عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 03 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 03 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية- و م ع
الثلاثاء 03 شتنبر 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

-أولى تداعيات التأخر في مشاورات النسخة الثانية من حكومة بن كيران ستظهر على المستوى الاقتصادي والمالي .. مصادر تكشف أن الوتيرة التي تتحرك بها مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية تهدد السير العادي لعملية إعداد مشروع قانون المالية ، والتسريبات من مشاورات بن كيران ومزوار تزيد من إرباك إعداد الميزانية.

-تعثر المشاورات بين عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار من أجل تشكيل أغلبية جديدة يفتح الباب أمام حزب الاتحاد الدستوري من أجل الإسراع في استيفاء الشرط الدستورية والتنظيمية المطلوبة للحاق بقطار النسخة الثانية من حكومة بن كيران.

- مهاجرون مغاربة عبروا عن استيائهم الشديد وامتعاضهم من وتيرة عملية الإبحار نحو مينائي طريفة والجزيرة الخضراء بالجنوب الإسباني بسبب عدم اتخاذ السلطات المينائية بطنجة الإجراءات الكفيلة لضمان عملية عودتهم إلى ديار المهجر في أحسن الظروف بعيدا عن المعاناة التي عاشوها بمينائي الجنوب الإسباني أثناء عملية العبور التي تزامنت مع عطلة العيد والعطلة السنوية.

*أخبار اليوم المغربية:

-ملامح من خطة الرميد لإصلاح أعطاب العدالة ... الخطة تتكون من أكثر من 50 صفحة وتضم أزيد من 250 توصية ترسم خارطة طريق جديدة لمنظومة العدالة بالبلاد .. ونصت على اضطلاع السلطة القضائية بمسؤولية التكوين والاختصاصات واتخاذ القرار بدلا من وزير العدل وعلى تحويل بعض اختصاصات محكمة الجنايات إلى المحاكم الابتدائية علاوة على تدابير أخرى في مجال تخليق العدالة.

-المعارضة ترد على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وتطالبه بالاستقالة أو حل البرلمان بعد أن طالب المعارضة بالتقدم بملتمس للرقابة إذا أرادت إسقاطه وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال دعا في تصريح للصحيفة رئيس الحكومة للتحلي بالشجاعة وتقديم الاستقالة ويعتبر أن كل يوم إضافي من عمر هذه الحكومة يكلف المغرب مزيدا من الخسائر.

-معاملات صناعة الطيران بالمغرب ارتفعت ب 25 بالمائة وفق أرقام جديدة للمرصد المغربي للصناعة عن أداء القطاعات الصناعية والقطاع حقق رقم معاملات قد ب 3،8 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري. نفس الأرقام كشفت أن ستة أقطاب صناعية مغربية حققت رقم معاملات يناهز 50 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري.

* المساء:

-حزب التقدم والاشتراكية سيطرح خلال الأيام المقبلة مبادرة تروم الخروج من الأزمة التي تعيشها الأغلبية منذ إعلان حزب الاستقلال سحب وزرائه ومصادر تكشف للجريدة أن الحزب غاضب من تعثر المفاوضات السياسية لتشكيل أغلبية جديدة ، ويعتبر أن الوضعية التي تعيشها الأغلبية والبلاد لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل.

-نتائج المجلس الأعلى للقضاء تثير غضب القضاة... حالة من الغضب الشديد تسود القضاة في أول رد فعل على نتائج المجلس الأعلى للقضاء التي نشرتها وزارة العدل والحريات ورئيس نادي القضاة ياسين مخلي يعتبر أن استمرار المجلس الأعلى للقضاء في البت في التأديبات مخالف للدستور.

* العلم:

انتحار قاض بالجديدة.. فقد أقدم قاض (رئيس الغرفة الجنائية باستئنافية الدار البيضاء) على وضع حد لحياته مساء الأحد فاتح شتنبر بمنزله في منتجع سيدي بوزيد (ضواحي الجديدة) إذ أطلق على رأسه رصاصة من بندقية صيد خاصة. ووفق الإفادة الأولية لزوجة الهالك (مزداد سنة 1957 و أب لخمسة أطفال) فإنه كان مريضا بداء السكري وظهرت عليه علامات الانطواء خلال الأيام الأخيرة من حياته.

*الأحداث المغربية:

-في سابقة تعد بممارسة الشفافية: المجلس الأعلى للقضاء يكشف أسماء وتهم القضاة المعزولين والمدن التي يزاولون بها ولائحة المتابعة شملت، على الخصوص، "المس بسمعة القضاء والإخلال بقيم النزاهة والشرف والوقار، والإهمال والتقصير والرشوة (..)".

-قيادي في حزب العدالة والتنمية يقول، في تصريح للجريدة، إن ابن كيران لن يقبل بشروط مزوار إلى حد إحداث هيكلة حكومية شاملة تعيد الأمور إلى مربع الصفر، مبرزا استعداده الاستجابة لبعض المطالب الطفيفة. وقال إنه إذا كان ابن كيران سيقدم تنازلات من حجم إعادة البرنامج والهيكلة فقد كان الأولى أن يفعل ذلك مع شباط.

* الخبر:

-نزار بركة يرسم خارطة طريق عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. فقد قال خلال الندوة الصحافية التي عقدها المجلس أمس الاثنين بالرباط لتقديم التقرير السنوي لسنة 2012 إن المجلس سينكب على استكمال برنامج عمله لسنة 2013 من خلال إعداد دراسة حول مدى انسجام السياسة العمومية واتفاقية التبادل الحر وتداعياتها على الاقتصاد الوطني، فضلا عن طلب الرأي الذي تقدم به رئيس الحكومة للمجلس بخصوص الولوج إلى الخدمات الصحية.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يمارس نقدا ذاتيا للأغلبية ويعترف بوجود أزمة سياسية.. حيث أكد، خلال ملتقى لمنظمة الحزب "طلائع أطفال المغرب" أول أمس الأحد ببوزنيقة، أن المغرب يعيش أزمة حكومية وسياسية، موجها سهام النقد الذاتي للأغلبية الحكومية بالقول إن "الدخول السياسي يتطلب إيجاد حل واقعي. كما قال إنه "بقدر ما يتعين الصمود في هذه المرحلة بقدر ما وجب التشديد على أن هذه الانتظارية طالت كثيرا (..) إذ لا يمكن لبلاد أن تعيش في ظل هذه الوضعية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- احتجاج مفتشي التعليم في أكتوبر ضد قرارات الوفا.. فقد قرر المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم بالمغرب خوض وقفة احتجاجية إنذارية في الثالث من أكتوبر المقبل أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط لمطالبة الوزارة بحوار جدي من أجل "معالجة منصفة للملف المطلبي لهيئة التفتيش في شموليته وخاصة موقع هيئة التفتيش والدرجة الجديدة في إطار مرسوم جديد، ومعادلة الدبلوم، والتعويض عن التدريب، والحركة الانتقالية".

* النهار المغربية:

-زيادات مرتقبة في المنتوجات الفلاحية تهدد القدرة الشرائية للمواطنين، ورئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك محمد بنقدور يتهم الحكومة بالتواطؤ ضد المستهلك وعدم توفير الحماية اللازمة لمنع جشع المنتجين ويعتبر أن مواقف الحكومة تثير الاستغراب خاصة تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة الذي اعتبر أن الزيادة شأن يهم الشركات.

*بيان اليوم:

-محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، أعلن، خلال اختتام فعاليات الملتقى الوطني لمنظمة طلائع أطفال المغرب أول أمس الأحد ببوزنيقة، استعداد حزبه للذهاب للشعب ليقول كلمته الفصل، وذلك في ظل وضعية سياسية قال إنها تتسم ب"الانتظارية القاتلة" التي دامت قرابة السنة، أي منذ شهر نونبر من السنة الماضية، وليس فقط منذ إعلان حزب الاستقلال الخروج من الحكومة.

* الصحراء المغربية:

-المكتب المهني المغربي للحبوب والقطاني طرح مناقصة لاستيراد 50 ألف طن من القمح الصلب و 9 ألف طن من الذرة ضمن حصة يحصل عليها برسوم تفضيلية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية.

-المقررات والمناهج الدراسية لن تشهد خلال الموسم الدراسي الجديد الذي سينطلق يوم 11شتنبر الجاري أية زيادة في الأسعار أو تغيير في المقررات وفق مصادر مطلعة .

* رسالة الامة:

-انتحار مسؤول قضائي بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ببندقية صيد في شقته بعد أن أطلق النار على نفسه داخل شقته بمنتجع سيدي بوزيد (ضواحي الجديدة). ولم يترك القاضي المنتحر أية رسالة تحدد أسباب إقدامه على الانتحار، بينما أقرت زوجته أنه عانى خلال الأيام الماضية من ضغوط نفسية بسبب الإرهاق في العمل.

*التجديد :

-المجتمع المدني في أكادير يدق ناقوس الخطر جراء انتشار النفايات الطبية في الطريق العام، وفي مطارح النفايات مختلطة مع النفايات المنزلية، ما يطرح إشكالات بيئية تهدد السلامة الصحية للسكان. وهو عين ما يحدث في مدينة إنزكان آيت ملول حيث تحول محيط المستشفى الإقليمي إلى "مزبلة طبية".

لوبنيون:

- نظرة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على سنة 2012: وضعية اقتصادية هشة موسومة بنمو يتراجع وعجز للميزانية يتفاقم ونزار بركة، المعين حديثا على رأس المجلس من طرف جلالة الملك محمد السادس، أكد، في ندوة صحافية أمس الاثنين خصصت لتقديم حصيلة عمل المجلس خلال سنة 2012، على عزمه بذل كل الجهود من أجل تمكين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من القيام بمهامه وفقا للتوجيهات الملكية في هذا الصدد.

- ظرفية اقتصادية متفاوتة: مساهمة الفلاحة إيجابية والبورصة في تراجع.. ففي سياق يعيش فيه الاقتصاد العالمي، ولا سميا الأوروبي، مؤشرات تعاف، تتطور الوضعية الاقتصادية بشكل متفاوت ذلك ما خلصت إليه مديرية الدراسات والتوقعات المالية في نشرة الظرفية لشهر غشت الماضي، مضيفة أن القطاع الفلاحي استفاد من الإنتاج الجيد للحبوب (97 مليون قنطار مقابل 57 قنطار خلال السنة الماضية)، وهو ما سيساهم بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2013

* البيان:

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، قال، خلال اختتام فعاليات الملتقى الوطني لمنظمة طلائع أطفال المغرب أول أمس الأحد ببوزنيقة، إن حزبه سيعلن في الأيام المقبلة عن مبادراته للإخراج البلاد من وضعية الانتظارية التي تعيق كل الإصلاحات الأساسية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: نموذج التنمية الجهوية للأقاليم الجنوبية أولوية بالنسبة للرئيس الجديد للمجلس. ويتعلق الأمر ببلورة المحاور الكبرى لهذا المشروع الطموح على ضوء التشخيص الذي قام به المجلس ذاته في الورقة التأطيرية التي كان قد أعدها.

-حكيمة حميش:"الولوج إلى الصحة: الواقع المؤلم".. حيث قالت حميش، مقررة اللجنة الدائمة المكلفة بالقضايا الاجتماعية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في حوار مع الجريدة، إنه على الرغم من أن الحق في الولوج الصحة مكفول دستوريا فإن الواقع على الأرض يكشف أن هذا الولوج يجري "بسرعتين" في ظل التفاوتات الكبيرة بين الأغنياء والفقراء وبين المجالين الحضري والقروي.

*ليبيراسيون

- نتائج اجتماعات المجلس الأعلى للقضاء التي نشرتها وزارة العدل في سابقة الأحد المنصرم تثير غضب القضاة الذين علقوا على نتائج هذه الاجتماعات باستعراض عدد من الحالات لقضاة تعرضوا لتنقيلات دون أن يتقدموا بطلبات لذلك.

- رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين محمد العلمي كشف أن الفريق الاشتراكي بالمجلس قرر استدعاء وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح لاجتماع طارئ للجنة المالية والتجهيز والتخطيط والتنمية الجهوية في موضوع مسؤولية الحومة عن المشاكل التي واكبت عودة أفراد الجالية المغربية بالخارج إلى مقر عملهم بدول الاستقبال.

*أوجوردوي لوماروك

-نزار بركة رئيس المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي يكشف معالم خطة عمل المجلس للمرحلة المقبلة ويقول إن المجلس سينكب على إعداد وبلورة دراسات وتحاليل موضوعية وواقعية وقابلة للتطبيق، مبرزا أن من ضمن الأوراش الكبرى التي سيشتغل عليها المجلس برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية.

-المجلس الأعلى للقضاء يعلن عن حصيلة اجتماعاته ... تمديد سن التقاعد بالنسبة ل105 قاضية وقاض وإحالة 51 قاضية وقاضيا إلى التقاعد إما بطلب منهم أو لبلوغهم حد سن التقاعد وترقية 149 قاضية وقاضيا من الدرجة الأولى إلى الدرجة الاستثنائية، منهم خمسة كانوا مكلفين في هذه الدرجة وترقية 32 قاضية وقاضيا من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى وترقية 155قاضية وقاضيا من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، منهم 24 كانوا مكلفين في هذه الدرجة، وعزل أربعة قضاة وإحالة خمسة على التقاعد التلقائي والإقصاء المؤقت عن العمل لتسعة والتأخير عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى لقاض واحد والإنذار في حق قاضيين اثنين فيما تم تأجيل البت في حالة قاضيين اثنين

*ليكونوميست:

يقوم رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة بجولة في الاقاليم الجنوبية يستعرض خلالها مع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والجمعويين المحليين والجهويين الخطوط العريضة لنموذج التنمية المندمجة الذي أعده المجلس ويستمع لملاحظاتهم بشأن هذا النموذج.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل