أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- عبد الله باها، وزير الدولة والقيادي في حزب العدالة والتنمية، يقول إن "الإصلاح تدريجي والصعوبات التي نجدها في العمل العام طبيعية" مضيفا، خلال محاضرة على هامش الجامعة التربوية لشبيبة العدالة والتنمية أول أمس بالرباط، أن "هناك أشخاص يدعون الإصلاح وهم منافقون".

- خمس نساء مرشحات لتطعيم حكومة ابن كيران ويتعلق الأمر بأمينة ماء العينين، عن حزب العدالة والتنمية، وخديجة أم البشائر وحكيمة الحيطي، المرشحتين بقوة لدخول حكومة ابن كيران من باب الحركة الشعبية، والوزيرتين السابقتين أمينة بنخضرة ونزهة الصقلي.

- مجهولون يعبثون بنقوش صخرية بمنطقة بوتركت بجماعة أكلو بتيزنيت، ومصادر من عين المكان تقول إن اقتلاع وتخريب النقوش المذكورة تم بطريقة احترافية تنم عن كون المتورطين في العملية بحثوا عن أشياء بعينها في جنح الظلام، وهو ما أكده باحثون في التاريخ وبالمركز الوطني للنقوش الصخرية بأكادير.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يحصل على تفويض من لجنته المركزية للتفاوض مع ابن كيران بخصوص إدخال تعديلات على الحكومة بعد قرار انسحاب حزب الاستقلال منهاº والحزب مهدد بفقدان حقائب وزارية بعد فقدان فريقه في البرلمان.

* أخبار اليوم المغربية:

- تقرير صادم لوزارة التربية الوطنية حول العنف داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها يكشف أن العنف المدرسي ينتشر بقوة في المجال الحضري بنسبة 77 في المئة مقابل 23 في المئة بالمحيط القروي، وأن الاغتصاب يمثل 18 في المئة من حالات العنف في المدارس.

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يقول إن هناك 3 قضايا تعترض التحالف مع حزب الأحرار، الأولى هي ترأسه لمجموعة ا8، ومسألة الأرقام المغلوطة التي قدمها صلاح الدين مزوار رئيس الحزب ووزير الاقتصاد والمالية السابق بشأن قانون المالية لسنة 2012 خاصة نسبتي النمو والعجز، فضلا عن فضيحة تبادل المنح بينه وبين الخازن العام للمملكة.

- عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ووزير التجهيز والنقل، يقول إن "حساسية الظرفية الإقليمية تفرض أولوية خيار ترميم الأغلبية"، مشيرا، في لقاء خاص مع أعضاء حزبه بمدينة سلا، إلى أن ما تشهده مصر يبين حجم التحديات التي يمكن أن يواجهها أي مشروع إصلاحي، ومؤكدا على أن "مواجهة تلك التحديات تتطلب الكثير من الحكمة وبعد النظر لتفويت الفرصة على جميع الاستهدافات الداخلية والخارجية".

- بنك المغرب يقول إن القدرات الصناعية للمغرب تتحدى الأزمة وترتفع بنسبة 21 في المئة حسب ما كشف عنه البحث الشهري للظرفية، والذي أشار إلى أن أرباب المقاولات يتوقعون انتعاش مبيعاتهم وطلبياتهم خلال الأشهر المقبلة.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطمئن حزب التقدم والاشتراكية ويستبعد الاتحاد الدستوري من عرض المشاركة في الحكومة.. حيث كشف أحد المقربين من ابن كيران أن هذا الأخير قابل ترحيب الاتحاد الدستوري بدخول الأغلبية الحكومية بعبارة "الله يجزيهم بخير، ولكن عرضي لم يكن سوى للأحرار".

- التحقيق مع جمركيين بباب سبتة حول تهريب السيارات.. إذ كشفت بعض المصادر عن إمكانية استدعاء خمسة جمركيين من رتب مختلفة كانوا يشتغلون ضمن مصلحة عبور السياراتº مشيرة إلى أن لجنة تفتيش حلت بمعبر باب سبتة محملة بشكايات ووثائق ورسائل ومقالات تخص حول خروقات وتعسفات لجمركيين بالمعبر.

* الخبر:

- بلخياط يقود تيار رفض مشاركة "التجمع" في حكومة ابن كيران.. حيث كشف مصدر مطلع من داخل التجمع الوطني للأحرار أن تيارا داخل الحزب انبرى خلال اجتماع المجلس الجهوي للحزب ليلة أول أمس بالبيضاء، يدعو إلى عدم الدخول في غمار الحكومة الذي يقودها "البيجيدي" والمصدر نفسه كشف أن وراء هذا التيار، الذي انطلقت معالمه من البيضاء، منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة السابق، بعد أن تأكد من استبعاد اسمه من لائحة المستوزرين من الأحرار.

- وسط انتفاضة الحركة الشعبية وصراع التقدم والاشتراكية من أجل البقاء.. التجمع الوطني للأحرار يدخل على خط التنافس على منصبي رئيس مجلس النواب ووزارة الاقتصاد والمالية، إذ سيحظى المنصبان بأهمية قصوى أثناء خوض المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرارºومصادر أفادت بأن الأحرار يعتبرون أنفسهم الحزب الذي أنقذ حكومة ابن كيران من الانهيار قبل موعد انتهاء ولايتها في 2016.

- ديون صندوق المقاصة تخنق البتروليين المغاربة.. إذ يتحدث هؤلاء حاليا عن ديون بقيمة 14 مليار درهم مع متم شهر يونيو الماضي، حيث أثرت التكاليف المالية نتيجة التأخر في عملية التعويض بشكل كبير على نتائج الشركات الفاعلة بالقطاعº ومصدر مهني يؤكد ارتفاع التكاليف المذكورة إلى مليار درهم بالنسبة لمقاولات القطاع خلال السنة الجارية.

* الصباح:

- جبهات الانتخابات المبكرة تحاصر ابن كيران.. إذ كشفت مصادر حكومية أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سيوقف مشاورات ترميم أغلبيته واستكمال أعضاء حكومته، من أجل التفرغ خلال الأيام القليلة المقبلة لتطويق الأصوات الداعية إلى إجراء انتخابات سابقة لأوانها حلا للأزمة الحكوميةº واجتماع عاجل لقادة الأغلبية من أجل تطويق الأصوات الداعية إلى العودة إلى صناديق الاقتراع، والتي لم تعد تقتصر على حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بل وصلت عدواها إلى حزب رئيس الحكومة.

- شركات النفط تتحمل دعم المحروقات نيابة عن الدولة.. حيث بلغت متأخرات شركات النفط لدى الحكومة ما يناهز 14 مليار درهم إلى غاية نهاية يونيو الماضي، ما يمثل صعوبات كبيرة لشركة النفط، إذ أن تأخر صندوق المقاصة في أداء مستحقات الدعم لفائدة شركات النفط يجعل هذه الأخيرة هي التي تتحمل التكاليف، وتنوب عن الدولة في دعم المحروقات، ما دام أنها هي التي تتحمل الفارق بين سعري السوق الخارجي والسوق الداخلي. وينعكس ذلك بشكل مباشر على خزينة هذه الشركات ومصادر تشير إلى أن الحكومة أعطت موافقتها على تفعيل نظام المقايسة.

- الصراع بين شباط وبنعبد الله ينتقل إلى الفرق البرلمانية.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن حزب الاستقلال ينوي استقطاب نائبين برلمانيين، ينتسبان إلى فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، مضيفة أن حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان يشرف على ربط اتصالات بالنائبين من أجل استعادتهما إلى الفريق الاستقلالي بصفتهما منتسبين إلى فريق التقدم والاشتراكية، وهو المخطط الذي سيفقد حزب الكتاب فريقه النيابي ويحوله إلى مجموعة نيابية فقط مع نهاية نصف الولاية التشريعية المرتقبة في أبريل المقبل.

* العلم:

- المحكمة الإدارية بالدار البيضاء قضت، يوم الخميس الماضي، بأداء الدولة في شخص رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد مبلغ 100 ألف درهم كتعويض لفائدة مواطن تم تعطيل محاكمته لما يربو عن عام وهو متابع في حالة اعتقال احتياطي.

* الصحراء المغربية:

- جمعية هيئات المحامين بالمغرب قررت، عقب اجتماع مكتبها السبت الماضي بالقنيطرة، تنظيم وقفة وطنية بالرباط، يوم 20 شتنبر المقبل، من أجل التنديد بالمرسوم المتعلق بتعديل قانون المهنة في موضوع تعويض أتعاب المحامين في إطار المساعدة القضائية، الذي نشر مؤخرا من طرف وزارة العدل والحرياتº وعمر ودرا، نقيب هيئة المحامين بالبيضاء، يقول إن الأمور بقيت راكدة بين الجمعية ووزارة العدل.

* رسالة الأمة:

- المحامون يعودون للاحتجاج شتنبر المقبل للتنديد بمرسوم المساعدة القضائية.. حيث أكد مصدر عليم أن جمعية هيئات المحامين بالمغرب قررت، خلال اجتماع مكتبها المنعقد السبت الماضي، تنظيم وقفة وطنية بالرباط يوم 20 شتنبر المقبل للتنديد بالمرسوم المذكور، والتعبير عن امتعاض المحامين من "تدخل" الوزارة الوصية في شؤون القضاء والمس باستقلاله وبحقوق الدفاع.

* بيان اليوم:

- مهنيو السياقة بالمغرب يدعون الرباح إلى فرض العمل يوم الجمعة ومحاربة البيروقراطية لمحاربة الفوضى العارمة بمراكز تسجيل السيارات بالمغرب وبوبرد دحان، رئيس جمعية مدارس السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، اعتبر في تصريح للجريدة عجز وزارة التجهيز والنقل عن توفير الشروط الكافية والكفيلة بتفعيل قرار الوزير الوصي القاضي بمحاربة البيروقراطية "تبديدا مقصودا لوقت المواطنين وتأثيرا سلبيا على مشاريعهم المستقبلية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- تحالف حكومي جديد يضم الأحرار والاتحاد الدستوري يعلن رسميا بعد مراسم عيد العرش.. حيث رجح قيادي من العدالة والتنمية أن مفاوضات حزبه مع التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري قطعت أشواطا بعيدة في مشاركة هذين الحزبين في التحالف الجديد، مشددا على أن الحزبين معا يتوفران على 75 برلمانيا في الغرفة الأولى، وملمحا إلى أن هذه الأغلبية سيكون لها دور في إعادة رسم خارطة مجلس النواب.

* البيان:

- الشعب المغربي يخلد الذكرى ال 14 لاعتلاء جلالة الملك السادس العرش.. وهذه المناسبة الوطنية تعد ذات دلالة سياسية وتاريخية في إطار مسار الإصلاحات التي أطلقت في المغرب منذ 14 سنة.

- قضية الصحراء والهروب إلى الأمام من طرف النظام الجزائري.. ففي كل مرة يسجل فيها المخطط المغربي للحكم الذاتي نجاحا على مستوى مجلس الأمن أو لدى صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، تسارع الجزائر إلى تصعيد العداء مع المغرب من خلال صحافة مأجورة، غير أن هذه الممارسات لم تعد تنطلي على أحد من طرف نظام جزائري محرج داخليا ومرتبك خارجيا.

* ليبراسيون:

- اللجنة العليا المكلفة بالحوار حول إصلاح منظومة العدالة تستعد لتقديم خلاصاتها، وأهم ما تضمنه الإصلاح هو تحويل وزارة العدل إلى هيئة إدارية صرفة مكلفة بتدبير شؤون موظفي القطاع، واستقلالية النيابة العامة عن الوزارة.

* لوبنيون:

- الذكرى ال 14 لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش: المغرب يشهد طفرة قوية. هذا ليس شعارا وإنما حقيقة لا يستطيع أحد أن ينكرها. والمواطنون الذين يعيشون داخل البلاد، فضلا عن مغاربة العالم، لا يخفون فرحتهم برؤية بلادهم تتغير وتتقدم بثبات ووضوح، إذ يعبرون في كل مناسبة عن فخرهم برؤية المغرب وقد أخذ المسار الذي يؤدي نحو الحداثة وتكريس الديمقراطية.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تشكيل الأغلبية الجديدة: رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بين مطرقة التجمع الوطني للأحرار وسندان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، حيث وضع أعضاء الأمانة العامة لحزب المصباح عددا من الشروط التي يتعين أخذها بعين الاعتبار من أجل إعادة تشكيل الأغلبية الجديدة، إذ يريدون أن تتم المشاورات بهدف تسريع تنفيذ برنامج المشاريع الكبرى، وذلك على أساس اتفاقيات واضحة وصريحة تضمن تجانس الحكومة في المستقبل.

- مقاطعة جلسة المساءلة الشهرية: الغالبية تنتقد "عدم الالتزام" السياسي لدى المعارضة، حيث تحدث رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية التي انعقدت أمس الاثنين، أمام نواب ثلاث فرق فقط من مجموع ثمانية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل