عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 شتنبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الخميس 12 شتنبر 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ...

* المساء:

- ما يزال الغموض يلف مصير المشاورات السياسية لتشكيل حكومة بن كيران الثانية ، ومصادر مطلعة تكشف أن رئيس حزب الحمامة لم يسلم بعد لائحة وزراء الحزب إلى رئيس الحكومة من أجل الحسم فيها مشيرة بالمقابل إلى استمرار الخلاف حول حقيبة الاقتصاد والمالية.

- محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة يقول خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب إن أسعار النقل والخبز وغيره من المواد الغذائية لن تمس بتاتا بسبب تطبيق نظام المقايسة وأن الحكومة بصدد عقد اتفاقيات مع مختلف القطاعات التي قد تتضرر من أي زيادات محتملة في أسعار المحروقات.

- حزب (الأصالة والمعاصرة) يعتبر قرارات الحكومة الأخيرة تهدد الاستقرار المجتمعي للمغاربة وتمس القدرة الشرائية للمواطنين، محذرا في بيان عقب اجتماع مكتبه السياسي من تداعيات اعتماد نظام المقايسة بطريقة ارتجالية لا تعتمد المقاربة الشمولية في التعاطي مع هذا الملف ولا تراعي التوازنات العامة على المديين المتوسط والطويل ولا تحقق مبدأ العدالة الاجتماعية.

* أخبار اليوم المغربية:

- بوليف... وصول ثمن البترول إلى 120 دولارا للبرميل في السوق العالمية يعني حتما زيادة بدرهم واحد في أسعار المحروقات بالمغرب. هذا ما كشف عنه الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ، مؤكدا أن الحكومة ستتخذ عددا من الإجراءات حتى تمنع أي انعكاس لهذا الارتفاع المحتمل على أسعار باقي المواد الاستهلاكية.

- الخلاف حول "المالية" يؤخر الإعلان عن الحكومة الجديدة، ومصدر مقرب من الأغلبية يكشف للجريدة أن هناك اختلافا داخل التحالف الحكومي حول تولي صلاح الدين مزوار منصب وزير المالية وأن رئيس الحكومة يتحفظ من جهته على هذا الخيار بعد الانتقادات الكثيرة التي وجهت له خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه.

* الصحراء المغربية:

- مهنيو المخابز التقوا أمس الأربعاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لمناقشة أوضاعهم وسبل تفعيل البرنامج التعاقدي الخاص بالقطاع والذي يتضمن عددا من الإجراءات التحفيزية في مجال المنافسة والأسعار والتسعيرة الخاصة بالكهرباء.

* العلم:

- بعد الضجة التي أثارتها الزيادات في أسعار المواد الغذائية واعتماد نظام المقايسة، المدارس الخاصة ترفع أõثمنتها بشكل قياسي.. إذ أكدت مصادر مطلعة أن الزيادات تراوحت في مجموعة من المؤسسات التعليمية الخاصة بين 200 و800 درهم حسب المستوى الدراسي للتلميذ وتصنيف المدارس، مضيفة أن مدارس أخرى فضلت الزيادة في تسعيرة النقل وقيمة التأمين وواجب التسجيل.

* الصباح:

- ابن كيران يؤجل الحسم في رئاسة مجلس النواب خلال مشاوراته الجارية لتجديد الأغلبية الحكومية، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة، والمنصب قد يعود إما إلى حزب الاحرار أو العدالة والتنمية بحسب توزيع المقاعد الوزارية .

- وزارة العدل والحريات تقدم اليوم الخميس مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة في لقاء تواصلي بالرباط يحضره رئيس الحكومة وعدد من كبار المسؤولين والفعاليات المعنية.

- مشروع جبهة اجتماعية موحدة ضد الحكومة.. فقد علمت الجريدة أن أحزاب المعارضة تتكتل لتشكيل جبهة موحدة للتصدي لما تسميه القرارات اللاشعبية للحكومة، منها بالخصوص الزيادات المتتالية التي طالت أسعار عدد من المواد الأساسية، ما ينذر بدخول اجتماعي ساخن.

* التجديد:

- فاعلون لغويون ينتقدون توجه وزارة التربية الوطنية نحو تجريب تدريس المواد العلمية في الثانوي التأهيلي باللغة الفرنسية بناء على مذكرة وزارية بهذا الخصوص، والائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يعتبر أن الإشكالية اللغوية في التعليم المغربي ينبغي أن تطرح في إطار شامل وسياسة لغوية واضحة المعالم على أساس المرجعية الدستورية التي أجمع عليها المغاربة في كل القطاعات.

* الأحداث المغربية:

- العنصر والعثماني والرميد: الرؤية الملكية مرجع للعمل الدبلوماسي في قضايا الهجرة.. ففي أعقاب جلسة العمل التي ترأسها أول أمس الملك محمد السادس وخصصت لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية الهجرة في المغرب، صدر بلاغ مشترك لوزارات الداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والعدل والحريات جاء فيه أن توجيهات الملك "تشكل بالفعل رؤية جديدة للسياسة الوطنية في مجال الهجرة، إنسانية في فلسفتها، وشاملة في مضمونها، ومسؤولة في مقاربتها، ورائدة على المستوى الإقليمي".

- حزب الأصالة والمعاصرة يحذر من تبعات نظام المقايسة على الاستقرار المجتمعي، معربا، في بلاغ، عن "انشغاله العميق بسبب القرارات الحكومية المتواترة التي تهدد الاستقرار المجتمعي، والماسة بالقدرة الشرائية للمواطنين، خاصة الطبقات المعوزة والمتوسطة".

-"بيت الحكمة" يدعو إلى نشر وترسيخ قيم التعايش ونبذ الاقصاء، معبرا، في بلاغ، عن تثمينه "البالغ للموقف الملكي القاضي بالتعاطي بشكل إنساني وشامل مع إشكالية المهاجرين الوافدين على المغرب". كما أكدت الجمعية أن "الموقف المعلن يستحضر الإطار القانوني الوطني والدولي الذي ينظم إقامة الأجانب بالمغرب".

* الخبر:

- قضاة جطو يفتحصون محاكم المملكة ويكشفون اختلالات بملايير الدراهم.. فقد أفاد مصدر مطلع بأن المجلس الأعلى للحسابات قام بزيارة لمحاكم الرباط والدار البيضاء وطنجة والخميسات، مضيفا أنه اكتشف اختلالات تقدر بملايير الدراهم سنويا من خلال العجز عن تحصيل المستحقات المالية التي تقضي بها المحاكم بشكل يومي ودائم.

- مصدر مطلع ذكر أن وزارة الصحة تستعد لتخفيض أثمنة أزيد من ألف نوع من الدواء خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن نسبة التخفيضات تصل إلى 80 في المئة. وأضافت مصادر مقربة من الوزارة أن الأدوية التي سيتم تخفيض أسعارها تعد من بين الأدوية الأكثر استهلاكا في المغرب كالمضادات الحيوية والمسكنات والأدوية الخاصة بالاضطرابات الجنسية، بالإضافة إلى الأدوية المتعلقة بالقلب والسكري والضغط الدموي.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة قررت خوض إضراب وطني مع بداية الدخول المدرسي الحالي، مصحوب باعتصامات، في الرباط أيام 16 و17 و18 شتنبر الجاري، وذلك بسبب "التعنت الكبير الذي تبديه وزارة الوفا تجاه دعوات التنسيقية لحل ملف هذه الفئة المتعلق بالترقية بالشهادات الجامعية (..) وفي غياب أي نية صادقة لطي هذا الملف نهائيا".

* الاتحاد الاشتراكي:

- وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي، برئاسة ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، قام أول أمس الثلاثاء بزيارة تضامن ودعم للمناضل مصطفى سلمى ولد مولود بمكان اعتصامه أمام مقر مفوضية اللاجئين بنواكشوط وذلك على إثر اللقاء الذي جمع الوفد الاتحادي مع وفد من حزب التكتل الموريتاني في العاصمة الموريتانية.

- مصدر مطلع أفاد بأن نادي القضاة قرر عقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني مفتوحة في وجه جميع القضاة في 14 شتنبر الجاري بالرباط من أجل تدارس نتائج المجلس الأعلى للقضاء الأخيرة وتلقي تظلمات قضاة المملكة من النتائج المعلنة مؤخرا، مرجحا أن يتخذ النادي قرارات نضالية غير مسبوقة في تاريخ القضاء المغربي من أجل إرغام وزارة العدل والحكومة على إخراج قانون السلطة القضائية إلى الوجود وإلغاء كل القرارات غير القانونية وغير الدستورية في مواجهة القضاة.

* النهار المغربية:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، كلف، خلال الاجتماع الأسبوعي العادي للجنة التنفيذية للحزب، القيادي الاستقلالي توفيق احجيرة بقيادة المعارضة ضد حكومة ابن كيران. وتم إعداد خطة عمل لضمان حضور الحزب في موقع المعارضة تركز على تبني معارضة قوية ومبدعة وتوسيع العلاقات مع المجتمع المدني.

* بيان اليوم:

- العد العكسي لإعلان حكومة بن كيران الثانية ... أكثر من مصدر أكد أن لائحة أعضاء الحكومة باتت جاهزة بعد مفاوضات عسيرة مع الحليف الجديد حزب التجمع الوطني للأحرار والتشكيلة المرتقبة ستضم وجوها نسائية حيث اقترح كل حزب في الائتلاف الجديد وجها نسائيا واحدا على الأقل لتمثيله في الفريق الحكومي.

* رسالة الأمة:

- عكس تصريحاته السابقة بعدم اعتماد الحكومة لنظام المقايسة، اعتبر محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أن اعتماد المقايسة يعد جزءا من إصلاح صندوق المقاصة، موضحا خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أن الاعتماد التدريجي لنظام المقايسة سيركز على مبادئ تتمثل في استمرار دعم الدولة للقدرة الشرائية للمواطنين والتحكم في مصاريف المقاصة وتنفيذ الدعم الموجه لبعض القطاعات وخاصة النقل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

-وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش حاول خلال اجتماع اللجن القطاعية بمجلس النواب الاثنين المنصرم تبرير الزيادة الاخيرة في اسعار الحليب ، والنواب سواء من المعارضة او الاغلبية يعبرون عن رفضهم لهذه الزيادة .

-اعتماد نظام المقايسة.. محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يجد مشقة في إقناع التواب البرلمانيين بجدوى اتخاذ هذا القرار.. فقد قال الوزير، في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب إن مسألة الرجوع إلى مقايسة أسعار المحروقات مع السعر العالمي للبترول سيتم تحديدها في قانون المالية، معتبرا أن اعتماد هذا النظام يعد أفضل من الاستمرار في النهج الحالي بحكم أن نفقات صندوق المقاصة بلغت 5,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

*لوبنيون

- حزب الاستقلال ... دخول سياسي واجتماعي ساخن، فخلال الاجتماع الاسبوعي للجنة التنفيذية لحزب "الميزان" شدد الحزب على مواصلة معركة جهاد الكرامة لتحقيق غد أفضل للشعب المغربي والعمل على التطبيق السليم لمضامين الدستور وتعزيز دولة القانون والمؤسسات مؤكدا أنه سيتصدى لجميع الإجراءات والتدابير الحكومية التي تهدف إلى الزيادة في الأسعار وإضعاف القدرة الشرائية للمواطنين.

*البيان

- نحو سياسة جديدة شمولية في مجال الهجرة بالمغرب .. إذ ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء جلسة عمل، خصصت لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية الهجرة، في أفق بلورة سياسة شاملة جديدة لقضايا الهجرة ببلادنا.

- مضامين التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات حول أنظمة التقاعد تستلزم مزيدا من النقاش ينخرط فيه كل الفاعلين ، ففي نظر الاستاذ الجامعي وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عبد السلام الصديقي فإن خارطة طريق إصلاح أنظمة التقاعد كما حددها المجلس تبقى قابلة للنقاش باعتباره خيارا ديمقراطيا مبرزا أن هدف أي عملية إصلاح هو حماية مكتسبات الطبقة الشغيلة.

*أوجوردوي لوماروك

- في ظل الكتمان الذي يسيطر على المشاورات الجارية بشأن تشكيل أغلبية حكومية جديدة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس حزب الحمامة صلاح ، الدين مزوار فإن كل ما يرشح عن هذه المشاورات لا يعدو يكون مجرد شائعات، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يؤكد أن أي اجتماع لزعماء الأحزاب المكونة للأغلبية الجديدة لم يعقد بعد.

- المعارضة تستعد لاستقبال الحكومة الجديدة ... حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو للاحتشاد الشعبي ضد الحكومة يوم 5 من الشهر المقبل "للنضال ضد السياسة اللاشعبية التي يقودها حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة" بحسب بيان للمكتب السياسي للحزب.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب ينتظر تجسيد النوايا الحسنة المعلن عنها من جانب الحكومة، لا سيما خلال المناظرة حول السياسة الجبائية التي انعقدت في أبريل الماضي بالصخيرات، في قانون المالية المقبل. والمذكرة التي تصدر عن المجلس الإداري للاتحاد هذا الزوال يتوقع أن تدفع في اتجاه حث الحكومة على تحويل وعودها إلى أفعال ملموسة، وذلك على الرغم من الظرفية الصعبة التي تمر بها المالية وفي ظل معطيات سياسية جديدة.

- تقديم ميثاق إصلاح منظومة العدالة اليوم الخميس بالرباط من طرف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي سيعرض مضامين هذا الإصلاح الأساسي. ويؤشر هذا اللقاء، الذي يحضره رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، على نهاية النقاش الذي أثير بخصوص إصلاح منظومة العدالة منذ عام ونصف العام.

- النواب البرلمانيون يعارضون تطبيق نظام المقايسة بشأن أسعار المحروقات.. إذ لم يكن محمد بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، مقنعا في العرض الذي قدمه أمام أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب. ومنذ بداية النقاش داخل اللجنة انتقد نواب برلمانيون اتخاذ الحكومة قرار اعتماد نظام المقايسة دون الرجوع إلى البرلمان.

* ليبراسيون:

- وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بنواكشوط من أجل التعبير عن التضامن مع مصطفى سلمة ، والزيارة "واجب إنساني"، وفق ما قال ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، مضيفا أن هذه الزيارة، التي قام بها أطر من الحزب أول أمس الثلاثاء، تجدد التأكيد على التضامن مع المناضل مصطفى سلمة في مطالبته اللقاء بعائلته والتعبير الحر عن آرائه.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل