عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 21 غشت 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 21 غشت 2013


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يلازم بيته في انتظار عودة صلاح الدين مزوار من عطلته ويستعجل مده بأسماء وزراء الأحرار من أجل الانتقال بسرعة إلى مرحلة الحسم في تشكيلة النسخة الثانية من حكومته قبل الدخول السياسي القادم ومصادر تجمعية تقول إن مزوار لن يتقدم بأي تفاصيل مكتوبة خلال الجولة الرابعة من المفاوضات وإنما سيقتصر على ما طلب منه ابن كيران في الجولة الثالثة من تفاصيل حول المذكرة بشكل شفاهي.

- زيادات جديدة مرتقبة في الأسعار تهدد بتصاعد حدة الاحتجاجات.. حيث يتجه الخبز والبوطاغاز والمحروقات إلى الالتحاق بلائحة الزيادات، وخبراء اقتصاديون يحذرون من أن الزيادات في أسعار المواد الأساسية تهدد السلم الاجتماعي بالمغرب وحماد قسال، الخبير الاقتصادي، يقترح على الحكومة إعادة النظر في معدلات الضريبة على القيمة المضافة على اعتبار أن ذلك هو الحل الوحيد للتحكم في السعار وعدم المساس بالقدرة التنافسية للمقاولات المغربية.

- فرار الملحق الأمني ل"البوليساريو" ولد علي ولد مبارك من مدريد خوفا من الاعتقال، بعدما بدأ الخناق يشتد حول عدد من الوجوه البارزة في القيادة والموقع الإلكتروني ل"خط الشهيد" المناوئ ل"البوليساريو" يقول إن القيادي البارز في الجبهة شوهد متخفيا بمدينة نواديبو الموريتانية خلال اليومين الماضيين، بعدما أصدرت المحكمة الإسبانية العليا مذكرة بحث في حق عدد من قيادات الجبهة بخصوص قضايا تتعلق بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بالمخيمات.

- مستشارون بمجلس مدينة الرباط يحذرون من تفاقم أزمة المقابر، التي استمرت لسنوات، وتفكير في دفن أموات الرباط في مناطقهم الأصلية، وحديث عن اللجوء إلى المقابر العمودية بدفن خمسة أموات في قبر واحد ومستشارون بالمجلس يطالبون العمدة فتح الله ولعلو بالحسم في هذا المشكل في أقرب وقت لتأمين دفن لائق لأموات العاصمة التي تسجل سبع جنائز كمعدل يومي.

- قيمة منتوجات الصيد الساحلي المفرغة إلى غاية شهر يوليوز الماضي تقفز إلى 3.21 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 14 في المائة على مستوى الوزن و 8 في المائة في قيمتها مقارنة مع بنفس الفترة من 2012 حسب ما كشف عنه المكتب الوطني للصيد البحري.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رغم حذف 15 مليارا من الاستثمارات وتراجع تكاليف المقاصة ب 28 في المئة، الحكومة عاجزة عن وقف نزيف عجز الميزانية الذي بلغ 30,4 مليار درهم في النصف الأول من السنة الجارية مقابل 23,9 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية ذلك ما كشف عنه تقرير بنك المغرب حول الظرفية الاقتصادية الذي صدر أمس الثلاثاء.

* الأحداث المغربية:

- أربع قضايا تكشف جرأة المبادرة وسرعة التجاوب لدى الملك محمد السادس: خطاب 9 مارس 2011 الذي أفرز دستورا جديدا لملكية متجددة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي شكلت مشروعا ملكيا لمواجهة الفقر وقضية العفو التي أظهرت أن الملك يكرس سلوك التجاوب مع نبض الشعب والدبلوماسية الملكية كأداة فعالة لتجاوز تعثرات ملف الصحراء.(ملف).

- مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إنه "لا تعديل حكومي شامل" مشيرا في تصريح للجريدة أن ابن كيران في انتظار استكمال التفاصيل قبل أن يتم تحديد لقاء رابع حاسم في مصير الأغلبية الحكومية في طبعها الثانية.

* الصباح:

- ابن كيران يشهر ورقة الهيكلة أمام حلفائه ومصادر من الأغلبية أن مشاورات رئيس الحكومة مع قادة الأحزاب المعنية بالنسخة الثانية من الحكومة لم تتوقف خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفة أن ثمة مواقف مبدئية من العنصر وبنعبد الله على خيار إعادة النظر في الهيكلة الحكومية شريطة الحفاظ على التوازن في توزيع القطاعات الوزارية بين الأحزاب المكونة للتحالف الحكومي المرتقب.

- مصادر دبلوماسية كشفت أن المحجوب ولد اعلي مبارك، الملحق الأمني بتمثيلية "بوليساريو" بمدريد المكلف بالتنسيق مع الملحق العسكري بالسفارة الجزائرية فر من إسبانيا عبر الحدود الإسبانية الفرنسية، وذلك بعد أن أصدرت المحكمة الإسبانية العليا مذكرة بحث في حقه بمعية العديد من قادة "بوليساريو" الشهر الماضي.

- ابن كيران يعرض حصيلة الحكومة في أكتوبر.. إذ أفادت مصادر مقربة من الحكومة أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، سيعرض حصيلة عمل الحكومة في بداية دورة أكتوبر المقبلة، بعد الانتهاء من المفاوضات المتعلقة بتشكيل النسخة الثانية من الحكومة، مضيفة أنه كان يعتزم تقديم هذه الحصيلة في دورة أبريل الماضية غير أن الإشكالات التي واكبت خروج حزب الاستقلال من الحكومة، والبحث عن بديل له، أرجأت هذه المبادرة.

* الخبر:

- مؤشر أسعار العقار بالمغرب، الصادر عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، أن مدن مكناس ووجدة وأكادير سجلت أقوى الارتفاعات في أسعار العقار خلال الفصل الثاني من السنة الجارية حيث ارتفعت أسعار العقار بمكناس ب 1,7 في المئة وفي وجدة ب 1,6 في المئة وفي أكادير ب 1,4 في المئة.

- المغاربة يتصدرون عدد المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا حيث بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي إلى غاية متم يوليوز الماضي بلغ 182 ألفا و936 منخرطا ذلك ما كشفت عنه إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية أمس الثلاثاء.

- امحند العنصر، وزير الداخلية، يؤكد أن الرباط تحتضن القمة العالمية للسلطات المحلية والجهوية لأجل تطوير تنافسية المدن وفتح الله ولعلو، عمدة الرباط، يعلن مشاركة أزيد من 3500 مشارك ضمنها شخصيات حاصلة على جائزة نوبل جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقاء التحضيري لهذه القمة أول أمس الاثنين بمقر وزارة الداخلية.

* الصحراء المغربية:

- الخطاب الملكي بمناسبة تخليد الذكرى ال 60 لثورة الملك والشعب.. جلالة الملك محمد السادس يؤكد أن ثورة الملك والشعب متواصلة وتتطلب التعبئة الجماعية والانخراط القوي في أوراشها التنموية. كما أكد جلالته أنه يتعين إيلاء المزيد من الدعم والتشجيع لقطاع التكوين المهني ورد الاعتبار للحرف اليدوية والمهن التقنية، مضيفا أنه "لا ينبغي إقحام القطاع التربوي في الإطار السياسي المحض ولا أن يخضع تدبيره للمزايدات أو الصراعات السياسوية".

* العلم:

- الذكرى 50 لميلاد جلالة الملك محمد السادس: شباب متجدد وتوجه دائم نحو المستقبل.. إذ يحتفل الشعب المغربي اليوم بالذكرى 50 لعيد ميلاد جلالة الملك السادس وهي مناسبة متجددة تجسد بعمق روابط البيعة والحب بين الملك وشعبه الوفي وروابط العهد الوثيق الذي يربط المؤسسة الملكية بالشعب المغربي.

* ليبيراسيون:

- فرار ممثل جبهة "البوليساريو" من مدريد.. حيث تمكن ولد علي ولد مبارك الملقب ب"لينولكن" من مغادرة العاصمة مدريد بشكل سري خشية أن يتم توقيفه، وذلك بعد أن قام قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية باستدعائه للمثول أمام العدالة بخصوص قضايا تتعلق بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف.

- المغاربة لازالوا غير راضين عن التلفزيون الوطني، حيث إن أزيد من 67 في المائة منهم لا يشاهدونها إلا نادرا أو في بعض المناسبات، و4 في المائة لا يشاهدونها بالمرة، في حين لا يشاهدها سوى 28 في المائة بشكل متواصل على مدار العام حسب ما كشفه معهد "أفيرتي" لاستطلاعات الرأي بخصوص برامج شهر رمضان.

* لوبنيون:

- المغرب يخلد، اليوم الأربعاء، الذكرى ال 50 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتمثل هذه الذكرى مناسبة تعكس آمال وتطلعات الشباب من أجل بناء مغرب حداثي وديموقراطي، يضمن لمختلف شرائح المجتمع، وعلى رأسهم الشباب، شروط عيش كريم وزاهر.

- المعلومات التي رشحت من التحقيقات التي أعقبت تفكيك خلية إرهابية كانت تستهدف زعزعة استقرار المغرب وخدمة الأهداف الاستراتيجية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تؤكد أن هذه الخلية كانت تتوفر على استراتيجية وبرنامج لا يقتصر فقط على ارتكاب أعمال تخريبية، بل يتجاوزها إلى تنفيذ عمليات تستهدف المصالح الأجنبية على التراب المغربي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- في الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة أمس الثلاثاء بمناسبة تخليد الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، دعا جلالة الملك إلى التعبئة الجماعية من أجل تحقيق التطلعات المشروعة للمواطنين مؤكدا على ضرورة التعبئة الجماعية والانخراط القوي في الأوراش التنموية لرفع التحديات الحالية والمستقبلية وتحقيق التطلعات المشروعة للمواطنين.

- توقعات المندوبية السامية بشأن معدل النمو تتمحور حول نسبة 2,5 في المئة عوض 4,6 في المئة بالنسبة للسنة الماضية. وقد تم حساب هذه النسبة على أساس تراجع القيمة المضافة للفلاحة وتراجع أسعار الطاقة، لا سيما البترول التي ستبلغ السنة المقبلة 97,60 دولار للبرميل.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل