عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 27 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- مصادر حزبية مطلعة تقول إن اجتماعات سرية لاختيار وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار تعقد بفيلا الطالبي العلمي الطامح إلى رئاسة مجلس النواب خلفا لكريم غلاب مشيرة إلى أن لائحة القياديين الراغبين في الاستوزار تشمل نجيب الوزاني الوارثي، وزير التعليم العالي الأسبق، والمعطي بنقدور، رئيس مجلس المستشارين السابق إضافة إلى كل من عبد العزيز العلوي الحافظي أمينة بودلال ومحمد الحدادي وغريمه حسن بنعمرو ووزراء الحزب السابقين.

- الجمعية المهنية لشركات الإسمنت تحذر من الأزمة التي يشهدها القطاع، مشبهة الوضع الحالي للقطاع بما جرى خلال سنوات الثمانينات حينما كان المغرب يعاني من سياسة التقويم الهيكلي المفروضة من قبل المؤسسات المالية والدولية.

- وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل قال، في اجتماع مجلس الحكومة الذي عقد أول أمس في الرباط، إن "مشروع التعويض عن فقدان الشغل سيدخل حيز التنفيذ بداية سنة 2014 بعد مصادقة المجلس الإداري للضمان الاجتماعي عليه"º والتعويض يصل إلى 70 في المائة من متوسط الراتب الشهري.

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة.. المحكمة الإدارية بالرباط أصدرت، أمس الجمعة، حكما قضائيا ينصف معتقلا ضد النيابة العامة متهمة إياها بالتسبب للسجين في أضرار بليغة عندما لم تفرض على الشرطة القضائية إحضار المتهم واستفادته من محاكمة عادلة بسبب المماطلة.

- المجلس الأعلى يقترب من الحسم في التعيينات الجديدة.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن المجلس سيجتمع، الثلاثاء والأربعاء القادمين، للتداول في بعض التعيينات الجديدة على مستوى بعض المحاكم مشيرة إلى أنه سيتم مناقشة بعض الأسماء المقترحة لشغل مناصب رؤساء بعض المحاكم الاستئنافية.

- البرلمان يصادق على مقترح قانون تقصي الحقائق لقطع الطريق على الحكومة ومصادر تقول إن البرلمانيين يسارعون لبرمجة التصويت على مقترح القانون في الجلسة العامة قبل اختتام الدورة الجمعة المقبل، حيث ينتظر أن يحال المقترح إلى الغرفة الثانية بالبرلمان.

- المعارضة تقاضي وزير العدل والحريات مصطفى الرميد دستوريا بسبب محاضر الشرطة القضائية.. حيث قدمت 4 أحزاب من المعارضة (الأحرار والبام والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري) طعنا دستوريا على قانون يعدل المسطرة الجنائية ويسمح لقضاة التحقيق بحجب المعلومات التي يرونها ضرورية على أنظار المحامين.

* الأحداث المغربية:

- حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يواصلان هيكلة تنسيقهما المشترك ضد حكومة ابن كيران فبعد لقاء قيادتي الحزبين في 15 يوليوز الجاري سيعود أعضاء المكتب السياسي لحزب الوردة وأعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الميزان إلى الاجتماع، بداية الأسبوع القادم، من جديد من أجل تعميق النقاش حول سبل أجرأة التنسيق الذي اتفق الطرفان حوله.

* الصباح:

- مطالب "الأحرار" تعقد مهمة ابن كيران.. إذ قال قيادي تجمعي للجريدة إن "مزوار طلب من رئيس الحكومة تمكين حزبه من حقائب وزارية مهمة ذات بعد اقتصادي واجتماعي من أجل إنقاذ المغرب من السكتة القلبية الثانية"، كما أبلغه عدم رغبة حزبه في الاشتغال رفقة وزراء من "البيجيدي" حولوا الوزارات التي يشرفون عليها إلى مقرات حزبيةº والمصادر تشير إلى أن مزوار تضامن مع حزب الاستقلال مطالبا بوزارة التربية الوطنية التي يشرف عليها محمد الوفا.

- انقلاب شاحنة بورزازات يفضح لوبيا للدقيق المدعم.. حيث أوقفت مصالح الدرك الملكي التابعة لتازناخت، أول أمس الخميس، شخصين لهما علاقة بسرقة الدقيق المدعم وتهريبه إلى خارج المناطق الفقيرة المخصص لها، فيما يجري البحث عن ثالث يقطن بتاليوين بإقليم تارودانت ومصادر متطابقة أفادت بأن القضية لم تكن لتفتضح لولا الصدف بعد انقلاب شاحنة كانت تسير في الطريق غير المعبد الرابط بين منطقة أسايس وتازناخت، تبين أن حمولتها 10 أطنان من الدقيق المدعم عليها خاتم الدولة كانت مهربة من إقليم تارودانت إلى جهات أخرى بورزازات.

- برلمانيون يتهمون ابن كيران بالتراجع عن محاربة الفساد.. إذ اتهم الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتلكؤ في محاربة الفساد أمام اتساع واستمرار ظاهرة الرشوة في العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، كما يؤكد على ذلك التقرير الأخير لمنظمة (ترانسبرانسي) الدولية ومحمد دعيدعة، رئيس الفريق، يقول إن رئيس الحكومة وضع البلاد في حالة انتظارية قاتلة بسبب انشغاله بالمعارك الهامشية.

- الائتلاف النقابي لست نقابات صحية يصعد ضد الحسين الوردي وزير الصحة والهيئة الوطنية للأطباء، بسبب مشروع تعديل القانون المتعلق بممارسة مهنة الطب الذي أحاله الوزير على الهيئة كما صعد الائتلاف لهجته ضد رئيس الهيئة الوطنية للأطباء نتيجة حثه أعضاء المجلس الوطني والمجالس الجهوية، خلال اجتماع عقده السبت الماضي، على الموافقة على المشروع في أسرع وقت.

* الخبر:

- هيئات نقابية تحذر الوردي من إخضاع مهنة الطب لنظام السوق التجاري.. حيث حذر الائتلاف النقابي، الذي يضم ست منظمات نقابية لمهنيي الصحة، كلا من الحسين الوردي وزير الصحة والرئيس المؤقت للهيئة الوطنية للأطباء من إخضاع المهنة لإكراهات السوق التجاري، وذلك على خلفية تمرير قانون يسعى إلى فتح قطاع الصحة أمام المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال، والسماح للشركات الخاصة بإحداث واستغلال مصحات ومستشفيات خصوصية.

- نواب من فرق المعارضة فتحوا النار على كل من إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة، والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والتمسا منهما تقديم استقالتيهما لأنهما حاولا الهيمنة على التشريع وعبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يطالب الضحاك بالاستقالة، وحسناء أبو زيد عن الفريق الاشتراكي خاطبت الشوباني بالقول "ترجل وقدم استقالتك".

* العلم:

- ارتفاع متواصل للدين الخارجي واستمرار في تأخر الإصلاحات هي مؤشرات قد تفتح الباب لإملاءات صندوق النقد الدوليº حيث يتخوف المتتبعون في ظل تزايد حاجات التمويل للاقتصاد الوطني وارتفاع كلفة الفاتورة الطاقية من دخول صندوق النقد الدولي على الخط بما يمس سيادة القرار الاقتصادي، حيث ينتظر أن تصدر المؤسسة المالية الدولية خلال الأسابيع المقبلة تقريرا عن الوضعية المالية والاقتصادية لمغرب ينتقد فيه ثقل المديونية وبطء الإصلاحات وخاصة المقاصة والتقاعد

* النهار المغربية:

- متتبعون يستغربون أن تتطاول حكومة تصريف الأعمال على الاختصاصات العادية للحكومة.. فبعد استقالة وزراء حزب الاستقلال وانفراط عقد الأغلبية أصبحت الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال إلى حين تشكيل أغلبية جديدة وتعيين حكومة جديدة، غير أنها واصلت مناقشة القوانين وتوقيع الاتفاقيات وإصدار القرارات والتعيين في المناصب العليا.

* رسالة الأمة:

- في خضم المشاورات الجارية من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة: رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التقى الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد أبيض، أول أمس الخميس، واتفقا على تعميق النقاش في جولة ثانية من المشاورات والتداول حول البدائل الممكنة لتشكيل أغلبية جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- هل تحجم الحكومة على إحالة قانونها الخاص ب "لجان تقصي الحقائق" على المجلس الوزاري بعدما صادق البرلمان، أمس الجمعة، على مقترح قانون مماثل

* لوبنيون:

- محاولة جديدة لاقتحام المعبر نحو مليلية المحتلة.. حيث حاول حوالي 300 مهاجر غير قانوني اقتحام المعبر نحو مدينة مليلية المحتلة ليلة الأربعاء الخميس، وذلك رغم التحذيرات التي وجهت إليهم من قبل القوات العمومية وبلاغ صادر عن وزارة الداخلية أفاد بأن المهاجرين قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 11 عنصرا في صفوفها، مضيفا أنه ألقي القبض على 64 شخصا، تم نقل 35 منهم إلى مستشفى الحساني بالناظور لتلقي العلاجات الضرورية على إثر إصابات ناجمة عن محاولتهم اجتياز الأسلاك الشائكة المحيطة بالمدينة المحتلة، وأن مهاجرا توفي متأثرا بجروحه.

* البيان:

- وزارة الصحة توصلت مع النقابات السبع الممثلة بالقطاع الصحي لاتفاق، من ثلاث نقاط، حول تدبير الحركة الانتقالية لموظفي الوزارة، التي تكتسي أهمية قصوى لضمان التوازن بين طلبات انتقال الموظفين وحاجيات القطاع المرتبطة بضمان حق المواطن في الاستفادة من الخدمات الصحيةº وبلاغ للوزارة الوصية أفاد بأن الاتفاق يهم تصفية كل متأخرات الانتقالات اعتمادا على دورية 2012 الخاصة بطلبات التحاق بالأزواج لسنة 2012، وبطلبات الانتقال من المناطق الصعبة التزويد بالموارد البشرية 2012، وبتنفيذ مقررات الانتقال التي كانت مجمدة في انتظار التعويضº كما أشار البلاغ إلى أن العدد الإجمالي لهذه الطلبات يبلغ حوالي 460 طلبا.

* ليبراسيون:

- خوصصة قطاع الصحة، حجر عثرة بين وزير الصحة ومهنيي القطاع.. فبعد أن ساد الاعتقاد بأن الوزارة الوصية والنقابات الأكثر تمثيلا قد توصلتا إلى اتفاق حول تدبير الحركة الانتقالية لموظفي الوزارة، تأتي النقابات لتنتقد محاولات الرئيس المؤقت للهيئة الوطنية للأطباء تمرير قانون يسعى إلى فتح قطاع الصحة أمام المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال، والسماح للشركات الخاصة بإحداث واستغلال مصحات ومستشفيات خصوصية، وبالتالي فرض قانون السوق والطابع التجاري للقطاع الصحي.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إعادة تشكيل الأغلبية الحكومية.. العديد من الأحزاب السياسية لا تستبعد احتمال إجراء انتخابات سابقة لأوانها كما تميل إلى التلويح بهذه الورقة. ففي ظل المناخ السياسي الراهن، الذي يتميز بإجراء مشاورات ومفاوضات لتشكيل أغلبية حكومية جديدة، فإن كل كل طرف يسعى إلى رفع السقف من أجل حماية مكتسباته والحصول على أخرى جديدة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل