عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 غشت 2013


الأربعاء 28 غشت 2013 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- مزوار يعرض على ابن كيران أربعة أقطاب لتشكيل الحكومة.. حيث كشفت مصادر عليمة أن صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار اقترح، خلال لقائه السبت الماضي مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، العمل بمنهجية الأقطاب الحكومية (أربعة أقطاب تضم القطاعات الوزارية المتواجدة مع إدخال بعض التعديلات في مهامها)º وهي القطب المالي والاقتصادي والقطب التدبيري والحكاماتي والقطب الاجتماعي والقطب الأفقي الذي يضم وزارات تتداخل اختصاصاتها مع القطاعات الأخرى.

* المساء:

- مصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أفادت بأن الإجراءات التي اتخذها لحسن الداودي الوزير الوصي، منذ تقلده منصبه، ساهمت في توفير غلاف مالي برسم السنة المالية 2012 في حدود 5 ملايين درهم، موضحة أن الوزارة عمدت إلى اتخاذ إجراءات عملية وصفت بالجريئة، تمثلت في تطبيق إجراءات ردعية بخصوص الاختلالات التي شهدتها مجموعة من المصالح على الصعيدين المركزي واللامركزي، من خلال تفعيل دور المفتشية العامة، حيث كان لهذه الإجراءات أثر إيجابي من خلال مساهمتها في توفير ذلك الغلاف المالي.

- أرباب المخابز يدخلون في اجتماعات "مارطونية" لتحديد الموقف النهائي الذي سيتخذونه في حالة عدم اتخاذ أي تدابير حكومية لتفعيل البرنامج التعاقدي الذي سبق توقيعه مع الحكومة السابقة ومصدر من أرباب المخابز قال للجريدة إن هناك تحركات غير رسمية حتى لا يتخذ أي قرار يؤدي إلى وقوع أزمة في إنتاج الخبز على الصعيد الوطني، مؤكدا أن "النية الحسنة" للحكومة في هذا السياق لا تكفي، على اعتبار أن هناك مطلبا محددا يتعلق بضرورة تفعيل البرنامج التعاقدي، الذي يتضمن مجموعة من البنود التي يمكنها أن تطور القطاع بشكل عام.

- "بلوكاج" المفاوضات وعدم توصل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى نتائج ملموسة مع صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار تدفع ابن كيران إلى تأجيل اجتماع الأغلبية والأمانة العامة لحزب العدالة والتنميةº ومصادر من هذه الأخيرة أفادت بأن الجولة الأخيرة من المفاوضات مع مزوار لم تأت بجديد يذكر للخروج بتشكيلة حكومية في أقرب وقت، مسجلة أن رئيس "الأحرار" يتعامل بمنطق التفاوض من أجل الخروج بحكومة جديدة وليس إجراء تعديل في إطار الحكومة الموجودة أصلا.

- مصادر موثوقة كشفت أن الحرب التي تدور رحاها حاليا في قطاع توزيع المحروقات هي بالأساس بين شركتي "سامير" و"أفريقيا"، مشيرة إلى أن تجمع البتروليين في المغرب يخضع لضغوطات مسؤولي مجموعة "أفريقيا"، في الوقت الذي وجدت فيه بعض الشركات المنضوية تحت لواء التجمع ذاته نفسها في ورطة بحكم أن لا علاقة لها بالصراع الدائر بين العملاقين في مجال المحروقات والمصادر ذاتها أفادت بأن "سامير" أطلقت مشروعا لبناء 300 محطة توزيع وبأن "أفريقيا" متخوفة من المنافسة.

* الصباح:

- شبح حكومة أقلية يخيم على التحالف الثلاثي.. فقد كشفت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن اجتماع قادة التحالف الثلاثي، الذي توقعت أن ينعقد بداية الأسبوع المقبل، سيحسم بشكل كبير في المستقبل الحكومي للتجمع الوطني للأحرار، سواء بحصول التوافق المنشود من قبل ابن كيران أو بإعلان وصول عملية تجديد التحالف الحكومي إلى الباب المسدود. يأتي ذلك بعد إعلان ابن كيران نهاية الأسبوع الماضي خلال الملتقى التاسع لشبيبة حزبه أن حكومته أصبحت "حكومة أقلية" وأن "الأغلبية العددية في مجلس النواب هي في يد المعارضة".

* الخبر:

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا عقد، أول أمس، اجتماعا تشاوريا مع مسؤولي المجلس الأعلى للتعليم تم خلاله اتخاذ إجراءات صارمة بعد الخطاب الملكي الأخير همت تأجيل مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتسريع بإنهاء المفاوضات مع وزارة المالية بشأن تحديد الميزانية المخصصة لتغطية وتجهيز أماكن إجراء المباراة.

- عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب هاجم، خلال المنتدى التاسع لشبيبة الحزب بالدار البيضاء الأحد المنصرم، حزب الاتحاد الاشتراكي متهما إياه بالعودة بالمغرب إلى أجواء سنة 2003، فيما اعتبر الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان خلال ذات اللقاء أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يسعى لعرقلة المسار الديمقراطي وإغلاق صوت الصندوق.

- منتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي طالب في بيان بالتسريع بإصلاح المنظومة التعليمية وتفعيل المقتضيات الدستورية بخصوص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مبرزا أن السياسة التعليمية لا يجب أن تكون حقلا تجريبيا أو موضوع مزايدات وتصفية حسابات.

- منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية، يرى، في تصريح للجريدة، أن الدخول السياسي المقبل يأتي في ظل العديد من الإشكالات الكبرى مرتبطة بالأزمة السياسية والاحتقان الاجتماعي وتصعيد النقابات وتهديد المعارضة والتغيير الذي طال التشكيلة الحكومية.

* بيان اليوم:

- الحليب يصل إلى البرلمان.. إذ طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بحضور عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة وعبد القادر وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، وذلك بهدف مناقشة موضوع الارتفاع الأخير الذي عرفته أسعار مادة الحليب وتداعيات ذلك على القدرة الشرائية والاستهلاكية للمواطنين.

الصحراء المغربية:

- المتتبعون للشأن السياسي يتساءلون إن كان ابن كيران سينجح في إعادة تشكيل أغلبية جديدة قبل الدخول السياسي، خاصة وأن حليفيه في الحكومة الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية لهما أيضا مطالب في ما يتعلق بالتشكيلة الحكومية، في وقت يقيد فيه التجمع الوطني للأحرار مشاركته فيها بمراجعة برنامجها وإعادة النظر في هيكلتها.

* رسالة الأمة:

- الحوار الاجتماعي: من المنتظر أن تستأنف "الباطرونا" مع بداية الدخول الاجتماعي رحلة البحث عن السلم الإجتماعي بالعودة إلى خطب ود الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل لانتزاع توقيع كاتبيهما العامين على الميثاق الذي سبق وأن وقعته مريم بن صالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مع باقي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

- أسعار السمك تتجه لتسجيل أرقام قياسية تأثرا بالتهريب واتفاقية الصيد البحري والجامعة الوطنية لحماية المستهلك تعزو هذا الارتفاع في الأسعار إلى تدخل الوسطاء وكذا سلسلة تسويق الأسماك التي تؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمستهلك كونه يتحمل الضرائب المترتبة عنها.

النهار المغربية:

- 1450 حافلة للنقل السياحي تحتج على الرباح.. فقد قرر مهنيو وأرباب النقل السياحي عبر الطرق تنظيم مسيرة احتجاجية أمام وزارة التجهيز والنقل غدا الخميس بواسطة 1450 حافلة للنقل السياحي قادمة من مختلف المدن المغربية، وذلك احتجاجا على دورية للوزارة اعتبرها بيان للمكتب الوطني لمهنيي وأرباب النقل السياحي عبر الطرق "تعسفية وإقصائية تضع الأغلبية الساحقة" من المهنيين "رهينة للابتزاز والتهميش من طرف وكالات الأسفار".

* الاتحاد الاشتراكي:

- 53 في المئة من الفاعلين الصناعيين يتوقعون ركودا في الإنتاج خلال الثلاثة أشهر القادمةº ذلك ما كشف عنه تحقيق أنجزه بنك المغرب بني على نتائج استطلاع للرأي استهدف مختلف الفاعلين الصناعيين.

- أربع شركات أمريكية وبريطانية ستشرع في عمليات الحفر والتنقيب عن البترول بالسواحل المغربية بالمحيط الأطلسي ما بين الصويرة وبوجدور بعد أن منحها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن الترخيص هذه السنةº والشركات المعنية أنجزت المسح والدراسة بالأماكن التي ستشملها عمليات التنقيب التي تنطلق مع بداية الأسبوع الأخير من شهر شتنبر المقبل.

* الأحداث المغربية:

- شباط يشحذ أسلحته ويعبئ حلفاءه استعدادا ل "الحرب" على ابن كيران.. حيث قال مصدر من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إن رفاق شباط يسعون إلى فتح جبهة معارضة للحكومة على الواجهتين الحزبية والنقابية، موضحا أن قيادة الحزب عقدت في هذا الصدد عدة لقاءات مع فريقي الحزب بالبرلمان وتجري اتصالات بباقي القوى السياسية الممثلة في البرلمان من أجل توحيد المعارضة وتقويتها.

- قياديون في حزب الأصالة والمعاصرة: ابن كيران يهيئ لأزمة جديدة قبل أن يشكل حكومته.. فقد قال عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الحزب بمجلس النواب، إن ابن كيران دخل في صراع حتى مع حلفائه في الأغلبية، مضيفا أنه يقوم بالدعاية لنفسه على حساب "البام"، فيما قالت البرلمانية عن حزب الجرار خديجة الرويسي إنه إذا لم يستطع ابن كيران ممارسة مسؤولياته وسلطاته الفعلية فإن عليه التنحي.

* التجديد :

- فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يطالب بعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بحضور عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة وعبد القادر عمارة وزير الصناعة والتجارة لمناقشة موضوع ارتفاع أسعار مادة الحليب وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يخير منتجي الحليب ما بين التراجع عن الزيادة التي أقروها أو تعويض الدولة في السكر المدعم الذي يستفيدون منه.

* العلم:

- المواطنون يعيشون زيادات حقيقية في الأسعار والحكومة في حالة ارتباك.. وذلك بعد إعلان بعض الشركات رفع أسعار الحليب إذ لوحظ أن نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كان قد صرح بأن الحكومة ليس لها علم مسبق بهذه الزيادة قبل أن يصرح قبل أيام أن الحكومة ستتدخل لدى هذه الشركات من أجل استفسارها عن هذه الزيادة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقها.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدعوة بمجلس النواب إلى عقد اجتماع لجنتين برلمانيتين معنيتين بشكل مباشر بارتفاع أسعار الحليب: لجنة المالية والتنمية الاقتصادية واللجنة المكلفة بالقطاعات الإنتاجيةº والنواب البرلمانيون، الذي يأملون أن ينعقد اجتماع اللجنتين في أسرع وقت، يسعون إلى إشراك وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

* ليبراسيون:

- منطقة المغرب العربي تحت التهديد الإرهابي.. حيث حذرت المصالح الأمنية في بلدان المغرب العربي والساحل وجنوب أوروبا من هجمات إرهابية ضد المصالح الغربية في كل من تونس والمغرب وليبيا ومصر ووفق مصادر أمنية نقلت عنها جريدة (الخبر) الجزائرية، فإن عملية توحيد مجموعات إرهابية جزائرية وأخرى تونسية وليبية يمكن أن يعطي إشارة الانطلاق لبعض الخلايا النائمة والعناصر الإرهابية بالصحراء من أجل تنفيذ هجمات جديدة.

- "البوليساريو" يغرق في تناقضاته.. إذ أكد عند الله سلمة، الإطار السابق في "البوليساريو" الذي عاد إلى أرض الوطن في التسعينات، أن توالي الاحتجاجات والاعتقالات والاختطاف فلي حق الصحراويين بات طقسا يوميا لساكنة المخيمات. ولأجل مواجهة هذه المشاكل العويصة، صرح أحد أكثر القيادات تأثيرا داخل "البوليساريو"، في خرجة إعلامية حديثة، أن الانفصاليين لا يستبعدون خيار نقض اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 والعودة إلى حمل السلاح.

* لوبنيون:

- المغرب - المملكة العربية السعودية: نحو إنشاء صندوق استثمارات مشترك.. حيث كان موضوع إنشاء خط بحري مباشر يربط المغرب والسعودية وإحداث صندوق مشترك في صلب المحادثات التي جرت بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، وذلك في إطار منتدى الاستثمار المغربي - السعودي الذي انعقد الأحد الماضي في مدينة جدة.* ليكونوميست:

- القرار الأخير للمجلس الدستوري وضع حدا للجدل الدائر حول النظام الداخلي لمجلس النواب، بعد أن أثارت مقتضيات هذا القانون المنظم لعمل الغرفة الأولى بالبرلمان وعلاقتها بالحكومة وباقي المؤسسات الدستورية، نقاشا حادا بين فرق الأغلبية والمعارضة التي تقدمت، في سابقة من نوعها في تاريخ العمل البرلماني المغربي، بمذكرة للمجلس الدستوري ترمي إلى الطعن في النظام الداخلي لمجلس النواب، وقضى قرار المجلس بعدم دستورية 38 مادة من هذا القانون معظمها تنظم العلاقة بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية.

* البيان:

- مجلس الأعمال المغربي - السعودي المشترك، المجتمع على هامش أشغال الدورة ال 12 للجنة المشتركة العليا بين البلدين، يوصي بإحداث صندوق مشترك للاستثمار، مفتوح أمام القطاعين العام والخاص بالبلدين ويكون قادرا على التدخل في قطاعات إنتاجية واستثمارية رائدة.

- تصنيف المغرب في الرتبة الثانية إفريقيا في مجال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بحسب آخر تقرير للدورية المتخصصة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العشرة دول الأكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، والذي أكد أن المملكة تمكنت رغم ظرفية الأزمة من استقطاب رساميل أجنبية مهمة، معتبرا المغرب رائدا في هذا المجال في منطقة شمال إفريقيا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بعد مرور أزيد من شهر من إطلاق المفاوضات بشأن إعادة تشكيل الحكومة وبناء تحالف جديد للأغلبية.. ما يزال الانتظار والترقب سيد الموقف ، حيث تطرح كل التساؤلات حول أسباب هذا التأخر الذي أثار قلق وحذر الفاعلين السياسيين والاقتصاديين على حد السواء، خاصة وأن الظرفية الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد تفرض على رئيس الحكومة ورئيس حزب الأحرار تسريع وتيرة المفاوضات.

- مجلس الأعمال المغربي - السعودي يوصي بإنشاء صندوق استثماري بين البلدين، مفتوح أمام القطاعين العام والخاص ويدعو خلال اجتماعه بجدة على هامش الدورة ال 12 للجنة المشتركة المغربية - السعودية إلى مساهمة رجال الأعمال والمؤسسات المالية والاستثمارية في البلدين في رأسمال هذا الصندوق الذي يخصص لدعم مشاريع المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمشاركة في مشاريع الاستثمار المتاحة في البلدين.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل