عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 09 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين ...

* الأحداث المغربية:

- تفاصيل آخر توافقات ابن كيران ومزوار حول توزيع الحقائب الوزارية.. إذ أكدت مصادر متطابقة أن التجمع الوطني للأحرار سيتولى على الأقل حقيبتين في وزارات القطب المالي (وزارة المالية وأربع كتابات دولة)، مضيفة أن وزارة الاقتصاد والمالية قد تبقى بين يدي عزيز أخنوش. كما أفادت المصادر بأن الوجوه القديمة لحزب الحمامة قد تعود للاستوزار (أمينة بنخضرا أنيس بيرو والطالبي العلمي).

- انتهاء أشغال الحوار الوطني.. العدالة: الورش الصعب الذي يختبر إرادة الدولة والمجتمع.. فبعد استقبال أعضاء الهيئة العليا للحوار حول إصلاح منظومة العدالة من طرف جلالة الملك وتوشيحهم بأوسمة ملكية في احتفالات المملكة بعيد العرش، سيتم عرض مضامين مسودة إصلاح منظومة العدالة بالمغرب بداية الأسبوع المقبل خلال لقاء ينظم تحت رئاسة رئيس الحكومة ويحضره أعضاء الحكومة وعدد من البرلمانيين وقضاة وممثلون عن المهن القضائية، إضافة إلى بعض رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المغرب ومؤسسات دولية شريكة لوزارة العدل والحريات. (ملف)

* الصباح:

-رغم اعتراض بعض الأعضاء في "البيجيدي" ...عبد الإله بن كيران ينجح في إقناع الأمانة العامة لحزبه ب "التخريجة" التي انتهت إليها مشاوراته مع حليفه الجديد صلاح الدين مزوار رئيس حزب الأحرار والتي تضمنت بالخصوص تولي مزوار حقيبة المالية وعودة عزيز أخنوش للفلاحة فيما ستعود الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية إلى حجمها السابق مديرية تابعة لسلطة وزير الاقتصاد والمالية .

- 40 مليار درهم هو حجم القروض البنكية المستعصي استردادها السنة الجارية بزيادة بلغت 12 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة ودراسة للجمعية المهنية لشركات التمويل تكشف أن نصف المستفيدين من قروض الاستهلاك يخصصون 60 بالمائة من أجورهم لأداء الأقساط الشهرية.

*الصحراء المغربية:

- 57 شخصا ماتوا غرقا خلال صيف 2013 ... ذلك ما كشفت عنه إحصائيات المديرية العامة للوقاية المدنية للفترة ما بين فاتح يونيو و 31 غشت 2013º الإحصائيات ذكرت أن معظم الحالات سجلت بمدينة القنيطرة تلتها أصيلا ثم الدار البيضاء فأكادير.

* العلم:

- فتيل الزيادات يشتعل في أسعار كثير من المواد الأساسية والخدماتية والحكومة تفتقد بحسب الجريدة، لقدرة الإبداع على حل المشاكل وتلجأ إلى حلول العاجزين، وتفاجئ المواطنين برزمة من الزيادات في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية والخدماتية.

- اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تهدد بخوض إضراب مفتوح قد يشل الحركة بالمستشفيات الجامعية بالمغرب ، في حال استمرار وزير الصحة في تجاهل مطالبها وحل مشاكلها التي تضمنها ملف اللجنة المطلبي.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران في ورطة:الأحرار متشبثون بالمالية وأصوات كثيرة ترفض.. فقد شهد الاجتماع الأخير للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أول أمس السبت نقاشات حامية بعد أن أكد ابن كيران وجود اقتراح من حزب الحمامة بتولي مزوار حقيبة المالية. وقد "صدم" بعض من حضر الاجتماع من هذا الخبر وعبروا عن اعتراضهم على شخص مزوار وفق ما أفاد به مصدر من الأمانة العامة للحزب. وعبد العزيز أفتاتي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، يقول، في حديث للجريدة، "إذا عاد هذا الشخص (يقصد مزوار) إلى وزارة المالية فمعنى ذلك أن النضالات التي تمت من أجل إخراج هذا القطاع إلى الشفافية لم تسفر عن أي شيء (..)

- أسماء وزراء التجمع الوطني للأحرار المقترحين لدخول حكومة ابن كيران الثانية بدأت تتكشف، يتقدمها صلاح الدين مزوار الذي انتزع، وفق مصادر مؤكدة، ثمان وزارات في الحكومة وأصر هو شخصيا على العودة إلى وزارة المالية التي شغلها إبان حكومة عباس الفاسي. ومصدر قريب من مطبخ المفاوضات كشف للجريدة أسماء الوزراء الثمانية: مباركة بوعيدة ونعيمة فرح ورشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وأنيس بيرو وصلاح الدين مزوار وشفيق رشادي وحسن بن عمر.

*المساء

- جولة أخيرة من مشاورات تشكيل الحكومة غدا الثلاثاء ينتظر أن يحسم خلالها عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة في لائحة وزراء الأحرار ، والحكومة المرتقبة ستشرع في مهامها دون تنصيب برلماني ومصادر تكشف أن الحكومة الجديدة لن تأتي ببرنامج جديد بل تعديلات طفيفة تهم إعادة النظر في أولويات البرنامج الحكومي الأول.

- الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش قرر متابعة عمر الجزولي العمدة السابق للمدينة ونائبه عبد الله رفوش (ولد العروسية) إلى جانب مستشار جماعي وبعض الموظفين بالجماعة الحضرية بتهم تتعلق بتبديد المال العام وتزوير وثائق رسمية وإدارية واستعمالها والحصول على فائدة من مؤسسة يتولون تسييرها.

- مصادر من داخل حزب الأحرار ذكرت أن هناك نوعا من الغضب داخل الحزب بسبب هيمنة "الصقور" على اللائحة المقترحة للاستوزار ذات المصادر أكدت أن رئيس الحزب لم يختر منحى التجديد والدفع ببعض القيادات الشابة إلى تقلد مناصب حكومية واقتصر بالمقابل على بعض الأسماء التي سبق وشاركت في حكومات سابقة.

* التجديد:

- بعد نحو 20 عاما من مصادقته على الاتفاقية الدولية لحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم ، يقدم المغرب غدا الثلاثاء بجنيف تقريره الأول حول حماية المهاجرين، يستعرض خلاله الجهود الي تبذلها المملكة في مجال تدبير الهجرة وحماية حقوق الإنسان ، كما سيجيب الوفد المغربي على أسئلة وملاحظات الخبراء الأمميين بهذا الشأن.

* الخبر:

- ابن كيران ينفي في بيان تدخل أي جهة لتوجيه المشاورات التي يجريها مع مزوار، وذلك ردا على ما تنشره بعض وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية بهذا الخصوص.

- في سابقة من نوعها.. سبع تنسيقيات تشتغل بقطاع الوظيفة العمومية تنظم مسيرة احتجاجية مشتركة يوم 17 شتنبر الجاري بالرباط احتجاجا على تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حقيبة وزارة المالية تحولت إلى عقبة في وجه إخراج حكومة بن كيران الثانية إلى الوجود وتهدد بتفجير الوضع داخل حزبي "العدالة والتنمية" و "الاحرار" ومصادر تكشف للجريدة عن إسنادها لوزير الفلاحة الحالي عزيز اخنوش كمخرج من اعتراضات من داخل العدالة والتنمية على عودة مزوار من جديد لهذه الوزارة.

* النهار المغربية:

- محمد بنقدور، رئيس الجامعة الوطنية للمستهلكين، يتهم نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، بتغليط الرأي العام بشأن أزمة الزيادة في أسعار الحليب، قائلا، في تصريح للجريدة، إن القانون 06-99 المتعلق بالمنافسة واضح وصريح إذ أن أي اتفاق بين الشركات حول الزيادة في أسعار يعتبر مخالفا للقانون. كما اعتبر أن تدبير الحكومة لهذا الملف كان ارتجاليا وتحكمت فيه مصالح المنتجين.

* بيان اليوم:

- تقرير حديث للمركز المالي الكويتي كشف أن المغرب من البلدان الأكثر استقطابا للاستثمار في قطاعات الطاقات المتجددة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، كما أنه يعد الأكثر جدية في اتخاذ تدابير ملموسة لتطوير مصادر الطاقة بالنظر إلى المناخ السياسي الذي يتميز بالاستقرار وكذا بالنظر للبنية التحتية التي تتوفر عليها المملكة في هذا المجال.

-الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات كشفت أنها بصدد إطلاق طلبات العروض من أجل منح تراخيص خدمات الجيل الرابع للمتعهدين المهتمين، وسجلت في دورية لها أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول بلغ 40 مليون مشترك وأن استخدام الانترنت 3ا سجل من جهته ارتفاعا قويا بلغت نسبته 26،4 بالمائة.

* رسالة الامة:

- في تطور جديد قد ينهي عملية شد الحبل بين المحامين ووزارة العدل والحريات والتي دامت لشهور عقب صدور مرسوم المساعدة القضائية في لجريدة الرسمية، قرر مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب في اجتماع أول أمس ، رفع تعليق تقديم خدمات المساعدة القضائية بمحاكم المملكة ابتداء من اليوم، وإلغاء الوقفة الاحتجاجية المقررة يوم 20 من الشهر الجاري ، بعد أن بادرت الحكومة للمصادقة على مشروع مرسوم ينسخ المرسوم السابق.

* البيان

- معدلات الأمية بالمغرب في تراجع، فقد تراجعت نسبة الأمية إلى ما دون 30 بالمائة بالنسية للفئات العمرية التي تتجاوز 10 سنوات خلال سنة 2012 بفضل البرامج التي تم وضعها خلال العقد الأخير في مجال محو الأمية تماشيا مع الأهداف الإنمائية للألفية ، وبحسب دراسة أنجزتها مديرية محاربة الأمية التابعة لوزارة التربية الوطنية، فإن هذا المعدل تراجع من 43 بالمائة سنة 2004 إلى 28 بالمائة موسم 2012- 2013.

*ليبيراسيون

- الأطباء الداخليون والمقيمون يصعدون ويهددون بشل حركة المستشفيات الجامعية الخمسة بالمغرب .. فقد أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، في بلاغ، عن تنظيم مجموعة من الأشكال الاحتجاجية تبدأ بحمل الشارات ابتداء من اليوم الاثنين وصولا إلى خوص إضراب بمراكز التشخيص خلال الفترة بين 23 و27 شتنبر الجاري وذلك احتجاجا على السياسات الحكومية التي تصر على صم آذانها وتجاهلها لمطالب الأطباء.

- وضعية غير مريحة تعيشها البنوك المغربية بسبب انخفاض القروض وارتفاع معدل القروض البنكية المستعصي استردادها خلال السنة الجارية ، كما أن نقص السيولة تزيد من معاناة القطاع المصرفي رغم قيام البنك المركزي بضخ مبالغ مالية مهمة في سوق المال ولمواجهة هذه الوضعية تلجأ عدد من المؤسسات المصرفية للاقتراض الخارجي .

*أوجوردوي لوماروك

- حرب بلاغات بين مزوار وبنكيران بشأن مشاورات تشكيل الائتلاف الحكومي ... رئيس الحكومة ينفي تدخل أي جهة لتوجيه المشاورات الجارية بينه وبين صلاح الدين مزوار حول إمكانية المشاركة في الأغلبية الحكومية، أو العمل على انحسارها بأي شكل من الأشكال، ومزوار يؤكد أن حزبه "لن يخضع لأية ضغوط"، مشيرا إلى أن الحكومة "الوحيدة" التي يمكن للحزب العمل من داخلها هي "حكومة تحترم الشركاء المكونين لها وتلتزم بأولوياتها وتضع مصلحة المواطن فوق الاعتبارات الضيقة"، "ولا يكون وسطها مجال للعب على الحبلين"..

- معدل الأمية بالمغرب بلغ 28 بالمائة برسم موسم 2012-2013 مقابل 43 بالمائة سنة 2004، ورغم المجهودات، ما يزال نحو 9 مليون شخص يعانون من هذه الآفة وأكبر المعدلات تسجل بالعالم القروي ، والأمية تكلف المغرب ما يعادل 5ر1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

* ليكونوميست:

- حكومة ابن كيران الثانية: عودة الوزراء القدامى لحزب التجمع الوطني للأحرار، من قبيل صلاح الدين مزوار الذي من المنتظر أن يتولى حقيبة المالية. وتتضمن لائحة وزراء الحزب رشيد الطالبي العلمي وأنيس بيرو ومحمد عبو. كما تتميز حكومة ابن كيران الثانية باستوزار وجوه جديدة، مثل فاطمة مروان ومباركة بوعيدة.

- المساعدة القضائية: الرميد يتراجع أمام المحامين.. فبعد سنة من شد الحبل بين المحامين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، قرر الوزير إلغاء المرسوم المتعلق بالمساعدة القضائية، فيما تأمل جمعية هيئات المحامين بالمغرب، من جهتها، العودة إلى العمل بالتشريع القديم.

- الحبيب المالكي، رئيس المركز المغربي للظرفية، يعتبر، في حديث للجريدة، أن المقايسة الجزئية لأسعار المنتوجات البترولية من شأنها أن تفاقم الجوانب الهشة في الاقتصاد، على الرغم مما قد تحققه على صعيد الاقتصاد في الميزانيات.

* لوبنيون:

- ما الذي حدث حتى يتراجع المغرب سبع نقاط على مؤشر التنافسية خلال 2013-2014.. على كل الألسن يتردد هذا السؤال، لا سيما والأذهان لا تزال تحتفظ بما تم إنجازه خلال السنوات الأخيرة عبر بلورة خارطة طريق للمقاولة تعد بمثابة مرجعية تمكنها من المساهمة الفعالة في تنمية الاقتصاد وتطوير المجتمع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المفاوضات لإعادة تشكيل الأغلبية الحكومية تتقدم بشكل متقطع.. فإذا كان من المستبعد الحديث عن توقف للمفاوضات فإنه لم يتم، مع ذلك، تحقيق تقدم ملحوظ. بينما المشاورات بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار تجري وسط تعتيم شامل

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل