عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في لقاء حاسم مع صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، اليوم الاثنين، لتحديد مستقبل حكومته وذلك بعدما حصل ابن كيران على شبه تفويض خلال اجتماع مطول ببيته بالرباط مع قادة التحالف بالإضافة إلى عبد الله بها، من أجل التوصل إلى نقاط مشتركة مع مزوار من شأنها التعجيل بتشكيل الحكومة وتجاوز الأزمة السياسية التي دخلها المغرب منذ انتخاب حميد شباط على رأس حزب الاستقلال.

- برلمان التجمع الوطني الأحرار، الذي انعقد مساء الجمعة الماضي ببوزنيقة، منح تفويضا مطلقا لصلاح الدين مزوار، رئيس الحزب، لتنفيذ قرار المشاركة في الحكومةº وهذا الأخير يقول "لن نضع شروطا تعجيزية لكن لن نعوض حقائب الاستقلال"، مؤكدا أن مشاركة حزبه لن تكون من أجل ترميم الأغلبية.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يتهم أوساطا حزبية وسياسية بالسعي لإخراج حزبه من الحكومة مضيفا، في لقاء تواصلي حول موضوع "الولوجية للعلاج والدواء" أن حزب التقدم والاشتراكية لديه فريق وسيظل له فريق، وهو حزب له باع طويل من النضال لا يمكن نسيانه".

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشرع، اليوم الاثنين، في مفاوضاته مع صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار من أجل ترميم الأغلبية التي يقودها وذلك بعد أن أشر زعماء ما تبقى من الأغلبية خلال اجتماعهم، أول أمس السبت، للأمين العام لحزب العدالة والتنمية لبدء مفاوضات تشكيل النسخة الثانية للحكومة مع رئيس حزب الحمامة.

- وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي يهاجم حزب الاستقلال ويصفه ب "المناور" ل"تحريف مسار الإصلاح"، كما اتهم حزب الأصالة والمعاصرة بمحاولة العودة إلى التحكم واصفا إياه بالحزب "الإداري" وذلك في لقاء بفاس يوم الجمعة الماضي بمناسبة تخليد الذكرى ال 90 لتأسيس حزب التقدم والاشتراكية.

- بنك المغرب يؤكد أن "القروض البنكية المتعثرة لا تشكل خطرا، ونسبتها تبقى جد محدودة".. حيث أوضحت مديرية المراقبة ببنك المغرب أن نسبة القروض البنكية المتعثرة لا تتعدى حتى الآن 6 في المئة من إجمالي القروض، مشيرة إلى أن هناك مؤونة عند الأبناك تصل إلى 80 في المئة لكي تعوض هذه الإشكالية.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يأمر بفتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات، بعد ورود اسم دانييل مغتصب الأطفال ضمن المستفيدين من العفو الملكي وبلاغ للديوان الملكي، صدر أول أمس السبت، أكد أنه لم يتم إطلاع صاحب الجلالة بأي شكل من الأشكال بخطورة جرائم مغتصب الأطفال التي تمت محاكمته على أساسها، مضيفا أن وزارة العدل مطالبة باقتراح إجراءات من شأنها تقنين شروط منح العفو في مختلف مراحله.

- تعديل ميثاق الأغلبية ووضع برنامج حكومي جديد أهم شروط الأحرار للانضمام إلى الأغلبية.. حيث فوض المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار، أعلى هيئة تقريرية للحزب، في دورته الاستثنائية المنعقدة يوم الجمعة، لرئيسه صلاح الدين مزوار، من أجل تدبير المفاوضات مع رئيس الحكومة لتشكيل أغلبية، وأطلق يده في اختيار الأسماء التي ستتولى الحقائب والوزارات التي سيطالب بها الحزب إلا أنه طوقه من جهة أخرى بدعوته إلى إعادة وضع ميثاق جديد للأغلبية ووضع برنامج حكومي جديد.

* النهار المغربية:

- الملك يقرر فتح تحقيق معمق لتحديد المسؤول أو المسؤولين عن إطلاق سراح المسمى دانييل كالفان وبلاغ الديوان الملكي يؤكد أن جلالة الملك لم يتم بتاتا إطلاعه بأي شكل من الأشكال وفي أي لحظة بخطورة الجرائم الدنيئة المقترفة. - حزب التجمع الوطني للأحرار مصر على إعادة هيكلة الحكومة ويرفض أن يكون مكملا للأغلبية أو عجلة إنقاذ.. حيث أكد رئيس الحزب صلاح الدين مزوار، في ختام الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الحمامة، على مبدأ المشاركة في الحكومة من أجل المساهمة في تجسيد الإصلاحات الكبرى وتصحيح المسار عقب الأزمة الحكوميةº مشيرا إلى أن الحزب لن يتعامل بمنطق "المساومة والابتزاز" بخصوص الحقائب الوزارية.

* الصباح:

- الديوان الملكي أوضح أن جلالة الملك "لم يتم بتاتا إطلاعه بأي شكل من الأشكال وفي أي لحظة بخطورة الجرائم الدنيئة التي تمت محاكمة المعني بالأمر على أساسها"، ومشيرا إلى أن جلالة الملك أمر بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات ونقط الخلل.

- ابن كيران يتجه إلى تقليص الوزراء.. إذ كشفت كواليس مشاورات ترميم عبد الإله بن كيران لأغلبيته الحكومية سيناريوهات إعادة بناء التحالف الحكومي برمته، ما قد يفقد بعض الأطراف مكانتها في الحكومة، فيما قد تضطر أخرى إلى قبول تقليص حقائبها الوزارية للحفاظ على موقعها في الأغلبية ومصادر تفيد بأن السيناريو المطروح اليوم أمام رئيس الحكومة وبناء على خلاصة مشاورات مع الأحرار، يدفع في اتجاه إخراج التقدم والاشتراكية من الحكومة، خاصة بعد أن فقد الأخير فريقه النيابي بمجلس النواب.

- رئاسة الحكومة تعكف على الإعداد للمذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة، علما أن عددا من التمثيليات المهنية تقدمت بمقترحاتها بشأن المشروعº ومصادر أفادت بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أجل توجيه المذكرة إلى مختلف القطاعات الوزارية في انتظار التوصل إلى تشكيل الأغلبية الجديدة.

* الخبر:

- الحسين الوردي، وزير الصحة، اعترف، يوم الجمعة الماضي خلال لقاء حول "الولوجية للعلاج والدواء وتحديات التغيير"، بأن الدراسات والأبحاث التي قامت بها الوزارة أفضت إلى خلاصة واحدة هي أن ثمن الأدوية المعتمد بالمغرب جد مرتفع، سواء بالنسبة للمواطنين أو بالنسبة للصيادلة على حد سواء، مؤكدا أن الوزارة تعمل جاهدة من أجل إعادة تحديث وتفعيل القانون الخاص بتقنين أسعار الدواء وإرساء سياسة دوائية جديدة تتلاءم مع مستوى عيش المواطنين.

- أمريكا تغلق سفاراتها في 15 دولة عربية لدواع أمنية وتستثني المغرب.. حيث استنفرت مذكرة أمريكية داخلية مختلف السفارات التابعة للولايات المتحدة بالدول العربية، إذ حثت على ضرورة إغلاق السفارات بسبب توصلها بمعلومات تفيد باحتمال تعرض المنشآت والبعثات الدبلوماسية خلال هذه الأيام لهجوم من قبل تنظيم "القاعدة".

- "الأحرار" يعوض الاستقلال في حكومة ابن كيران بمشاركة مشروطة ومطالب باستوزار وجوه جديدة.. حيث صادق المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار، في دورته الاستثنائية ببوزنيقة يوم الجمعة الماضي، على قرار المشاركة في حكومة ابن كيران مع تفويض أمر التفاوض لرئيس الحزب مع رئيس الحكومة في المرحلة المقبلة وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب الحمامة، يقول إن هذا الأخير لن يتعامل بمنطق "المساومة والابتزاز" بخصوص الحقائب الوزارية.

* التجديد:

- "الأحرار" يوافقون رسميا على المشاركة في حكومة ابن كيرانº واجتماع للأحزاب المشاركة في الحكومة، انعقد أول أمس السبت، حدد يومه الاثنين، موعدا لانطلاق المفاوضات المباشرة والتفصيلية بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار ومصدر مطلع أفاد بأن المفاوضات ستتطرق إلى تفاصيل العرضين اللذين يقدمهما كلا الطرفين، في أفق تشكيل النسخة الثانية من حكومة ابن كيران، وذلك قبل عودة هذا الأخير للقاء آخر مع الأغلبية للاطلاع على مقترحات حزب الحمامة.

* رسالة الأمة:

- بلاغ للديوان الملكي بخصوص إطلاق سراح المسمى "دانييل غالفان فينا" يحظى بإشادة واسعة لدى الفعاليات الحقوقية ويجسد التجاوب مع التأثر المشروع للمشهد الحقوقي بعد العفو على الإسباني مغتصب الأطفال.. حيث أشادت جمعية "ما تقيسش ولدي" بجرأة البلاغ وثمنت محتواه الرامي إلى فتح تحقيق في الإجراءات المصاحبة لهذا العفو ورئيسة التضامن النسوي عائشة الشنا تعتبر أن بلاغ الديوان الملكي أعاد الاعتبار لكل المتتبعين من فعاليات جمعوية وحقوقية ونقابية وسياسية ونور الرأي العام الدولي وخالد الشرقاوي السموني، منسق الائتلاف ضد الاعتداءات الجنسية على الأطفال، يعبر عن ارتياحه لصدور البلاغ، مؤكدا تمسك الائتلاف بمتابعة المغتصب الإسباني دوليا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس لم يطلع على ملف الإسباني دانييل غالفان المدان في قضية اغتصاب أطفال، ويأمر بفتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات ونقط الخلل التي قد تكون أفضت لإطلاق سراحه. - وزارة الصحة تحقق في ملف المليار و700 مليون سنتيم المفقودة من خزينة مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي بالدار البيضاء والمسؤول عن الفضيحة يخطط للحصول على عضوية هيئة حقوقية لحماية نفسه.

* العلم:

- جلالة الملك يفتح تحقيقا معمقا حول لإطلاق سراح المسمى دانييل غالفان فينا، ومصالح وزارة العدل وإدارة السجون تعيش على محك حقيقي بعد إطلاق غالفان المدان في قضايا اغتصاب أطفال مغاربة ب 30 سجنا نافذا، وذلك بعد أن استفاد من عفو ملكي عن حسن نية وبدون علم سابق بمضمون هذه اللائحة ولا بجسامة الجرم المرتكب من طرفه.

- مجلس النواب يتدارك حصيلته المتواضعة بالمصادقة على رزمة من القوانين المهمة منها قانون إحداث هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والقانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري، والقانون المتعلق بالمستلزمات الطبية، والقانون الذي يهم إقفال الحساب البنكي بعد سنة من إهماله.

* الأحداث المغربية:

- التجمع الوطني للأحرار يقرر المشاركة في الحكومة دون "مساومة أو ابتزاز" وصلاح الدين مزوار يقول إن مناقشة الحقائب "آخر مرحلة في مفاوضات الدخول إلى الحكومة"، وإن أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الحمامة، التي عقدت يوم الجمعة الماضي، هيمن عليها الحسم في الاختيارات والأولويات والتعاقدات. من جهة أخرى، قالت مصادر من الأغلبية الحكومية إن ابن كيران حصل على تفويض كامل، باسم باقي مكونات الأغلبية الحكومية، للتفاوض مع صلاح الدين مزوار وترتيب آخر أوراق العرض الذي سيقدمه للأحرار من أجل الالتحاق بالحكومة.

* الصحراء المغربية:

- المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار، الذي التأم يوم الجمعة الماضي ببوزنيقة، قرر قبول عرض المشاركة لترميم الأغلبية الحكومية بعد انسحاب حزب الاستقلال منها، ومنح تفويضا عاما لرئيس الحزب صلاح الدين مزوار لتدبير التفاوض بخصوص الحقائب الوزارية التي سيتحملها التجمعيون وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب الحمامة، يقول "لا نمارس الابتزاز، وسنعيد الحياة لحكومة فقدتها، وتصحيح المسار كي لا يعاب علينا غدا التخلي عن قرار مصيري فيه مصلحة المغرب".

* ليكونوميست:

- الدولة تقوم بجرد حساباتها المالية، وممتلكاتها الثابتة بلغت 1000 مليار درهم إلى حدود 31 دجنبر 2010º وهو رقم مرشح للارتفاع بالنظر إلى أن هذه الثروة لا تزال غير خاضعة للتقييم بأسعار السوق الحالية. غير أن قيمة العجز برسم نفس الموسم بلغت 434 مليار درهم، ناتجة بالأساس عن المديونية العامة وعجز الخزينة خصوصا ما يتعلق بالودائع.

- المفاوضات الجدية بدأت بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والتجمع الوطني للأحرار.. حيث تلقى صلاح الدين مزوار موافقة المجلس الوطني لحزب الحمامة من أجل الدخول إلى الحكومةº والكرة صارت الآن في ملعب ابن كيران الذي من المنتظر أن يقدم عرضه لحليفه الجديد.

* ليبراسيون:

- النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، حسن طارق، ينتقد لجوء الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان إلى الفصل 120 من النظام الداخلي لمجلس النواب من أجل إعادة مقترح قانون خاص بلجان الحقائق إلى اللجنة الخاصة من أجل قراءة ثانية، معتبرا أن هذا القرار يساهم في "دفن الدستور".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك يقرر سحب العفو الملكي الذي سبق وأن استفاد منه المسمى "دانييل كالفان فيينا" الإسباني الجنسيةº وهذا السحب الاستثنائي يأتي اعتبارا للاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظرا لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر، وكذا احتراما لحقوق الضحايا. وتبعا لهذا القرار، فقد أصدر جلالة الملك أوامره السامية لوزير العدل قصد التدارس مع نظيره الإسباني بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو.

- مجلس النواب صادق، الخميس الماضي في جلسة عامة، على القانون المتعلق بإحداث هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي وهذا القانون، الذي صادق عليه 86 نائبا مقابل 56 امتنعوا عن التصويت، يحدد صلاحيات هذه الهيئة من خلال تمتيعها بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية.

- البرلمان.. فرق المعارضة تعتبر الحصيلة التشريعية برسم الدورة البرلمانية المنصرمة "هزيلة"، ومجلس النواب لم يسرع وتيرة عمله سوى عشية اختتام الدورة، حيث صادق في جلسة عامة على 10 مشاريع قوانين، رافعا بذلك عدد النصوص التي صادق عليها النواب إلى 22، من بينها 11 اتفاقية.

* لوسوار إيكو:

- المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي ببوزنيقة، قرر قبول عرض المشاركة في حكومة بن كيران الثانيةº والقرار الصادر عن أعلى هيئة تقريرية في الحزب، يدعم عملية المفاوضات بين رئيس الحكومة وحزب الحمامة. وقادة حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار يتعين عليهم أن يكيفوا خطابهم مع المرحلة الجديدة ونسيان المناوشات والخلافات التي ميزت العلاقات بينهما في السابق.

* البيان:

- قضية إطلاق سراح الإسباني دانيال غالفان فينا: بلاغ للديوان الملكي أعلن أن جلالة الملك قرر تم فتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات ونقط الخلل التي قد تكون أفضت لإطلاق السراح الذي يبعث على الأسف، مع تحديد المسؤوليات والاختلالات التي أدت إلى إطلاق السراح هذا، الذي يبعث على الأسف وتحديد المسؤول أو المسؤولين عن هذا الإهمال.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن هذا الأخير لا يزال يحتفظ بفريقه البرلماني في مجلس النواب، مشيرا في ندوة نظمت بالدار البيضاء، إلى أنه على الرغم من أن بعض حلفائنا السياسيين لم يحترموا التزاماتهم خلال المناقشات البرلمانية الأخيرة، فإن ما زلنا نحتفظ بفريقنا النيابي لأن هناك قرارا للمجلس الدستوري يشير إلى أن فريق التقدم الديمقراطي، الذي يتكون من 18 نائبا ينتمون إلى حزب الكتاب بالإضافة إلى عضوين منتسبين وينتميان لحزبين آخرين، مطابق للقانون.

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أكد خلال أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الحمامة التي عقدت يوم الجمعة الماضي، ان مناقشة الحقائب الوزارية ستشكل آخر مرحلة في المفاوضات بشأن الدخول إلى الحكومة، مشيرا إلى أن حزبه قرر المشاركة في الحكومة من دون "مساومة أو ابتزاز"، باعتبار أن هدفه الأساسي يظل هو المساهمة في القيام بالإصلاحات الكبرى وتصحيح المسار بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة.

* أوجوردوي لوماروك:

- سعيد فكاك على رأس لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع الصحة على الرغم من الضغط الذي مارسته النقابات.. حيث صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس المنصرم، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، منها تعيين سعيد فكاك رئيسا لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع الصحة. ومنذ بضعة أيام، كان الحسين الوردي وزير الصحة قد أثار غضب النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في القطاع، التي كانت قد طالبت رئيس الحكومة برفض المقترح.

* لوبنيون:

- الديوان الملكي يوضح الموقف بشأن إطلاق سراح مغتصب الأطفال الإسباني دانييل غالفان فينا.. إذ أصدر الديوان الملكي بلاغا بهذا الخصوص أوضح من خلاله الظروف التي جاء في سياقها إطلاق سراح غالفان، كما أعلن عن فتح تحقيق معمق وتقنين شروط منح العفو في مختلف مراحله

- بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومات السابقة.. المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية آخذة في التحسن، إذ كانت لهذه التدابير تأثيرات إيجابية على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للمغرب، وفق ما استنتجته مديرية التوقعات والدراسات المالية في تقرير أصدرته يوم الجمعة الماضي، وذلك بالاعتماد على تحليل عدد من المؤشرات المتعلقة بالتركيبة السكانية والتعليم والتكوين والشغل والصحة والمستوى المعيشي.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل