عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ...

*الصباح:

-التشكيلة الحكومية الجديدة أصبحت جاهزة ومن المرتقب الإعلان عنها في غضون الساعات المقبلة، ورئيس الحكومة يجتمع بحلفائه الجدد بمن فيهم حزب التجمع الوطني للأحرار للتأشير على الحكومة في نسختها الثانية والتي ينتظر أن تضم أربع نساء فيما يحصل حزب الأحرار على ثمانية حقائب وزارية أهمهما الاقتصاد والمالية والتربية والتكوين.

- عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري يدافع عن موقفه من الزيادة الأخيرة في أسعار الحليب ويؤكد معارضته لها معتبرا ، خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب ، أن التشجيع على المنافسة والاستثمار في هذا القطاع يعد المدخل الأساسي لحل إشكالية هذه الزيادة.

- الصراع يتجدد بين الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر وأعضاء من تيار الزايدي على خلفية التحضيرات لمؤتمر الشبيبة الاتحادية وهو ما تجلى خلال تنظيم المؤتمرات الجهوية للقطاع الحزبي بعدد من الجهات.

- القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار محمد أوجار شرع في ربط اتصالات بقياديين نافذين وبرلمانيين تجمعيين من أجل التحضير لرد قوي على ما يعتبره فشل مزوار في إدارة المفاوضات مع رئيس الحكومة التي لم تخضع لهيكلة جديدة وفق رغبة التجمعيين الذين اتفقوا في مجلسهم الوطني على هذا الشرط، وأنصار أوجار يعتبرون أن جناحا واحدا فقط داخل الحزب هو المستفيد الأول والرابح الأكبر من مشاركة الحزب في حكومة بن كيران.

* الأحداث المغربية:

- مصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية يرجح أن يتم الإعلان عن الحكومة الجديدة "بين الفينة والأخرى"، مضيفا أن بن كيران ومزوار توصلا إلى حسم كل النقاط العالقة، باستثناء وزارة الاقتصاد والمالية التي ما زالت محط خلاف بينهما حيث يتمسك ابن كيران بمطلب بقاء إدريس الأزمي وزيرا مكلفا بالميزانية، فيما يطالب مزوار بأن تؤول هذه الوزارة كاملة للتجمع الوطني للأحرار.

- ترحيب حقوقي ودولي بالتقرير الوطني حول المهاجرين واللاجئين.. حيث أشادت الأمم المتحدة وهيئاتها العاملة، وخصوصا المفوضية العليا لغوث اللاجئين والمنظمة الدولية للمهاجرين بالتقرير الموضوعاتي حول وضعية المهاجرين واللاجئين، والذي حظي بدعم جلالة الملك بعدما اطلع على مضامينه. كما لقي التقرير ترحيبا داخل أوساط الفعاليات التي تعنى بحقوق الإنسان بالمغرب.

* المساء:

- مصدر من حزب التجمع الوطني للأحرار كشف أن لائحة وزراء الحزب في النسخة الثانية من الحكومة ستحمل مفاجئات من العيار الثقيل ، وستضم أسماء مغمورة وغير متداولة إعلاميا وذات المصدر ينفي تنازل مزوار عن رئاسة مجلس النواب مقابل ثمانية حقائب وزارية وأن رئاسة الغرفة الأولى لم تكن لحد الساعة محل تفاوض في انتظار تشكيل أغلبية جديدة.

- مصدر مطلع كشف للجريدة أن وزارة العدل والحريات تقوم بوضع آخر اللمسات على ملف الاختلالات في صرف المنح الجامعية لطلبة لا يستحقونها في أفق إحالته على القضاء وتحقيقات المفتشية العامة للوزارة تكشف عن وقوع تلاعبات في توزيع المنح من خلال استفادة طلبة ميسورين مقابل حرمان آخرين تستدعي ظروفهم الاجتماعية ضرورة استفادتهم منها.

- المجلس الأعلى للحسابات يكشف عن سيناريوهات رهيبة لإصلاح التقاعد... من ضمن هذه المقترحات رفع سن التقاعد في بعض الصناديق إلى 65 سنة والزيادة في نسبة المساهمة وزيادة عدد أيام الشغل اللازمة للإستفادة من تعويضات المعاش ومنح المنخرطين إمكانية تمديد فترة نشاطهم حتى يتسنى لهم الاستفادة من تقاعد كامل في المعدل الأقصى.

* العلم:

- مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة تثير توترا في علاقات وزارة العدل مع عدد من الفاعلين الأساسيين في صناعة القرار القضائي بمن فيهم القضاة وكتاب الضبط والمحامين، الذين يعتبرون أنفسهم مهمشين ومقصيين من الحوار.

- وزارة الإقتصاد والمالية تتوقع تسجيل معدل نمو برسم سنة 2013 في حدود 4،8 بالمائة انطلاقا من مؤشرات الظرفية الاقتصادية المسجلة بداية شتنبر الحالي وبفضل عدد من العناصر منها الآثار الايجابية لمحصول السنة الفلاحية والتوجه الإيجابي للتحويلات والاستثمارات المباشرة الأجنبية والتموقع الجيد لمكونات الطلب الداخلي في محيط دولي يعرف تحسنا طفيفا.

أخبار اليوم المغربية:

- بعد مخاض عسير.. حكومة ابن كيران الثانية ترى النور قريبا ، وفق ما أكدت مصادر من الأغلبية الحكومية، مرجحة أن يتم إعلان تعيين الوزراء الجدد اليوم، على أن ينعقد مجلس الحكومة غدا الخميس بحضور الوزراء الجدد.

*الصحراء المغربية:

- جمعية هيئات المحامين بالمغرب قررت وضع حد لقرارها بتعليق تقديم خدمات المساعدة القضائية بعد أن بادرت الحكومة للمصادقة على مشروع مرسوم ينسخ المرسوم السابق الخاص بالمساعدة القضائية والذي نشر بالجريدة الرسمية. كما قررت الجمعية في بيان إلغاء تنظيم الوقفة الاحتجاجية التي كانت مقررة يوم 20 شتنبر الجاري احتجاجا على هذا المرسوم.

* التجديد:

- عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري يؤكد أن هناك تنسيقا حكوميا في موضوع الزيادة في أسعار الحليب، موضحا خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب أول أمس الاثنين أنه فوجئ بهذه الزيادة وأنه أقنع منتجي الحليب بضرورة أن تصل 60 بالمائة من الزيادة على الأقل إلى الفلاح وبطريقة مباشرة.

*الخبر:

- مصادر عليمة أفادت بأن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، لا يزال مصرا في مفاوضاته مع ابن كيران على الحصول على حقيبة وزارية لا تقل أهمية عما كان يوصف ب"الوزارات السيادية"، مضيفة أن مزوار عبر عن رغبته في الحصول على وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهو ما شكل عقبة غير قابلة للتجاوز بينه وبين رئيس الحكومة وساهم في تأخير المشاورات.

- الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب شددت، من خلال متابعتها لمجريات مشاورات تشكيل حكومة ابن كيران الثانية، على ضرورة تدارك "الأخطاء السابقة" المتمثلة في غياب النساء عن التشكيلة الحكومية الأولى، مطالبة، في بيان، بتوسيع التمثيلية السياسية للنساء داخل الحكومة لضمان الثلث على الأقل.

- عدالة.. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يترأس، غدا الخميس بمدينة الرباط، اللقاء التواصلي الذي دعا إليه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، والذي يقدم مضامين من خلال ميثاق إصلاح منظومة العدالة بعد ما نال موافقة الملك محمد السادس. ويعرف هذا اللقاء مشاركة المسؤولين والفعاليات المعنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مفاوضات تشكيل الحكومة دخلت نفقا مغلقا وبنكيران يعلق اجتماع الأغلبية... مصادر مطلعة كشفت أن مشاورات تشكيل الحكومة متوقفة منذ الخميس الماضي وكل حديث عن تقدم في هذه المشاورات لا أساس له من الصحة، والحركة الشعبية تتشبث بزيادة عدد المقاعد المخصصة لها في الحكومة المرتقبة.

* النهار المغربية:

- ميليشيات "البوليساريو" تفرض حظرا إعلاميا على المحتجزين بمخيمات تندوف.. وصل حد منع التقاط القنوات المغربية المرئية والمسموعة وتهديد الأسر التي ثبت متابعتها لبرامج هذه القنوات بعقوبات زجرية وبالحرمان من المساعدات الغذائية الدولية الموجهة لسكان المخيمات. ومصادر من المتضررين عزت هذه الإجراءات القمعية إلى سعي "البوليساريو" والسلطات الجزائرية إلى تكريس التعتيم الإعلامي في حق المحتجزين للحيلولة دون اطلاعهم على ما تعرفه المملكة، خصوصا الأقاليم الجنوبية، من نمو وازدهار في شتى المجالات.

* بيان اليوم:

- استحواذ "بريد المغرب" على الشركة المغربية لنقل وتوزيع الإرساليات ...المعطيات المنشورة بالجريدة الرسمية تكشف أن قيمة الصفقة بلغت 103 مليون درهم وتندرج في إطار استراتيجية النمو الخارجي المعتمدة من طرف بريد المغرب والتي تهدف إلى جعل هذه المؤسسة رائدا وطنيا في مجال نشاطها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- بعد القرار الأخير للمجلس الدستوري... ما مصير النظام الداخلي لمجلس النواب ، فقد سبق للمجلس في قرار صدر متم الشهر المنصرم أن اعتبر أن العديد من نصوص هذا القانون تتنافى والمقتضيات الواردة في القانون الأساسي وهو ما يلزم مجلس النواب بإعادة النظر في هذا النص. - النقل الطرقي ... مهنيو النقل الطرقي يطالبون بنظام للمقايسة في تحديد الأسعار على غرار قطاع المحروقات، وذلك بعد نشر المرسوم الحكومي في الجريدة الرسمية والقاضي بتطبيق نظام المقايسة الجزئية على عدد من أنواع المحروقات

*البيان

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول نظام التقاعد يرسم خارطة طريق اصلاح القطاع في أفق الوصول الى نظام موحد يأخذ بالاعتبار الطابع الصعب لعدد من المهن ،والمجلس يقترح في تقرير خصصه لتقييم وضعية أنظمة التقاعد بالمغرب إصلاحا يرتكز على مرحلتين رئيسيتين تهم الأولى الإصلاح المقياسي الذي يروم بالأساس تقوية ديمومة أنظمة التقاعد وتخفيض ديون الأكثر هشاشة منها، خاصة نظام الصندوق المغربي للتقاعد في أفق إصلاح هيكلي شامل يهم مجموع الأنظمة، فيما تتمحور المرحلة الثانية حول محطتين، الأولى انتقالية تهم إدخال إصلاحات تضمن تقارب وانسجام مختلف الأنظمة على أن يتم إرساء النظام المنشود الذي سيتم تبنيه في المحطة الثانية إصلاحا هيكليا شاملا يهم مجموع الأنظمة فيما تتمحور المرحلة الثانية حول محطتين، الأولى انتقالية تهم إدخال إصلاحات تضمن تقارب وانسجام مختلف الأنظمة على أن يتم إرساء النظام المنشود الذي سيتم تبنيه في المحطة الثانية.

-ليكونوميست جلالة الملك يرسم خارطة طريق في مجال الهجرة ويضعها في صلب انشغالاته حيث ترأس صاحب الجلالة أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خصصت لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية الهجرة، في أفق بلورة سياسة شاملة جديدة لقضايا الهجرة ببلادنا.- التعليم.. دخول مدرسي من دون مخطط استعجالي ، إذ يلتحق اليوم نحو 4 ملايين متمدرس في سلك الابتدائي بالمؤسسات التعليمية في وقت لم تعلن فيه الوزارة الوصية عن أي تدابير جديدة تهم القطاع ولم تكشف عن أي مشروع لإصلاح المنظومة التعليمية ، وهيئة التدريس تستعد للعام الثاني على التوالي للاشتغال على مقررات لا تستند إلى أية مقاربة بيداغوجية واضحة .

* لوبنيون:

- المدرسة العمومية منهكة: إعادة تقييم عمل أكاديميات التربية والتكوين بات ضرورة ملحة. كما أن البرنامج الحكومي في قطاع التربية مطالب بأن يرسخ مواصلة تنفيذ أوراش الإصلاح التي نص عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومتابعة الجهود المبذولة في إطار أهداف البرنامج الاستعجالي الذي يسعى أساسا إلى تعميم التعليم الابتدائي وتحقيق تكافؤ الفرص ومباشرة التدابير الرامية إلى التخفيف من الاكتظاظ داخل الفصول الدراسية.

- المغرب يعد أكثر عرضة 3,5 مرة للبرمجيات الجنائية مقارنة مع المعدل العالمي حسب ما أفادت به إحصائيات لشركة المعلوميات "مايكروسوفت" على لسان مديرها العام بالمغرب سمير بنمخلوف. ويعزى هذا الوضع بالأساس، يضيف بمنخلوف، إلى "أن أغلبية البرمجيات المستعملة ليست من مصادر أصلية".

* ليبراسيون:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى مواجهة السياسة اللاشعيبة للحكومة ويرفض بشكل مطلق أي زيادة في أسعار المحروقات. كما حذر، خلال اجتماعه الأسبوعي أول أمس الاثنين، من الزيادة في أسعار المواد الأساسية على مدى الأسابيع الأخيرة ومن تداعياتها على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للشعب المغربي.

- المغرب يبدو أكثر حساسية، أكثر من أي وقت مضى، في مواجهة أي أزمة نفطية محتملة.. ففي ظل احتمال تفاقم الأزمة في سورية، لا يملك المغرب، الذي يستورد ما يقارب 95 في المئة من حاجياته الطاقية، من الاحتياطي الاستراتيجي سوى ما يغطي 65 يوما، منها 30 يوما توفرها شركة (سامير)

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل