عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 30 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية:

-شكوك حول تهريب 8 ملايين دولار خارج المغرب.. إذ ينتظر أن تحيل النيابة العامة بالدار البيضاء ملف تحويل مبلغ صفقة عقارية بقيمة 8 ملايين دولار على مكتب الصرف لمعرفة الوجهة التي أخذها المبلغ المتحصل من عملية بيع عقار، موضوع نزاع، إلى الخارج ومصادر الجريدة كشفت أن المبلغ المذكور تحصøل من صفقة بيع قطعة أرضية بكورنيش البيضاء كانت موضوع نزاع قضائي أمام العدالة المغربية بين مغربي وأجانب عرب، فيما استفاد من القطعة مستثمر مغربي.

* الصباح:

- دورية تابعة لأمن ابن مسيك بالبيضاء فككت ليلة الثلاثاء الماضية شبكة للترويج للأقراص المهلوسة مهربة من الجزائر، والأبحاث في هذه القضية انتهت إلى إيقاف ثلاثة أشخاص ، وحجز 43 ألف حبة قرقوبي.

- قيادات من حزب الأحرار أعربت عن أسفها للتعليقات الصادرة عن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال ملتقى شبيبة حزبه مؤخرا بالبيضاء ، والتي اتهم فيها رئيس الحزب بعرقلة مشاورات تجديد الأغلبية وربط تعثر المفاوضات برد مزوار، وقيادي تجمعي يقول إن الحزب جزء من الحل وليس جزءا من الأزمة.

- أمطار غزيرة تهاطلت على مدينة المضيق فجر أمس الخميس تسببت في عزل العديد من الأحياء وإغلاق بعض المنافذ المؤدية من وإلى وسط المدينة والمياه تجتاح بشكل مفاجئ المحلات التجارية والمنازل والمطاعم ومواقف السيارات، فيما تتواصل جهود الوقاية المدنية وعمال الإنعاش الوطني من أجل تنظيف المدينة من الأوحال التي تسببت في قطع الطرقات.

- حالة غليان يشهدها حزب الاستقلال بأكادير والجهة منذ أيام بسبب توالي الاستقالات الجماعية في صفوف مناضليه ، ومصادر مقربة تكشف للجريدة أن الحزب بالجهة على وشك الانهيار بعد تأكد استقالة أغلبية أعضاء فرع أكادير وتوقيع استقالات أخرى قد تكون بالعشرات من قبل منتخبي الحزب داخل جميع المؤسسات المنتخبة بالعمالة ومستقيلون يحملون مسؤولية تنافر هياكل الحزب وعدم تنظيمه السياسي بالمدينة لكل من كاتب الفرع والمفتش الإقليمي بسبب الجمود في الأداء والركود في التوسع والفردانية في التسيير

* المساء:

- وزارة الداخلية تقرر صرف منحة مالية استثنائية لمدينة الرباط تقدر بÜ 28 مليار سنتيم، ستخصص لتأهيل المدينة بشكل مستعجل على مستوى الإنارة العمومية والمساحات الخضراء والتشوير والطرقات ومصدر مطلع كشف أن هذا الغلاف المالي سيخصص لتنفيذ عدة أشغال طارئة من طرف كل من بلدية الرباط ومجلس العمالة استعدادا لاستقبال أزيد من 3500 من الضيوف الأجانب الذين سيحلون بالعاصمة شهر أكتوبر خلال تنظيم المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية.

- المعطلون" ينقلون" احتجاجاتهم نحو حزب مزوار.. ففي خضم المفاوضات المستمرة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، مجموعات المعطلين في الرباط تختار "نقل" احتجاجاتها نحو مقر حزب الحمامة، وذلك في خطوة إنذارية ل"الوافد الجديد" على الحكومة التي يقودها "البيجيدي" والمشاركون في الوقفة الاحتجاجية هتفوا بشعارات تطالب بتفعيل التزامات الدولة الموقعة من طرف حكومة عباس الفاسي التي تقلد فيها صلاح الدين مزوار حقيبة الاقتصاد والمالية، كما نددوا ب "تهرب" ابن كيران من تنفيذ الحكم القضائي الذي يطالبه بإدماج معطلي محضر 20 يوليوز.

* الخبر:

- على خطى شركات الحليب ... زيادات مرتقبة في أسعار الدواجن، بعد قرار مصنعي أعلاف الدواجن الزيادة في الأسعار بشكل متزامن وبنسب موحدة ومهنيو قطاع تربية الدجاج يؤكدون أن الزيادة المرتقبة ستكون في السعر الأساس بغض النظر عن تقلبات السعر خلال مواسم السنة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال في تصريح للجريدة إن الحكومة اتخذت قرارا باللجوء إلى نظام المقايسة للتحكم في صندوق المقاصة كوسيلة للحد من آثار ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الدولي على نفقات الصندوق التي كانت إلى حدود العشرة أيام الماضية في مستوى التوقعات قبل أن يعاود سعر النفط منحاه التصاعدي ليصل إلى 115 دولارا، أي بعشرة دولارات فوق السعر المرجعي المعتمد في قانون المالية 2013.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسعى إلى انتخابات سابقة لأوانها دون أن يتحمل مسؤولية استقالة الحكومة ، ويراهن على المعارضة قصد إسقاط الحكومة عبر ملتمس رقابة بعد أن وصل إلى الباب المسدود في مفاوضاته مع صلاح الدين مزوار وقياديون من التجمع الوطني للأحرار متذمرون من منهجية بن كيران في مفاوضاته مع الحزب.

-النقابة الوطنية للنقل السياحي بالمغرب نظمت وقفة أمام وزارة التجهيز والنقل أمس الخميس احتجاجا على إلزام الناقل السياحي باللجوء إلى أرباب وكالات الأسفار من أجل الحصول على الزبناء ومهنيو القطاع يعتبرون القرار تعسفيا وإقصائيا يضعهم رهينة الابتزاز والتهميش من طرف وكالات الأسفار.

*بيان اليوم

- مسؤولون حكوميون جزائريون يكشفون النقاب عن حجم تمويل البوليساريو من قبل الجزائر طيلة ثلاثة عقود ونصف من عمر نزاع الصحراء المفتعل ، ظلت خلالها الجارة الشرقية تقدم تمويلا لمثيري الشغب بالأقاليم الجنوبية للمملكة لإحداث الفوضى مرورا بصرف أجور ورواتب القياديين والمسؤولين وممثلي الجبهة بالخارج وتمويل الأنشطة المعادية للمغرب في كل تمثيليات الجزائر الدبلوماسية عبر العالم.

* رسالة الامة:

- النقابة الديمقراطية للعدل تطالب بوضع معايير موضوعية لانتقال موظفي قطاع العدل بعيدا عن إسقاطات باقي القطاعات على قطاع العدل للاختلاف في المهام والتنظيم والهيكلة الإدارية، مستنكرة في بيان لها، محاولة إذلال موظفي قطاع العدل.

- الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وصف مذكرة مصطفى الرميد الوزير الوصي ، إلى القضاء للتحرك لوقف المخالفات في قطاع قنينات الغاز بالعملية الفولكلورية، مشيرا في اتصال هاتفي مع الجريدة، إلى أن تصريحات الوزير ليس لها معنى لأن الحكومة عاجزة عن ضبط قطاع الغاز، ومؤكدا أنها لا تملك الإمكانيات اللازمة للمراقبة وأنها لم تقم بدورها في المراقبة.

* التجديد :

-الحكومة تتدارس الزيادة الأخيرة في أسعار الحليبº ووزير الفلاحة عزيز أخنوش يستدعي شركة "سنطرال" لمعرفة حيثيات الزيادة التي أقدمت عليها في سعر مادة الحليبº فيما الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف يستدعي جميع التعاونيات المعنية لتدارس هذا الملف الذي أثار جدلا سياسيا وقانونيا كبيرا، وغضبا واستنكارا في صفوف المستهلكين.

* الأحداث المغربية:

-الحكومة قد تضطر للزيادة في أسعار المحروقات، لا سيما وأن سعر البترول ارتفع إلى 115 دولار للبرميل ونجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لم يكن متفائلا بخصوص انعكاسات ارتفاع سعر البترول أمس على صندوق المقاصة، وقال، في تصريح للجريدة، "لا أحد يمكنه أن يجادل في أن تكون لهذا الارتفاع تداعيات".

-التجمع الوطني للأحرار غاضب من تسريب قادة حزب العدالة والتنمية لكواليس المفاوضات بين ابن كيران ومزوار.. فقد أعرب قيادي تجمعي، في تصريح للجريدة، عن "أسفه للتسريبات غير الدقيقة والتلميحات والتصريحات المتحاملة التي نسبت إلى قياديين في حزب العدالة والتنمية حول سير مفاوضات تشكيل حكومة جديدة"، مستغربا اتهام التجمع ب"التماطل وإفشال مساعي تشكيل الحكومة لمجرد أنه قدم تصوره ورؤيته للعمل الحكومي".

* العلم:

- أياما قبل الدخول السياسي والاجتماعي أوراش كبرى لا تحتمل الانتظار ومشاكل عالقة وإصلاحات منتظرة متراكمة من صندوق المقاصة إلى الحوار الاجتماعي إلى صناديق التقاعد إلى المنظومة الضريبية والرأي العام يتساءل كيف سيكون الدخول السياسي المقبل والحكومة لم يتم ترميمها بعد.

*أوجوردوي لوماروك:

قطاع صناعة الطيران بالمغرب سجل تقدما بنسبة 25 بالمائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية ، وأزيد من 50 مليار درهم هو حجم ما حققته ستة أقطاب لصناعة الطيران خلال الأشهر الستة المنصرمة فيما حققت صادرات القطاع رقم معاملات بلغ 8ر3 مليار درهم ، وهو ما انعكس بشكل ايجابي على قطاعي الجلد والإلكترونيك اللذين انتقلا من حالة من الانكماش إلى تسجيل تطورات لافتة وملموسة خلال الفصل الاول من سنة 2013.

- في سياق مساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم جهود المغرب من أجل تحقيق نمو أكثر إدماجا أعلن الاتحاد عن تخصيص دعم جديد لفائدة التنمية الاقتصادية وتقليص الفوارق الاجتماعية بالمغرب بقيمة 110 مليون اورو سيخصص لإصلاح نظام التغطية الصحية الأساسية والسياسة القطاعية في المجال الفلاحي، ضمن الجزء الأول من برنامج عمل الاتحاد الأوروبي لفائدة المغرب برسم سنة 2013.

*ليبيراسيون:

- معاناة أسر المفقودين من مدينة سيدي إيفني مع تداعيات حادث غرق قارب بسواحل جزر الكناري على متنه عدد من شباب المدينة لقوا مصرعهم في الحادث الذي وقع يوم 13 دجنبر من سنة 2012، ما تزال مستمرة وأسر الضحايا يرفضون إقامة العزاء في انتظار التوصل بجثث أبنائهم . انتظار صعب ومأساة حقيقية حولت حياة هذه الاسر الى جحيم .

- صحيفة الكترونية جزائرية كشفت أن الجزائر تقوم بضخ المليارات من الدولارات لتمويل البوليساريو ، مبرزة أن هذا التداخل بين النظام الجزائري وانفصاليي البوليساريو يكلف خزينة الدولة الجزائرية أموالا باهظة . وبحسب صحيفة "تامورت. أنفو" الالكترونية في نشرتها، لأول أمس الأربعاء، فإن القادة السياسيين الجزائريين يجهلون تماما قيمة التكلفة المالية للدعم غير المشروط الذي تقدمه الجزائر لجبهة البوليساريو، مبرزة أن دائرة الاستعلامات والأمن الجزائرية وحدها على علم بذلك.

* ليكونوميست:

- على إثر الزيادة في أسعار الحليب ومشتقاته، أصوات من داخل البرلمان طالبت بالعودة إلى تأطير فرع الحليب، وذلك بداعي "حماية القدرة الشرائية للمواطنين"، وهو ما يصب في اتجاه الحد من حرية السوق. والجريدة تذكر بأنه تم قبل سنة من الآن إيداع مشروع قانون يعدل التشريع المتعلق بالأسعار والمنافسة لدى الأمانة العامة للحكومة.

* البيان:

- سوق توزيع المحروقات بالمغرب: دخول (سامير) يثير استياء الفاعلين.. حيث اعتبر الفاعلون في مجال توزيع المحروقات أن الترخيص الذي منحته الوزارة الوصية ل(سامير) لإحداث شبكة توزيع خاصة يعد قرارا غير قانوني ويخل بمبدأ المنافسة وهو ما يعني أن الصراع لا يزال متواصلا بين (سامير) ومجموعة النفطيين بالمغرب.

- المفوضية الأوروبية أعلنت، أمس الخميس، عن إطلاق الشطر الأول من برنامج العمل 2013 لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب المخصص لمواكبة الإصلاحات التي شرعت فيها المملكة من أجل ضمان نجاحها واستدامتها. ويروم البرنامج، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 110 ملايين أورو دعم إرساء نظام للتغطية الصحية الشاملة ودعم سياسة التنمية الفلاحية لفائدة الفلاحين الصغار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- حرائق أقل بالغابات هذه السنة.. فقد أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بأن سنة 2013 عرفت حرائق أقل مقارنة مع السنة الماضية، موضحة بأن الحرائق أتت هذه السنة على 1400 هكتار مقارنة بالسنة الماضية التي سجل خلالها اندلاع الحرائق في 3460 هكتارا.

- المؤتمر 61 للنساء رؤساء المقاولات العالمية، ينعقد ما بين 25 و 29 دجنبر المقبل بمراكش تحت شعار "النساء المقاولات، قيم آمنة من أجل أداء مستدام.وسيكون المؤتمر بحسب المنظمين مناسبة لتطوير تشبيك جمعيات سيدات الأعمال وفرصة للأعمال بينهن، بهدف إرساء شراكات جيدة وتآزر جنوب - جنوب".

* لوسوار إيكو:

- الحكومة: الأسبوع الأخير.. حيث يحضر وزراء الحكومة الحالية المجلس الحكومي الأخير قبل أن يعدوا حقائبهم في انتظار مغادرة دواليب السلطة. ويأتي ذلك بعد سلسلة من الأزمات هزت الحكومة وهي أزمات غير مسبوقة في التاريخ المؤسساتي للمغرب.

لوبنيون:

- الجزائر الممول الوحيد ل"البوليساريو".. حيث كشفت الصحيفة الإلكترونية (تامورت. أنفو)، في نشرتها أول أمس الأربعاء، النقاب عن الصلات الوثيقة بين الدولة الجزائرية و"البوليساريو"، مشيرة، استنادا إلى العديد من المصادر الجزائرية وخصوصا الدبلوماسية منها، إلى أن الجزائر تتكفل بكافة نفقات هذه الطغمة الانفصالية التي تأويها بتندوف (فوق التراب الجزائري)، كما أفادت بأن جبهة "البوليساريو" تسد جميع نفقات التنظيم من ميزانية الدولة الجزائرية.

-تراجع واضح لعدد حالات الوفاة بلسعات العقارب، حسب وزارة الصحة، التي سجلت في بلاغ لها انخفاضا جد مهم في نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقارب، إذ تراجعت من 400 حالة وفاة سنويا إلى حوالي 50 حالة في السنوات الخمس الأخيرة، وذلك منذ انطلاق الحملة الوطنية الأولى لمحاربة لسعة العقرب سنة 2002، مشيرة إلى أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لها سجل 13 حالة وفاة بسبب لسعات العقارب خلال النصف الأول من سنة 2013 مقابل 65 حالة في السنة الماضية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل