عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 07 غشت 2013


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الملك محمد السادس يقيل المندوب العام لإدارة السجون حفيظ بنهاشم بعد تحقيق قاده وزير الداخلية والوكيل العام لدى محكمة النقض في قضية دانييل كالفانº ومصالح الأمن الإسباني اعتقلت كالفان وأحالته، أمس الثلاثاء، على المحكمة الوطنية العليا.

- رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يطالب بإعادة هيكلة الحكومة والبرنامج الحكومي، وذلك حسب ما كشفت عنه المعطيات التي تسربت من لقاء مزوار مع ابن كيران في إطار الجولة الثانية من مشاورات ترميم الأغلبية الحكوميةº والتي أفادت أن مزوار أثار بقوة موضوع الهيكلة الحكومية والبرنامج الحكومي وليس مجرد ترميم الأغلبية كما يروج لذلك حزب العدالة والتنمية. - مسلسل احتجاجي جديد لمهنيي قطاع سيارات الأجرة بسبب المأذونيات، ومصدر نقابي يقول إن أول حلقة من مسلسل الاحتجاجات التي تنوي بعض نقابات قطاع النقل خوضها سيكون يوم 22 غشت أمام وزارة الداخلية في الرباطº مشيرة إلى أن قرار الاحتجاج جاء بعدما تم إغلاق كل قنوات الحوار مع التحالف النقابي لسيارات الأجرة.

* أخبار اليوم المغربية:

- استقبال الملك محمد السادس لضحايا دانييل غالفان وأسرهم.. الخطوة الرابعة في مسلسل إصلاح خطأ العفو. فهذا الاستقبال يعتبر رابع إجراء يصدر عن القصر الملكي تجاه هذ القضية، حيث أكد تفاعل للقصر في بلاغه الأول بأن "العفو كان خطأ" وتلاه بلاغ آخر أعلن عن سحب الملك لهذا العفو، ثم بلاغ ثالث أعلن عن إقالة المندوب العام للسجون على اعتبر أنه كان وراء الخطأ. من جهة أخرى استعطف المجرم دانييل غالفان قاضي التحقيق الإسباني بعدم تسليمه للمغربº ومصادر مطلعة تقول إن السيناريو الأقرب هو "قضاء دانييل باقي عقوبته في إسبانيا".

- مصادر مطلعة من داخل حزب العدالة والتنمية تقول إن ابن كيران لام رئيس فريق حزبه عبد الله بوانو لوما شديدا، خلال اتصال هاتفي الأسبوع الماضي، بسبب احتجاجه، خلال جلسة التشريع، على سحب الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق من الجلسة العامة.

* الصباح:

- محاكمة مغتصب الأطفال بإسبانيا وإقالة بنهاشم.. حيث أمر فرناندو أندرو، قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، أمس الثلاثاء، بإيداع دانييل غالفان السجن الاحتياطي "خشية هروبه ولخطورة الجرائم المدان بارتكابها"، بناء على مذكرة اعتقال أصدرها في اليوم نفسه الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة عبر الشرطة الدولية (الإنتربول)، إثر سحب الملك قرار العفو عن المتهم المدان بÜ 30 سنة من أجل جرائم اغتصاب 11 طفلا ووفد مغربي حل بمدريد لتدارس تنفيذ العقوبة ويومية (لاراثون) الإسبانية كشفت أمس أن دانييل كالفان كان سنة 2004 موضوع شكاية لمحاولة اغتصاب طفلة في الخامسة من العمر.

- حرب الاستوزار تستعر داخل الأحرار.. فمع قرب الحسم في المواضيع من قبل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد أن شدد هذا الأخير، في لقاء عقده أول أمس مع ابن كيران، على إخضاع الحكومة في نسختها الثانية إلى هيكلة جديدة والاتفاق على برنامج حكومي جديد وعرضه على البرلمان للمصادقة، حتى بدأ الضغط يشتد على صلاح الدين مزوار، بسبب كثرة الأسماء الراغبة في الاستوزار، من بينها عبد العزيز العلوي الحافظي والمعطي بنقدور ومنصف بلخياط ومحمد أوجار ورشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وأنيس بيرو.

- ابن كيران يتنازل عن تقليص الوزراء إرضاء للعنصر.. إذ يلاقي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران صعوبات كبيرة في إقناع حليفيه الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بفكرة التقليص من عدد الحقائب الوزارية في النسخة المرتقبة من الحكومة الحالية، حيث كشفت مصادر من الأغلبية أن محند العنصر كان أشد مقاومة لمقاربة ابن كيران، موضحا أن حزبه هو الأقل استفادة من الحقائب الوزارية مقارنة بتمثيليته بمجلس النواب. كما طالبت القيادة الحركية بضرورة إضافة حقيبة وزارية إلى رصيد الحزب، وذلك بشكل يتناسب مع عدد مقاعده بمجلس النواب.

* الخبر:

- ساعات بعد قرار إقالته من المندوبية العامة لإدارة السجون.. بنهاشم يشرح كيف أخطأت إدارته ويعلن: "تحملت مسؤوليتي".. حيث قال حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الاثنين على خلفية الإفراج عن مغتصب 11 طفلا مغربيا، "إن الخطأ الذي وقعت فيه إدارته لم يكن مقصودا"، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن إدارته أرسلت إرسالية للجنة العفو تضمنت معطيات لم تكن صحيحة بخصوص المجرم دانييل كالفان، كما نفى أن تكون إدارته تعد لوائح العفو لتقديمها للديوان الملكي، مضيفا أن لجنة العفو بمديرية العفو والشؤون الجنائية بوزارة العدل والحريات هي التي تعدها ولا دخل للإدارة في وضع أي اسم في أي لائحة.

- ابن كيران ومزوار يعقدان "أطول" لقاء بينما.. إذ التقى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليلة أول أمس الاثنين، صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، في لقاء وصف بأنه الأطول بينهما، قدم خلاله مزوار مقترحات وتصور حزبه للانضمام إلى الحكومة وكذا طبيعة الملفات التي يفضل الاشتغال عليهاº ومصدر مطلع أفاد بأن التزام الطرفين بسرية المشاورات يعد أحد المؤشرات على أن الطرفين دخلا فعلا مرحلة التفاصيل.

- المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل طالب مصطفى الرميد وزير العدل والحريات برفع الحظر العملي على النقابة وفتح حوار جدي ومسؤول للاستجابة لمطالبهم التي وصفوها ب "المستعجلة"، مستنكرا في بلاغ له، الاقتطاعات التي تقوم بها وزارة العدل، وذلك عبر الاقتطاع غير المشروع من أجور المضربين عن العمل، ومعتبرا أن هذا يدخل في خانة سرقة أرزاق موظفي العدل.

* التجديد:

- مجموعة من الفنانين والنقاد والإعلاميين أقاموا محاكمة لبرامج رمضان لسنة 2013، في لقاء تقييم لتلك البرامج أول أمس بالرباط، حيث أكدت المداخلات استمرار العيوب المتراكمة منذ سنوات وأن عموم البرامج اتسمت بالرداءة والصبيانية والارتجال وغياب التنوع.

- قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية "فرناندو أندرو" أمر، أمس الثلاثاء، بوضع الإسباني الجنسية "دانيال كالفان" رهن الحبس الاحتياطي، إلى حين البت في تسليمه المحتمل إلى المغربº ولجنة من وزارة العدل تضم محمد بنعليلو رئيس ديوان وزير العدل والحريات وامحمد عبد النبوي مدير الشؤون الجنائية والعفو بالوزارة ذاتها، للتباحث مع المسؤولين بوزارة العدل الإسبانية حول ما صار يعرف بقضية "العفو عن دانييل كالفان" الإسباني الجنسية، وذلك في سياق التكليف الملكي للوزارة الوصية بتتبع الملف.

* النهار المغربية:

- ابن كيران متشبث بالترميم ومزوار بإعادة الهيكلة.. حيث نقل صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، خلاصة مداولات المجلس الوطني الذي انعقد الجمعة الماضي في بوزنيقة وأقر المشاركة في الأغلبية الحكومية خلال لقاء جمع بين عبد الإله بن كيران الأمين العام ل "البيجيدي" ومزوار، تناول العديد من القضايا المتعلقة بتصور كل طرف للحكومة المقبلة، إذ بدا ابن كيران متشبثا بترميم الحكومة بما يعني طلبه من التجمع تعويض وزراء حزب الاستقلال المستقيلين، غير أن مزوار أبدى تشبثا بإعادة هيكلة الحكومة وإعداد برنامج حكومي جديد والمصادقة عليه من قبل البرلمان.

- إقالة بنهاشم على خلفية العفو عن دانيال.. إذ تقرر إقالة حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، على خلفية تحقيق أجرته وزارة الداخلية والوكيل العام لدى المجلس الأعلى في قضية منح العفو الملكي للإسباني دانيال كالفان، وذلك في إطار التحريات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادسº والتحقيق أكد تورط المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

* الصحراء المغربية:

- مزوار يتمسك بإحداث تغيير جذري في تشكيلة الحكومة وبرنامجها.. حيث انفض الاجتماع الثالث بين صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، بدون أن يحسم في مسألة التحاق التجمع بالأغلبية الحكومية ، إذ لم تغر عروض رئيس الحكومة مفاوضه المتشبث بإحداث تغيير جذري في التركيبة الحكومية والبرنامج الحكومي وألا يتخذ التحاق التجمع صورة تعويض تقني للحقائب المتخلى عنها من طرف حزب الاستقلال فقط، وأن يتوج بصياغة برنامج جديد للأغلبية الجديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قضية "البيدوفيل" الإسباني تهدد بتفجير ما تبقى من أغلبية حكومة ابن كيران.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن اجتماع المجلس الحكومي، المقرر انعقاده اليوم الأربعاء، سيكون ساخنا خاصة وأنه الأول الذي ينعقد بعد انفجار فضيحة الإسباني دانييل مغتصب الأطفال، والتي عرفت تداعيات وطنية ودولية في ظل صمت حكومي مريب.

* الأحداث المغربية:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إنه "من الصعب إرجاع الإسباني المدان وسجنه من جديد بالمغرب" مضيفا، في تصريح متلفز، أن "المغرب منفتح على أي مقترح آخر سيقدمه الإسبان، شريطة ألا يفلت المجرم من العقاب وأن يتم إرجاعه إلى السجن". - مصادر مقربة من ابن كيران تقول إن لقاء هذا الأخير مع صلاح الدين مزوار، أول أمس الإثنين، تطرق إلى كل شيء بدءا من الهيكلة الحكومية والبرنامج الحكومي وميثاق الأغلبية دون أن يحسم في أي شيء مضيفة أن ابن كيران لم يستجب من بين ثلاث نقط رفعها مزوار في عرضه سوى لتعديل جزئي في البرنامج الحكومي.

* العلم:

- في مبادرة ملكية لافتة.. جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الثلاثاء أسر ضحايا الوحش الإسباني دانيال كالفان والاستقبال الملكي صدى طيبا وعميقا لهذه الأسر الذين لمسوا من جلالته الرعاية الأبوية الصادقة التي تحفظ لهم ولأبنائهم العزة والكرامة. - تفاعلات كثيرة في قضية المجرم دانيال كالفان.. أولى التداعيات هي إعفاء المندوب العام للسجون حفيظ بنهاشمº ومسؤولون من وزارة العدل والحريات في مدريد لبحث تسليم كالفان للمغرب وارتياح داخل المغرب للقرارات الملكية.

* رسالة الأمة:

- 12 شرطيا شاركوا في اعتقال مغتصب دانييال كالفان بمورسيا وتم إيداعه السجن بمدريد، وإمكانية تسليمه للمغرب واردةº وأب إسباني يتقدم بشكاية ضد محاولته اغتصاب ابنته القاصر سنة 2004º ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "المغرب منفتح على أي قرار تتقدم به السلطات الإسبانية في شأن المجرم غالفان.* أوجوردوي لوماروك:

- مجلس النواب: النقاش حول الإنتاج التشريعي يعود إلى الواجهة.. إذ بلغ عدد النصوص التي صادق عليها النواب 22 قانونا خلال الدورة الربيعية 2013º وبعض البرلمانيين يرون أن تقييم العمل البرلماني لا ينبغي أن يقتصر على جانب واحد يتعلق فقط بالمصادقة على القوانين.

* لوبنيون:

- قضية مغتصب الأطفال دانييل كالفان.. إلقاء القبض على كالفان بإسبانيا، وإقالة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم

* الصحراء المغربية:

- مزوار يتمسك بإحداث تغيير جذري في تشكيلة الحكومة وبرنامجها.. حيث انفض الاجتماع الثالث بين صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، بدون أن يحسم في مسألة التحاق التجمع بالأغلبية الحكومية ، إذ لم تغر عروض رئيس الحكومة مفاوضه المتشبث بإحداث تغيير جذري في التركيبة الحكومية والبرنامج الحكومي وألا يتخذ التحاق التجمع صورة تعويض تقني للحقائب المتخلى عنها من طرف حزب الاستقلال فقط، وأن يتوج بصياغة برنامج جديد للأغلبية الجديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:- قضية "البيدوفيل" الإسباني تهدد بتفجير ما تبقى من أغلبية حكومة ابن كيران.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن اجتماع المجلس الحكومي، المقرر انعقاده اليوم الأربعاء، سيكون ساخنا خاصة وأنه الأول الذي ينعقد بعد انفجار فضيحة الإسباني دانييل مغتصب الأطفال، والتي عرفت تداعيات وطنية ودولية في ظل صمت حكومي مريب.

* الأحداث المغربية:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إنه "من الصعب إرجاع الإسباني المدان وسجنه من جديد بالمغرب" مضيفا، في تصريح متلفز، أن "المغرب منفتح على أي مقترح آخر سيقدمه الإسبان، شريطة ألا يفلت المجرم من العقاب وأن يتم إرجاعه إلى السجن". - مصادر مقربة من ابن كيران تقول إن لقاء هذا الأخير مع صلاح الدين مزوار، أول أمس الإثنين، تطرق إلى كل شيء بدءا من الهيكلة الحكومية والبرنامج الحكومي وميثاق الأغلبية دون أن يحسم في أي شيء مضيفة أن ابن كيران لم يستجب من بين ثلاث نقط رفعها مزوار في عرضه سوى لتعديل جزئي في البرنامج الحكومي.

* العلم:

- في مبادرة ملكية لافتة.. جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الثلاثاء أسر ضحايا الوحش الإسباني دانيال كالفان والاستقبال الملكي صدى طيبا وعميقا لهذه الأسر الذين لمسوا من جلالته الرعاية الأبوية الصادقة التي تحفظ لهم ولأبنائهم العزة والكرامة.

- تفاعلات كثيرة في قضية المجرم دانيال كالفان.. أولى التداعيات هي إعفاء المندوب العام للسجون حفيظ بنهاشمº ومسؤولون من وزارة العدل والحريات في مدريد لبحث تسليم كالفان للمغرب وارتياح داخل المغرب للقرارات الملكية.

* رسالة الأمة:

- 12 شرطيا شاركوا في اعتقال مغتصب دانييال كالفان بمورسيا وتم إيداعه السجن بمدريد، وإمكانية تسليمه للمغرب واردةº وأب إسباني يتقدم بشكاية ضد محاولته اغتصاب ابنته القاصر سنة 2004º ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "المغرب منفتح على أي قرار تتقدم به السلطات الإسبانية في شأن المجرم غالفان.

* أوجوردوي لوماروك:

- مجلس النواب: النقاش حول الإنتاج التشريعي يعود إلى الواجهة.. إذ بلغ عدد النصوص التي صادق عليها النواب 22 قانونا خلال الدورة الربيعية 2013º وبعض البرلمانيين يرون أن تقييم العمل البرلماني لا ينبغي أن يقتصر على جانب واحد يتعلق فقط بالمصادقة على القوانين.

* لوبنيون:

- قضية مغتصب الأطفال دانييل كالفان.. إلقاء القبض على كالفان بإسبانيا، وإقالة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إعادة هيكلة الأغلبية: التجمع الوطني للأحرار يضع شروطه. ففي إطار المشاورات الجارية لإعادة هيكلة الأغلبية الحكومية، قدم صلاح الدين مزوار، مساء أول أمس الاثنين، إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على "التوصيات" الصادرة عن المجلس الوطني للأحرار. ووفقا لمصادر الجريدة، فإن حزب الحمامة قد أصر على ثلاثة شروط مسبقة، أولا يتعين على الأغلبية الجديدة ينبغي أن ترتكز على برنامج حكومي جديد، ثانيا إعادة النظر في التشكيلة الحكومية، ثالثا تعزيز تمثيلية الشباب والنساء.

* ليكونوميست

- المفاوضات تنطلق بشأن تشكيل أغلبية جديدة.. حيث انعقدت، مساء أول أمس الاثنين، الجولة الثانية من المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار. وخلال هذا الاجتماع، قدم مزوار لابن كيران التوصيات الصادرة عن المجلس الوطني لحزب الحمامة، ومن أبرزها الاتفاق على برنامج حكومي جديد.

* لوسوار إيكو:

- الدار البيضاء: انتهاء الشطر الأول من أشغال إنجاز مشروع المدينة الجديدة لأنفا. ومن المنتظر أن تستقر أول دفعة من السكان بحلول سنة 2016، وقد أنجزت وكالة تعمير وتنمية آنفا، المكلفة بالمشروع، أعمال البناء (بناء الطرق ومد التيار الكهربائي) المتعلقة بالشطر الأول من المشروع الممتد على مساحة تقدر ب 100 هكتار.

* البيان:

- بعدما نجح مغتصب الأطفال دانييل كالفان في مغادرة زنزانته، التي كان من المفترض أن يقضي بها 28 سنة، بسبب تقصير في أداء المندوبية العامة لإدارة السجون، تم إلقاء القبض عليه مجددا أول أمس الإثنين بمورسيا بموجب مذكرة دولية أطلقها المغربº والسناريوهات المطروحة هي أن يتم ترحيله إلى المغرب، أو أن يكمل ما تبقى له من مدة عقوبته في السجون الإسبانية.

* ليبراسيون:

- الخناق يشتد حول مغتصب الأطفال الإسباني.. حيث تم اعتقال غالفان بإسبانيا ووضعه تحت الحبس الاحتياطي تحسبا لأي محاولة للفرار بالنظر إلى خطورة الجرائم التي ارتكبها والتي أدين بسببها ب 30 سنة من طرف القضاء المغربي.

- الحكومة تلجأ إلى ما يشبه حوار مع مسيري محطات الوقود بعد الإضراب الأخير الذي قام به هؤلاء، حيث تمت دعوة الفدرالية الوطنية لأصحاب محطات الوقود إلى الوزارة الوصية من أجل محاولة حل الأزمة، غير أن الأمر قد لا يتكلل بالنجاح لأن صناع القرار الرئيسيين كانوا متغيبين عن وتم تكليف مدير اللقاء الطاقات بالوزارة بإدارة الحوار مع العلم أنه لا يملك أي سلطة قرار.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل