عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 02 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- المعارضة تتهم الحكومة بالسطو على قوانينها، مشيرة إلى أن الأغلبية تصادر عملها التشريعي وتمرره في أجندة المجلس الحكومي وتخل بمبدأ التوازن بين السلط الذي أقره الدستور، وذلك على خلفية إقرار مجلس الحكومة لمشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات، الذي أثار أزمة سياسية جديدة بين الحكومة ومجلس النواب.

- حزب التقدم والاشتراكية يفشل في إنقاذ فريقه النيابي والحيلولة دون تصويت مجلس النواب في جلسته العامة، أول أمس الأربعاء، على نظامه الداخلي الجديد الذي يتضمن تعديلا للمادة 32 يرفع العدد الأدنى لتشكيل فريق نيابي من 18 إلى 20 نائبا ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب الكتاب، يتهم جهات معينة بتأليب فريق الاستقلال والحركة الشعبية ضد حزبه.

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، رفض الرضوخ لضغوط قياديين حركيين، يقودهم محمد مبديع رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، القاضية بإبعاد وزيرين حركيين في التعديل الحكومي المرتقب ويتعلق الأمر بلحسن حداد وزير السياحة وعبد العظيم الكروج وزير الوظيفة العمومية، إذ يخوض مبديع ومعه مجموعة من أعضاء المكتب السياسي والبرلمانيين معركة مفتوحة من أجل الاستوزارº وعزيز الدرمومي، الكاتب العام للشبيبة الحركية وعضو المكتب السياسي، يتعرض لحملة مسعورة لأنه قال: كفى من حكم العائلة داخل حزب "السنبلة".

* أخبار اليوم المغربية:

- تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا أول أمس الأربعاء بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار بسبب تأخر ابن كيران في مدينة الدار البيضاء أثناء حضوره نشاطا ملكياº ومصادر من حزب الأحرار رجحت أن يكون اللقاء عقد أمس الخميس.

- مصادر حركية تقول إن المواقف التي عبرت عنها الحركة الشعبية بخصوص مراجعة حصتها في الأغلبية الحكومية ما هي إلا تكتيك حزبي يستهدف تحقيق هدفين: الأول امتصاص الضغط الذي يمارسه بعض أطر الحزب على المكتب السياسي والأمين العام للحركة رغبة في الاستوزار أما الهدف الثاني فهو التصدي لمحاولة المس بموقع محند العنصر على رأس وزارة الداخلية. -

وزارة التجهيز والنقل أعدت مشروعا جديدا بمثابة "مدونة سير جوي" تفرض مجموعة من الشروط على الراغبين في استعمال الطائرات بالمجال الجوي المغربي وتنص على عقوبات قاسية لشاربي الكحول ومتناولي المخدراتº كما تتضمن إجازة استعمال السلاح لإيقاف مخالفي المدونة.

* الخبر:

- المغرب "يسقط" تحت رحمة صندوق النقد الدولي.. حيث استطاع المغرب اجتياز امتحان صندوق النقد الدولي بصعوبة، عندما قرر هذا الأخير، خلال اجتماع مجلسه الإداري، أول أمس الأربعاء، والذي خصص للحسم في أهلية المملكة للاستفادة من خط الائتمان الاحترازي ب 6،2 مليار دولار، منح المغرب الضوء الأخضر للانخراط في البرنامج الثاني من العرض التمويلي المذكور لكن القرار الجديد أسقط المغرب تحت رحمة صندوق النقد الدولي، الذي سيخضع 5 قطاعات اقتصادية حيوية لرقابته، ويتعلق الأمر بالقطاع المالي والسياسة النقدية وجودة المعطيات وسياسة الموازنة ووضعية الأداءات الخارجية.

- فرق المعارضة النيابية تتهم حكومة عبد الإله بن كيران بالاستبداد التشريعي وقرصنة القوانين والسطو على اختصاص البرلمان كمؤسسة تشريعية في إنتاج القانونية، سواء كانت مشاريع قوانين تنظيمية أو مشاريع قوانين عاديةº وحسن طارق، عضو فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، استغرب في تصريح للجريدة إدراج المجلس الحكومي مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة، الذي وضعه فريقه كمقترح قانون في المجلس منذ 10 سنوات، في حين قال عبد اللطيف وهبي رئيس فريق "البام" بالغرفة الأولى، إن ما قامت به الحكومة يعبر عن استهتار عميق بعمل مجلس النواب.

- مزوار يسعى إلى الاستفراد بقرار التفاوض مع ابن كيران حول 5 حقائب وزارية ورئاسة البرلمان.. إذ يسابق صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، الزمن كي يكون هو الوحيد القابض بجمرة التفاوض مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، لتحديد الحقائب التي يسعى حزبه توليها خلفا لحزب الاستقلال، وإثارة أحقيته في رئاسة مجلس النواب من خلال الضغط على كريم غلاب لتقديم استقالته ومصادر أكدت أن مزوار أغلق هواتفه المحمولة في وجه قيادة حزبه، حتى لا تتسرب أية معطيات حيال لقائه بابن كيران أول أمس الأربعاء، تفاديا لحدوث تسخينات على مقربة من لقاء المجلس الوطني يوم الجمعة.

- الأغلبية تجبر غلاب على التوقيع على محضر يقضي بتصويت الاستقلال معها.. إذ أفادت مصادر من داخل مكتب مجلس النواب بأن قبول فرق الأغلبية ببرمجة الجلسة التشريعية للمصادقة على النظام الداخلي ومقترح لجان تقصي الحقائق، جاء بعدما قدم الفريق الاستقلالي التزاما سياسيا وأخلاقيا أمام أعضاء مكتب المجلس، وكذا التزام كريم غلاب رئيس مجلس النواب كتابة وتوقيعه محضرا بأن الاستقلال في حال عقد الجلسة سيصوت ضمن الأغلبية

* المساء:

- صندوق النقد الدولي يسطر خارطة طريق جديدة للحكومة.. فقد اعتبر المجلس الإداري للصندوق، الذي انعقد أول أمس الأربعاء، أنه بالرغم من العجز الموازناتي فإن الحكومة المغربية مازالت قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدول والمؤسسات الدولية، لكن مع ضرورة تنفيذ الإصلاحات الضروريةº والقرار في المجمل يتيح للمغرب الاستمرار في الاستفادة من خط السيولة الائتماني الذي يقدر بÜ 6.2 مليار دولار لسنتين.

* التجديد:

- صندوق النقد الدولي يقرر الإبقاء، دون مراجعة، على الخط الائتماني الذي حصل عليه المغرب، مشيرا عقب اختتام مجلسه التنفيذي، إلى أن الحكومة المغربية اتخذت تدابير هامة للحد من مواطن الضعف عقب تدهور الحسابات المالية والخارجية لسنة 2012، ومؤكدا أن الإجراءات المتخذة تأتي على الرغم من البيئة الخارجية غير المواتية والسياق الإقليمي الصعب.

* بيان اليوم:

- إسماعيل العلوي، رئيس مجلس الرئاسة بحزب التقدم والاشتراكية، حذر، خلال ندوة عن تاريخ وتطور حزب الكتاب في "فضاء أطر الحزب" بالرباط، من مغبة الردة إلى الوراء التي يحاول بعض القادة السياسيين أن يزجوا بالمغرب فيها بعد كل المكاسب التي تحققت والتي توجت بدستور 2011، وهو ما يشكل خطرا على "الديمقراطية الناشئة في البلاد".

* الصحراء المغربية:

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، دعا أعضاء المجلس الوطني إلى عقد دورة استثنائية، غدا السبت بالرباط، ليقرروا في مصير العرض الذي تلقاه من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للدخول إلى التحالف الحكومي ومصدر قيادي في التجمع أفاد بأن مزوار سيلتمس، خلال دورة المجلس الوطني، من كافة أعضائه أن يكون قرارهم مبنيا على "قناعات ورؤية سياسية واضحة ووفق منهجية ديمقراطية رصينة".

* العلم:

- الربيع العربي يوجه استثمارات الشركات الفرنسية نحو المغرب بفضل المناخ السياسي المستقر واستراتيجية التوزيع الجيدة والسوق الاستهلاكية الناميةº حسب ما كشفته دراسة صادرة عن مقاولات فرنسية تسوق منتوجاتها في دول المغرب العربي.

* الأحداث المغربية:

- إفطار ملكي على شرف ضباط الجيش، أول أمس الأربعاء، يؤجل لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار للحسم في آخر الترتيبات التي ستسبق دخول حزب الحمامة في الأغلبية ابن كيران إلى وقت لم يتم الإعلان عنه.

- المعارضة تتهم الحكومة باحتقار وقرصنة المبادرة التشريعية للبرلمان.. حيث اعتبر عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن إعلان الحكومة عرضها مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة في مجلس الحكومة، أمس الخميس، في الوقت الذي يناقش فيه البرلمان مقترحا مماثلا، يعد "قرصنة بئيسة لاختصاصات النواب واستبدادا تشريعيا في حق ممثلي الأمة"، فيما وصفه حسن طارق، البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، بأنه "احتقار للمؤسسة التشريعية".

* رسالة الأمة:

- حزب التقدم والاشتراكية يفقد "رسميا" فريقه داخل مجلس النواب، بعد أن صادق أكثر من 175 نائبا برلمانيا من أصل 295 حضروا الجلسة العمومية للمجلس أمس الخميس، على المادة 32 من النظام الداخلي للغرفة الأولى والتي تنص على أنه "يشكل الفريق من 20 برلمانيا"، في الوقت الذي يتوفر فيه فريق حزب الكتاب على 18 نائبا فقط.

* النهار المغربية:

- أحزاب سياسية تشكل لجنة للدفاع عن معطلي "محضر 20 يوليوز" ضد ابن كيران.. إذ قرر حزب الاتحاد الاشتراكي تنصيب 200 محام للدفاع عن معطلي المحضر المذكور والنقيب محمد زيان، الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، يقول في تصريح للجريدة، إن "مجموعة من الأحزاب السياسية ستواكب هذا الركب لفائدة معطلي محضر 20 يوليوز ضد رئيس الحكومة الذي رفض تشغيل هذه الفئة"، مضيفا "سمعنا أن هناك لجنة مكونة من العديد من الأحزاب السياسية ستشكل من أجل الدفاع عن القرار القضائي الابتدائي الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط" لفائدة معطلي المحضر.

* ليبراسيون:

- البرلمان يختتم أشغاله اليوم الجمعة.. حيث اتفق رئيسا غرفتي البرلمان على تقديم موعد اختتام الدورة الربيعية لهذه السنة بسبب تزامنها مع عيد الفطر والمشاورات بخصوص تشكيل أغلبية جديدة تتواصل في أجواء محمومة.

- الحكومة متهمة بعرقلة عمل البرلمانيين.. حيث صادقت، خلال مجلس الحكومة المنعقد يوم 18 يوليوز الماضي، على مشروع قانون تنظيمي متعلق بلجان تقصي الحقائق، في الوقت الذي يتدارس فيه البرلمان مشروع قانون مماثل.

* أوجوردوي لوماروك:

- شركة الخطوط الملكية المغربية تعلن عن طلب اقتناء 15 طائرة جديدة بسعة 100 مقعد وقدرة على الطيران المتواصل تبلغ 5 ساعاتº وقيمة الصفقة تبلغ 1.7 مليار درهم حسب ما كشف عنه الرئيس المدير العام للشركة إدريس بنهيمة في حوار مع الجريدة.

- صندوق النقد الدولي يجدد ثقته في المغرب.. حيث سيكون بإمكان هذا الأخير الاستفادة من خط السيولة الائتماني الذي يبلغ 6.2 مليار دولار وذلك بعد أن ناقش الصندوق خلاصات تقرير لجنة الخبراء الذين زاروا المملكة في يونيو الماضي، والتي كانت في المحصلة في صالح المغرب.

* لوسوار إيكو:

- المهاجرون المنحدرون من دول جنوب الصحراء يتهمون، ووزارة الداخلية تنفي المزاعم بخصوص ممارسة السلطات المغربية للقسوة خلال عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.. حيث فندت الوزارة "المزاعم التي روجت لها بعض وسائل الإعلام والتي ادعت أن السلطات المغربية قامت، بقسوة، وفي خرق لحقوق الإنسان، باعتقالات تعسفية وعمليات ترحيل اعتباطية، على الخصوص للنساء الحوامل والقاصرين، وذلك خلال عمليات الترحيل إلى الحدود التي جرت مؤخرا على مستوى مدن طنجة ووجدة والناظور والحسيمة والقصر الكبير"، حسب بلاغ لوزارة الداخلية.

* لوبينيون:

- صندوق النقد الدولي يقرر الإبقاء على الخط الائتماني الذي حصل عليه المغرب.. حيث قرر المجلس التنفيذي للصندوق، الذي انعقد أول أمس الأربعاء، أخيرا الإبقاء على الخط الائتماني الذي كان قد منحه لبلادنا في غشت 2012، والقرار يمثل جرعة أوكسجين هي عبارة عن سيولة تبلغ قيمتها 6،2 مليار دولار لانعاش الاقتصاد المغربي في مواجهة الصدمات الخارجية التي تتسبب في أزمة اقتصادية حادة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تماسك الأغلبية الحكومية أمام امتحان طموحات حزب الحركة الشعبية.. إذ يتعرض محند العنصر، الأمين العام لحزب السنبلة، لضغوط من طرف برلمانيي حزبه من أجل التفاوض على "توزيع أكثر إنصافا" للمناصب الوزارية، حيث يعول الحركيون كثيرا على المشاورات لتشكيل أغلبية جديدة من اجل "تصحيح ذلك الوضع".

* ليكونوميست:

- صندوق النقد الدولي يقرر الإبقاء على الخط الائتماني الذي حصل عليه المغرب، مع المطالبة بتخفيض النفقات وتعزيز الصادرات في ما يخص المهن الجديدة للمغرب، وكذا مواصلة الجهود الرامية إلى المضي قدما في الإصلاحات الصعبة والضرورية.

* البيان:

- عدد المستفيدين من مشاريع وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ سنة 2011 وصل إلى يقارب 2,9 مليون شخص، بغلاف مالي يقدر ب 7,45 مليار درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 4,38 مليار درهمº وهذه الأرقام تم الكشف عنها، أول أمس الأربعاء بالرباط خلال اجتماع خصص لتقديم لجنة قيادة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لحصيلة المبادرة برسم سنتي 2011-2012 ووضعية المشاريع التي تنجز برسم السنة الجارية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل