عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- جلالة الملك محمد السادس يستمر في إعفاء الفلاحين الصغار والمتوسطين ويجدد العزم على مواصلة تحقيق المشروع المغربي الذي قوامه النمو الاقتصادي المستمر والتنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي والحكامة الجيدة واستكمال المؤسسات الدستورية، مؤكدا جلالته أول أمس الثلاثاء في الخطاب الذي وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، أن المبادرة الوطنية خارطة طريق لرؤية تنموية شاملة ومقدامة، ومشيرا إلى أن مسؤولية الجزائر قائمة في الخلاف حول الصحراء المغربية.

- صندوق المقاصة يخلط أوراق ابن كيران.. إذ أفادت مصادر حكومية مقربة من دائرة مشاورات النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بن كيران أن إصلاح صندوق المقاصة أرخى بظلاله على لقاءات ابن كيران بالأحزاب المرشحة لتعويض حزب الاستقلال في الحكومة، مشيرة إلى أن الأوراش الإصلاحية ذات التكلفة السياسية تعزز حظوظ الأحزاب الليبرالية التي لها قواعد متحركة تجمع بين المستهلك والمنتج، وهو ما يصعب تحمله من قبل أحزاب تتبنى خطاب المطالب الاجتماعية كالأحزاب اليسارية، أو تلك التي ترتكز في عملها على قواعد اجتماعية ثابتة كحزب الاستقلال.

- الحكومة تحرم مغاربة المهجر من المشاركة السياسية.. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الاثنين في إطار جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، استحالة ضمان الحقوق السياسية كاملة لمغاربة المهجر في الوقت الراهن، ومنها على الخصوص حق الترشح والتصويت انطلاقا من بلدان الإقامة، وذلك بسبب إكراهات سياسية وعملية لم يفصح عنها.

- صراع "البيجيدي" والاستقلال ينتقل إلى فاس.. إذ استغل مستشارو حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة فاس، صباح الاثنين الماضي، فرصة انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز لتسجيل موقفهم من الأمور التي تدار بها شؤون الجماعة، بانسحابهم من أشغالها بمجرد انطلاقها، مبررين هذه الخطوة بعد إدراج نقط مهمة اقترحوها ضمن جدول أعمال الدورة، بينها المساحات الخضراء بالمدينة واحتلال الملك العام ومشاكل النقل الحضري، في الآن نفسه الذي كان فيه عمال ومستخدمو الشركة المفوت إليها القطاع ينظمون وقفة احتجاجية بسب تسريحهم وقطع أرزاقهم منذ أكثر من شهرين ونصف.

* المساء:

- الملك محمد السادس في خطاب العرش: "قرار مجلس الأمن أبرز مسؤولية الجزائر عن الوضعية المهينة لمخيمات تندوف". وفي مجال إصلاح المنظومة القضائية دعا إلى التجند من أجل إيصال المنظومة القضائية إلى المحطة النهائية، مؤكدا أن "الضمير المسؤول" هو المحك الحقيقي لإصلاح القضاء.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "رمزية ومكانة الملكية عند حزب العدالة والتنمية هي بمثابة عقيدة ولا نتعامل معها كخيار تكتيكي"º مضيفا خلال لقائه ببرلمانيي حزبه أول أمس الإثنين، "نريد بناء هذا الوطن مع جميع الأطراف بشكل جماعي، حسب مرتبة كل طرف".

- لجنة التحكيم والتأديب بحزب الاستقلال قررت، أول أمس الإثنين، طرد محمد الوفا بشكل رسمي من صفوف الحزب، على خلفية رفضه تقديم استقالته من منصبه الوزاري. - مصادر خاصة تقول إن أجنبيا قام قبل أيام قليلة بتهريب كميات ضخمة من الأحجار البحرية النادرة من شاطئ لالة فاطنة (10 كلم شمال ساحل مدينة آسفي) وخبير جيولوجي يقول إن شاطئ لالة فاطنة يمتاز بتلك الأحجار التي يعود تاريخها إلى 200 مليون سنة.

* أخبار اليوم المغربية:

- الملك محمد السادس يعرض برنامجه الملكي ويرسم خريطة طريق لحكومة ابن كيران، المقبلة على ترميم مكوناتهاº حيث تم التأكيد، في ثاني خطاب للعرش منذ تشكيل حكومة ابن كيران، على الأوراش الكبرى المفتوحة والمشاريع التي أطلقها الملك قبل مجيئ الحكومة الحالية. كما استبق الملك محمد السادس أي قرار يمكن أن تتخذه الحكومة لرفع الإعفاء عن القطاع الفلاحي معترضا عن إنهاء الإعفاء الضريبي على صغار الفلاحين.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "السياسة هي فن الممكن، والممكن اليوم هو حزب التجمع الوطني للأحرار" مؤكدا، خلال لقاء تواصلي مفتوح مع فريقه البرلماني، أول أمس الإثنين، أن "مصلحة الوطن اليوم تتطلب جرأة سياسية لتصحيح الوضع والتوجه نحو المستقبل"، ومضيفا أن "عملية التشاور من أجل ترميم الأغلبية تسير بإيجابية".

- محمد الوفا يقول إن "حميد شباط لن يرتاح حتى يشتت الاستقلاليين"، ومصادر تقول إن مجموعة من قياديي حزب الاستقلال توجهوا إلى بيت الوفا من أجل إقناعه بالانسحاب من الحزب بدل أن يتعرض إلى الطرد، وذلك قبيل اجتماع اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب أول أمس الإثنين، غير أنه رفض المقترح بشدة مؤكدا أنه "باق في الحكومة وباق في الحزب أيضا".

- وزارة الداخلية تعفي قائد "تازارت" بإقليم الحوز، المتهم باغتصاب خادمته، من مهامه وتقرر إحالته على مصالحها المركزية في انتظار التحقيق في ملفه.

* الخبر:

- الملك محمد السادس يشجع حكومة ابن كيران على مواصلة العمل.. حيث بعث جلالته، أول أمس الثلاثاء في الخطاب الذي وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، رسائل تأييد ودعم إلى حكومة عبد الإله بن كيران حين دعاها إلى المضي قدما بنفس الإرادة والحزم "من أجل تحقيق المزيد من التقدم" كما دع جلالته إلى التجند من أجل إيصال إصلاح المنظومة القضائية إلى محطته النهائية، معربا عن ارتياحه للتوصل إلى ميثاق لإصلاح المنظومة القضائية، ومؤكدا أن كل الظروف الملائمة توافرت لهذا الإصلاح.

- لهذه الأسباب.. ابن كيران يرجح كفة ترميم الحكومة على انتخابات سابقة لأوانها، إذ كشف عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن السر وراء ترجيح حزبه ترميم الحكومة وتأخير الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها، مشددا على أن "الرغبة في استمرار الحكومة مرده إلى رغبتنا كحزب العدالة والتنمية في بناء وطن مع جميع الأطراف وبشكل جماعي حسب مكانة ومرتبة كل طرف داخل المشهد السياسي"، مضيفا في لقاء مع الفريق النيابي لحزب المصباح بالرباط، أن "علاقتنا طيبة مع الأحرار ومزوار لن يقول فينا أكثر مما قاله فينا شباط".

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يستغرب مقاطعة فرق المعارضة لجلسة مساءلة رئيس الحكومة أول أمس الاثنين، مؤكدا على أن كافة الفرق صادقت على النظام الداخلي الجديد للمجلس، في اللجنة الخاصة، حيث كان عليها احترام نتيجة التصويت بدلا من التراجع عنه، خاصة وأن المجلس الدستوري لم يصدر بعد أي حكم في مدى مطابقة هذا النظام للدستور أو لا، لافتا إلى أن الفريق الاستقلالي هو مقترح موضوع مساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- مصدر مطلع من داخل التجمع الوطني للأحرار كشف أن رئيس الحزب صلاح الدين مزوار يعمل هذه الأيام، خلال لقاءاته مع أعضاء المجلس الوطني، على حث بعضهم للتصويت ضد مشاركة حزب الحمامة في الحكومة، وذلك لإعطاء صورة بكون الحزب لا يخضع لأي إملاءات أو تعليمات كما يروج له، وأن الاختيار والحسم هو للمجلس الوطني.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدافع عن إبقاء سن القوانين التنظيمية حصريا من طرف الحكومة دونا عن البرلمان معتبرا، في اجتماع عقده مع النواب البرلمانيين لحزبه أول أمس الإثنين، أن الخلاف حول مشروع القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق تم تضخيمه.

- تذمر في صفوف قياديين من الحزب الدستوري بسبب مواقف ابن كيران من مشاركة الحزب في الحكومة والتي يرون أنها اتسمت بكثير من الالتباس، حيث قالوا في تصريحات للجريدة إن ابن كيران لم يوجه دعوة صريحة للاتحاد الدستوري كما هو الشأن بالنسبة للتجمع الوطني للأحرار، من أجل المشاركة في الحكومة ولا هو اكتفى بإجراء مشاورات عابرة مثل تلك التي قام بها مع البام والاتحاد الاشتراكي، بعد أن تواعد ابن كيران ومحمد أبيض على جولة من المفاوضات من المرتقب أن تجرى نهاية هذا الأسبوع.

*العلم:

- ذكرى عيد العرش.. خطاب ملكي يرسم معالم مغرب جديد: عزم راسخ على مواصلة تحقيق المشروع المغربي القائم على النمو الاقتصادي ودعوة للحكومة إلى المضي قدما من أجل تحقيق المزيد من التقدم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- "أقلية" ابن كيران تؤجل اختتام دورة مجلس النواب والتصويت على النظام الداخلي والقوانين الجاهزة حيث اعترض ما تبقى من الأغلبية ممثلة في العدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، في ندوة الرؤساء أول أمس الإثنين، على إحالة النظام الداخلي على الجلسة العام للتصويت عليها، مما جعل هذه المواعيد التشريعية تؤجل إلى أجل غير مسمى، بما في ذلك اختتام الدورة الحالية للغرفة الأولى التي كان مقررا أن تتم الجمعة المقبل ورئيس الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي أحمد الزايدي يقول إن "ما يحدث في البرلمان صناعة للعبث".

- وزير الصحة الحسين الوردي ينفي ما راج حول رفض العدالة والتنمية تعيين مدير ديوانه على رأس الأعمال الاجتماعيةº مؤكدا في تصريح للجريدة أن الأخبار التي أشارت إلى أن المجلس الحكومي الأخير ناقش موضوع تعيينات في مناصب عليا بوزارته أو أن يكون هناك اعتراض من قبل البيجيدي على تعيين مدير ديوانه رئيسا للجمعية الاجتماعية لوزارة الصحة هي "أخبار عارية من الصحة تماما ولا علاقة لها بالحقيقة والواقع"، مؤكدا أنه شخصيا لم يحضر هذا المجلس الحكومي بحكم وعكة صحية ألمت به.

* رسالة الأمة:

- احتجاجات ومظاهرات في الرابوني تطالب برحيل عبد العزيز المراكشي.. إذ بدأت تحركات وسط عائلات المختطفين وأصدقائهم للتجمع والاحتجاج أمام مقر ما يسمى "رئاسة البوليساريو" ضد الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان، بعد أن أقدمت ميليشيات "البوليساريو" على الزج بمجموعة من الشباب بمخيمات تندوف في السجون بما يسمى "مدرسة الولي العسكرية"، المعروفة بالمقاطعة في وديان التوطرارت على الحدود بين الجزائر وموريتانيا، وذلك وفقا لبيان لحركة خط الشهيد.

* النهار المغربية:

- أيام حارة تنتظر ابن كيران مع مزوار من أجل ترميم حكومته.. ومع اقتراب الشروع في المفاوضات الحقيقية، بدأت حدة المزايدات ترتفع من هنا وهناك، فمن جهة لم يستسغ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سقف المطالب التي تقدم بها التجمع الوطني للأحرار، ومن جهة أخرى يضغط مناضلو حزب الحمامة على رئيسهم صلاح الدين مزوار لكي يقف ندا صلبا في وجه ابن كيران وطرح شروط التجمعيين من موقع قوة.

* الصحراء المغربية:

- "اتصالات" الإماراتية تلجأ للتمويل الخارجي لاقتناء حصة (فيفاندي) في رأسمال اتصالات المغرب، حيث أكدت في بلاغ أنها أمنت الأموال اللازمة لذلك من مجموعة بنوك محلية ودولية والعرض الإماراتي يتضمن سعر 92.6 درهما مغربيا لكل سهم بقيمة 3.9 ملايير أورو لحصة (فيفاندي) البالغة 53 في المائة من أسمال اتصالات المغرب

* التجديد:

- الملك محمد السادس يشجع الحكومة لتحقيق مزيد من التقدم، مسجلا أول أمس الثلاثاء في الخطاب الذي وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، ارتياحه للتوصل إلى ميثاق لإصلاح المنظومة القضائية ، وداعيا إلى التجند من أجل إيصال إصلاح المنظومة القضائية إلى محطته النهائية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي أمس الثلاثاء بمناسبة عيد العرش يحمل عدة رسائل إلى الأمة.. حيث دعا جلالة الملك إلى المضي قدما من أجل تحقيق المزيد من التقدم. كما أشار جلالته إلى أن الاستثناء الضريبي سينتهي العمل به في آخر السنة الجارية بالنسبة للاستثمارات الفلاحية الكبرى، لكن سيتم الاحتفاظ بسريانه على الفلاحة المتوسطة والصغرى، مبرزا من جهة أخرى أن الهدف الأساسي من النمو الاقتصادي يظل هو تحقيق العدالة الاجتماعية التي هي أساس التماسك الاجتماعي.

- حزب الاستقلال يقرر طرد محمد الوفا، عضو المجلس الوطني للحزب، من صفوفه والقرار جاء بعد أن رفض الوفا تقديم استقالته من منصبه كوزير للتربية الوطنية في حكومة عبد الإله بن كيران، امتثالا لقرار الحزب الرامي إلى الخروج من الائتلاف الحكومي

*ليكونوميست:

- الخطاب الملكي وأولويات التنمية.. قرر جلالة الملك الحسم في النقاش بخصوص الضريبة والفلاحة الذي كان قد هيمن على المناظرة الوطنية حول الجبايات في أبريل الماضي، حيث سيستمر الفلاحون الصغار والمتوسطون في الاستفادة من الإعفاءات التي من المنتظر أن تتوقف بنهاية السنة. كما دعا جلالته الحكومة إلى إحداث وكالة خاصة تعمل على ملاءمة الاستراتيجية الفلاحية مع محيط المجال الترابي لساكنتها، ولا سيما في المناطق الجبلية التي تعرف تخلفا في استغلال الأراضي، وذلك في تكامل تام مع برامج التهيئة المجالية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الدبلوماسية المغربية: رؤية تضامنية ومشروع مجتمعي.. في حوار أجرته الصحيفة مع الوزير المنتدب السابق في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني أكد فيه أنه في ظرفية إقليمية تتسم بالنضج وأيضا بالتقلبات والعنف، نجحت الدبلوماسية الملكية في التخفيف وتنظيم وتقوية العلاقات مع الشركاء والجيران، وأيضا عملت على استباق أي صدام بين الحضارات.

* لوسوار إيكو:

- خطاب العرش: دعوة للتقدم والاجتهاد. هذا ما ميز خطاب العرش لهذه السنة، رغم أنه ظل وفيا للمنهجية التي سار عليها جلالة الملك منذ اعتلائه العرش في 30 يوليوز 1999، والتي ترتكز على الاهتمام بجميع أبعاد الإشكاليات التي تعالجها.

* لوبنيون:

- النقابات الأربع الأكثر تمثيلية بقطاع الصحة متذمرة من اقتراح وزير الصحة مدير ديوانه لرئاسة مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، وهو القرار الذي من المفروض أن يكون قد أحاله ابن كيران على أنظار المجلس الحكومي لدراسته والمصادقة عليهº حيث أصدرت هذه النقابات بلاغا ترفض فيه هذا القرار جملة وتفصيلا وتدعو وزير الصحة ورئيس الحكومة إلى التراجع عنه.

* ليبراسيون:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلقي مونولوجا من 25 دقيقة أمام نواب ثلاث فرق برلمانية من أصل ثمانية. ويبدو أن حزب العدالة والتنمية لم يستوعب بعد خروج حزب الاستقلال من الحكومة، حيث لا يفوت أية فرصة لمهاجمة حليفه السابق الذي قرر الانسحاب من الأغلبية الحكومية والانضمام إلى صفوف المعارضةº وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يستغرب غياب الفريق الاستقلالي عن جلسة مساءلة رئيس الحكومة أول أمس الاثنين، لافتا إلى أن الفريق الاستقلالي هو الذي اقترح موضوع مساءلة رئيس الحكومة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل