عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 07 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 07 شتنبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت .

.* المساء:

- اجتماعات مكوكية بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس حزب "الأحرار" صلاح الدين مزوار للحسم في الحقائب الوزارية، وبن كيران يفلح في إقناع من تبقى من حلفائه داخل الأغلبية بالاتفاق الذي توصل إليه مع مزوار والذي تضمن إدخال تغييرات طفيفة على الحكومة.

- مهنيو النقل يهددون بالدخول في أشكال نضالية على رأسها خوض إضراب وطني كرد فعل على قرار الحكومة القاضي بالعمل بنظام المقايسة الذي ستنتج عنه زيادة في أسعار المحروقات، والنقابة المغربية لمهنيي النقل تعتبر القرار ضربة حقيقية جديدة لمهنيي النقل الطرقي.

- في خروج إعلامي مثير قال صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار إن حزبه ما يزال في المعارضة وفي وضع مريح حتى إشعار آخر ويؤكد أن "الأحرار" لن يقبل دور "عجلة الاحتياط"، وأنه يسعى بالمقابل لإنقاذ التجربة الحكومية وضمان حيويتها ومردوديتها.

- اصطدام جديد بين إدريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وشبيبته، حيث كشفت مصادر للجريدة أن عددا من الفروع الجهوية تستعد لمقاطعة الانتخابات الجهوية قبيل انعقاد مؤتمر الشبيبة التي أبدت عدم رضاها على الهيكلة التنظيمية التي دشنها لشكر داخل للحزب.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصادر الجريدة كشفت أن رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار قد يتولى وزارة الفلاحة والصيد البحري بدل عزيز أخنوش، الذي يرجح أنه سيشغل منصب وزير المالية، أو يشغل منصب وزير الشؤون الخارجية خلفا لسعد الدين العثماني الذي ترجح بعض الأنباء شغله حقيبة التربية الوطنية خلفا للوزير الاستقلالي محمد الوفا الذي يبدو أنه سيترك الحكومة في انتظار منصب كبير.

وأضافت المصادر أن رشيد الطالبي العلمي سينتظر بعض الوقت قبل أن يتسلم منصب رئيس مجلس النواب خلفا لكريم غلاب.

- سابقة .. وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق كشف عن التفاصيل الإدارية والمالية للثروة الوقفية التي تحوزها وزارته وتتولى تدبيرها ونشر، عبر الموقع الرسمي لوزارته، الحصيلة التي حققتها الوزارة في تدبير ثروتها الفلاحية والحضرية، مبرزا تحقيق ارتفاع ملموس في العائدات المالية لهذه الثروة الوقفية التي سجلت عائدات سنوية بحوالي 35 مليار سنتيم.

-ابن كيران يتنازل لوزارة الداخلية عن صلاحية توزيع الدعم المالي للنقل العمومي.. فقد قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية أمس، إن وزارة الداخلية هي التي ستتولى توزيع الدعم المالي للنقل العمومي لتغطية أي زيادة محتملة في أسعار الغازوال المستخدم في النقل العمومي، غير أنه لم يقدم تفاصيل حول طريقة تقديمهº ومصطفى شعبون، الكاتب العام للنقابة المغربية لمهنيي النقل، يقول "لم يتم إخبارنا ولا استشارتنا في قرار المقايسة، ولا علم لنا بدعم الدولة للنقل العمومي".

- خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يقول إن الأخبار الرائجة في وسائل الإعلام عن احتمال عودة التجمع الوطني للأحرار إلى تدبير ملف المالية العمومية من خلال تسمية رئيس الحزب وزيرا للمالية "مجرد تسريب عابر وكلام غير دقيق وغير مبني على معطيات ذات صدقية مؤكدة"، معربا عن رفضه القاطع تنازل حزب العدالة والتنمية عن تدبير ملف المالية العمومية.

* الخبر:

- القرارات الحكومية المتخذة في الأيام الماضية أدت إلى استدعاء عدد من الوزراء للمثول امام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب من أجل تدارس نظام المقايسة الذي بموجبه قد ترتفع أسعار المحروقات ، إضافة إلى مناقشة ارتفاع سعر مادة الحليب وموضوع ارتفاع معدلات حوادث السير التي تخلف ضحايا بالجملة وخسائر اقتصادية واجتماعية فادحة.

-حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تسريع وتيرة المشاورات من أجل تشكيل أغلبية حكومية جديدة وتجاوز الوضعية الحالية في أقرب الأوقات ويبدي في بلاغ استعداده لمواصلة الاضطلاع بدوره كاملا لإنجاح هذه المشاورات بما يفضي إلى تقوية لحمة الاغلبية وتشكيل فريق حكومي قوي ومتجانس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصدر مطلع أفاد بأن لقاء جمع أمس رئيس الحكومة بما تبقى من الأغلبية الحكومية تضمن عرضا قدمه ابن كيران عن مفاوضاته مع التجمع الوطني للأحرار، موضحة أن اتفاقا مبدئيا تم إبرامه في هذا الشأن مفاده إشراف حزب الحمامة على وزارة المالية، على أن تظل وزارات التجهيز والنقل والعدل والاتصال تحت إشراف حزب العدالة والتنمية. كما كشف أن وزارتي الداخلية والأوقاف غير مرشحتين لأي تعديل.

* النهار المغربية:

- التجمع الوطني للأحرار يحمل بن كيران مسؤولية انفراط الأغلبية والأزمة الحكومية ... رئيس الأحرار صلاح الدين مزوار يعتبر أن المشكلة الحالية هي مشكلة الأغلبية وخاصة رئاسة الحكومة ، ويؤكد أن حزبه لن يخضع لأية ضغوط وأن الحكومة الوحيدة التي يمكن أن يعمل من داخلها هي حكومة تحترم الشركاء المكونين لها.

-مهنيو النقل يسعون لفرض زيادة مضاعفة في تذاكر الحافلات على خلفية الزيادة المحتملة في أسعار المحروقات º والجامعة الوطنية للنقل تؤكد أن مهنيي القطاع غير مستعدين لتحمل خسارة أخرى بسبب هذه الزيادة.

* بيان اليوم:

- بعد شهور من "الانتظارية"، مفاوضات تشكيل الحكومة تصل مراحلها النهائية.. فقد كشف مصدر وثيق الاطلاع أن مفاوضات تشكيل الأغلبية الحكومية دخلت أشواطها النهائية ووصلت إلى مراحل التفاوض حول الحقائب الوزارية، مضيفا أنها تسير بشكل إيجابي ومتطور وأنها تجاوزت بعض نقاط الاختلاف المتعلقة بالهيكلة الحكومية.

* رسالة الامة:

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تعقد الأربعاء المقبل اجتماعا لدراسة موضوع عزم الحكومة اعتماد نظام المقايسة في بعض المواد البترولية ونواب برلمانيون يعتبرون الاجتماع مناسب لإماطة للثام عن الموقف الحكومي النهائي من نظام المقايسة والذي تضاربت بشأنه الآراء في الفترة الماضية.

* لوبينيون

الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني يؤكد في مقابلة مع قناة "بي بي سي" أن المغرب ، الذي أصبح ضحية لضغوط متزايدة تولدها الهجرة غير الشرعية من بلدان إفريقيا وجنوب الصحراء، يتعامل بطريقة شفافة مع قضية الهجرة وفقا لمبادئ دولة القانون وفي احترام تام لتشريعاته الوطنية".فعلى إثر بث قناة البي بي سي يوم الأربعاء المنصرم لتقرير أنجزه بول ميسون، محرر الفقرة الاقتصادية ببرنامج "نيوزنايت"، بشأن إدارة مسألة الهجرة من طرف المملكة، تحدث السيد العمراني للقناة البريطانية من أجل تقديم التوضيحات اللازمة بخصوص العديد من المزاعم والمغالطات التي لا أساس لها من الصحة الواردة في التقرير المذكور.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- المجلس الأعلى للقضاء يلعب ورقة الشفافية... فلأول مرة في تاريخ القضاء والعدالة بالمغرب نشر المجلس الأعلى للقضاء النتائج الكاملة لأشغال دورته العادية برسم سنة 2013 ، تماشيا مع توصيات الحوار الوطني حول إصلاح منظومة القضاء التي نصت على ضرورة نشر الأحكام والإجراءات والمتابعات التأديبية المتعلقة بحالات الفساد والرشوة والتعيينات الجديدة وتمديد أو تجديد تمديد حد سن التقاعد وترقية القضاة ومناصب المسؤولية.

* البيان:

- إرهاصات تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة بدأت تلوح في الأفق. والمفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار شارفت على النهاية بالنظر إلى الاختلافات حول الهيكلة الحكومية وجدت طريقها، على ما يبدو، إلى التقارب.

- مقايسة أسعار المحروقات تندرج في إطار الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصةº ذلك ما أبرزه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس بالرباط، موضحا أن هذا الإجراء سيمكن من التحكم في التوازنات المالية وترسيخ الشفافية على صعيد الأسعار وتخفيف متأخرات الأداء التي تثقل كاهل المالية العمومية.

* ليبراسيون:

- هل سيتم تشكيل حكومة ابن كيران الثانية في الأسبوع المقبل.. الشائعات والتصريحات تدفع إلى الاعتقاد بأننا بصدد ولادة أغلبية حكومية جديدة، خاصة بعد أن توالت الاجتماعات والمشاورات بين الأطراف المعنية لتؤثث صفحات الجرائد وأحاديث المواطنين في المقاهي. وإذا صدقت المعلومات التي رشحت بعد جولات المفاوضات الطويلة بين عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، و صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، فإنه يبدو أن حزب مزوار خرج منتصرا من هذه المفاوضات الماراثونية، ذلك أن الأمر يتعلق بإعادة الاعتبار لحزب الحمامة الذي كان يعد، قبل أشهر فقط، خصما لحزب العدالة والتنمية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل