عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 06 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 06 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء:

- رسميا.. الحكومة ترفع يدها عن دعم المحروقات.. ففي خطوة مفاجئة شرعت الحكومة فعليا في إصلاح نظام المقاصة ورفع يدها تدريجيا عن دعم المحروقات بعد تمرير تفاصيل نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، وهو ما يعني مباشرة الزيادة في أسعار الوقود الممتاز والغازوال والفيول في ظل الارتفاع القوي في أثمنة المحروقات في السوق الدولية خلال الأسابيع الأخيرة.

- الاقتصاد المغربي يتراجع حسب تقرير التنافسية العالمية.. فقد احتل الاقتصاد الوطني، حسب تقرير التنافسية العالمية الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، الرتبة 77 بين 148 دولة، متراجعا بسبع مراكز عن ترتيبه خلال السنة الماضية، إذ حصل على 4,11 نقطة متأثرا بتراجع ملحوظ في مؤشرات الابتكار وبيئة الاقتصاد والصحة والتعليم وأسواق السلع التي يعتمدها التقرير في تصنيف الدول.

- مصادر مقربة من المشاورات السياسية لضم التجمع الوطني للأحرار إلى ما تبقى من أغلبية حكومية قالت إن الجولة السادسة من المفاوضات بين ابن كيران ومزوار انتهت بإيجاد حل وسط وصيغة توافقية بعيدا عن "منطق الغالب والمغلوب" لإخراج الحكومة إلى حيز الوجود، مضيفة أن حكومة ابن كيران الثانية ستعرف بعض التغييرات دون أن تكشف عن طبيعتها.

* أخبار اليوم المغربية:

- برلمانيون يخططون لمعاقبة الضحاك.. فقد علمت الجريدة أن هناك تحركات مكثفة بين رؤساء الفرق للخروج بموقف موحد يتجه إلى مقاطعة ميزانية الأمانة العامة للحكومة، التي تتم مناقشتها داخل لجنة العدل والتشريع، بسبب استخفافها بالمؤسسة التشريعية ورفضها المستمر الاستجابة لطلبات الحضور إلى البرلمان سواء للإجابة عن الأسئلة الشفوية أو في إطار جلسات الاستماع.

- مصادر مطلعة كشفت أن عبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية، يعد أبرز المرشحين لخلافة عبد العظيم الحافي على رأس المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

- مصدر قريب من الأغلبية قال إن ابن كيران ومزوار توصلا، أول أمس الأربعاء، إلى اتفاق نهائي بشأن دخول التجمع الوطني للأحرار إلى الحكومة دون هيكلة شاملة، على أن يتم تمكين حزب الحمامة من وزارة المالية عوض تقسيمها بين حزبين كما هو الشأن الآن.

- خلافات داخل الحكومة حول الزيادة في أسعار الحليب.. فقد خلق قرار شركات الحليب الزيادة في أسعار هذه المادة الأساسية شرخا بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف حيث إن بوليف عارض هذه الزيادة ووجه طلبا إلى مجلس المنافسة لطلب رأيه حول مدى احترام شركات المنافسة لقانون المنافسة والأسعار، فيما بادر أخنوش إلى الاجتماع بمسؤولي هذه الشركات معلنا أن هذه الزيادة "تهدف إلى دعم الفلاحين الصغار"، وهو ما يعتبر تأييدا ضمنيا لها

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار رئيس حزب "الاحرار" حسما في أمر الهيكلة الحكومية والقطاعات الوزارية التي ستؤول إلى الأحرار وأسماء الوزراء التجمعيين الذين اقترحهم مزوار ومصدر مقرب من المشاورات يؤكد أن الإعلان عن الحكومة سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة.

- أزيد من نصف سكان المدينة القديمة بالدار البيضاء مطالبون بإخلاء مساكنهم الآيلة للسقوط ورئيس جمعية "أولاد المدينة" موسى سراج الدين يكشف للجريدة أن 2000 أسرة ستتوصل قريبا بقرارات تتعلق بإخلاء وهدم منازلها، ويؤكد أن لوبيات العقار دخلت على الخط وتسعى لإخراج السكان من منازلهم للاستيلاء عليها وجني أرباح من إعادة ترميمها وإصلاحا وبيعها.

- تيار "بلا هوادة" الذي يتزعمه عبد الواحد الفاسي داخل حزب الاستقلال يواصل حشد الغاضبين والمغادرين للحزب والمركزية النقابية والقطاعات الموازية لتضييق الدائرة على حميد شباط في أفق سحب الثقة منه والدعوة إلى مؤتمر عام سابق لأوانه لانتخاب قيادة جديدة.

* الصحراء المغربية:

- نسبة الإقبال على القنوات الوطنية سجلت، بحسب تقرير لمؤسسة "ماروك ميتري" تراجعا كبيرا خلال الأيام الاولى من شهر شتنبر الجاري مقارنة مع ذات الفترة خلال الشهر المنصرم، ونسبة المشاهدة تراجعت بأزيد من ساعة.

* العلم:

- قرار إخضاع المحروقات لنظام المقايسة يشكل ضربة جديدة موجعة ومؤلمة توجهها الحكومة للقدرة الشرائية للمواطنين وخاصة لذوي الدخل المحدود ، ويجعل المحروقات عرضة لزيادات متتالية بسبب الارتفاع المستمر لأسعر النفط في السوق العالمية.

* التجديد:

- قرار تطبيق نظام المقايسة لأسعار المحروقات لم يتخذ بعد...نفى نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أن تكون الحكومة قد اتخذت القرار بتطبيق نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات مؤكدا أن كل حديث عن زيادة محتملة في أسعار المحروقات يوم 16 شتنبر الجاري لا أساس له من الصحة وأن قرار رئيس الحكومة المنشور في الجريدة الرسمية لا يتضمن أي تاريخ لدخوله حيز التنفيذ.

* الأحداث المغربية:

- مصادر مطلعة أفادت بأن كلا من نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خيرا عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بين الحسم في ضم التجمع الوطني للأحرار أو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، مضيفة أن ابن كيران رد بأنه يستعجل بدوره حسم ترميم الحكومة غير أنه عقب بأن مزوار لم يقدم له حتى الآن مطالب دقيقة بشأن الحقائب الوزارية والأسماء التي يرشحها للاستوزار.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال في ندوة صحافية أعقبت اجتماعه مع مهنيي الحليب أول أمس الأربعاء بالرباط، إنه سيتم تمكين مربي الماشية من حصة لا تقل عن 60 في المئة من العائدات المترتبة عن زيادة سعر الحليب، مضيفا أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ بشكل فوري مع أثر رجعي منذ بداية غشت الماضي.

* الخبر:

- لهذه الأسباب قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات... لخصت الجريدة هذه الأسباب في ارتفاع ديون صندوق المقاصة إلى 14 مليار درهم متم الشهر المنصرم وارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية وشبح الحرب على سورية، والدولة تتحمل 500 مليون درهم في كل دولار إضافي على سعر البرنت المرجعي في قانون المالية لسنة 2013.

- مدينة سيدي بنور شهدت خلال اسبوع واحد تسجيل ثلاث حالات انتحار والمصالح الأمنية تفتح تحقيقا لمعرفة الأسباب خاصة وأن المدينة شهدت في السابق تكرار هذه الظاهرة.

- المعطلون يتوعدون رئيس الحكومة بأيام احتجاجية ساخنة يصعدون خلالها وسيلة احتجاجهم من أجل الضغط على الحكومة وإدماجهم بشكل مباشر في سلك الوظيفة العمومية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- منتدى "دافوس" يوجه صفعة للحكومة: المغرب يتراجع سبع نقاط على سلم التنافسية الدولية 2013-2014 حيث تراجع ترتيبه من المركز 70 الذي كان يحتله في العام الماضي إلى المركز 77 حاليا (من أصل 148 بلدا). وشكل التعليم بالنسبة للمغرب نقطة سوداء في التقرير الذي أصدره المنتدى العالمي "دافوس" أول أمس الأربعاء إذ احتل الرتبة 110 على مستوى جودة النظام التعليمي والرتبة 118 على مستوى التعليم الابتدائي، وهو ما اعتبره التقرير نقطة غير مطمئنة على الرغم من أن المغرب يحتل على مستوى إدارة المدارس الرتبة 45.

* النهار المغربية:

- بنكيران ومزوار يتفقان على تشكيل الحكومة ... الطرفان توصلا بحسب مصادر حزبية إلى صيغة توافقية لإجراء تغيير نوعي على الحكومة بما يتلائم وجوهر مطالب الأحرار ويراعي فعالية ونجاعة العمل الحكومي.

- تقرير للمركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية كشف أن ميليشيات البوليساريو رحلت قسرا ما بين 2010 و 2013 نحو 4500 طفلا قاصرا من مخيمات تندوف إلى كل من كوبا وجنوب إفريقيا وفنزويلا وبعض الدول الإسكندنافية بتدخل من السلطات الجزائرية عبر تزييف هويات وأماكن ولادة الأطفال بذريعة بعثات منهجية تعليمية ليخضعوا فيما بعد لتكوين عسكري.

-مجموعة من نقابات النقل تستعد لعقد اجتماعات قد تتوج بالإعلان عن سلسلة من الإضرابات سيتم الاتفاق على أجندتها مستقبلا على خلفية الزيادة المرتقبة في أسعار المحروقات والتي قد تفضي إلى زيادة في أسعار النقل والمواد الغذائية.

* بيان اليوم:

-الحكومة تحدث بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب لجنة وطنية لتعزيز تنافسية المقاولات المغربية بعد تراجع المغرب في تصنيف التنافسية العالمية إلى التربة 77 º واللجنة التي أطلق عليها اسم "المحيط الخارجي للمقاولة المغربية" عقدت اجتماعات أولية للبت في اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الاوربي وكندا .

* رسالة الامة:

- الحكومة مقبلة على دخول سياسي واجتماعي ساخن خصوصا وأنه يأتي في وقت لم تهدأ فيه بعد ردود الفعل الغاضبة تجاه الزيادة الأخيرة في سعر الحليب وهو ما سيفتح بحسب الجامعة الوطنية لحماية وتوجيه المستهلك ، الباب أمام العديد من الزيادات خصوصا وأن الحكومة لم تتلق أي رد فعل شعبي قوي تجاه الزيادات السابقة.

-قضاة المغرب يطالبون بجعل النيابة العامة سلطة قضائية مستقلة... المكتب المركزي للجمعية المغربية للقضاة طالب خلال اجتماع أول أمس الاربعاء بإخراج النيابة العامة من رقابة السلطة التنفيذية التي يمثلها وزير العدل وجعلها سلطة قضائية مستقلة، كما طالب الاجتماع بالعمل من أجل تفعيل استقلال القضاء

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- نظام المقايسة بشأن المنتجات النفطية يدخل حيز التنفيذ... رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران يوقع على مرسوم باعتماد مقايسة جزئية في أسعار المحروقات تم نشره يوم 29 غشت المنصرم بالجريدة الرسمية وأسعار الغازوال والفيول والبنزين قد تسجل زيادة ابتداء من يوم 16 من الشهر الجاري.

*البيان

-حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تسريع وتيرة المفاوضات من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة قصد تجاوز الوضعية الحالية في أقرب الأوقات، ويؤكد في بيان عقب اجتماع ديوانه السياسي أول أمس الأربعاء استعداده لمواصلة الاضطلاع بدوره كاملا لإنجاح هذه المفاوضات بكل روح وطنية ومسؤولية، وجعلها تفضي إلى تقوية لحمة الأغلبية وتشكيل فريق حكومي قوي متجانس ومتضامن، يكون قادرا على مباشرة الأوراش الإصلاحية المستعجلة الكفيلة بتمكين بلادنا من المضي قدما في مسارها التنموي والديمقراطي.

- زيادة محتملة لأسعار بعض المحروقات تلوح في الأفق مع عودة العمل بنظام المقايسة الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم 16 من الشهر الجاري.*

ليبيراسيون

-المركزيات النقابية تعتبر أن الزيادات الأخيرة في بعض الأسعار غير مبررة وتتهم الحكومة بالتخبط والافتقار لرؤية واضحة º والعربي حبشي عضو المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد أن النقابات محبطة من الحكومة الحالية وعبر عن تشاؤمه من الدخول الاجتماعي المقبل في ظل الجمود الحالي في المشهد السياسي

.-المغرب يتراجع سبعة مراكز في تصنيف التنافسية العالمي2013- 2014 والاقتصاد المغربي يتراجع للمررة الأولى منذ 2011 ليحتل المرتبة 77 من بين 148 دولة في مجال التنافسية.

-مستخدمو حافلات شركة "سيتي باس" المفوت إليها تدبير قطاع النقل الحضري بفاس شنوا إضرابا عن العمل وهددوا بالتنقل للرباط لنقل معاناتهم ومشاكلهم الى السلطات المركزية

* أوجوردوي لوماروك:

- التجمع الوطني للأحرار يرفض الاكتفاء بتعويض وزراء الاستقلال المستقيلين من الحكومة ويطالب بتغيير حقيقي. ومصدر جيد الاطلاع قال إن رئيس الحزب بقي، خلال المفاوضات التي أجراها مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وفيا للتكليف الذي أنيط به من قبل المجلس الوطني للحزب في إدارة المفاوضات مع ابن كيران، منتقدا الشائعات التي انتشرت حول تراجع الحزب خطوة إلى الوراء في ما يتعلق بمراجعة الهندسة الحكومية.

- مقايسة أسعار المحروقات ابتداء من 16 شتنبر.. فبعد الزيادة في أسعار المحروقات السنة الماضية، اتخذت الحكومة إجراء يهدف إلى تخفيف العبء عن صندوق المقاصة ويدخل حيز التنفيذ ابتداء من 16 شتنبر المقبل. ويتعلق الأمر بالمقايسة الجزئية لأسعار البنزين والغازوال والفيول من النوع الثاني.

*لوبنيون:

- تقرير صادم أعدته وزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي حول العنف في المؤسسات التعليمية كشف أن هذه المؤسسات تحولت إلى فضاءات أصبح فيها العنف طقسا يوميا حيث كشفت مؤشرات العنف داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها من خلال متابعة ما نشرته الصحف اليومية خلال الفترة الممتدة بين فاتح شتنبر 2012 إلى 28 فبراير 2013 أنه تم تسجيل 10 حالات قتل و18 حالة اغتصاب و11 حالة اختطاف خلال الفترة ذاتها.

*ليكونوميست:

- مؤسسات منح القروض تعيش منذ بداية السنة تصاعدا في عدد العاجزين عن السداد حيث ارتفعت نسبة القروض المتعثرة بنسبة 12 في المئة (ما يناهز 40 مليار درهم).

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل