عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- صلاح الدين مزوار لم يسلم ابن كيران لائحة وزرائه إلى حدود أول أمس الثلاثاء، حسب ما كشفته مصادر حزبية والتي أشارت إلى أن مزوار ينتظر تلقي دعوة من ابن كيران من أجل عقد لقاء يحضره زعماء الأغلبية يكون مناسبة لتقديم لائحة وزراء حزبه المرشحين للاستوزار في النسخة الثانية من الحكومة.

- تفويت بالمجان لأرض بقيمة 4 ملايير سنتيم في آسفي تمتد على مساحة 7 هكتارات ومصادر تقول إن المركز المغربي لحقوق الإنسان دخل على الخط ووضع شكاية أمام أنظار مكتب الوكيل العام للملك بمحكمة جرائم الأموال في مراكش بخصوص التجاوزات القانونية التي رافقت هذه الصفقة، مطالبا بفتح تحقيق قضائي في هذه "الفضيحة".

- الاتحاد الاشتراكي يحشد للاحتجاج ضد الحكومة في الخامس من أكتوبر المقبل والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يصف التدبير الحكومي الحالي ب"العبث"، مضيفا أن الوعود التي قدمت للمغاربة في الحملة الانتخابية تحولت إلى مرارة يقاسيها المواطنون بعد زيادتين متتاليتين في سعر الغازوال والبنزين.

- قتيلان وجرحى وانهيارات جراء عواصف وفيضانات ضربت مراكش أول أمس الثلاثاء وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فإن المدينة الحمراء عاشت ثلاثاء أسود جراء الانهيارات التي عرفها عدد من المنازل كان أبرزها منزل سقط فوق رؤوس ساكنيه بحي الملاح بالمدينة العتيقة.

- بعد أزمة غيابها.. زيادات صاروخية في أثمنة قنينات الغاز بجهة فاس، حيث ارتفع ثمن قنينة الغاز من حجم 12 كلغ إلى 41.34 درهم بزيادة تقارب درهما ونصف، بينما ارتفعت قنينة الغاز من حجم 3 كلغ إلى 10.34 دراهمº وذلك حسب ما تضمنته منشورات وزعتها وزارة الطاقة والمعادن على عدد من تجار مدينة فاس تؤكد فيها هذه الزيادات المفاجئة.

* الصباح:

- تأجيل الإعلان عن حكومة ابن كيران الثانية.. فقد استبعدت مصادر مقربة من الحكومة أن يتم الإعلان عن تشكيلة النسخة الثانية من الحكومة خلال الأسبوع الجاري بسبب التزامات جلالة الملك محمد السادس الذي سيقوم بزيارة رسمية ابتداء من اليوم الخميس إلى مالي لحضور تنصيب الرئيس المالي الجديد. ومصدر قيادي تجمعي قال إن قيادة الحزب حسمت قراراتها بالنسبة للقطاعات التي طالبت بأن تؤول إليها، مضيفا أن الكرة الآن في مرمى ابن كيران.

- الحبس لبرلماني اختلس أموالا عمومية.. فقد أدان قسم الجرائم المالية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس يوم الثلاثاء الماضي "م.ع"، برلماني الرشيدية عن التجمع الوطني للأحرار، الرئيس السابق للجماعة الحضرية لمولاي علي الشريف، بسنة واحدة حبسا نافذا بتهم التزوير في محرر رسمي واختلاس أموال عمومية، وقضى بإرجاعه مبلغ 740 ألف درهم المتهم باختلاسه من ميزانية البلدية.

- أسعار المحروقات تصل البرلمان.. حيث تعقد لجنة المالية والشؤون الاقتصادية بمجلس المستشارين يوم الجمعة المقبل اجتماعا طارئا لمناقشة قرار الحكومة الزيادة في أسعار الحكومة ودراسة تداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين. والفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بالغرفة الثانية بادر إلى استدعاء نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة لهذا الغرض.

* بيان اليوم:

- وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح قرر تخصيص 3 ملايير درهم لمواجهة حرب الطرق التي تحصد سنويا أزيد من 4 ألف قتيل بمعدل 11 قتيلا كل يوم وخسائر مادية تصل إلى 2،5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ، والوزير يكشف أن هذه الاعتمادات للفترة ما بين 2013- 2014 ستوجه لتحسين البنيات التحتية على مستوى المحاور الطرقية التي ترتفع بها حوادث السير.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الجامعة المغربية لأرباب المخابز، الحسين أزاز، يقول "إن الزيادة في أسعار الخبز صارت حتمية" مضيفا أن "الجامعة تقوم بعملية تعبئة شاملة على الصعيد الوطني من أجل الإقدام على خطوة الزيادة في سعر الخبز".

- المديونية الداخلية تتفاقم وتتجاوز قيمتها 393 مليار درهم مع متم السبعة أشهر الأولى من السنة محققة بذلك زيادة بلغت نسبتها 9.8 في المائة مقارنة مع نهاية 2012 والخبير الاقتصادي عبد السلام الصديقي يقول إن "ارتفاع قيمة هذه المديونية ورغم طابعه السلبي فإنه يحمل جوانب إيجابية، إذ كانت هذه الديون تستغل في تمويل مشاريع مهيكلة ترتبط بالبنى التحتية والصحة وغيرها، أما دون ذلك فإنه أمر غير مقبول".

* الخبر:

- فاعل اقتصادي جديد يدرس نقل الاستثمارات العربية من السويد الى المغرب، فقد كشف الرئيس المدير العام للمجموعة الاقتصادية (النجار غروب) قدري سيد أحمد النجار عن افتتاح فرع جديد للمجموعة بالمغرب لدراسة إمكانيات السوق المغربية وقدرتها الاقتصادية في أفق نقل الاستثمارات العربية من السويد إلى المغرب رجل الاعمال السويدي من أصل مصري عبر في لقاء صحفي بالدار البيضاء عن إعجابه واندهاشه من التقدم الحاصل في مناخ الأعمال بالمغرب معتبرا أن المملكة تعيش ظرفية استثمارية لن تتكر وعليها استغلالها بشكل جيد.

- حزب الاتحاد الدستوري يفتح جبهة جديدة لجر بنكيران وحزبه نحو مواجهة ساخنة خصوصا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي بعد الاجتماع الأخير لقيادة الحزب والذي وجهت خلاله انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة وللتجربة الحالية التي يقودها الإسلاميون.

- تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب قفزت إلى 20،7 مليار درهم ما بين يناير وغشت 2013 مقابل 15،7 مليار درهم برسم الفترة ذاتها من السنة المنصرمة وفق ما أكدته المؤشرات الاولية حول المبادلات الخارجية الصادرة حديثا عن مكتب الصرف التي كشفت أيضا عن نمو في تحويلات مغاربة العالم بنسبة 1 بالمائة خلال ثمانية أشهر لتستقر عند 38،4 مليار درهم مقابل 37،98 مليار درهم سنة قبل ذلك.

* النهار المغربية:

- حميد شباط يسعى إلى مسيرة مليونية ضد ابن كيران.. حيث شرع شباط في الاستعدادات التنظيمية لمسيرة يوم الأحد ضد الحكومة وحجز مجموعة من الحافلات من مختلف المدن المغربية للتوجه إلى الرباط ونقل المحتجين، كما قام حزب الميزان والاتحاد العام للشغالين بتعبئة واسعة وسط مناضليهما وعامة المغاربة لتوسيع قاعدة المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية وشباط أكد أنه يسعى إلى التنسيق مع الاتحاد الاشتراكي على مستوى التنظيمات الشبابية والنسائية وتقوية الجبهة المناهضة لتوجهات الحكومة.

* الأحداث المغربية:

- وضع مقلق عاشته المالية العمومية مع متم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية...تراجع في العائدات وارتفاع في النفقات وعجز موازناتي ومالي متواصل، واقع تأكد على لسان الوزير المكلف بالميزانية في عرض تشخيصي لواقع الظرفية الاقتصادية وجرد لمنجزات الحكومة في سياق القانوني المالي لسنة 2013.

- السياحة في المغرب في المركز الثاني في إفريقيا، فقد كشف تقرير حديث للمنظمة العالمية للسياحة عن أرقام تفيد باحتلال المغرب للمرتبة الثانية على المستوى الإفريقي، والتقرير يسجل أن نسبة الملء في الفنادق المغربية بلغت 100 بالمائة في العديد من الوحدات وهو ما ساهم في الرفع من عائدات القطاع رغم تداعيات الازمة العالمية.

* العلم:

- الزيادة في الأسعار .. حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينظمان وقفة احتجاجية مركزية ومسيرة حاشدة يوم الأحد المقبل بالرباط ومسيرات ووقفات احتجاجية في العديد من المدن المغربية.

- حالة ترقب وفراغ تسود الأوساط الاقتصادية بسبب تأخر إعلان الحكومة ورئيس الحكومة لا يقدر حجم التكلفة الاقتصادية والمالية لهذا التأخير وسط غياب لأي مؤشرات فعلية حول مصير تشكيل حكومة ابن كيران الثانية. يحدث ذلك فيما لا يزال مصير القانون المالي لسنة 2014 مجهولا ولم تعد يفصلنا عن موعد تقديمه أمام مجلس النواب سوى مدة وجيزة.

* الصحراء المغربية:

- الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات فجرت غضب مهنيي النقل، الذين قرروا تنظيم وقفة احتجاجية يوم 23 شتنبر الجاري أمام مقر وزارتي التجهيز والنقل والداخلية بالرباط وخوض إضراب وطني ابتداء من اليوم نفسه ينتظر أن يشل قطاع نقل المسافرين والوزن الثقيل، وقطاع سيارات الأجرة وبلاغ مشترك للمركزيات النقابية تعبر فيه عن رفضها الزيادة في أسعار المحروقات وتطالب بتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع الحكومات السابقة حول الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية والسكن وفتح حوار لتعديل بعض بنود مدونة السير وتفعيل نظام الكوطا المتعلق باستفادة السائقين المهنيين من الرخص من طرف وزارة الداخلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصدر مطلع يكشف للجريدة أن مفاوضات تشكيل الحكومة لا تعرف أي تقدم وأن التحالف الجديد لم يحسم في أية اقتراحات بشأن الحكومة المرتقبة.

* رسالة الامة:

- إنزال قضائي مرتقب لقضاة المغرب بخريبكة لرد الاعتبار لزميلة لهم تعرضت للإهانة، فمن المرتقب أن يتوافد عدد كبير من القضاة من مختلف أنحاء المغرب غدا الجمعة على المحكمة الابتدائية بخريبكة للتعبير عن تضامنهم مع القاضية بديعة الممناوي حول ما تعرضت له من مس باستقلاليتها وإهانة لكرامتها من طرف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بخريبكة بمناسبة شكاية مقدم له ضد زوجها في دعوى مدنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- قتيل وسبعة جرحى وانهيار ثمانية مساكن هي حصيلة الامطار الغزيرة التي تهاطلت على مدينة مراكش ليلة أمس والتي بلغت مقاييسها في ظرف ثلاثة ساعات 58 ملمترا وتسببت أيضا في حدوث فيضانات بالعديد من المناطق بالمدينة الحمراء.

- الوزير المنتدب والمكلف بالشؤون العامة والحكامة، نجيب بوليف نفى، في تصريح صحفي ما يتداول بخصوص إقراره خلال الاجتماع الأخير للجنة المالية والتنمية الاقتصادية في 11 شتنبر الجاري، حول مناقشة تطبيق نظام المقايسة، بأن تصريحات الناطق الرسمي بالحكومة، مصطفى الخلفي، كلفت خزينة الدولة 200 مليون درهم إضافية، مؤكدا أن وزير الاتصال لم يصرح بأن الحكومة قررت اتخاذ إجراءات مواكبة لقرار تطبيق نظام المقايسة بالنسبة للغازوال والبنزين والفيول.

* ليكونوميست:

- مالي: العودة القوية للمغرب. ساعة الوفاق الدبلوماسي دقت بين المغرب ومالي، وزيارة جلالة الملك محمد السادس، ضيف الشرف في حفل تنصيب رئيس الجمهورية المالية ابراهيم بوبكر كيتا يوم 19 شتنبر الجاري، تشكل منعطفا في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وهي المرة الأولى التي يزور فيها جلالة الملك جمهورية مالي.

- شركة النقل الحضري (مدينة بيس) تعيش صعوبات مالية خطيرة.. إذ تفقد 120 مليون درهم كل سنة. وهذه الوضعية تعزى إلى عوامل عديدة، من بينها اتفاقية التدبير التي أثبتت عدم جدواها، وغياب تنظيم التنقل في المدينة.

* البيان:

- السياحة في المغرب: هل هي انتعاشة جديدة أم مجرد مكاسب موسمية، بلغة الأرقام سجل القطاع انتعاشة مهمة حيث تجاوز عدد السياح الوافدين في غضون الاشهر الثمانية المنصرمة عتبة 7 ملايين سائح والوزير الوصي على القطاع لحسن حداد يؤكد أن قطاع السياحة سجل تقدما مهما رغم عدم استقرار الظرفية الاقتصادية والسياق الجيوسياسي الحساس الذي تشهده المنطقة، وذلك بفضل الشراكة النموذجية بين القطاعين العام والخاص.

- الاتحاد المغربي للشغل يرفض الزيادة في أسعار المحروقات التي دخلت حيز التنفيذ، الإثنين الماضي، بعد اعتماد نظام المقايسةº حيث حملت الأمانة العامة للاتحاد للحكومة الحالية كامل المسؤولية عن تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي للطبقة العاملة.

* ليبيراسيون:

- معارضة شرسة تنتظر الحكومة المرتقبة.. الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو شبيبة الحزب للجوء إلى كل أشكال النضال ضد القرارات الأخيرة للحكومة ويدعو إلى جبهة وطنية ديمقراطية لمواجهة الحكومة وبيان للمكتب السياسي للحزب يؤكد أن سياسة الحكومة تعكس استخفافا واضحا بأوضاع المواطن وضعفا شديدا في ايداع بدائل اخرى. الحزب دعا لتنظيم تجمع جماهيري بالرباط يوم 5 أكتوبر المقبل للاحتجاج وإطلاق مشروع جبهة اجتماعية جماهيرية للنضال ضد السياسة اللاشعبية التي يقودها حزب المصباح.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الزيادة في أسعار المحروقات: الحكومة تواجه غضب المعارضة والنقاباتº حيث وجهت انتقادات شديدة لحكومة ابن كيران التي اتهمتها بالإجهاز على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة عوض الانكباب على الإصلاحات التي وعدت بها.

- التنمية البشرية: المندوبية السامية للتخطيط نظمت الخميس 12 شتنبر الجاري بالدار البيضاء، مناظرة وطنية بشأن التقرير الوطني الخامس حول أهداف الألفية من أجل التنمية برسم سنة 2012، وكان اللقاء مناسبة للتأكيد على التراجع الهام الذي عرفه مؤشر الفقر ما بين 1990 و2011.

* لوبنيون:

- أمطار طوفانية بمراكش تخلف مقتل شخص وانهيار العديد من المباني السكنية وألحقت اضرارا جسيمة بمبان أخرى، الأمطار التي تهاطلت ليلة أمس على المدينة الحمراء أدت إلى إغراقها ومحاصرة مختلف شرايين مجالها الحضري.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل