عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء...

* أخبار اليوم المغربية:

- رغم الزيادات في الأسعار.. شباط يفشل في حشد المغاربة ضد ابن كيران حيث لم يتمكن الأمين العام لحزب الاستقلال من حشد الأعداد الجماهيرية التي كان يتطلع إليها للاحتجاج على قرار الزيادة في أسعار المحروقات، وقدر عدد المشاركين ب 3 آلاف شخص، فيما تحدث شباط عن "مسيرة مليونية".

- إضراب النقل الطرقي الذي تخوضه 12 هيئة مهنية يشل حركة النقل البري بين مدن الشمال والوسط، بينما سجلت مشاركة ضعيفة في الإضراب بمراكش وأكادير والمهنيون يؤكدون أن نسبة نجاحه بلغت 80 في المائة.

- المغرب يستثمر 400 مليون دولار سنويا لتعزيز نفوذه الاقتصادي داخل إفريقيا حيث وقع المركز المغربي لتنمية الصادرات "مغرب تصدير" على 3 مخططات عمل لتسهيل ولوج رجال الأعمال إلى أسواق كينيا وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

* المساء:

- نادي القضاة "يعلن" الحرب على الفساد والإرهاب.. فقد كشف مصدر مسؤول من داخل نادي القضاة أن النادي سيصعد حربه على الفساد من خلال عقد شراكة مع (ترانسبارنسي المغرب) من أجل مناهضة الرشوة وتخليق الحياة العامة، مؤكدا عزم النادي شن حرب على الإرهاب من خلال الاستفادة من خبرات الدول الأوروبية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

- الحكومة تقرر صرف دعم مباشر لأرباب النقل كل ثلاثة أشهر، وذلك في إطار الإجراءات المواكبة لتطبيق نظام المقايسة على بعض المواد البترولية السائلة، وفق ما كشفت مصادر جيدة الاطلاع.

* الخبر:

- مسيرة حزب الاستقلال ضد ارتفاع الأسعار، التي نظمت أول أمس الأحد، عرفت مشاركة 6000 فرد في ظل غياب التنظيم والتنسيق واعتداءات على عدد من الصحافيين.

- تنفيذ "المقايسة" يهدد بانتكاسة في مبيعات المحروقات بعد تسجيلها أول نمو لها هذا العام خلال شهر غشت الماضي بلغت نسبته 6.7 في المائة. فبعد تقليص الحكومة الدعم المخصص للمحروقات منتصف 2012 وما تاه من ارتفاع في الأسعار، دخلت مبيعات هذه الأخيرة في مرحلة من التراجع بسبب انكماش الاستهلاك، خصوصا في مادة الغازوال الأكثر رواجا.

* الصباح:

- تفكيك عصابة كانت تقطع الطريق السيار بحواجز وهمية وتنفذ عمليات سطو بعد أن توهم ضحاياها بأن الطريق مقطوعة بسبب الأشغال.. حيث تم إحالة فردين من هذه العصابة على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مؤخرا فيما لا يزال البحث جاريا عن أربعة أشخاص آخرين.

- معركة حميد شباط وإدريس لشكر ضد ابن كيران تنتقل إلى الشارع.. حيث قرر تحالف الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال الاجتماع بالمقر المركزي للاتحاد الخميس المقبل من أجل استمرار التنسيق وبحث الرد المشترك على تداعيات القرارات التي اتخذتها حكومة ابن كيران والتطورات الاجتماعية التي أعقبت تطبيق نظام المقايسة بالزيادة في أسعار المحروقات. وتجتمع اللجنة المشتركة بين الحزبين بعد المشاركة الرمزية لقيادة الاتحاد الاشتراكي في المسيرة الاحتجاجية التي دعا إليها حزب الاستقلال أول أمس الأحد.

- آلاف المتظاهرين في مسيرة الغضب بالرباط التي نظمها حزب الاستقلال وعدد من الهيئات والنقابات، أول أمس الأحد، من أجل الاحتجاج على الزيادات الأخيرة في المحروقات والتي ستنعكس بشكل آلي على أسعار باقي المواد.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يطالب بانتخابات سابقة الأوان في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها المغرب مع حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية مضيفا في تصريح للجريدة أن الاحتجاج لن يتوقف إلا بعد إلغاء نظام المقايسة والتراجع عن الزيادات.

* الأحداث المغربية:

- العبث يسبق الإعلان عن النسخة الثانية من حكومة ابن كيران.. فبينما يؤكد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، لمقربيه، منذ الأسبوع الماضي، أنه سلم للقصر الملكي لائحة الوزراء الذين سيتم تعيينهم في حكومة ابن كيران الثانية، تنفي مصادر من التجمع الوطني للأحرار أن يكون صلاح الدين مزوار قد سلم لابن كيران لائحة وزراء التجمع الوطني للأحرار.

وبين ابن كيران ومزوار، وفي غياب بلاغ رسمي، يبدو أن الأمر يتعلق بعبث جديد يسبق الإعلان عن إعادة تشكيل الحكومة، على حد تعبير الجريدة. - مشاركة محدودة في إضراب النقل وحركة النقل تكاد تكون عادية.. فقد تركز الإضراب الذي نظم أمس، وفق المعطيات التي توفرت للجريدة، في مدن فاس ووجدة وتازة في حين عاشت باقي المناطق من المغرب يوما عاديا تقريبا، خاصة المناطق الجنوبية التي لم تتأثر بالإضراب. ويبدو أن مخاوف النقابات من "تسييس" الإضراب إثر دخول حزب الاستقلال على الخط دفع بعضها إلى الانسحاب منه، ما انعكس على حجمه بعدد من المدن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصدر مطلع أكد أن قيادة التجمع الوطني للأحرار ستعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء بالرباط، مضيفا أنه من المنتظر أن يتم التطرق إلى هذه الانتظارية القاتلة التي سببها رئيس الحكومة في الإعلان عن النسخة الثانية للحكومة. ومصادر أخرى أفادت بأن حزب الحمامة لم يتوصل لحد الساعة بأي رد من جانب ابن كيران بخصوص الهيكلة الجديدة التي اقترحها رفاق مزوار.

*التجديد:

- شباط يجني الفشل الذريع في مسيرة هزيلة بالرباط.. فقد سجلت المسيرة الاحتجاجية التي دعا إليها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ونقابته الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أمس الاثنين بالرباط فشلا ذريعا على عدة مستويات. وأكد مراقبون أن المسيرة لم يحضرها سوى بضع مئات من الأشخاص تم استقدامهم في الحافلات من مناطق مختلفة، وفق ما أوردت الجريدة.

- فشل الإضراب عن العمل في قطاع النقل الذي دعت له حوالي 12 هيئة لمدة ثلاثة أيام، من يومه الأول. ومصادر متطابقة أكدت أن الإضراب فشل فشلا كبيرا، موضحة أن حركة التنقل كانت عادية بمدن الدار البيضاء وفاس وتارودانت وأكادير ومراكش والرباط وطنجة وتطوان وغيرها.

* العلم:

- إضراب النقل يشل حركة التنقل في عدد من مدن المملكة استجابة للنداء الذي دعت إليه 12 هيئة تمثل كل قطاع النقل بمختلف وسائله، والذي من المنتظر أن يستمر إلى غاية غد الأربعاء كرد فعل من المهنيين على الزيادة التي طبقتها حكومة ابن كيران منذ أيام على أسعار المحروقات.

- "مسيرة الكرامة" تجوب شوارع العاصمة الرباط وقيادات حزب الاستقلال يؤكدون: "لا للمساومة على الاستقرار الاجتماعي للمغاربة ولا للسياسة اللاشعبية التي تقودها حكومة الأقلية التي يرأسها ابن كيران" وحميد شباط يقول إن "على الحكومة أن تنصت إلى نبض الشارع".

* الصحراء المغربية:

- مسيرة "الغضب" التي نظمت، أول أمس الأحد بالرباط، شارك فيها إلى جانب حزب الاستقلال كل من الاتحاد الاشتراكي وجبهة القوى الديموقراطية والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "مسيرة الغضب تنديد بمنهجية حزب العدالة والتنمية".

- إضراب النقل، الذي نظم الإثنين ومن المنتظر أن يتواصل إلى غاية غد الأربعاء يقسم نقابات القطاع حيث هددت هيئات نقابية بتمديده وأخرى اعتبرت أنه لا يهم جميع مكونات المجتمع وأن له طابع سياسي.

* رسالة الأمة:

- 12 هيئة بقطاع النقل الطرقي دخلت ابتداء من أمس الاثنين في إضراب وطني يستمر ثلاثة أيام احتجاجا على تطبيق نظام المقايسة. ووقفة احتجاجية نظمت أمس الاثنين أمام وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل دعت إليها الفدرالية الوطنية لمهنيي النقل وهيئات أخرى تزامنا مع الإضراب.

* المنعطف:

- "مسيرة الغضب" التي نظمها حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أول أمس الاثنين بالرباط، تختزل تذمر الشعب من القرارات الحكومية اللاشعبية وتنذر بتصعيد أقوى. وقد ضمت المسيرة فعاليات وتمثيليات مهمة عن القيادات الحزبية، خاصة منها اليسارية. وقد عدد المشاركين فيها بحوالي 6 آلاف.*

أوجوردوي لوماروك:

- في الدار البيضاء، حركة النقل بالنسبة لسيارات الأجرة والحافلات والشاحنات سارت بشكل اعتيادي على الرغم من الدعوة إلى الإضراب إذ فضلت العديد من النقابات الإبقاء على الحوار مع الحكومة. ويبدو أن ثمة خلطا لدى بعض المضربين بين الاحتجاج ضد ارتفاع أسعار المحروقات وبين الملف المطلبي الذي يشمل التغطية المتصلة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والولوج إلى السكن الاجتماعي بالنسبة للسائقين، وذلك في الوقت الذي تصرف فيه الدولة، من خلال الإجراءات المواكبة، تعويضات للسائقين المعنيين عبر بريد المغرب حسب كمية المحروقات المستهلكة وعدد الكيلومترات التي قطعتها العربات.

- الاستقلاليون يدشنون الدخول الاجتماعي والسياسي بتنظيم "مسيرة الغضب".. فبعد مرور بضعة أيام على إقرار الزيادة في أسعار المحروقات لجأ حزب الاستقلال وذراعه النقابي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى الشارع من أجل التعبير عن غضبه في مسيرة نظمت أول أمس الأحد بالرباط ورفعت شعارات تنتقد الزيادات الأخيرة في الأسعار التي تهدد القدرة الشرائية للمواطنين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- على خلفية إقرار نظام المقايسة، نقابات تمثل مهنيي النقل خاضت أمس الاثنين إضرابا عن العمل يمتد على ثلاثة أيام، وذلك للاحتجاج على الزيادة في أسعار المحروقات وللتنديد بإقصاء المهنيين من الحوار مع الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة. بينما أبدت جامعات لنقل المسافرين والبضائع تفهمها لقرار الحكومة اعتماد المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات.

*لوبنيون:

- مسيرة الغضب: خطوة أولى على طريق معركة الكرامة.. حيث غصت شوراع الرباط بقرابة 80 ألف متظاهر، حسب تقديرات المنظمين، من أجل دعم حزب الاستقلال وجناحه النقابي (الاتحام العام للشغالين بالمغرب) في وجه قرار الحكومة الأحادي بالزيادة في أسعار المحروقات والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين.

* ليكونوميست:

- بنك المغرب يدشن "دخوله" اليوم 24 شتنبر بامعقاد مجلسه الإداري، وتفعيل إصلاح المقاصة من خلال تطبيق نظام المقايسة أبرز الملفات على جدول أعمال خبراء البنك المركزي.

* ليبيراسيون:

- "مسيرة الكرامة" بالرباط التي نظمت، أول أمس الأحد، ضد ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة كنتيجة لتطيبق نظام المقايسة، عرفت مشاركة آلاف المحتجين في مقدمتهم الشبيبة الاستقلالية.

* البيان:

- تساقطات مطرية أولى مشجعة رغم طابعها التخريبي، والحاجة أضحت ملحة لإعادة تفعيل التأمين الفلاحي.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل