عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 26 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- اعتقال محامية وموظف بتهمة الوساطة لدى قضاة.. حيث أمر حسن المطار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، أول أمس الأربعاء، بوضع محامية بهيئة البيضاء وموظف بالمحكمة التجارية تحت الحراسة النظرية في انتظار عرضهما على النيابة العامة بعد متابعتهما في قضية نصب على مواطن ومصادر مقربة من الملف كشفت أن زبون المحامية هو من فجر الملف بعد صدور حكم ضده، عكس ما سبق أن أبلغته المحامية التي تسلمت منه مبلغ 15 ألف درهم مقابل الحصول على حكم لصالحه.

- ابن كيران أنهى الجولة الأولى من مشاوراته مع أحزاب المعارضة، أمس الخميس، باستقباله قيادة الاتحاد الدستوري. ومصادر من حزب الاتحاد الاشتراكي كشفت أن لقاء الكاتب الأول للاتحاد إدريس لشكر برئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء، لم يكن إلا من أجل احترام الترتيبات البروتوكولية التي تسبق كل تعديل حكومي، موضحا أن حرص لشكر على اصطحاب الحبيب المالكي، المعروف بعلاقاته الجيدة مع أعضاء من العدالة والتنمية، إلى بيت عبد الإله بن كيران كان من أجل تفادي حالة التوتر التي يمكن أن تطبع اللقاء.

- محند العنصر، وزير الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية، حذر من التسرع في إصلاح المقاصة رغم طابعه الاستعجالي، منبها خلال ندوة فكرية حول نظام المقاصة نظمها حزب السنبلة الثلاثاء الماضي بالرباط، إلى مخاطر الإصلاح غير المؤسس على تفكير معمق وأسس صلبة بالنسبة لقطاع يكتسي حساسية قصوى لأنه مرتبط بالقدرة الشرائية للمواطنين وبالسلم الاجتماعي.

- عبد القادر الكيحل، القيادي الاستقلالي، علق على قرار اللجنة التأديبية لحزب الميزان بإعادة استدعاء محمد الوفا وزير التربية الوطنية إلى الجلسة التي ستعقدها يوم الاثنين المقبل، قائلا "إن قرار اللجنة ينبع من الخوف الصادق على مستقبل وتاريخ الوفا السياسي من الضياع، مرجحا أن يكون الحكم الصادر في حقه هو الطرد". وعن إمكانية اختيار الوفا البقاء في الحكومة المرتقبة، رد الكيحل "هنيئا لابن كيران بالوزير المطرود".

* أخبار اليوم المغربية:

- مصادر جيدة الاطلاع تقول إن قيادات في المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار انفردت بصلاح الدين مزار، أول أمس، في اجتماع استمر خمس ساعات وهيمن عليه موضوع الحقائب الوزارية، مشيرة إلى أن رشيد الطالبي العلمي ضغط على مزوار للعودة إلى وزارة الاقتصاد والمالية، نظرا لخبرته السابقة وحتى يبرئ نفسه من الهجومات التي تعرض لها من طرف قيادات في حزب العدالة والتنمية.

- البرلمان يتحدى الحكومة.. حيث واصلت لجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى، أمس الخميس، المصادقة على مقترح قانون لجن تقصي الحقائق في تحد لموقف الحكومة التي سارعت إلى إصدار مشروع قانون بديل، مقدمة تأويلا للدستور يقضي بأن تمر القوانين التنظيمية عبر المجلس الوزاري.

- هل حرم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وزراءه المستقيلين من معاشاتهم حيث أثير جدل حول ما إذا كان هؤلاء الوزراء سيستفيدون من منحة المغادرة والتي تساوي أجرة 10 أشهر من الخدمة أي حوالي 26 مليون سنتيم، وأيضا من المعاش الشهري، الذي يساوي 4 ملايين سنتيم شهرياº ووزير سابق يقول، في تصريح للجريدة، إن الوزراء المستقيلين لن يستفيدوا من منحة المغادرة كما أنهم لن يستفيدوا من أجرة التقاعد لأنهم استقالوا بمحض إرادتهم ولم تنته مهامهم بشكل عادي.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب "النفاق" لتحالفه مع صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار معتبرا، في لقاء تواصلي نظم أول أمس بمدينة تمارة، أن سعي ابن كيران للتحالف مع حزب الأحرار يترجم مدى "تشبث رئيس الحكومة بمقعده".

* المساء:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يتحسس رأسه خوفا على مستقبله في حكومة ابن كيران.. حيث سارع الديوان السياسي لحزب الكتاب، الذي انعقد ليلة أول أمس الأربعاء، إلى الدعوة إلى عقد دورة خاصة للجنة المركزية يوم 28 يوليوز الجاري لتدارس مجمل التطورات على الساحة السياسية ورشيد روكبان، عضو الديوان السياسي للحزب، يقول إن هذا الأخير يراقب مجريات الأمور في ما يخص مشاورات تشكيل أغلبية جديدة، "وفي حال فشلها ليس لنا من حل غير الانتخابات السابقة لأوانها".

- فاجعة.. صيدلانية بالدار البيضاء وضعت حدا لحياة ابنتها القاصر، يوم الأحد الماضي، بعدما ألقتها من شرفة شقتها المتواجدة بالطابق الثاني لإحدى العمارات ومصدر أمني يقول إن أسباب الحادث المروع تعود إلى مشاكل مالية كانت تعاني منها الصيدلانية وأدت إلى إصابتها بأزمة نفسية.

- عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، يقول إنه من المنتظر أن يدخل كونسورسيوم مغربي بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية اقتناء حصة 53 في المئة من رأسمال الشركة التي تنوي مجموعة (فيفاندي) بيعها ولم يستبعد أحيزون، خلال ندوة صحافية عقدت بالرباط من أجل تقديم حصيلة الشركة خلال النصف الأول من السنة الجارية، أن يكون صندوق الإيداع والتدبير ممثلا في هذا الكونسورسيوم.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يحذر التجمعيين من التحالف مع ابن كيران.. حيث قال إنهم "سيدركون ويعرفون حقيقته"º مضيفا، خلال لقاء تواصلي نظم أول أمس بتمارة، أن "الوفا رغم أنه صديق وابن الحزب، إلا أن ابن كيران لعب ليه بالعقل ديالو، لأن ابن كيران خطير".

* الخبر:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال واصل، خلال لقاء تواصلي أول أمس الأربعاء بتمارة، هجومه على حزب التقدم والاشتراكية "بالغمز واللمز" قائلا "هناك مسؤولون يبيعون الشعب ومصلحته من أجل الكرسي". وبخصوص محمد الوفا الذي رفض الاستقالة من الحكومة، قال شباط "من الآن فصاعدا لا يمكن أن يفرح استقلالي بالاستوزار إلا إذا صوت عليه الاستقلاليون".

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية، حذر من بعض السيناريوهات المقترحة لإصلاح صندوق المقاصة، والتي ستتم حتما على حساب الطبقة المتوسطة، مؤكدا خلال ندوة نظمها حزب السنبلة حول الإصلاح المرتقب لصندوق المقاصة، أول أمس الأربعاء، أنه ضد هذا الخيار لأن الثمن الاجتماعي أغلى بكثير مما ستربحه الدولة على مستوى ترشيد الميزانية المخصصة لدعم المواد الاستهلاكية الأساسية والمحددة خلال العام الجاري في 40 مليار درهم.

- نزار بركة يخسر معركته مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية.. إذ قضت محكمة الاستئناف بالرباط برفع الحجز التعسفي عن أموال الجمعية، حيث يمكن هذا الحكم القضائي من استئناف الخدمات الاجتماعية لهذه الفئة من جديد في القريب العاجل.

* النهار المغربية:

- مزوار يجري وحده في حلبة التفاوض مع ابن كيران.. حيث استغرب تجمعيون للهرولة غير المقبولة لصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، نحو التفاوض مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، رغم أنه الوحيد الذي بإمكانه إنقاذ الأغلبية وترقيعها والورقة الوحيدة المتبقية لرئيس الحكومة وقيادي في الحركة الشعبية يقول إن أحزاب الأغلبية لم تعد تثق في ابن كيران بدليل أن حزب العنصر شرع في تشكيل لجان انتخابية إقليمية تأهبا لأي انتخابات سابقة لأوانها.

- محند العنصر، وزير الداخلية، حذر من تبعات أي إصلاح غير سليم لصندوق المقاصة، مؤكدا في ندوة نظمها حزب الحركة الشعبية أول أمس الأربعاء، أن الكلفة المالية المخصصة لصندوق المقاصة تؤدي وظيفة اجتماعية ويؤدى بواسطتها ثمن الاستقرار الاجتماعي، بالرغم من أن هذه الكلفة وصلت إلى وضعية يصعب تحملها وتثقل كاهل ميزانية الدولة، كما أشار إلى أن الإصلاح يجب أن يرتكز على تحديد الفئات المستفيدة والتغلب على صعوبات معايير تحديد المستفيدين.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية ينتفض ضد "عدم وفاء" بعض حلفائه بتعهداتهم.. إذ أكد رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، أن انسحاب ممثلي حزب الكتاب من لجنة النظام الداخلي ومقاطعتهم لتصويت اللجن على النظام الداخلي لم يكن بدافع الهروب أو الضغط من أجل قبول مقترحهم، وإنما جاء تنديدا بما أسماه "انعدام النبل الأخلاقي في العمل السياسي، نتيجة تراجع فريق الحركة الشعبية الحليف الثالث في الأغلبية، والفريق الاستقلالي الذي التحق بالمعارضة، ونكثهم للالتزام الذي سبق أن تعهدوا به في قبول مقترح تخفيض عدد النواب المطلوب توفرهم لتكوين فريق برلماني

* الأحداث المغربية:

-مصادر مقربة من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشفت أن هذا الأخير أخبر مقربين منه بأن "مزوار طلع للجبل"، وذلك في إشارة إلى الشروط التي وضعها رئيس حزب الحمامة على طاولة رئيس الحكومة مقابل مشاركة الأحرار في التشكيلة الحكومية القادمة.

- أزمة جديدة في ما تبقى من الأغلبية.. حزب التقدم والاشتراكية يطلق النار على الحركة الشعبية والاستقلال بعد المصادقة على النظام الداخلي لمجلس النواب، خاصة في مادته 32 بخصوص العدد المطلوب من النائبات والنواب لتشكيل فريق نيابي، حيث اعتبر حزب الكتاب أن تراجع الفريقين عن المتفق عليه يعد "مسا بالتعددية الفكرية والسياسية".

* التجديد:

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن "الحكومة رجحت إيقاف تعاملها مع مقترحات القوانين التنظيمية" بسبب ما أسماه "التفاعلات بين المؤسسات الدستورية" التي أدت إلى نقاش مراجعة تأويل المادتين 85 و86 من الدستور وعبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "البرلمان يجب أن يقوم بدوره، والذي يفصل بيننا هو المجلس الدستوري".

* العلم:

- مشاورات ابن كيران ستكون صعبة وشاقة.. حيث وجه حزب الحركة الشعبية رسائل غير مشفرة لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في بلاغ مكتبه السياسي الذي اجتمع يوم الاثنين الماضي، حيث يبدو من مضامين البلاغ أن حزب السنبلة سيلح على المطالبة بعدد الوزراء أكثر مما كان له في الحكومة الحالية التي تلفظ أنفاسها الأخيرة.

- محمد حنين، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يكذب ما صرح به الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، من أن رئيس مجلس النواب اتصل بحنين وأمره بتوقيف أشغال اللجنة في ما يتعلق بدراسة مقترح القانون التنظيمي الخاص بعمل لجان تقصي الحقائق حيث أكد حنين، في استجواب مع أحد المواقع الإلكترونية، أن "غلاب لم يتصل بنا، وكلام الشوباني غير صحيح".

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، جدد دعوته للاتحاد الاشتراكي من أجل المشاركة في التشكيلة الحكومية الثانية عند استقباله لقيادة الاتحاد أول أمس الأربعاء بالرباط وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الوردة، قال في تصريح للجريدة، "بعد أن شكرنا رئيس الحكومة على عواطفه إزاء الاتحاد، أكدنا له أننا حريصون على أن تقوم الحكومة بعملها كاملا وأن تعمل وفقا للدستور، على أن تترك للمعارضة أن تقوم بدورها كاملا".

* رسالة الأمة:

- الحكومة ترفض مناقشة مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق وتحتمي بالفصل 86 من الدستور.. حيث قال الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أمس الخميس خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إن الحكومة ارتأت بعد قراءتها الدستور أن تدفع بمشروع قانون تنظيمي حول الموضوع ذاته وأن الفصل 86 من الدستور يمنحها الحق والأولوية في إعداد وصياغة القوانين التنظيمية، مشيرا إلى أن الحكومة لن تتعامل مع البرلمان حول مبادراته التشريعية المتعلقة بلجان تقصي الحقائق.

* ليبراسيون:

- حزب الاتحاد الاشتراكي لن يشارك في الحكومة دون اللجوء إلى الانتخابات. فبعد لقاء مطول جمع، أول أمس الأربعاء، بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد، أكد هذا الأخير لرئيس الحكومة أن "الحزب لن يعود إلى الحكومة إلا من خلال صناديق الاقتراع، وهكذا ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الحزب الأخير".

- المصالح الأمنية تفتح تحقيقا بخصوص اقتطاعات ضريبية غير قانونية بمجازر الدار البيضاء، وذلك على إثر شكاية تقدم بها مهنيو المجازر، التابعون لنقابة القصابة بولاية الدار البيضاء، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن.

* البيان:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يسجل بارتياح انطلاق المشاورات من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة بهدف تجاوز الوضعية الحالية في أسرع الآجال، وذلك خلال اجتماعه الدوري الذي انعقد أول أمس الأربعاء.

- المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي صادق، الثلاثاء الماضي، على مشروع التعويض عن فقدان العملº وتبني هذا المشروع يأتي عقب لقاءات جرت بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

* لوبنيون:

- التوقيع على اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، أول أمس الأربعاء، بعد ست جولات من المفاوضات بين الطرفينº والاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد استكمال المساطر الداخلية اللازمة، خصوصا مصادقة كل من البرلمان المغربي والأوروبي عليه.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الرئيس السنغالي ماكي سال يقوم بزيارة رسمية إلى المغربº والبلدان أرسيا نموذجا للتعاون جنوب - جنوب يحتذى ونجحا، بفضل الإرادة المشتركة في خلق فضاء للتقدم والرخاء المشترك، في وضع أسس تعاون متين يعود بالنفع عليهما معا.

* أوجوردي لوماروك:

- بعد الأزمة السياسية داخل الأغلبية الحكومية، أزمة ثقة تنشب بين مكوناتها.. حيث إن هذه الأغلبية، التي توجد في وضع إعادة التشكيل، لم تستطع التوصل إلى اتفاق وحزب التقدم والاشتراكية يؤدي ثمن ما تسبب فيه الآخرون في ظل هذه الوضعية التي تشبه إلى حد كبير الاحتضار البطيء. وفيما بدأ رئيس الحكومة مشاوراته من أجل تشكيل حكومة جديدة، توالت الأخبار حول إعادة النظر في الهندسة الحكومية الحالية، وهو ما يجعل حزب الكتاب االخاسر الأكبر.

- المغرب - الاتحاد الأوروبي: بروتوكول شراكة في مجال الصيد البحري، واتفاقية في خدمة التنمية المستدامة.. ذلك أن هذه الاتفاقية الموقعة بالأحرف الأولى أول أمس الأربعاء بين الجانبين، والتي تؤمن للمغرب مدخولا سنويا يقدر بÜ 40 مليون أورو، تعتمد الاستغلال المستدام للموارد.

* ليكونوميست:

- قادة أحزاب المعارضة التقوا رئيس الحكومة وأبدى بعضهم اهتمامه بالانضمام لحكومة ابن كيران الثانية، فيما رفض آخرونº ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يرجع لهيئات حزبه قبل أن يقدم شروطهº وفي غضون ذلك، يتعين على ابن كيران أن يضطلع بدور الإطفائي بين حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية الذين نشب بينهما خلاف، وذلك حتى لا ينفرط عقد ما تبقى من الأغلبية الحكومية.

* لوسوار إيكو:

- حزب التقدم والاشتراكية مهدد بفقدان فريقه البرلماني.. حيث اجتمعت اللجنة الموسعة المكلفة بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، ليلة الثلاثاء الأربعاء، وتداولت بشأن مجموعة من النقاط الخلافية، لا سيما تلك المتعلقة بتخفيض العتبة الدنيا لتشكيل فريق برلماني بالغرفة الأولى وهو ما أجج الخلافات وأفضى إلى انسحاب حزب الكتاب من هذا الاجتماع.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل