عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 06 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- الملك يسحب عفوه عن الإسباني مغتصب الأطفال.. حيث أصدر الديوان الملكي بلاغا ثانيا أكد فيه أن الملك محمد السادس قرر سحب العفو الملكي الذي سبق أن استفاد منه دانيال غالفان فيينا الإسباني الجنسية، موضحا ان هذا السحب الاستثنائي جاء اعتبارا للاختلالات التي طبعت المسطرة ونظرا لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر وكذا احتراما لحقوق الضحايا.

- فضيحة قبول طلبة بكلية الطب دون مباراة.. إذ كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن فضيحة تحتضنها كلية الطب بالدار البيضاء وستفجر في الأيام القليلة المقبلة على أبعد تقدير أثناء انعقاد مجلس الكلية المقبل، موضحة أن الأمر يتعلق بضبط حالات لطلبة مسجلين في أقسام الكلية لم يسبق لهم أن اجتازوا مباراة الالتحاق بكلية الطب، كما أن أسماءهم لم ترد في اللوائح الرسمية الواردة من الوزارة إثر انتقاء الطلبة المتوفرة فيهم شروط ومعدل الالتحاق بالكلية، بعضهم في السنة الثالثة وأضيفوا إلى قوائم الطلبة أثناء إشراف الحسين الوردي وزير الصحة على عمادة الكلية.

- النقابات الصحية الأكثر تمثيلية تشل، صباح اليوم الثلاثاء، العمل بمختلف المراكز الاستشفائية والمندوبيات على الصعيد الوطني، في رد أولي على قرار الوزير الوصي ورئيس الحكومة وضع سعيد فكاك، مدير ديوان الحسين الوردي، على رأس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقطاع الصحة، مشددة على أن القطاع لم يجن من الوزير الحالي غير الويلات والعبث، ومؤكدة أن ابن كيران والوردي يصران على افتعال الأزمات في كل رمضان، مكرسين سياسة الوزيعة في المناصب العليا.

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول إن مهمة "الأحرار" ليست ترميم الحكومة، مضيفا في تصريحات للجريدة، أن "التجمع ليس عجلة احتياط ولن يكون مكملا للأغلبية ولن يذوب فيها"، وموضحا أن "التجمع الوطني للأحرار له شخصيته وبرنامجه وأفقه وقناعاته، وهذه الخيارات هي التي ستحدد مشاوراتنا مع رئيس الحكومة"، كما أشار إلى أن مسألة عدد الحقائب ستأتي بعد التعاقد حول البرنامج.

* المساء:

- الملك محمد السادس يسحب العفو عن المسمى دانييل غالفان، المتورط في اغتصاب 11 طفلا مغربيا، بالنظر إلى "الاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظرا إلى خطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر.

- مصادر جيدة الاطلاع تقول إن حكومة عبد الإله بن كيران تنتظر دخول حزب التجمع الوطني للأحرار للحسم في الملامح الكبرى لقانون المالية، خاصة أن حزب مزوار جعل من توجهات البرنامج الحكومي والإجراءات العملية في قانون المالية، أحد أبرز نقط التفاوض مع رئيس الحكومة.

- النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في قطاع الصحة تحتج على تعيين الحسين الوردي، وزير الصحة، لسعيد فكاك على رأس مؤسسة الأعمال الاجتماعية للوزارة، حيث قررت النقابات المذكورة النزول اليوم الثلاثاء للاحتجاج أمام كل مؤسسات ومندوبيات وزارة الصحة في مختلف الأقاليم ردا على ما قالوا إنه "عودة لمنطق الولاءات الحزبية في التعيينات في المناصب العليا".

* أخبار اليوم المغربية:

- القصر يلغي قرار العفو الملكي عن "وحش القنيطرة" دانييل غالفان وحفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون، يدفع ثمن الخطأ في العفو عن غالفان.

- أسعار المكالمات تواصل تراجعها ومشتركو الهاتف المحمول يصلون إلى 40 مليونا حسب معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والتي أوضحت أن المشتركين تحدثوا لأزيد من 9.7 مليار دقيقة وبعثوا 2.4 مليار رسالة نصية في 6 أشهر.

- محمد الوفا يعفي نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز والشرطة القضائية في مراكش تحقق في صفقات أبرمتها نيابة وزارة التربية الوطنية بالإقليم بعد شكاية تقدمت بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش حول ما تعتبره "سوء تسيير واختلالات مالية وتلاعبا في الصفقات".

* الخبر:

- الملك يطوي ملف مغتصب الأطفال بعد قرار سحب العفو عنه، حيث أعلن بلاغ للديوان الملكي أن هذا السحب الاستثنائي يأتي بقرار من الملك محمد السادس اعتبارا للاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظرا لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر وكذا احتراما لحقوق الضحايا.

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول "لم نشترط على ابن كيران أية مطالب قبل بدء مفاوضاته الأولى مع مزوار.. حيث نفى أن يكون رفقة نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قد اشترطا على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عدم المس بالحقائب التي يتولاها كل من حزب السنبلة وحزب الكتاب، أربعة لكل منهما، مشيرا إلى أن إعادة هيكلة جديدة للحكومة وتجميع حقائب وإضافة أخرى أمر سابق لأوانه، إذ لا يمكن التكهن بأي شيء، لأنها أمور محتملة في خضم ما ستسفر عنه المفاوضات، خاصة الجولة الثانية الحاسمة.

- جيش العاطلين يتعزز ب 100 ألف شخص أغلبهم من الوسط الحضري.. حيث أفادت مذكرة إخبارية حديثة للمندوبية السامية للتخطيط بأن عدد العاطلين ارتفع بنسبة 100 ألف شخص وبلغ معدل البطالة 8،8 في المئة على المستوى الوطني بعدما كان في حدود 8،1 في المئة سنة من قبل، مشيرة إلى أن الاقتصاد الوطني أحدث ما بين الفصل الثاني من سنة 2012 والفترة نفسها من سنة 2013 ما مجموعه 144 ألف منصب شغل، 63 ألف منها بالمدن و81 ألف بالقرى.

* التجديد:

- الملك يسحب العفو عن "دانييل" ويقيل حفيظ بنهاشم.. حيث أعلن بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس أصدر تعليماته باتخاذ إجراءات إقالة حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مشيرا إلى أن التحقيق الذي أمر به الملك في قضية إطلاق سراح الإسباني "دانييل كالفان فيينا"، أفاد بأن الخلل كان على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وأفضى إلى أن هذه المندوبية تتحمل كامل المسؤولية.

* الأحداث المغربية:

- في خطوة ملكية جريئة وسابقة في تاريخ العفو بالمغرب: جلالة الملك محمد السادس يسحب عفوه عن المجرم الإسباني مغتصب الأطفال، ويصدر تعليماته لوزير العدل والحريات لمباشرة الاتصالات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو من الإسباني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الملك محمد السادس يقرر سحب العفو عن الوحش الإسباني دانييل كالفان، ومتابعة واسعة لسيناريوهات التعاطي مع الملف، بخصوص طريقة إعادة المغتصب الإسباني إلى السجن، والسبل التي قد تفضي إلى ضرورة قضاء المدة التي حددها القضاء المغربي في 30 سنة.

- حرب الاستوزار تطال حزب العدالة والتنمية.. حيث كشفت مصادر أن عدة جهات طالبت بنصيبها من الاستوزار من خارج قيادة الحزب، وأن حركة التوحيد والإصلاح تمارس ضغوطا كبيرة من أجل استمرار أعضائها في المسؤولية الحكومية مشيرة إلى أنه في هذا السياق تندرج الحرب بين عبد الله بوانو والحبيب الشوباني والتي انتقلت للعلن داخل مجلس النواب وأنباء عن احتمال إسناد وزارة مهمة للاتحاد الدستوري تشكل قطبا بعد ضم قطاعات إليها ويتعلق الأمر بوزارة الشبيبة والرياضة التي شكلت مجالات حيويا لهذا الحزب.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس يقرر سحب العفو الممنوح للمسمى دانييل كالفان فينا، ويصدر أوامره ل مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قصد التدارس مع نظيره الإسباني بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو.

* رسالة الأمة:

- ارتياح كبير للقرار الملكي السامي بشأن إلغاء العفو على الإسباني دانييل كالفان مغتصب الأطفال، وتثمين تجاوبه مع مشاعر المغاربة ونبض المجتمع المدني والسياسي والحقوقي والإعلامي والفني وجمعية "منتدى الطفولة" تعبر عن ارتياحها للقرار الملكي "الصائب والشجاع" وأمينة الماليح رئيسة جمعية "بيتي لحماية الطفولة" تقول إن القرار الملكي "يبعث الأمل ويقوي العزيمة" ومن شأن عودة الجاني إلى السجن أن "يشفي غليل الضحايا المتأثرين نفسيا ومعنويا ونجاة أنور رئيسة جمعية "ما تقيسش ولدي" تنوه بالتفاعل الإيجابي لجلالة الملك مع مطالب المجتمع المدني وعموم الشعب المغربي.

* بيان اليوم:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يسحب العفو الممنوح لمغتصب الأطفال دانييل كالفان ويقيل المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشمº والرباط ومدريد تتدارسان ترتيبات إعادة دانييل إلى السجن.

* النهار المغربية:

- بلاغ للديوان الملكي أعلن أن جلالة الملك محمد السادس سحب العفو الذي سبق منحه لدانيال كالفان الإسباني الجنسية الذي كان يقضي عقوبة حبسية مدتها 30 سنة بعد اتهامه باغتصاب 11 طفلا بالقنيطرة، مضيفا أن جلالة الملك كلف وزير العدل بالتدارس مع نظيره الإسباني بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو.

- القطاعات المشغلة لم تعد تشغل.. إذ فقد قطاع البناء والأشغال العمومية 38 ألف منصب ولم يحدث قطاع الخدمات سوى 5 آلاف منصب بعدما كان يحدث خلال السنوات الخمس الأخيرة 85 ألف منصب كمعدل سنوي، وذلك نتيجة لتراجع التشغيل ببعض فروع هذا القطاع، وخاصة منها النقل والأبناك والتأمينات والأنشطة العقارية والمندوبية السامية للتخطيط تقول إن عدد العاطلين ارتفع ب 100 ألف شخص، وبلغ معدل البطالة 8،8 في المئة على المستوى الوطني بعدما كان في حدود 8،1 في المئة سنة من قبل.

* الصحراء المغربية:

- مئات المهاجرين المغاربة عالقون في موانئ جنوب إسبانيا.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن عددا من المهاجرين المغاربة عالقون، منذ أربعة أيام في موانئ الجزيرة الخضراء وألميرية جنوب إسبانيا وأن مئات السيارات تنتظر العبارات لنقلها إلى ميناء طنجةº ومهاجرة من فرنسا قالت في اتصال بالجريدة، إن عمليات نقل السيارات من جنوب إسبانيا إلى المغرب بطيئة وأن عددا من المغاربة كانوا عالقين منذ الخميس الماضي وأن محطة الانتظار امتلأت عن آخرها، ما جعل السلطات الإسبانية تقرر توجيه العائدين إلى محطات خارج المدينة، في انتظار وصول بواخر تنقلهم إلى المغرب.

* ليبراسيون:

- الملك محمد السادس يسحب العفو عن مغتصب الأطفال الإسباني دانييل غالفان، المدان بÜ 30 سنة سجناº وبلاغ الديوان الملكي يؤكد أن هذا "السحب الاستثنائي" جاء بالنظر إلى "الاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظرا إلى خطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر".

- 100 ألف عاطل جديد عن العمل خلال سنة 2013º حسب ما أعلنته أمس الإثنين المندوبية السامية للتخطيط في آخر إحصائياتها.

- المحكمة الوطنية بمدريد، تستمع يوم 12 غشت المقبل للضحايا الصحراويين الذين كانوا قد رفعوا شكاية ضد قادة "البوليساريو" عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتندوف.

* البيان:

- جلالة الملك محمد السادس يسحب العفو الذي منح سابقا للمسمى دانييل كالفان فينا، حسب بلاغ صدر عن الديوان الملكي أول أمس الأحد.

* لوبنيون:

- ترحيب بقرار سحب العفو عن الإسباني مغتصب الأطفال.. فهو قرار ملكي ينم عن الشجاعة والحكمة، ويعزز موقف أولئك الذين يضعون ثقتهم اللامتناهية في حسن النية لدى جلالة الملك.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الديوان الملكي أصدر، أمس الاثنين، بلاغا أكد فيه أن التحقيق، الذي أمر به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في قضية إطلاق سراح المواطن الإسباني المسمى دانييل كالفان فينا، أفاد بأن الخلل كان على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وأفضى إلى أن هذه المندوبية تتحمل كامل المسؤولية.

* لوسوار إيكو:

- مواجهة بين النقابات العاملة في قطاع الصحة والوزير الوصي.. حيث تحتج النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في قطاع الصحة (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) بشدة على تعيين الحسين الوردي، وزير الصحة، لسعيد فكاك على رأس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية للوزارة، حيث قررت النقابات المذكورة تنظيم وقفات احتجاجية، اليوم الثلاثاء، للاحتجاج أمام كل مؤسسات ومندوبيات وزارة الصحة في مختلف الأقاليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- إقالة بنهاشم واعتقال دانيال غالفان مرة أخرى.. حيث أعلن بلاغ للديوان الملكي، أمس الاثنين، أن جلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته السامية قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقالة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماجº والقرار يأتي في أعقاب التحقيق المعمق الذي أمر جلالة الملك بفتحه بشأن الأخطاء التي طبعت مسطرة إطلاق سراح المسمى "دانييل كالفان فينا". وكان جلالة الملك قد قرر سحب العفو الذي سبق منحه للمسمى دانييل كالفان فينا الحامل للجنسية الاسبانية وفقا لبلاغ أصدره الديوان الملكي أول أمس الأحد.

* ليكونوميست:

- مذكرة إخبارية حديثة للمندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن عدد العاطلين ارتفع بنسبة 100 ألف شخص وأن معدل البطالة بلغ 8،8 في المئة على المستوى الوطني، خاصة في الوسط الحضري، مشيرة إلى أن الاقتصاد الوطني، وبالرغم من الموسم الفلاحي الجيد، لم يتمكن من إحداث سوى 144 ألف منصب شغل.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل