عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 26 غشت 2013


الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية:

- صورة الحكومة المقبلة التي يريدها الأحرار.. حيث عرف اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس السبت، تقديم هذا الأخير مقترح حزبه بشأن الهيكلة الجديدة للحكومة والمعلومات المتوفرة أشارت إلى أن الأحرار "ضمنوا اقتراحهم لهيكلة جديدة للحكومة بتجميع بعض القطاعات الوزارية، وخصوصا وزارة المالية التي أكد الحزب أن تشتيتها بين حزبين أمر غير مجد".

- الداودي يبشر الطلاب الجدد بـ 100 ألف منحة جديدة.. إذ يستعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، مع بداية الدخول الجامعي المقبل، للإعلان عن حزمة إجراءات جديدة لفائدة الطلبة والجامعة والبحث العلمي، منها حوالي 100 ألف منحة جديدة للطلاب الجدد برسم الموسم الجامعي 2013 و2014، بزيادة تصل إلى 70 في المئة مقارنة مع سنة 2012.

* المساء:

- المجلس الدستوري وجه "صفعة" إلى حزبي الحركة الشعبية والاستقلال، بعد أن انتصر لحزب التقدم والاشتراكية بتأكيد قانونية فريق النيابي في مواجهات محاولات إسقاط تلك الصفة عنه بمناسبة إقرار القانون الداخلي لمجلس النواب وحسب الحيثيات التي قدمها قرار المجلس الدستوري، فإن كل النواب العشرين المكونين لفريق التقدم الديمقراطي في الغرفة الأولى حاليا ملزمون دستوريا بالبقاء في الفريق، ولن يكون بإمكان أي منهم أن يغادر الفريق نحو وجهة أخرى.

- مصادر متابعة لسير المشاورات بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار تتحدث عن تضييق هذا الأخير الخناق على رئيس الحكومة وإضعاف موقفه مقابل تقوية المركز التفاوضي لمزوار، والذي اقترح إحداث قطب مالي وفق أولويات البرنامج الاستعجالي وتجميع وزارة الاقتصاد والمالية، كما كشف للمكتب السياسي عن الحقائب ولائحة الوزراء.

- عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، كشف في حديث للجريدة، أن الحكومة ستطلق قريبا دراسات عميقة لتشخيص واقع الرشوة بالمغرب قبل الشروع في إعداد أول استراتيجية وطنية لمحاربة الرشوة بمنهجية جديدة، مشيرا إلى الوزارة أطلقت طلبات عروض لاختيار خبراء في المجال سينكبون على إعداد دراسة تشخيصية للظاهرة ومواكبة الحكومة في إعداد استراتيجيتها التي ستكون جاهزة في متم يونيو 2014، والتي ستعتمد نظاما زجريا جديدا.

* الصباح:

- مصادر حزبية مطلعة كشفت أن رئيس الحكومة وعد وزيره في الداخلية الأمين العام لحزب الحركة الشعبية بحقائب وزارية إضافية في النسخة الثانية من حكومته، موضحة أن العنصر لمح لمقربين منه أن المفاوضات الجارية بشأن تحديد الأغلبية الحكومية الجديدة ستمكن حزبه من الحصول إما على وزارتين جديدتين في إطار الهيكلة الجديدة التي رجح أن تشمل إضافة وزارات جديدة، أو على وزارة واحدة ومندوبيتين ساميتين من المندوبيات التي ستتحول إلى وزارات منتدبة.

- حزب التقدم والاشتراكية يحافظ على فريقه النيابي .. إذ حسم المجلس الدستوري في قراره، الصادر الخميس الماضي بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، في المادة 33 التي تنص على إعلان تشكيل الفرق النيابية في بداية الولاية ومنتصفها، بعدم مخالفتها للدستور، لكنه أكد أنه لا يحق للنواب تغيير فرقهم في منتصف الولاية تحت طائلة الفصل 61 من الدستور الذي يمنع الترحال ويجرد كل نائب من عضويته بالبرلمان في حال تخليه عن فريقه.

- حرب البيانات بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزارة العدل والحريات.. حيث لم يتأخر رد النقابة على اتهامات الوزارة لها بالكذب والافتراء بشأن موقفها من الطريقة التي دبر بها ملف انتقالات الموظفين، معتبرة أن الوزارة تحاول "إذلال موظفي القطاع وتركيعهم لأنهم ناهضوا ديكتاتورية الوزير ومزاجيته".

* الخبر:

- المجلس الدستوري ينتصر لابن كيران في موضوع الحصص الزمنية لمساءلة رئيس الحكومة.. إذ هزم حكماء المجلس، البالغ عددهم 11 عضوا، فرق أحزاب المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري)، وذلك عبر إلغاء بعض المقترحات والطعون التي سجلتها بقوة أثناء وقبل وخلال المصادقة على النظام الداخلي لمجلس النواب، بسبب عدم مطابقتها للدستور.

- موظفون حاملون للشهادات الجامعية ينتفضون ضد حكومة ابن كيران.. إذ وصفت مجموعة من التنسيقيات الوطنية العاملة بقطاع الوظيفة العمومية، في بيان مشترك، حكومة عبد الإله بن كيران بالحكومة المتعنتة التي أتت على حقوق ومكتسبات موظفي القطاع العام بالمغرب، داعية إلى التكتل لمواجهة هذا الخطر الكبير على مجموع التنسيقات حيث تم الاتفاق على تشكيل اتحاد يضم مجموعة من التنسيقيات الناقمة على عمل الحكومة المغربية تحت قيادة ابن كيران.

- غضب داخل "البيجيدي" بعد تكليف عزيز أخنوش بمهام وزير الاقتصاد والمالية بدل تعيين إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية أو نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة، وفق ما نقلت مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية عن قيادات غاضبة بسبب تفويض ابن كيران لأخنوش قيادة هذه الوزارة.

* رسالة الأمة:

- في انتظار الجولة الخامسة.. العد العكسي يبدأ لانضمام التجمع الوطني للأحرار إلى التحالف الحكومي، حيث أسفرت الجولة الرابعة من المفاوضات بين رئيس التجمع صلاح الدين مزوار ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، التي جرت أول أمس، عن تفهم كبير من الأخير لتصورات ومقترحات الأول والمعلومات التي تسربت أفادت بأن عرض مزوار حدد بخصوص المحور الأول سبع أولويات هادفة إلى تجاوز الأوضاع الصعبة التي تجتازها البلاد اقتصاديا وسياسيا، بينما تطرق المحور الثاني إلى ما خلص إليه المجلس الوطني لحزب الحمامة والذي ربط المشاركة في الحكومة بعدد من الشروط من إعادة هيكلة الحكومة.

* العلم:

- المجلس الدستوري يقضي بعدم مطابقة 45 مادة من النظام الداخلي لمجلس النواب لمقتضيات الدستور، وأنه لا موجب لفحص دستورية 96 مادة، بينما 95 مادة مطابقة له، في حين أبدى المجلس ملاحظاته بشأن 21 مادة حتى لا تكون مخالفة للدستور كما ألغى المجلس المادة 52 التي نصت على تخصيص حصة لا تقل عن الثلث في مناصب المسؤولية داخل المجلس للنساء.

* بيان اليوم:

- المجلس الدستوري ينتصر لفريق التقدم الديمقراطي ويؤكد على قانونيته وأنه قائم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي السابق والجديدº وذلك في القرار الذي أصدره أول أمس السبت.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تقارير إعلامية أسترالية ذكرت، أول أمس، أن المغرب سيتحول خلال العامين المقبلين إلى أكبر ورش للتنقيب عن النفط في العالم، موضحة أن شركات التنقيب تستعد خلال السنة المقبلة لحفر 10 آبار على الأقل.

* الأحداث المغربية:

- "بلوكاج" في تشكيل النسخة الثانية من حكومة ابن كيران.. حيث لم يتأت لعبد الإله بن كيران في لقائه مع صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت، أن يتقدم في مشاوراته لأن مزوار، بحسب مصدر مقرب من ابن كيران، لم يأت بجديد يمكن أن "نخضعه للنقاش أو الزيادة أو النقصان"، مضيفا أن اللقاء لم يكن "سوى دردشة في عدد من القضايا السياسية والاقتصادية دونا عن التقدم في تشكيل الأغلبية الحكومية في انتظار مستقبل الأيام".

- ارتفاع ضحايا حرب الطرف يستنفر وزارة التجهيز والنقل لتعبئة الوسائل المادية واللوجستية لضمان السلامة الطرقية وعزيز الرباح الوزير الوصي قال، خلال أشغال اللجنة المركزية لتتبع أعمال مراقبة وتطبيق العقوبات التابعة للوزارة، إنه "يتعين العمل بشكل عاجل على توفير كل الوسائل التي من شأنها الحد من هذه الظاهرة".

* الصحراء المغربية:

- تراجع حوادث السير خارج المجال الحضري خلال النصف الأول من سنة 2013 بنسبة 9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث بلغ عددها 10 آلاف و200 حادثة خلفت مصرع ألفا و385 شخصاº وفق ما ذكرته وزارة التجهيز والنقل.

* التجديد:

- المجلس الدستوري يصفع المعارضة ويعيد لرئيس الحكومة نصف وقت الجلسة الشهرية.. حيث قضى بعدم دستورية العديد من مواد النظام الداخلي المحال إليه بداية هذا الشهر، أبرزها عدم مطابقة مقترح تخصيص ثلث الوقت لرئيس الحكومة في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة وتخصيص ثلث آخر للأغلبية وثلث للمعارضة.

* النهار المغربية:

- الصفعات الإسبانية لطغمة "البوليساريو" الانفصالية.. إذ تلقت هذه الأخيرة صفعات متتالية من الإسبان أفقدتها توازنها فراحت تخبط خبط عشواء.. حيث شكلت الزيارة التاريخية للعاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب الصفعة الأولى، وتوصل الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى اتفاق بشأن الصيد البحري الصفعة الثانية، وقرار المحكمة الإسبانية العليا الاستماع لأول مرة إلى شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف الصفعة الثالثة، في حين شكل وقف إسبانيا المساعدات ومختلف أشكال الدعم لـ "البوليساريو" الصفعة الرابعة.

- الموظفون يقررون مواجهة ابن كيران منتصف شتنبر المقبل.. حيث قررت التنسيقيات الوطنية للموظفين العاملين بقطاع الوظيفة العمومية، خلال اجتماع بالرباط الثلاثاء الماضي، تحديد منتصف شهر شتنبر المقبل كمحطة لمواجهة حكومة عبد الإله بن كيران بكافة السبل الممكنة، مجددين مطالبهم المتمثلة في تسوية وضعيتهم الإدارية بالإدماج الفوري والمباشر في السلالم المناسبة دون قيد أو شرط بناء على الشهادة الجامعية المحصل عليها.

* لوبنيون:

- بنك المغرب أفاد بأن الإنتاج والمبيعات الصناعية، خلال شهر يوليوز الماضي، قد يكون عرف تراجعا بالمقارنة مع الشهر السابق، موضحا، في نشرته الصادرة يوم الجمعة الماضي، أن 50 في المئة من رؤساء المقاولات يعتبرون أن النشاط الصناعي عرف انخفاضا بعدما سجل نموا خلال شهر يونيو المنصرم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حوادث السير.. عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، يتعهد بتعبئة كل الوسائل المادية واللوجستية من أجل ضمان السلامة الطرقية، مشددا، في تصريح للصحافة يوم الجمعة الماضي، على أنه ينبغي العمل بشكل عاجل من اجل توفير كل الوسائل التي من شأنها الحد من هذه الآفة.

* ليبراسيون:

- انخفاض عام في الإنتاج الصناعي: الوضع ينذر بالقلق، خاصة وأنه لم يتمكن أي فرع من الصمود، ذلك ما يمكن استخلاصه في النشرة التي أصدرها بنك المغرب المتعلقة بشهر يوليوز الماضي.. حيث أفادت النشرة بأن رئيس مقاولة من أصل اثنين يعتبر أن النشاط الصناعي عرف انخفاضا بعدما سجل نموا خلال شهر يونيو المنصرم، مضيفة أنه وعلى أساس سنوي، اعتبرت 57 في المئة من المقاولات أن الإنتاج الصناعي قد يكون تراجع، إذ بلغت نسبة استعمال القدرات الإنتاجية نحو 69 في المئة، بعد أن كانت مستقرة في 72 في المئة خلال شهر يونيو الفارط.

* أوجوردوي لوماروك:

- مجموعة النفطيين المغاربة تؤكد أنه يتم حاليا تزويد الجهة الشرقية بالمحروقات بشكل اعتيادي ومنتظم من خلال 200 محطة وقود باتت تقدم خدماتها من جديد، مشيدة بكفاءة السلطات العمومية ومجهوداتها في محاربة تهريب الوقود القادم من الجزائر.

- الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي إذا نفذ مهنيو صناعة الخبز والغاز المنزلي تهديداتهم بالزيادة في أسعار هذه المنتوجاتº ذلك ما صرح به نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في تصريح للجريدة المقربة من حزبه.

* ليكونوميست:

- مجموعة النفطيين المغاربة سامير: الحرب تستعر.. حيث لم يرق دخول (سامير)، المزود والمنتج، إلى سوق المنتوجات النفطية لمجموعة النفطيين المغاربةº فيما اعتبر (سامير) أنه لا شيء في القانون يمنعه من أن يجمع بين نشاطي التكرير والتوزيع.

* لوسوار إيكو:

- الأزمة السياسية تتواصل، وإذا تأخر تشكيل الحكومة الجديدة فمرد ذلك إلى أن الحزب الرئيسي المرشح (التجمع الوطني للأحرار) لا ينوي دخول الحكومة الجديدة ليعوض حزب الاستقلال بخصوص المناصب الشاغرة. فالتجمع الوطني للأحرار يطالب بإصلاح شامل للأغلبية وبرنامج حكومي جديد. ووفقا لقادة حزب العدالة والتنمية، فإنه ينبغي تعيين الحكومة الجديدة في أجل أقصاه 15 يوما.

- الزيادة في سعر الحليب: الجمعيات تتفاعل مع القرار.. حيث قررت الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب رفع دعوى قضائية ضد منتجي الحليب الذين قرروا الزيادة في سعر هذه المادة والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يدعو هؤلاء المنتجين إلى التراجع عن هذه الزيادة، التي تم تطبيقها دون موافقة الحكومة.

* البيان:

- القضاء الهولندي يلغي قرار حكومة هولندا ويأمر بتعويض المتضررين بأثر رجعي.. حيث قضت المحكمة الابتدائية بأمستردام بإلغاء قرار الحكومة الهولندية القاضي بتقليص تعويضات الأرامل المغربيات والتركيات اللواتي اخترن الإقامة في بلدهن الأصلي بنسبة 40 في المئة، باعتباره "منافيا للاتفاقات الثنائية حول الضمان الاجتماعي والاتفاقيات الدولية والأوروبية".

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل