عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 غشت 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 غشت 2013



الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع :

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- الملك محمد السادس يستقبل أسر ضحايا دانييل غالفان، في خطوة إنسانية للتعبير لهم عن تعاطفه معهم جراء ما تعرض له أبناؤهم على يد المغتصب وبسبب إطلاق سراحه والمدير العام للتعاون القضائي الدولي، أنخيل يورينتي، يقول إنه من غير المستبعد إتمام غالفان ما تبقى من عقوبته الحبسية التي حكم عليه بها وتسليمه للمغرب رهين بتجريده من الجنسية الإسبانية.

- شريط مصور مدته 25 دقيقة تضمن حوارا حول طلب رشوة لتسوية ملف عقاري يجر مفتش ضرائب بتطوان إلى السجن حيث أحاله وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة، أول أمس الثلاثاء، على قاضي التحقيق لدى المحكمة نفسها، من أجل إجراء تحقيق بعد متابعته بتهمة الارتشاء، كما التمست النيابة العامة إيداع المتهم السجن.

* المساء:

- الملك محمد السادس يستقبل أسر ضحيا الوحش الإسباني بعد الضجة التي أثارها إدراج اسمه ضمن لائحة المشمولين بالعفو بمناسبة عيد العرش والسلطات المغربية ترفع ملف غالفان إلى القضاء الإسباني ومفاوضات بين المسؤولين المغاربة والإسبان من أجل تسليم دانييل غالفان.

- فضيحة.. مجموعة من شركات النقل الخاص في الدار البيضاء تشتغل خارج القانون بعد انتهاء التعاقدات التي كانت تربطها بمجلس المدينة، وذلك دون أن تتدخل السلطات ممثلة في ولاية جهة الدار البيضاء من أجل تقويم الوضع.

* الخبر:

- الملك يعيد الاعتبار لضحايا الوحش الإسباني.. حيث أعلن بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل، أول أمس الثلاثاء، آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم الإسباني "دانيال كالفان فينا"، وجدد خلال هذا الاستقبال التعبير عن مشاعر تعاطفه مع عائلات الضحايا واستشعاره لمعاناتهم، سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر، بما لذلك من آثار نفسية عليهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطلب من صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار تقديم مقترحات مكتوبة وملموسة في الجولة الثانية من المفاوضات المنتظر عقدها بعد عيد الفطر ومصادر أفادت بأن ابن كيران أخبر قادة أغلبيته شفويا، أول أمس الثلاثاء، عن حصيلة مشاورات الجولة الأولى مع مزوار، مشيرة إلى أنه يفترض أن يكون رئيس الحكومة قد عقد لقاء مطولا أمس الأربعاء على هامش الاجتماع الحكومي قصد تحقيق حد أدنى من التوافق في ما يتعلق بالإبقاء على الهيكلة الحكومية الحالية وعد تغيير خريطة الحقائب الموزعة.

- الحكومة تؤجل مشروع المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية إلى بداية 2014، وذلك خلال موافقتها على مشروع المرسوم المغير للمرسوم رقم 349 12 2 المتعلق بالصفقات العمومية أمس الخميس في الاجتماع الحكوميº وكل الفعاليات المجتمعة خلال يوم دراسي احتضنته الخزينة العامة للمملكة يوم 27 يونيو المنصرم وخصص لتقديم ودراسة المرسوم الجديد، أكدت على ضرورة مراجعة النظر في تاريخ دخوله حيز التطبيق، وعيا منها أن هذا التاريخ لا يلائم تماما الأجهزة الإدارية والمحاسبية التي تتولى تنفيذه.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يعتزم تنظيم ندوة وطنية لتدارس مشروع قانون جديد للعفو يحدد بدقة شروط العفو الملكي ومعاييره ومسطرته، وذلك على خلفية الضجة التي أثيرت بعد العفو الملكي عن سفاح القنيطرة الإسباني دانييل غالفان، ومصادر تقول إن الرميد يعتزم تقديم مشروع قانون جديد للعفو في الدخول البرلماني القادم.

- تأجيل اجتماع قادة الأغلبية، الذي كان مقررا أول أمس، لمناقشة العرض السياسي الذي كان من المفترض أن يتقدم به مزوار إلى ابن كيران في آخر لقاء بينهما والذي طلب فيه رئيس الحكومة من مزوار عرضا مفصلا ومكتوبا حتى يناقشه مع أغلبيته.

* التجديد:

- استقبال ملكي لأسر ضحايا دانييل غالفان، وبلاغ للديوان الملكي يؤكد أن هذا "الاستقبال الملكي يأتي ليجسد حرص الملك على احترام حقوق ومشاعر الضحايا والتزامه الراسخ بحماية حقوق الأطفال وصيانة كرامتهم" وكاتب الدولة الإسبانية للشؤون الخارجية يلوح، في لقاء مع إذاعة إسبانية محلية، بإمكانية تسليم المجرم دانييل غالفان للمغرب.

- مروحية إسعاف تدخلت، يوم الجمعة الماضي، لإنقاذ امرأة حامل أثناء الولادة بإقليم أزيلال وبلاغ لوزارة الصحة يشير إلى أن مروحية الإسعاف الطبي مكنت من إنقاذ 32 حالة استعجالية بمناطق وعرة.

* العلم:

- ستة أشهر قبل عودة المراكب الإسبانية للمصايد المغربية، وذلك في انتظار المصادقة على اتفاقية الصيد البحري الجديدة من قبل البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي.

- عزم مغربي - إسباني على عدم إفلات دانييل غالفان من العقاب.. حيث يرجح المسؤولون المغاربة والإسبان في وزارتي العدل بالبلدين فرضية إكمال عقوبته الحبسية بإسبانياحسب ما خلص إليه اجتماع بين الطرفين عقد أول أمس الثلاثاء بمدريد.

* النهار المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يستقبل آباء وأفراد الأطفال ضحايا المجرم "دانييل غالفان فينا"، ويؤكد حرصه على تمكين الأطفال الضحايا من جميع الوسائل الضرورية لضمان مواكبة نفسية لهم من أجل تجاوز الآثار السلبية التي خلفتها هذه الجرائم المقيتة في نفوسهم.

* بيان اليوم:

- التنسيقية الوطنية لمهنيي النقل، التي تضم نقابات لسيارات الأجرة، تقرر استئناف وقفاتها الاحتجاجية مباشرة بعد عيد الفطر، حيث أثارت من جديد موضوع "لكريمات" وهضم حقوق السائق المهني وهذه الحركة الاحتجاجية تعتبر استمرارا لسلسلة من التحركات والإضرابات التي نفذها مهنيو النقل وامتدت على ثلاثة محاور تتعلق بموضوع الرخص (الكريمات)" والتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعقد ولاية الدار البيضاء الذي قوى وضعية أصحاب الرخص على حساب المهنيين.

* الأحداث المغربية:

- الملك محمد السادس يضمد جراح ضحايا المجرم دانيال كالفان، ومشاهد إنسانية مؤثرة في الاستقبال الملكي للأسرحيث جلس جلالة الملك وهو يتوسط أفراد عائلات الضحايا وتحادث معهم للحظات استشعارا منه لمعاناتهم وما قاساه أبناؤهم القاصرون من استغلال الذئب البشري غالفان.

- خيبة أمل محند العنصر وعبد الإله بن كيران ونبيل بنعبد الله بعد ثاني لقاء لترميم الأغلبية بين صلاح الدين مزوار ورئيس الحكومةº حيث أكد مصدر أنه في الوقت الذي يسارع فيه هذا الأخير الزمن من أجل ترميم الأغلبية، فإن مزوار لا يبدو أنه يحمل نفس الهاجس.

* الحركة:

- جلالة الملك يستقبل آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم "دانييل غالفان فينا"، وبلاغ للديوان الملكي يؤكد التزام جلالة الملك القوي بمواصلة جهوده الدؤوبة لتوفير الحماية لجميع الشرائح الاجتماعية، وخاصة الأطفال والفئات الهشة.

* لوبنيون:

- جلالة الملك محمد السادس استقبل، أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم "دانييل كالفان فينا" وبلاغ للديوان الملكي ذكر أنه خلال هذا الاستقبال، جدد جلالة الملك، التعبير لهم عن مشاعر تعاطفه معهم واستشعاره لمعاناتهم، سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت، أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر، بما لذلك من آثار نفسية عليهم، مؤكدا أن هذا الاستقبال الملكي يأتي ليجسد حرص جلالة الملك على احترام حقوق ومشاعر الضحايا والتزامه الراسخ بحماية حقوق الأطفال وصيانة كرامتهم.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أشادت، خلال اجتماع عقدته يوم الاثنين الماضي، بالإجراءات الاستعجالية التي اتخذها جلالة الملك في قضية الإسباني مغتصب الأطفال، مجددة تضامنها مع الأطفال ضحايا جرائم دانييل وأسرهم، وإشادتها بالاستقبال الملكي الذي خصص لهذه الأسر.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المهن العالمية للمغرب: 360 مليون درهم لدعم صناعة السيارات.. إذ سيتم تخصيص هذا المبلغ من أجل تنفيذ مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات، من خلال ستة عقود استثمارية تم التوقيع عليها يوم الأربعاء الماضي بالرباط، مما سيؤدي إلى خلق أزيد من 1600 منصب شغل مباشر والمشاريع الممولة ستمكن من تحقيق رقم معاملات يبلغ أكثر من 870 مليون درهم.

- الرباط تستضيف المؤتمر الدولي الثاني للحكومات المحلية والجهوية خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى رابع أكتوبر المقبل، وهو حدث يصادف احتضان عاصمة المملكة للمؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة والحدث له أهميته باعتباره الأول من نوعه الذي يقام في القارة الإفريقية.

* البيان:

- قضية الإسباني مغتصب الأطفال.. جلالة الملك محمد السادس استقبل، أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم "دانييل كالفان فينا" وبلاغ للديوان الملكي ذكر أنه خلال هذا الاستقبال، جدد جلالة الملك، التعبير لهم عن مشاعر تعاطفه معهم واستشعاره لمعاناتهم، سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت، أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر، بما لذلك من آثار نفسية عليهم، مؤكدا أن هذا الاستقبال الملكي يأتي ليجسد حرص جلالة الملك على احترام حقوق ومشاعر الضحايا والتزامه الراسخ بحماية حقوق الأطفال وصيانة كرامتهم.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل