عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

المساء:

- وأخيرا النيابة العامة خارج سلطة وزارة العدل... حيث حسمت الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في علاقة السلطة التنفيذية بالسلطة القضائية بإقرارها فصل جهاز النيابة العامة عن وزارة العدل وإسناد رئاستها للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

- مصادر مطلعة تكشف للجريدة أن الحكومة وقعت فعليا أول أمس الخميس على عقد التأمين ضد مخاطر تقلبات أسواق النفط العالمية وهو ما يمهد الطريق أمام الشروع في تفعيل نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات ، والعقد يتضمن تحمل شركة عالمية التأمين على أي زيادة في أسعار النفط عندما يتجاوز سعر البترول حاجز أل 120 دولارا للبرميل.

- فيما ينتظر أن يتم الكشف عن تشكيلة الحكومة في نسختها الثانية ، شن عبد العزيز أفتاتي القيادي ب "البيجيدي" هجوما حادا على صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار واصفا إستوزاره ب "الكارثة" وأنه يرمز إلى "العهد البائد والتسلط والفساد".

- آخر تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كشف أن وزراء الحكومة استحوذوا على نسبة 56 بالمائة من الحيز المخصص للشخصيات العمومية في وسائل الإعلام التابعة للدولة مقابل نسبة 9 بالمائة لكل من الأغلبية والمعارضة في حين لم تتجاوز نسبة أخذ الكلمة لرئيس الحكومة كممثل لمؤسسة دستورية نسبة 4،5 بالمائة من مجموع وسائل العلام العمومية، وذلك في الفترة ما بين فاتح يناير و 31 مارس المنصرم.

* أخبار اليوم المغربية:

-الخلافات تؤخر إعلان الحكومة الجديدة إلى الأسبوع المقبل.. فقد أفادت مصادر الجريدة أن الخلافات ما زلت قائمة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار حول قطاع المالية، مضيفة أن بن كيران ما زال متشبثا ببقاء الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي في منصبه، وهو ما رفضه مزوار الذي يصر على أن تكون المالية خالصة له لوحده.

* الصباح:

- استمرار الجدل حول الاستثمار في القطاع الصحي بعد أن أكدت تمثيليات القطاع أن الهيئات الطبية أجمعت على أنه لن يتم تمرير مشروع القانون الجديد حول الاستثمار في قطاع الصحة داخل البرلمان معتبرة أن هذا النص يهدف إلى تحويل صحة المواطن إلى سلعة.

* العلم:

- أرباب المخابز يؤكدون أن التصعيد ما يزال قائما ، حيث قال رئيس فدرالية أرباب المخابز الحسين أزاز إن خيار الإضراب لا يزال قائما وأن ما يؤخره هو استشعار الفدرالية بحساسية الخبز في حياة المواطنين وتأثيره المباشر على السلم الاجتماعي ببلادنا.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خرج عن صمته في ملف المشاورات بينه وبين رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار بشأن تشكيل الحكومة وقال في تصريح مقتضب للصحفيين إن لائحة وزراء حكومته أصبت جاهزة ومصادر من حزب الحركة الشعبية تؤكد إسناد حقيبة وزارية أخرى للحزب ستخصص للنساء.

* الخبر:

- ميثاق إصلاح منظومة العدالة يكشف الأعطاب الكبرى للقضاء.. فقد اعتبر الميثاق، الذي تم تقديمه أول أمس الخميس بالرباط، أنه رغم ما تحقق من تراكمات وإنجازات، فإن منظومة العدالة ما زالت تشوبها اختلالات ومواطن ضعف بينة، بالإضافة إلى ما يعتريها من بطء وتعقيد وما تسجله من نقص في الشفافية ومن قصور في التدبير الحديث.

- ضبط 10 ملايين سنتيم من فئة 20 درهم مزورة واعتقال 3 متهمين بتزوير العملة الوطنية بسيدي رحال الشاطئ (برشيد)، أحيلوا أمس الجمعة على الوكيل العام بمحكمة الجنايات بسطات. وقد اعترف المتهمون بأنهم كانوا يعمدون إلى تزوير العملة الوطنية ويحاولون ترويجها بكل من الدار البيضاء والجديدة بلدية سيدي رحال الشاطئ.

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية طالب، في بيان له أول أمس الخميس، بـ"ضرورة التعجيل بتشكيل الفريق الحكومي الجديد وتجاوز الوضعية الحالية وما تتسم به من جمود وانتظارية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- قاطعت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، فضلا عن وزراء حزب الاستقلال المنسحبين من الحكومة ، اللقاء الذي ترأسه، أمس الجمعة بالرباط، عبد الإله بن كيران ووزير العدل مصطفى الرميد والذي خصص لتقديم مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة، وحضره عدد من الوزراء ورجال ونساء القضاء والمنظمات الحقوقية.

* النهار المغربية:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال، في دردشة مع الصحافيين أمس الجمعة على هامش اللقاء التواصلي حول إصلاح منظومة العدالة بالرباط، إن لائحة وزراء الحكومة المرتقبة توجد لديه، ومصادر تكشف أن الحركة الشعبية غير راغبة في رئاسة مجلس النواب وتفضل حقائب وزارية، فيما تسود حالة من التوتر داخل حزب التقدم والاشتراكية بسبب الأسماء التي تم تداولها ولا تحظى بإجماع مناضلي الحزب، وفق ما ذكر مصدر الجريدة.

* بيان اليوم:

- أزيد من 8 ملايين مغربي لا يتوفرون على حساب بنكي...هذا ما كشف عنه الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفابنك" محمد الكتاني مبرزا في لقاء صحفي أنه مع ذلك يبقى معدل الولوج للخدمات البنكية مرتفعا في المغرب بنسبة 55 بالمائة مقابل ما بين 3 و 5 بالمائة في معظم دول القار السمراء.

* رسالة الامة:

- حزب الاتحاد الدستوري يحذر من التداعيات السلبية لتعثر مشاورات تشكيل الحكومة ويذكر خلال اجتماع مكتبه السياسي بالطابع الاستعجالي والخطير الذي اخذت تكتسيه بعض الملفات المصيرية كالقانون المالي وصندوق المقاصة وصناديق التقاعد وصلاح التعليم ومنظومة العدالة والإدارة.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مصطفى الرميد يكشف النقاب على مضامين خطة إصلاح منظومة العدالة ..فقد استعرض وزير العدل مصطفى الرميد مضامين الخطة الخميس المنصرم بالرباط وقال إنها ثمرة عمل ساهم فيه الجميع، من مختلف الهيئات والفاعلين في مجال العدالة، ودعا جميع الفاعلين في القطاع للانخراط في تنزيلها بشكل سليم وعلى رأسهم القضاة .

-المغرب ينتقل من تقنية البث التلفزي التناظري إلى البث الرقمي الأرضي في أفق 2015، ومجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بإحداث اللجنة الوطنية للانتقال من البث التلفزي التناظري إلى البث الرقمي الأرضي، وفق التزامات المغرب الدولية وخصوصا الاتفاق الإقليمي القاضي بالانتقال إلى نظام البث الرقمي الأرضي الذي وقع عليه المغرب في إطار أشغال المؤتمر الإقليمي للاتصالات الراديوية المنعقد في جنيف في يونيو 2006.

*لوبنيون:

- الحكومة الاسبانية تطلب دعما من الأحزاب السياسية حتى يصادق الاتحاد الاوربي في أقرب الآجال على اتفاق الصيد البحري مع المغرب ، فقد قال وزير الفلاحة والتغذية والبيئة الإسباني ميغيل أرياس كانييطي إن اتفاق الصيد البحري الذي وقع، مؤخرا بالرباط، بين المغرب والاتحاد الأوروبي "أساسي" ويتعين التعامل معه كـ"قضية دولة" في إسبانيا موضحا خلال ندوة صحفية أن الأمر يتعلق ب"اتفاق أساسي يهم 100 باخرة صيد و800 من الصيادين الإسبان". الوزير الإسباني قال مخاطبا الاحزاب السياسية "يتعين أن تشكل مصادقة البرلمان الأوروبي على هذه الاتفاقية قضية دولة بالنسبة لجميع الأحزاب السياسية".

* البيان:

- تقديم ميثاق إصلاح منظومة العدالة أول أمس الخميس بالرباط بعد مرور سنة على إطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة. والميثاق ينبثق عن ستة أهداف رئيسية و36 هدفا فرعيا، وضعت لتنفيذه الفعلي 200 آلية.

- الفريق الحكومي المقبل: اللائحة جاهزة.. فقد قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، في تصريحات صحافية على هامش المناظرة الوطنية حول البحث التنموي في مجال الفوسفاط أول أمس الخميس بالصخيرات إنه يتوفر على لائحة وزراء الحكومة المقبلة وإنه "الوحيد الذي يعرف محتوى" هذه اللائحة.

*ليبراسيون:

- النقابات تستنكر السياسة الحكومية التي تقود إلى تفقير المواطنين. والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تعد لدخول اجتماعي ساخن، إذ اجتمعت اللجنة المشتركة بين المركزيتين يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء وتوقفت عند الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي لا تخدم في شيء مصالح الطبقة العاملة.

- وزارة العدل والحريات قدمت أول أمس الخميس رؤيته لإصلاح منظومة العدالة بعد مرور سنة على إطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة. وعبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للشغل، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح صحافي، إنه من السابق لأوانه تقييم محتوى الإصلاح الذي تقترحه وزارة العدل والحريات قبل دراسته بشكل معمق.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل