عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 يوليوز 2013


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية: - رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يكشف عن خطته للتفاوض مع صلاح الدين مزوار.. حيث أكدت قيادات من "البيجيدي" خلال لقاء الأمانة العامة، أول أمس السبت، أن التعامل مع التجمع الوطني للأحرار سيكون على أساس مقاعده في مجلس النواب والتي لا تعطيه نفس "كوطا" وزراء الاستقلال في الحكومة المقبلة (الأحرار 54 مقعدا والاستقلال 60 مقعدا) كما ظهر شبه إجماع، خلال اجتماع الأمانة العامة، على تمسك العدالة والتنمية بوزارة الاقتصاد والمالية والاستفراد بها.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصر على عقد جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب، اليوم الاثنين، رغم مقاطعة المعارضةº وكريم غلاب سيكون في موقف حرج اليوم بعد قرار مقاطعة حزب الميزان لجلسة ابن كيران ومطالبة نواب "البيجيدي" له بالاستقالة.

- عدد من قادة حزب العدالة والتنمية يقترحون مشاركة التجمع الوطني للأحرار في الحكومة بوجوه جديدة دون صلاح الدين مزوار بسبب تورطه، كما يقولون، في قضية البريمات بوزارة الاقتصاد والمالية، فيما اقترح البعض إعطاءه رئاسة مجلس النواب بعد أن يغادره كريم غلاب.

- مصادر من الأغلبية تقول إن دخول الاتحاد الدستوري يواجه "فيتو" من حزب التقدم والاشتراكية، مضيفة أن حزب الكتاب "لا يريد المزيد من أحزاب اليمين الإداري في الحكومة".

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إنه لا يمكن أن يصطف في غير خندق حزب العدالة والتنمية "الذي اختاره الشعب من أجل الإصلاح" مضيفا، خلال لقاء بمناضلي حزبه بسطات ليلة الجمعة الماضية، أن حزب الكتاب مستعد لانتخابات مبكرة إذا فشل التفاوض مع التجمع الوطني للأحرار.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يفتحصون من جديد ملفات بالمكتب الوطني للمطارات فجرها عبد الحنين بنعلو أثناء محاكمته ومصدر مطلع يقول إن الافتحاص الجديد سيشمل ملفات تدخل في طار مهام التأديب المالي لا تهم فقط فترة تدبير المدير الحالي بل تمتد إلى فترة المدير السابق عبد الحنين بنعلو، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالتعويضات المالية في المهام والتنقلات.

* الخبر:

- الأغلبية ترجئ اجتماعها، وابن كيران ومزوار في جولة مفاوضات جديدة الأربعاء المقبل.. وانقسام وسط برلمانيي التجمع الوطني للأحرار حول المشاركة المشروطة في الحكومة لتعويض حزب الاستقلال من عدمها وفق ما ذكرت بعض المصادر، التي أكدت أن البعض التمس توسيع مشاركة التجمع بمنحه حقائب إضافية عن الخمسة التي تركها حزب الميزان لأن المشاركة ستنقذ الحكومة من الانهيار، فيما اشترط البعض الآخر إعادة هندسة الحكومة واستبدال بعض حقائب الأحزاب الثلاثة لفائدة حزب الحمامة، بينما شدد آخرون على ضرورة مراجعة البرنامج الحكومي لأن حزب الأحرار صوت ضد البرنامج السابق.

- أمن طنجة يفكك عصابة كادت تتسبب في سقوط طائرات وشلل بمطار طنجة الدولي.. حيث تمكن عدد من عمال إحدى المقاولات، يوم الخميس الماضي، من إيقاف شخص في حالة تلبس كان بصدد القيام بعملية خطيرة استهدفت حبلا كهربائيا كانت إحدى الشركات الخاصة تعمل على إيصاله لمطار طنجة ابن بطوطة الدولي وبالضبط بالقرب من مسار هبوط الطائرات والتحقيقات الأولية التي باشرتها مصالح الأمن بطنجة مكنت من إيقاف أفراد عصابة خطيرة كانت تستهدف عددا من منشآت الدولة الحيوية إلى جانب بعض المؤسسات العمومية الأخرى.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، وجه انتقادات لاذعة إلى من سماها بجهات تسعى إلى ضرب العمل الحكومي تحت الحزام، مشيرا في لقاء تواصلي عقد يوم الجمعة الأخير بمدينة سطات، إلى أن الظرفية التي تعيشها البلاد ستجعل من إجراء انتخابات مبكرة مجرد عملية روتينية لن تفرز نتائج مخالفة للوضع الحالي.

* المساء:

- قيادة حزب العدالة والتنمية ترفع "الفيتو" في وجه تعديل حكومي شامل.. حيث طالب أعضاء الأمانة العامة للحزب، خلال اجتماعها الذي عقد أول أمس السبت، عبد الإله بن كيران ب "الحرص على ما جاء في بلاغ الديوان الملكي من حديث عن تعويض حزب الاستقلال وليس القيام بتعديل حكومي شامل" على حد تعبير مصادر من الأمانة العامة للحزب.

- الدستوريون يرهنون مشاركتهم في حكومة ابن كيران الثانية بدخول الأحرار.. حيث أكدت مصادر حزبية أن الدستوريين ربطوا، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب أول أمس السبت، اصطفافهم في الأغلبية الحكومية بما سيقرره حزب الحمامة وأجهزته التقريرية بشأن عرض الانضمام إلى أغلبية ابن كيران في مرحلة أولى، ثم تلقي عرض من رئيس الحكومة في مرحلة ثانية.

- تقرير جديد صادر عن مؤسسة "بيتك للأبحاث" التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، يكشف أن "ارتفاع تكلفة الإقراض أجبر المغرب على تأخير عملية إصدار الصكوك الإسلامية" حيث أكد أن الحكومة المغربية أخرت عملية إصدار صكوك إسلامية بالدولار بسبب اضطراب الأسواق، واحتمال تقلص عمليات شراء السندات من طرف بعض المصارف المركزية.

* الصباح:

- ابن كيران يرضي حلفاءه بوزارات جديدة.. حيث يتجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى إحداث وزارات جديدة تزيد عدد الحقائب الوزارية في النسخة الثانية من حكومته مقارنة بالنسخة الحالية ومصادر من حزب رئيس الحكومة حضرت اجتماع الأمانة العامة، أول أمس السبت، أفادت بأن قيادات العدالة والتنمية تباحثت في مسألة توزيع عدد الحقائب المنتظر في الطبعة الثانية من حكومة ابن كيران، من خلال تحويل بعض المندوبيات السامية إلى وزارات منتدبة، مشيرة إلى إجماع أعضاء الأمانة العامة للحزب حول شعار "لن نرمم الحكومة بأي ثمن"، وذلك في إشارة إلى رفض الشروط التي بدأت تضعها بعض الأحزاب المرشحة للدخول في الحكومة.

- حزب الاستقلال انضم إلى مكونات المعارضة التي تقاطع الجلسات الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بمجلس النواب، حيث أعلنت اللجنة التنفيذية للحزب أن الفريق الاستقلالي سيقاطع الجلسة الشهرية المزمع عقدها يومه الاثنين، احتجاجا على ما سماه "تهجم رئيس الحكومة على الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين خلال آخر جلسة للمساءلة الشهرية بأسلوب غير لائق"، مؤكدة أن فريقي الحزب سيلتزمان بالتصويت على مشاريع ومقترحات القوانين التي تتقدم بها أحزاب الأغلبية إلى حين تشكيل أغلبية جديدة.

- برلمانيو التجمع الوطني للأحرار يتدارسون عرض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال اجتماع استثنائي عقد بالرباط يوم الجمعة الماضي وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع ، لم يسلم من انتقادات أعضاء فريق الحزب بمجلس المستشارين الذين حذروه من استوزار "المظليين" من خلال إقحام أسماء لا علاقة لها بالحزب ضمن لائحة المستوزرين، مذكرين بأن المشهد السياسي قد تغير وأن الرأي العام سيحاسب التجمعيين حسابا عسيرا إذا ما قدم الحزب أسماء "مصبوغة" باللون الأزرق.

- مراقبو الدولة ومندوبو الحكومة التابعون لوزارة الاقتصاد والمالية دافعوا عن زميلة لهم تعرضت، قبل أيام، إلى عدد من الاتهامات والمغالطات في إطار ما أضحى يعرف بقضية المقاول الشقروني، مؤكدين أنهم يحتفظون بحقهم المدني في المتابعة القضائية للأخير، بسبب الأضرار التي مست سمعة وشرف زميلتهم وباقي المراقبين.

* التجديد:

- وزارة العدل والحريات توصلت، قبل أيام، بقائمة الملاحظات الأممية التي يتوجب على المغرب الإجابة عنها، في إطار إعداده للتقرير الوطني الخامس للجنة الأممية لمناهضة التعذيب وتقديمه إلى اللجنة قبل 25 نونبر 2015 وفقا لمصادر الجريدة، التي أشارت إلى أن قائمة الملاحظات والأسئلة الجديدة تتضمن 48 ملاحظة، بينما ضمت آخر قائمة تسلمها المغرب لإعداد التقرير الوطني الرابع 61 ملاحظة أممية أجاب عنها المغرب في شتنبر 2011.

* العلم:

- لجنة العدل والتشريع صادقت بالإجماع، يوم الجمعة الماضي، على مقترح القانون التنظيمي لعمل لجان تقصي الحقائق بعدما أنهت اللجنة التصويت على التعديلات التي تقدمت بها الفرق النيابية من أغلبية ومعارضة ومصادر وثيقة أكدت أن الوزير الحبيب الشوباني، الذي حضر اجتماع اللجنة، خاطب نوابا من فريق حزبه بمجلس النواب بقوله "ديرو خدمتكم"، في إشارة واضحة إلى المضي قدما في معالجة مقترح القانون ضدا في مشروع القانون التي تعده الحكومة.

* النهار المغربية:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يدافع عن تحالفه مع ابن كيران رغم اختلافه إيديولوجيا معه مشيرا، خلال لقاء بمناضلي حزبه ليلة الجمعة الماضية، إلى أن جهات - لم يسمها- قامت بتوجيه ضربات لقياديي حزبه من أجل مغادرته، ومنوها بحزب العدالة والتنمية الذي تصدى لمثل هذه المحاولات.

* المنعطف:

- حزب الاستقلال يعزز المعارضة في مقاطعة جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة المقررة اليوم الإثنين، وذلك "احتجاجا على تهجم رئيس الحكومة على الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين خلال آخر جلسة للمساءلة الشهرية" في حين سيواصل الفريق النيابي للحزب التصويت على مشاريع القوانين التي تتقدم بها أحزاب الأغلبية وذلك إلى حين تشكيل أغلبية جديدة"، وهو الأمر الذي زكاه رئيس الفريق، في تصريح للجريدة، حيث قال إن "الحزب قرر التعاطي الإيجابي مع كل المستجدات السياسية إلى حين تشكيل أغلبية جديدة".

* الأحداث المغربية:

- قيادة حزب العدالة والتنمية تستبق شروط التجمع الوطني للأحرار الذي طالب بضرورة إعادة النظر في البرنامج الحكومي والهيكلة الحكومية.. حيث أكدت الأمانة العامة للحزب، خلال اجتماعها الذي عقد أول أمس السبت، أنها لن تقبل بتقديم تنازلات كبرى لصلاح الدين مزوار مقابل دخوله للحكومة.

- حزب التقدم والاشتراكية يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال توسيع المشاركة لأكثر من حليف.. حيث أكد نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، في تصريح للجريدة، أن "كل شيء قابل للمناقشة في ما يخص الهندسة الحكومية ما عدا توسيع التحالفات خارج التجمع الوطني للأحرار".

* الاتحاد الاشتراكي:

- مليار و700 مليون سنتيم مفقودة ما بين وزارة الصحة ومؤسساتها بالبيضاء.. إذ لا يزال البحث جاريا منذ مدة عن مبلغ بقيمة مليار و700 مليون سنتيم مسجل في كشوفات مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي بالبيضاء دون أن يعثر له على أثر ومصادر مطلعة قريبة من مصلحة الاستقبال والولوج بالمستشفى تقول إن المبلغ إياه يتعلق بكشوفات وفحوصات وعمليات جراحية وأدوية وما يرتبط بالاستشفاء بالمؤسسة، أشر عليها مدير المستشفى وغلفها بطابع المجانية في الفترة الممتدة من 2007 إلى 2010، مضيفة أن الملف بيد الوزارة ولم تتخذ فيه أي قرار لحدود اليوم.

- أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يقول إن الأغلبية بينت عن النية المبيتة في الاستمرار في نفس النهج الإقصائي والتضييق على مجال الاستماع لصوت المعارضة استنادا إلى الدكتاتورية العددية، مضيفا أن الفريق الاشتراكي لن يشارك في جلسة المساءلة الشهرية التي ستعقد يومه الاثنين، ومشيرا إلى أن الطعن أمام المجلس الدستوري وارد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان يرفض التنازل عن مقترحه المتعلق بلجان تقصي الحقائق.. حيث كانت لجنة العدل والتشريع تسابق الزمن، ليلة الخميس-الجمعة، من أجل المصادقة على مقترح قانون تنظيمي بخصوص طرق تسيير لجان التقصي قبل انتهاء الدورة الربيعية خلال الأيام المقبلة. وهكذا تمكنت اللجنة من تبني المقترح بالإجماع في غياب الحكومة، مما سيجعل من المجلس الدستوري الحكم الذي سيحسم في من سيسحب نصه القانوني، هل هي الحكومة أم البرلمان.

- حزب الاستقلال يصطف مع المعارضة ويقاطع جلسة المساءلة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة المقررة اليوم الإثنين بمجلس النواب، وذلك احتجاجا على عدم الاستجابة لتظلمهم الخاص بتوزيع توقيت المداخلات.

* لوبنيون:

- التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية بين المغرب والسنغال.. حيث ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، يوم الجمعة الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية.

* ليبراسيون:

- المئات من المحتجين الداعمين لمخطط الحكم الذاتي يقتحمون مقر "البوليساريو" بالرابوني احتجاجا على اعتقال سيداتي ولد مختار وحمزة ولد بوسيف المتهمين بأفعال لم يرتكباها، كما أوردت ذلك وكالة الوئام الوطني الموريتانية للأنباء والتي أشارت إلى أن الشبان قد طالبوا خلال احتجاجهم برحيل قادة "البوليساريو".

* ليكونوميست:

أزمة الأداءات تتفاقم.. ففي تحقيق أجرته الصحيفة، ترى غالبية المقاولات المستجوبة أن الوضعية تدهورت منذ بداية السنة بدءا بقطاعات النقل واللوجيستيك مرورا بتربية الدواجن وليس انتهاء بقطاع الكهرباءº مشيرة إلى أن آجال الأداء القصوى قد تصل إلى 210 يوما، فيما تكون في أفضل الحالات في حدود 120 يوما.

* أوجوردوي لوماروك:

- التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين المغرب والسينغال بالدار البيضاء: دفعة جديدة لعلاقات متميزة.. حيث تم وضع أسس جديدة لتطوير العلاقات الثنائية بين الرباط ودكار خلال زيارة الرئيس السينغالي ماكي سال للمغرب، مما سيساهم في تعزيز الشراكة الإفريقية وإعطاء دفعة جديدة للمبادلات بين المغرب والسينغال. وبالمناسبة، تم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية يوم الجمعة الماضي بالقصر الملكي في الدار البيضاء، بحضور جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي.

* البيان:

- اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية استعرضت، خلال دورتها الحادية عشر التي انعقدت أمس الأحد بالرباط، تطور الوضع السياسي والمشاورات الجارية من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة. وعقب هذا الاجتماع، فوضت اللجنة المركزية للمكتب السياسي تدبير المشاورات الجارية بهدف تشكيل أغلبية جديدة.

* لوسوار إيكو:

- المغرب - السينغال: التوقيع على سبع اتفاقيات جديدة. وكل الظروف مواتية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب والسينغال. وبمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس السينغالي إلى المغرب، تم التوقيع يوم الجمعة الماضي على سبع اتفاقيات ثنائية بحضور جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية السينغال ماكي سال.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل