالب التي رفعتها رفقة أسر ضحيتي "البنج الفاسد".

* التجديد:

- الملك محمد السادس قبل، أول أمس الاثنين، الاستقالات التي قدمها خمس وزراء من حزب الاستقلال في نفس اليوم الذي رفعها إليه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. وحسب بلاغ للديوان الملكي فقد طلب الملك من الوزراء المستقيلين مواصلة تصريف الأعمال الجارية إلى غاية تعيين الوزراء المكلفين بالقطاعات الوزارية المعنية، ما سيمكن رئيس الحكومة من البدء في مشاوراته بهدف تشكيل أغلبية جديدة. وعقب ذلك التقى رئيس الحكومة بالأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، وذلك في إطار ما أعلن عنه من مشاورات لتشكيل أغلبية جديدة بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك يقبل استقالات الوزراء الاستقلاليين: حكاية استقالات كرست تحرير اللعبة السياسية.. إذ إنه بموافقة جلالة الملك محمد السادس على الاستقالات التي تقدم بها خمسة وزراء استقلاليين، كان الديوان الملكي قد توصل بها عن طريق رئيس الحكومة، يكون المغرب قد وقع على حدث غير مسبوق بعدما اجتاز اختبارا سياسيا ودستوريا حقيقيا انتهى بالانتصار للتأويل الديمقراطي للدستور وبإرسال رسائل واضحة أن الأحزاب السياسية مستقلة في اتخاذ قراراتها وما عليها إلا أن تتحمل مسؤولية اختياراتها.

- مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، في تصريح للجريدة، اتفقنا مع مزوار على كل شيء ولا تنقص سوى أسماء المستوزرين باسم الحزب وذلك خلال اللقاء الذي جمع بين ابن كيران وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، في إطار مشاورات رئيس الحكومة مع أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان لتشكيل أغلبية حكومية جديدة.

- لشكر وشباط يسعيان لضم "البام" إلى تحالفهما لمعارضة ابن كيران.. فقد قال مصدر استقلالي أن الكتلة، التي أكد زعيما حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال على ضرورة إحيائها، "يمكن أن تستعيد دورها تجاوبا مع طبيعة المرحلة ويمكن أن تتعزز بأحزاب أخرى"، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة الذي لم يستبعده من دائرة التنسيق المستقبلي، خصوصا تحت قبة البرلمان.

* رسالة الأمة:

- مطالب بتطبيق القانون بشأن اختلالات التعاضدية العامة للموظفين وإحالة الملف على القضاء لمتابعة المتورطين.. فقد وجهت الجمعية المغربية لمنخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية رسالة إلى رئيس الحكومة ووزراء التشغيل والتكوين المهني والاقتصاد والمالية والعدل والحريات تطالب فيها بتطبيق القانون بشأن الاختلالات المالية والإدارية التي تعرفها التعاضدية بناء على التقرير الذي أنجزته المفتشية العامة للمالية خلال الفترة 2008-2011.

- بيت ابن كيران بحي الليمون يشهد الجولة الأولى من المشاورات لتشكيل حكومة جديدة.. حيث التقى رئيس الحكومة أول أمس الاثنين صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ومصدر مقرب من مزوار قال إن "أي حديث عن الحقائب الوزارية لم يكن موضوع نقاش أو تدارس، فما كان من الطرفين هو الحديث عن السيناريوهات الكفيلة بالخروج من هذه الأزمة بما يخدم المصالح العليا للوطن".

* العلم:

- جلالة الملك يوافق على استقالات الوزراء الاستقلاليين ومشاورات شاقة تنتظر رئيس الحكومة مع عدو الأمس، حزب التجمع الوطني للأحرار الذي سيتقدم بمطالب لا تقتصر على حصته من الوزراء، بل تشمل طريقة عمل الحكومة وتحديد الأولويات والخلاف بين حزبي المصباح والحمامة قد يشتد حول حقائب وزارية معينة كالمالية والخارجية والتجهيز والنقل وغيرها.

- تحفيض أسعار الأدوية لم يشمل سوى أدوية غير قابلة للاسترداد وأخرى ضعيفة في رقم معاملاتها وأسعار الأدوية في المغرب تزيد مرتين عن أسعارها في فرنسا ذلك ما كشف عنه لقاء دراسي نظمه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بتنسيق مع رابطة الصيادلة الاستقلاليين، حول السياسة الدوائية بالمغرب.

* النهار المغربية:

- (اتصالات) الإماراتية تقترب من الدخول لÜ(اتصالات المغرب).. فقد أعلنت (اتصالات المغرب)، في بلاغ أمس الثلاثاء، أن شركتي الاتصالات الفرنسية (فيفاندي) والإماراتية (اتصالات) دخلتا في مفاوضات "حصرية" لإبرام اتفاق من أجل تفويت 53 في المئة من حصص (فيفاندي) في رأسمال (اتصالات المغرب) فيما أكدت المجموعة الفرنسية أن الشركتين المعنيتين ترغبان في الانتهاء من هذه العملية قبل متم 2013 بعد الحصول على الرخص التنظيمية المطلوبة في المغرب والبلدان التي تتواجد فيها (اتصالات المغرب).

* المنعطف:

- جلالة الملك يقبل استقالات وزراء حزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران يراهن بالأساس على التجمع الوطني للأحرار لترميم حكومته بعدما أعلن هذا الأخير استعداده لسماع مقترحات حزب العدالة والتنمية والتفاهم على الوزارات بهدف إنقاذ الحكومة الحالية.

* بيان اليوم:

- مصادر نقابية ذكرت أن النقابات المهنية بقطاع النقل الطرقي ستعقد اجتماعا يوم فاتح غشت المقبل لتدارس برنامج التصعيد الاحتجاجي بعد أن فشلت حركتهم الاحتجاجية السابقة (18 يوليوز الجاري) في حمل الحكومة على معالجة ملفهم المطلبي المتمثل في معالجة مشكل المأذونيات والوضعية تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بعد شهور من التحفظ.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوافق على التعويض عن فقدان العملº حيث أعلن أمس أنه أعلن موافقته من أجل تفعيل هذا التعويض، مضيفا أن هذا الاتفاق جاء بعد التزام الحكومة بمضاعفة الغلاف المالي الذي تطاب به الباطرونا، حيث سينتقل إلى 500 مليون درهم عوض 250 مليون درهم التي أعلن في البداية.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك يقبل استقالات الوزراء الاستقلاليين: حكاية استقالات كرست تحرير اللعبة السياسية.. إذ إنه بموافقة جلالة الملك محمد السادس على الاستقالات التي تقدم بها خمسة وزراء استقلاليين، كان الديوان الملكي قد توصل بها عن طريق رئيس الحكومة، يكون المغرب قد وقع على حدث غير مسبوق بعدما اجتاز اختبارا سياسيا ودستوريا حقيقيا انتهى بالانتصار للتأويل الديمقراطي للدستور وبإرسال رسائل واضحة أن الأحزاب السياسية مستقلة في اتخاذ قراراتها وما عليها إلا أن تتحمل مسؤولية اختياراتها.

- مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، في تصريح للجريدة، اتفقنا مع مزوار على كل شيء ولا تنقص سوى أسماء المستوزرين باسم الحزبº وذلك خلال اللقاء الذي جمع بين ابن كيران وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، في إطار مشاورات رئيس الحكومة مع أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان لتشكيل أغلبية حكومية جديدة.

- لشكر وشباط يسعيان لضم "البام" إلى تحالفهما لمعارضة ابن كيران.. فقد قال مصدر استقلالي أن الكتلة، التي أكد زعيما حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال على ضرورة إحيائها، "يمكن أن تستعيد دورها تجاوبا مع طبيعة المرحلة ويمكن أن تتعزز بأحزاب أخرى"، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة الذي لم يستبعده من دائرة التنسيق المستقبلي، خصوصا تحت قبة البرلمان.

* رسالة الأمة:

- مطالب بتطبيق القانون بشأن اختلالات التعاضدية العامة للموظفين وإحالة الملف على القضاء لمتابعة المتورطين.. فقد وجهت الجمعية المغربية لمنخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية رسالة إلى رئيس الحكومة ووزراء التشغيل والتكوين المهني والاقتصاد والمالية والعدل والحريات تطالب فيها بتطبيق القانون بشأن الاختلالات المالية والإدارية التي تعرفها التعاضدية بناء على التقرير الذي أنجزته المفتشية العامة للمالية خلال الفترة 2008-2011.

- بيت ابن كيران بحي الليمون يشهد الجولة الأولى من المشاورات لتشكيل حكومة جديدة.. حيث التقى رئيس الحكومة أول أمس الاثنين صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ومصدر مقرب من مزوار قال إن "أي حديث عن الحقائب الوزارية لم يكن موضوع نقاش أو تدارس، فما كان من الطرفين هو الحديث عن السيناريوهات الكفيلة بالخروج من هذه الأزمة بما يخدم المصالح العليا للوطن".

* العلم:

- جلالة الملك يوافق على استقالات الوزراء الاستقلاليين ومشاورات شاقة تنتظر رئيس الحكومة مع عدو الأمس، حزب التجمع الوطني للأحرار الذي سيتقدم بمطالب لا تقتصر على حصته من الوزراء، بل تشمل طريقة عمل الحكومة وتحديد الأولويات والخلاف بين حزبي المصباح والحمامة قد يشتد حول حقائب وزارية معينة كالمالية والخارجية والتجهيز والنقل وغيرها.

- تحفيض أسعار الأدوية لم يشمل سوى أدوية غير قابلة للاسترداد وأخرى ضعيفة في رقم معاملاتها وأسعار الأدوية في المغرب تزيد مرتين عن أسعارها في فرنساº ذلك ما كشف عنه لقاء دراسي نظمه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بتنسيق مع رابطة الصيادلة الاستقلاليين، حول السياسة الدوائية بالمغرب.

* النهار المغربية:

- (اتصالات) الإماراتية تقترب من الدخول ل(اتصالات المغرب).. فقد أعلنت (اتصالات المغرب)، في بلاغ أمس الثلاثاء، أن شركتي الاتصالات الفرنسية (فيفاندي) والإماراتية (اتصالات) دخلتا في مفاوضات "حصرية" لإبرام اتفاق من أجل تفويت 53 في المئة من حصص (فيفاندي) في رأسمال (اتصالات المغرب) فيما أكدت المجموعة الفرنسية أن الشركتين المعنيتين ترغبان في الانتهاء من هذه العملية قبل متم 2013 بعد الحصول على الرخص التنظيمية المطلوبة في المغرب والبلدان التي تتواجد فيها (اتصالات المغرب).

* المنعطف:

- جلالة الملك يقبل استقالات وزراء حزب الاستقلالº وعبد الإله بن كيران يراهن بالأساس على التجمع الوطني للأحرار لترميم حكومته بعدما أعلن هذا الأخير استعداده لسماع مقترحات حزب العدالة والتنمية والتفاهم على الوزارات بهدف إنقاذ الحكومة الحالية.

* بيان اليوم:

- مصادر نقابية ذكرت أن النقابات المهنية بقطاع النقل الطرقي ستعقد اجتماعا يوم فاتح غشت المقبل لتدارس برنامج التصعيد الاحتجاجي بعد أن فشلت حركتهم الاحتجاجية السابقة (18 يوليوز الجاري) في حمل الحكومة على معالجة ملفهم المطلبي المتمثل في معالجة مشكل المأذونيات والوضعية تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بعد شهور من التحفظ.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوافق على التعويض عن فقدان العملº حيث أعلن أمس أنه أعلن موافقته من أجل تفعيل هذا التعويض، مضيفا أن هذا الاتفاق جاء بعد التزام الحكومة بمضاعفة الغلاف المالي الذي تطاب به الباطرونا، حيث سينتقل إلى 500 مليون درهم عوض 250 مليون درهم التي أعلن في البداية.

* أوجوردوي لوماروك:

- زعيما حزب التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية شرعا في الجولة الأولى من المفاوضات وعقدا لقاء أول أمس الاثنين دام ثلاث ساعات بمقر إقامة ابن كيرانº ورئيس الحكومة اقترح، بشكل رسمي، على حزب التجمع الوطني للأحرار الالتحاق بالأغلبية الحكومية دون أن يعرض أي شروط مسبقة فيما ينتظر أن يجتمع المكتب السياسي لحزب الحمامة هذا اليوم للمصادقة الأولية على قرار الانضمام إلى الأغلبية قبل عرض القرار على المجلس الوطني للحزب.

- كل مؤشرات الصناعة "متوسطة" أو "عادية" أو توجد في "وضع استقرار"º ذلك ما كشفت عنه نتائج البحث الشهري حول الظرفية المنجز من قبل بنك المغرب برسم الفصل الثاني من السنة الجارية. وبحسب البحث فإن المناخ العام للأعمال ووضعية الإنتاج ووضع الخزينة وشروط التمويل تظل "عادية".

- الموسم الفلاحي 2012-2013: إنتاج قياسي من القمح الطريº ومنتوج هذا الموسم يتجاوب إلى حد كبير مع توقعات وزارة الفلاحة والصيد البحري. وفي المجمل، فإن إنتاج الأنواع الأساسية من الحبوب (القمح الطري والقمح الصلب والشعير) بلغ 97 مليون قنطار.

* البيان:

- جلالة الملك يعطي موافقته على استقالات وزراء حزب الاستقلال وطلب من الوزراء المستقيلين مواصلة تصريف الأعمال الجارية إلى غاية تشكيل أغلبية جديدة ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بدأ، أول أمس الاثنين، مشاوراته لتشكيل أغلبية جديدة. وفي انتظار نتائج هذه النقاشات مع الشركاء، فإن التجمع الوطني للأحرار يبدو الأكثر استعدادا لدخول الأغلبية الحكومية خلفا لحزب الاستقلال وفقا للمراقبين.

- الجولة السابعة من المفاوضات بشأن اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنطلق يومه الأربعاء في بروكسيل. وهذه الجولة تتوخى التوصل إلى اتفاق جديد بشان الصيد البحري، إذ يتميز هذا الموعد بتوافق الآراء حول عدد من النقاط التي تركت معلقة طوال فترة المفاوضات.

- وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلنت، أمس الثلاثاء، أن ماكي سال رئيس جمهورية السينغال سيقوم بزيارة رسمية للمغرب من 25 إلى 27 يوليوز الجاري، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس.

* ليبراسيون:

- جلالة الملك يقبل استقالة الوزراء الاستقلاليين ويحدد خارطة طريق ابن كيران وبلاغ الديوان الملكي تحدث عن "مجموعة من الوزراء الأعضاء في حزب الإستقلال"، وهو ما يعني أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، لم يقدم استقالته متشبثا بالاستوزار.

- منتخبون ومثقفون رصدوا حصيلة التراجعات في عهد حكومة ابن كيران خلال لقاء نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أمس الثلاثاء تحت عنوان "المغرب السياسي، إلى أين¿"º وأحمد الزايدي، رئيس الفريق، انتقد خلال هذا اللقاء هشاشة الائتلاف الحكومي، مذكرا بأن الاتحاد الاشتراكي وفريقه النيابي نبها عشية تشكيل هذا الائتلاف بأنه قابل للانفجار من الداخل.

* ليكونوميست:

- التعويض عن فقدان العمل يرى النور أخيرا، حيث حصل الاتحاد العام لمقاولات المغرب على موافقة الحكومة على الرفع من تمويل هذه المنظومة، التي انطلقت فكرتها الأولية سنوات 2000، إلى 500 مليون درهم على مدى 3 سنوات. - (اتصالات) الإماراتية ستدفع 4.5 مليار أورو للحصول على حصة فيفاندي في شركة اتصالات المغرب، والمجلس الإداري للمجموعة الفرنسية، الذي عقد أول أمس الإثنين، أعلن أنه دخل في مفاوضات حصريو مع الشركة الإماراتية من أجل تفويت 53 بالمائة من أسهمها في شركة اتصالات المغرب.

* لوسوار إيكو:

- جلالة الملك وافق أول أمس الإثنين على استقالة خمسة وزراء استقلاليينº ورئيس الحكومة صار مدعوا إلى الشروع في مشاورات مع الأحزاب لتشكيل أغلبية حكومية جديدة. وتبقى الأحزاب الأكثر قربا من الالتحاق بالحكومة هي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري رغم أن عدد المقاعد البرلمانية لحزب الحمامة (52) تكفي لتعويض انسحاب حزب الاستقلال.

* لوبنيون:

- جلالة الملك محمد السادس توصل من طرف رئيس الحكومة، أول أمس الاثنين، بالاستقالات التي قدمها مجموعة من الوزراء الأعضاء بحزب الاستقلال، وأعطى جلالته موافقته عليها حسب ما أفاد به بلاغ للديوان الملكي.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل