عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 غشت 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 غشت 2013


لجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الخبر:

- قبل عقد الجولة الثانية الحاسمة من المفاوضات.. صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، من المنتظر أن يكون قد التقى أعضاء المكتب السياسي لحزبه، مساء أمس الأربعاء بالرباط، لإخبارهم بنص المذكرة التي قدمها لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ليلة الاثنين الماضي لضمان مشاركة وازنة في الحكومة ومصادر تشير إلى أنه لم تتسرب معطيات حيال نص المذكرة، تفاديا لإحداث شرخ داخل الحزب في حرب الاستوزار القائمة بين الشيوخ والشباب وبين النساء والرجال وبين النافذين في الحزب ومموليه.

- قادة الحزب الاشتراكي الموحد ينتظر أن يعقدوا اجتماعا استثنائيا لمكتبهم السياسي، وذلك دفاعا عن نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب وللرد بقوة على افتتاحية يومية الاتحاد الاشتراكي المنشورة أول أمس الثلاثاء، التي كالت تهما لمنيب التي أكدت في تصريح لها أن حزبها لن يتحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي بسبب قيادته الحالية ومصادر كشفت أن يساريي الاشتراكي الموحد لم يستسيغوا طريقة الرد في افتتاحية يومية الاتحاد الاشتراكي التي نزلت إلى مرتبة وصف منيب بأوصاف قدحية والحط من قيمتها السياسية كامرأة.

- مجلس النواب يقرر محاسبة ميزانيته بنفسه.. إذ ارتأى المجلس أن يحاسب صرف ميزانيته بنفسه عبر إحياء لجنة 13 دونما حاجة لمؤسسة تراقب ميزانية المجلس وكيفية صرفها، حيث نصت المادة 31 من النظام الداخلي للغرفة الأولى على أنه تشكل لجنة خاصة مؤقتة على أساس التمثيل النسبي للفرق من أجل التحقق من سلامة صرف ميزانية المجلس للسنة المنصرمة وترفع تقريرا في هذا الشأن إلى المجلس داخل أجل شهر من تاريخ تشكيلها، تعقبه مناقشة.

- "المجلس الوطني للبحوث"، أكبر مؤسسة للبحث بإسبانيا، كشف في دراسة حديثة عن تراجع خطير في ترتيب الجامعات المغربية على المستوى العربي والإفريقي والدولي، حيث أظهرت هذه الدراسة أن ترتيب الجامعات المغربية يبعث على القلق، خصوصا في ظل أهمية الجامعات في البحث العلمي ودفع عجلة الاقتصاد والتنمية السوسيو اقتصادية، مشيرا إلى أن جامعات من دول مغمورة تفوقت على الجامعات المغربية.

* أخبار اليوم المغربية:

- صلاح الدين مزوار يفشل في إقناع عبد الإله بن كيران بإعادة النظر في الهندسة الحكومية، خلال مفاوضات الجولة الثالثة التي جرت أول أمس الثلاثاء، حسب ما ذكره مصدر مطلع وابن كيران طالب مزوار بتدقيق مطالبه والكشف صراحة عن الوزارات التي يرغب فيها.

- رئيس مجلس النواب كريم غلاب يقول إن "اصطدام مجلس النواب مع الحكومة سببه غياب التعاون بينهما" مضيفا أنه فيما يتعلق بالجلسة الشهرية لرئيس الحكومة "توصلنا إلى اتفاق على توزيع المدة الزمنية بالتساوي بين الأغلبية والمعارضة والحكومة". (حوار).

- كندا تغري المقاولين المغاربة ببطائق الإقامة، حيث أصدرت قانونا جديدا يسمح للمهاجرين المغاربة بالحصول على بطائق الإقامة دون شرط الإقامة بالأراضي الكندية، ويهم هذا القرار فئة المستثمرين المغاربة الذين يمكن لهم إقامة مشاريع بكندا برأسمال محدد.

* النهار المغربية:

- مذكرة الأحرار تحبس أنفاس ابن كيران.. حيث تضمنت ضرورة إعادة النظر في هيكلة الحكومة، وترتيب أولويات برنامجها، وعدم الاكتفاء بالحلول محل حزب الاستقلال الذي قدم أغلب وزرائه استقالتهم من حكومة ابن كيران، والمطالبة بوزارات ذات ثقل ومعنى على غرار وزارة المالية والاقتصاد والفلاحة والصيد البحري والنقل والتجهيز والسكنى والتعمير.

* الصباح:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يقول إنه لا إصلاح مع وجود محامين ومتقاضين متواطئين مع الفساد، مضيفا في جوابه على سؤال محام في الموضوع، خلال جلسة التواصل عن بعد عقدها أول أمس الثلاثاء على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) على صفحة الحركة التصحيحية للدفاع عن المحاماة مع عدد من المحامين، أن الجميع يقر بوجود الفساد لكن لا أحد يتحمل مسؤولية التبليغ عنه إلا القليل كما أشار من إلى أن الإصلاحات التي تخص مهنة المحاماة حظيت بموافقة أعضاء الهيئة العليا من المحامين.

- اعتقال وداديين يشتبه في قتلهم رجاويا.. حيث أحالت عناصر الشرطة القضائية بأمن آنفا بالبيضاء، مؤخرا، ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في مقتل مشجع رجاوي عقب مباراة نيس، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بعد متابعتهم بتهم التخطيط والاعتداء والتحريض على ارتكاب أعمال عنف ومصادر أمنية كشفت أن أحد المتهمين، وهو قاصر ينتمي إلى فصيل الوينرز، اعترف أنه قام ليلة الحادث بالتنسيق مع مجموعة من أنصار الوداد وقرروا اعتراض سبيل جمهور الرجاء للرد على اعتداءات سابقة عليهم.

- ابن كيران ومزوار يقتربان من توزيع الحقائب.. إذ كشفت مصادر حزبية أن الجولة الثالثة من مشاورات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الثلاثاء، قد انتهت إلى تحديد دائرة التوافق بين الرجلين بخصوص مسألتي الهيكلة المرتقبة للنسخة الثانية من حكومة ابن كيران وإعادة النظر في ترتيب أولويات البرنامج الحكومي/ مع الاتفاق على أن تتناول الجولة المقبلة الحسم في التفاصيل، خاصة ما يتعلق منها بالقطاعات الوزارية التي سيتولى التجمع مسؤولياتها.

* المساء:

- عبد الإله بن كيران يتجه نحو الاستجابة لمطالب صلاح الدين مزوار بإجراء تعديل شامل للحكومة، حيث قالت مصادر مقربة من المشاورات السياسية لضم حزب الأحرار إلى ما تبقى من الأغلبية الحكومية أن هناك توافقا مبدئيا حول إعادة النظر في هندسة الحكومة واصفة اللقاء، الذي جمع أمس الثلاثاء بين ابن كيران ومزوار، ب"لإيجابي" و"المؤشر" على بداية الخروج من الأزمة الحكومية.

- تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) يصنف الاقتصاد المغربي كأفضل اقتصاد في شمال إفريقيا، والأول في القارة السمراء فيما يتعلق بتسهيل التجارة بعد جنوب إفريقيا. وقد وضع التقرير المغرب كخامس أقوى اقتصاد في القارة الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجموعة البنكية الدولية (بي إن بي باريبا) تحذر المغرب من مخاطر الانزلاق.. حيث حذرت المجموعة من أن يحجب النمو الظاهري الذي سيحققه الاقتصاد المغربي خلال نهاية العام الجاري حقيقة التدهور الكبير للقطاع غير الفلاحي، كما نبهت إلى تفاقم الدين العمومي للحكومة والذي سيتجاوز خلال العام الجاري عتبة 60 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، وهو ما اعتبرته المجموعة البنكية مستوى جد مرتفع بالنسبة لبلد في طور النمو.

* الأحداث المغربية:

- مفاوضات عبد الإله ابن كيران وصلاح الدين مزوار تدخل مراحلها النهائية ومقرب من ابن كيران يقول، في تصريح للجريدة عقب الاجتماع الثالث الذي جمع ابن كيران بمزوار أول أمس الثلاثاء، إن "رئيس الحكومة طالب مزوار بمده بتفاصيل حول المذكرة التي أرسلها له قبل يومين" والتي اعتبرها نفس المصدر أنها "جاءت عامة دون تفصيل".

- انتعاش حركة السياحة الداخلية بعد العيد، وتفاؤل يسود مهنيي القطاع وسعيد الطاهري، المدير العام للفدرالية الوطنية للسياحة، يقول إن هناك إقبالا كبيرا على الوجهات الساحلية ومراكش تحافظ على موقع الريادة.

* رسالة الأمة:

- بعد إهانة زميلة لهم: قضاة المغرب يستعدون ل "جمعة الكرامة" بمدينة أصيلة.. حيث يستعد نادي قضاة المغرب لتنظيم زيارة تضامنية، يوم غد الجمعة، مع قاضية بمدينة أصيلة سبق وأن تعرضت لاعتداء لفظي من طرف محام بهيئة طنجة والخطوة جاءت بعد أن عقد المكتب الجهوي للنادي بطنجة اجتماعا طارئا، مطلع الشهر الجاري، لتدارس ما تعرضت له فدوى توفيق القاضية بابتدائية أصيلة من إهانة من طرف أحد المحامين بهيئة طنجة، تلفظ بعبارات نابية في مواجهتها أثناء انعقاد إحدى الجلسات التي كانت تترأسها.

* الصحراء المغربية:

- الأزمة الحكومية عطلت عملية التحضير الفعلي لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2013 2014.. إذ لم تتمكن الحكومة من مباشرة عملية تحضير مشروع القانون المالي الذي كان من المفروض أن يتم الشروع في التحضير له منذ شهر ماي الماضي ومصدر أفاد بأن أغلب زعماء التحالف الحكومي يتجهون إلى تفضيل تأخير الشروع في التحضير للمشروع في انتظار حسم مسألة التحاق التجمع الوطني للأحرار لتشكيل أغلبية حكومية جديدة.

* التجديد:

- مجزرة رهيبة في حق أنصار الشرعية بمصر.. المغرب يعبر عن انزعاجه ويأسف للخسائر في الأرواح وحزب العدالة والتنمية يدين ويدعو إلى التراجع عن نهج التقتيل.

* لوسوار إيكو:

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر الفصل الثاني من سنة 2013، بأن نحو 60 في المئة من الأسر ترى أن مداخيلها تغطي مصاريفها، وأن 5,7 في المئة من الأسر صرحت بتمكنها من ادخار جزء من مدخولها. كما ذكرت المندوبية أن مؤشر ثقة الأسر استقر، خلال الفصل الثاني من سنة 2013، في 74,2 نقطة مقابل 75,8 نقطة خلال الفصل السابق و80,7 نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة.

* أوجوردوي لوماروك:

- النظام الداخلي لمجلس النواب ليس محط إجماع إلى الآن.. حيث وجهت أحزاب المعارضة مذكرة إلى المجلس الدستوري من أجل الطعن في النظام الداخلي للغرفة الأولى، مما يطرح حول كيفية المصادقة على نظام داخلي لم يحز رضا فرق الأغلبية والمعارضة على حد سواء والقرار يتماشى مع موقف حزب التقدم والاشتراكية الذي لم يكن يتوقع مثل هذه الهدية من قبل المعارضة، إذ كان حزب الكتاب قد انتقد بشدة هذا النظام الداخلي، لا سيما ما يتعلق بالحد الأدنى الواجب توفره من أجل تشكيل فريق برلماني.

- مؤشر ثقة الأسر في تراجع.. حيث قامت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر الفصل الثاني من سنة 2013، بسبر آراء الأسر في ما يخص التطور السابق والمستقبلي لمستوى المعيشة بالمغرب وكذا الوضعية المالية للأسر ونوايا الاقتناء لديها، وخلصت إلى أن مؤشر ثقة الأسر سجل انخفاضا بنسبة 6,5 نقاط مقارنة مع نفس الفصل من سنة 2012.

* لوبنيون:

- مذكرة توقيف دولية أصدرها القضاء الجزائري في حق شكيب خليل، وزير الطاقة والمناجم السابق، لتورطه في "فضائح الفساد" التي هزت شركة المحروقات (سوناطراك)، حيث أضحى شكيب خليل (74 سنة) وزوجته وولداه مطلوبين بتهمة "الفساد واساءة استخدام السلطة والانتماء إلى شبكة إجرامية دولية.

* ليبراسيون:

- مدريد تتعبأ لصالح اتفاقية الصيد مع المغرب، والنواب الإسبان في البرلمان الأوروبي مدعوون للتصويت لفائدة هذه الاتفاقية، إذ تبدو الحكومة الإسبانية عازمة على الدفاع بشدة عن الاتفاقية التي وقعت خلال الشهر المنصرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعد مفاوضات شاقة وصعبة بين الجانبين استمرت لأزيد من ستة أشهر، من أجل تجنب أية مفاجأة خلال التصويت بالبرلمان الأوروبي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- محاكمة قادة "البوليساريو" بإسبانيا تفضح جرائمهم المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان وذلك بعد مثول الضحايا الصحراويين، الإثنين الماضي، أمام المحكمة الوطنية، التي تعد أعلى هيئة قضائية جنائية بإسبانيا وسماع شهادات عن معاناتهم التي تسببت فيها "البوليساريو" شركائها.

- مشروع قانون المالية 2014: رئيس الحكومة يحدد الملامح العامة للميزانيات القطاعية، حيث تضمنت الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة ثلاث محاور رئيسية، من شأنها أن تشكل إطارا لإعداد مقترحات مالية برسم مشروع قانون المالية.

* ليكونوميست:

- الضبابية لا تزال تكتنف ميزانية 2014 ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث قريبا الرسالة التوجيهية للقطاعات الوزارية ، حسب ما أعلن عنه على هامش مجلس الحكومة الأخير الذي اجتمع يوم الأربعاء 7 غشت الجاري.

- "مؤشر ثقة الأسر المغربية في أدنى مستوياته"، حسب ما تضمنته نتائج آخر بحث للمندوبية السامية للتخطيط.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل