عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 12 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

- التحقيق في مصرع 17 عسكريا قرب الحسيمة.. حيث أفادت مصادر متطابقة بأن تعليمات أعطيت من أجل تشكيل لجنة تحقيق في الحادث الذي أودى أول أمس السبت بحياة 17 عنصرا من الحرس الملكي، وذلك لمعرفة ما إذا كان مرتبطا بانفجار عجلة الحافلة أو نتيجة أسباب أخرى ومصادر مطلعة كشفت أن حالة سبعة جرحى ما زالت خطيرة وأنهم وضعوا تحت العناية المركزة بقسم الإنعاش بالمستشفى العسكري بالرباط، بعد أن نقلوا إليه على متن طائرات عسكرية.

- توقف مشاورات ابن كيران يهدد بتأخر قانون المالية.. إذ تزايدت الهواجس في كواليس الحكومة من أن يدفع توقف المشاورات الجارية لتعويض وزراء حزب الاستقلال المستقيلين إلى التأخر في إعداد قانون المالية، حيث لم تستبعد مصادر حكومية مطلعة حدوث ما وقع خلال السنتين الماضيتين من تأخر في المصادقة على قانون المالية، خاصة أن رسالة رئيس الحكومة المؤطرة للقانون المذكور ما زالت في طور الإنجاز، مسجلة بذلك تأخرا ناهز الشهرين.

* المساء:

- انفجار عجلة الحافلة وراء مقتل 16 عنصرا من الحرس الملكي في حادثة سير على الطريق الرابطة بين تطوان والحسيمة، حسب ما أكدته مصادر مطلعة للجريدة، والتي أشارت إلى أنه "لولا التدخل السريع للوقاية المدينة لكانت الحصيلة سترتفع بشكل كبير جدا، خاصة وأن المنطقة معروفة بمنحدراتها ومنعرجاتها الخطيرة".

- أزمة السيولة تجبر مجموعتي (الضحى) و(أليانس) على اللجوء إلى بورصة الدار البيضاء للحصول على التمويل اللازم من خلال زيادة في رأسمالهما ومجلس القيم المنقولة يقول إنه أعطى الضوء الأخضر للمجموعتين العقاريتين من أجل رفع رأسمالهما في البورصة.

- مهاجر مغربي مقيم بالخارج هاجم قاضيا بالحسيمة بسيف، ليلة الأربعاء الماضي، متسببا له في إصابة خطيرة على مستوى اليد، وذلك بسبب تشابه في الملامح مع شخص على خلاف مع المهاجر والقاضي أصيب بنزيف حاد استدعى نقله إلى الرباط حيث خضع لأربع عمليات جراحية دقيقة واعتقال الجاني وتقديمه أمام أنظار قاضي التحقيق.

* أخبار اليوم المغربية:

- محند العنصر، وزير الداخلية، و الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، التقيا، السبت الماضي بالرباط، "جيش" الولاة والعمال من أجل "تقييم الوضعية الأمنية" للمغرب، وذلك في غياب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران و عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب المصباح، يؤاخذ ابن كيران على التأخر في لقاء الولاة والعمال ويتهمه بالتقصير في علاقته بهم.

- اتهام قاض بالجديدة بتلقي رشوة قدرها 78 مليون سنتيم مقابل إلغاء مذكرة بحث وطنية صادرة في حق متابع في الاتجار الدولي في المخدرات.. حيث اكتشف هذا الأخير أنه مازال موضوع بحث بعدما تم اعتقاله من طرف الدرك الملكي أثناء عمل روتيني للتأكد من هويته والقضية من المنتظر أن يبت فيها يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المختصة في جرائم الأموال باستئنافية مراكش بعد انتهاء العطلة القضائية.

- فاجعة الحرس الملكي التي خلفت 19 قتيلا.. مصادر الصحيفة تقول إن "السائق فقد التحكم في الحافلة بعد انفجار إحدى العجلات"، مشيرة إلى أن الحافلة التي كانت متوجهة إلى الحسيمة انطلاقا من تطوان انقلبت عدة مرات على منحدر جبلي لمسافة تزيد عن 200 متر.

* التجديد:

- القضاء الإسباني يتهم 29 قياديا في "البوليساريو" بجرائم ضد الإنسانية من بينهم إبراهيم غالي المرشح لخلافة محمد عبد العزيز ويشغل حاليا منصب سفير "البوليساريو" لدى الجزائر ومن المرتقب أن يستمع القاضي الإسباني اليوم الاثنين إلى الشهود، في حين ينتظر أن تصدر المحكمة حكمها في القضية يوم الجمعة المقبل 16 غشت 2013. ولا يعرف إذا ما كان سيمثل قادة "البوليساريو" أمام القضاء الإسباني أم سيمتنعون عن ذلك وتصدر في حقهم أحكام غيابية.

* الخبر:

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يشعل حرب الاستوزار داخل حزبه بسبب دعمه لقيادات شابة جديدة.. إذ أفادت مصادر مطلعة أن من بين مواضيع الحرب المشتعلة للظفر بمقعد حكومي داخل حكومة ابن كيران لائحة القياديين الشباب التي يتبناها مزوار ويعمل جاهدا من أجل أن تنال الموافقة النهائية من قيادة حزب الحمامة لتمكينها من فرصة الاستوزار، من بينهم حسن بنعمر رئيس مقاطعة عين السبع الذي تجمعه علاقة وطيدة مع رئيس الحزب منذ مدة طويلة.

- موظفو وزارة الاقتصاد والمالية طالبوا بإجراء افتحاص دقيق للوكالة القضائية للمملكة، يشرف عليه قضاة المجلس الأعلى للحسابات بمعية المفتشية العامة للمالية، للتحقق من مدى سلامة طرق تدبير هذه المديرية لملفات قضايا الدولة المقدرة مبالغها بالملايير والشغيلة شددت من خلال مطلبها هذا على التأكد من مدى شفافية مسطرة الاستعانة بالمحامين والمستفيدين منها وكيفية توزيعها وحجم الأتعاب المرتبطة بها وكلفتها المالية، وكذا التثبت من مدى تنفيذ هذه المديرية للأحكام القضائية الصادرة لفائدة الدولة المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- القضاء الإسباني يلاحق قادة "البوليساريو" ويطالبهم بالمثول أمام المحكمة الوطنية بمدريد.. حيث أفادت وكالة الأنباء (إيفي) بأن كلا من إبراهيم غالي سفير ما يسمى "البوليساريو" والمحجوب لنكون رئيس ممثلية الكيان المفتعل بمدريد، اللذين أصدر بابلو رويث، القاضي بالمحكمة الوطنية العليا، نهاية شهر يوليوز المنصرم، أمرا قضائيا بمثولهما على خلفية تهمة جرائم ضد الإنسانية والتعذيب في حق مواطنين مغاربة وساكنة تندوف، مطالبان بالمثول يومه الاثنين على ضوء الشكاية المقدمة ضدهم من طرف بعض ضحايا "البوليساريو".

- المغرب يقوي نفوذه الاقتصادي في إفريقيا والجزائر تتراجع.. إذ أكدت تقارير اقتصادية دولية أن المغرب ابتعد كثيرا في مؤشراته التنموية عن الجزائر، خصوصا على مستوى الاستثمارات الخارجية، حيث أكد تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" أن المغرب أصبح لديه منذ 2012 أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا والأكثر جاذبية من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر والسادس في إفريقيا.

* النهار المغربية:

- محند العنصر، وزير الداخلية، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يقيمان عمل الولاة والعمال.. حيث عقدا اجتماعا، أول أمس السبت بالرباط، مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة بمناسبة مراسم حفل الولاء، وذلك بهدف "تقييم عمل الوزارة واستشراف سبل تدبيره مستقبلا، والتأكيد على مواصلة الانخراط الفعال لإنجاح الأوراش الكبرى التي تعرفها البلاد"، حسب بلاغ للوزارة.

* الأحداث المغربية:

- بعد لقاء جمعه بممثلي الإدارة الترابية أول أمس السبت بالرباط، محند العنصر وزير الداخلية مخاطبا الولاة والعمال: "على رجل السلطة أن يكون أول المنزلين للدستور" ومصادر تقول إن اللقاء كان بمثابة تقييم شامل للبرامج الحكومية التي تستأثر بها وزارة الداخلية لوحدها أو تمارسها بشراكة مع قطاعات حكومية أخرى.

- خمس فرق أمنية تحقق في اختلالات مالية بمؤسسات عمومية، وذلك بعد توصل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للوثائق الأصلية لافتحاصات المجلس الأعلى للحسابات ومصادر خاصة تقول إن على قائمة هذه المؤسسات يوجد مكتب التسويق والتصدير وشركتي "مارسا ماروك" و"صوناداك".

* العلم:

- فساد في زمن حكومة تدعي محاربة الفساد:وزراء يعينون مدراء دواوينهم وأقاربهم وأعضاء حزبهم في المناصب السامية.. فبإلقاء نظرة سريعة على لائحة المعينين في كثير من المناصب المالية، يتضح أن كثيرا من الوزراء في حكومة ابن كيران عينوا مقربين منهم دون أن يتوفروا على الشروط والمؤهلات، وبعضهم عين الأصهار وأفراد العائلة، بيد أن كثيرا منهم عينوا مدراء دواوينهم مسؤولين سامين في الوزارات التي يديرونها والجريدة تتوفر على لائحة بأسماء هؤلاء.

- منع أطنان من مشتقات الحليب والتمور الفاسدة من دخول السوق الوطنية على إثر عمليات مراقبة تمت مؤخرا في نقط الحدود.. حيث تم إرجاع 190 طن من مشتقات الحليب و21 طن من التمور و87 طن من البسكويت والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يواصل عمليات المراقبة في محلات تجارية ومجازر ومطاعم للوقوف على سلامة المواد الاستهلاكية.

* رسالة الأمة:

- قضاة المغرب يصرون على القطع مع ممارسات الماضي بإثارة محاولات التأثير على السلطة القضائية من أي جهة ولأي سبب.. حيث قرر نادي قضاة المغرب تنظيم إنزال بعدد من محاكم المملكة في موعد لم يحدد بعد احتجاجا على محاولات التدخل والتأثير في السلطة القضائية، وذلك عقب اجتماعه الاستثنائي الأخير الذي انعقد لتدارس العديد من القضايا، على رأسها موضوع تجسيد التضامن بين أعضاء السلطة القضائية وضمان ممارستهم لحرية التعبير العلني.

* لوبنيون:

- قانون التعمير (رقم 12-90) تم تعزيزه بمرسوم يعمل على تفعيل المواد 59 و60 ويكمل المقتضيات المتعلقة بترخيص البناء وشهادات التعمير وكذا التنظيمات المتعلقة بهذه الوثائق.

- إنقاذ قرابة 90 مهاجرا غير شرعي في عرض البحر بين المغرب وإسبانيا، كانوا يحاولون الوصول إلى الضفة الجنوبية لإسبانيا على متن عشرة قوارب أول أمس السبت.

* ليكونوميست:

- أزيد من 3 ملايين منخرط "غير فاعل" في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. وتتجلى خصوصية هذا النوع من المنخرطين في كونهم انخرطوا لمدة قصيرة، غير أنه لا يحق لهم الاستفادة من المعاش والتعويضات العائلية التي تستوجب تصريحا وأداء واجبات شهرية.

* لوسوار إيكو:

- بدء المواجهة بين حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار.. حيث سيتم اعتبارا من يومه الاثنين إطلاق المفاوضات رسميا بشأن تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة، أي عدد من المناصب التي سيتم تخصيصها لحزب الحمامة الذي أضحى "بحكم الواقع" القوة الثانية في ما يخص عدد المقاعد في البرلمان، متبوعا بكل من الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.

* ليبراسيون:

- الفلاحون الصغار يدعون إلى إعادة النظر في السعر المرجعي للقمح اللين عبر زيادة رسوم الاستيراد ومجلس الحكومة صادق، الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم يهم تغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته، بهدف تمكين تسويق المنتوج المحلي من القمح اللين في ظروف ملائمة مع ضمان حماية كافية لمدخول الفلاحين، وذلك من خلال رفع الرسوم الجمركية المطبقة على القمح اللين إلى نسبة 45 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يستهدف تكوين مليون مستفيد في أفق سنة 2017، حيث سيتم بناء نحو 20 مؤسسة جديدة للتكوين المهني ابتداء من الموسم المقبل والاستراتيجية الجديدة المندمجة لتنمية التكوين المهني تهدف إلى إرساء المرصد الوطني للتشغيل والتكوين وفتح الجسور بين مختلف فروع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من جهة، وبين هذه الفروع ومؤسسات قطاع التربية والتعليم من جهة أخرى.

- المغرب يعد الوجهة السياحية الثانية في القارة الإفريقية.. فالإحصائيات الأخيرة للمنظمة العالمية للسياحة، بشأن عدد السياح الوافدين إلى إفريقيا خلال سنة 2012، صنفت المغرب في المرتبة الثانية بعد مصر، متفوقا على جنوب إفريقيا، وهذا الاتجاه تواصل خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري وفقا لبيانات المكتب الوطني المغربي للسياحة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل