عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 26 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس...

* الصباح:

- الاستعدادات تجري داخل حزب الاتحاد الاشتراكي من أجل تنظيم لقاء جماهيري ل"الاحتجاج وإطلاق مشروع جبهة اجتماعية جماهيرية للنضال ضد السياسات اللاشعبية التي يقودها حزب العدالة والتنمية". ووفق بلاغ للمكتب السياسي، فقد تقرر تنظيم هذا التجمع يوم 5 أكتوبر المقبل.

- مزوار يتبرأ من تعثر تعيين الحكومة.. فقد تداول المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار أول أمس الثلاثاء في تعطل مسار الإعلان عن تعديل الحكومة، مؤكدا بهذا الخصوص أنه "نفذ كل التزاماته، سواء تجاه المجلس الوطني أو تجاه رئيس الحكومة، بكل إيجابية وفي جو من المسؤولية والتجرد الذي طبع تعامل الطرفين، إذ تم التوصل إلى توافق شامل في كل الجوانب المرتبطة بالموضوع".

- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قال في ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط عقب انعقاد الاجتماع الفصلي للبنك، إن تبني الحكومة لنظام المقايسة قرار سياسي، وبالتالي لا يمكنه أن يتدخل فيه أو يصدر حكما بشأنه، مضيفا أن هاجس بنك المغرب هو الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، وموضحا أن الحكومة لم تستشره بشأن تطبيق نظام المقايسة، وأن الأهم أن ينصب الاهتمام حول تغليب المصلحة العليا للبلاد في كل القرارات التي تتخذ.

- مهنيو النقل بالحافلات يطالبون بمراجعة الضرائب.. فقد طالبت جمعية النقل الحضري بالحافلات الحكومة والبرلمان بمراجعة الضرائب المفروضة على المهنيين وبحث آليات دعم مختلفة وإشراك المهنيين في مختلف القرارات ذات الصلة وتنظيم المهنة ومحاربة النقل السري. جاء ذلك خلال اجتماع للجمعية حضره أول أمس الثلاثاء ملاك وأرباب نحو 24 شركة للنقل الحضري بالحافلات تغطي مجموع التراب الوطني.

* المساء:

- الجواهري :اللجوء إلى المقايسة قرار سياسي لم نستشر في اتخاذه... والي بنك المغرب أكد في ندوة صحفية بأن لجوء الحكومة إلى تطبيق نظام المقايسة هو قرار سياسي صعب بغض النظر عن التوقيت الذي جاء فيه مبرزا أن الحكومة لم تستشر البنك في اللجوء إلى هذا الإجراء.

- أرباب النقل الحضري يتعهدون بعدم الزيادة في تسعيرة التذاكر ويطالبون بالدعم.. جمعية النقل الحضري الخاصة بالحافلات أعلنت عدم الزيادة في تسعيرة التذاكر على خلفية الزيادة في أسعار المحروقات وطالبت بضرورة تدخل الدولة لدعم القطاع الذي يواجه صعوبات مالية مما جعله غير قادر على تحقيق التوازن المالي.

* أخبار اليوم المغربية:

- ترقب تعيين الحكومة، الجمعة المقبل، بعد توافق بين ابن كيران وصلاح الدين مزوار، حسب ما أكدته مصادر مطلعةº مشيرة إلى أن مرشحي مزوار للوزارة هم الطالبي العلمي وفاطمة مروان وأنيس بيرو ومحمد عبو ومحمد أوجار ومباركة بوعيدة وحسن عكاشة.

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن "المقايسة قرار سياسي" مضيفا، خلال لقائه الدوري مع وسائل الإعلام الذي ينظم عقب اجتماعات مجلس إدارة البنك، أن "تأخر الإصلاح ستكون له عواقب وخيمة".

- "الترامواي" أقل 16 مليون بيضاوي محققا مداخيل بقيمة 9.8 مليار سنتيم منذ تشغيله، بمعدل 80 ألف شخص يوميا، ويوسف ضريس مدير شركة نقل الدار البيضاء، يقول إنه رغم هذه الحصيلة الإيجابية فإن الترامواي "لم يتمكن بعد من بلوغ توازنه المالي مسجلا عجزا بقيمة 14 مليار سنتيم".

* المنعطف:

- المدن الجديدة: الفشل الذريع للسياسة الحكومية السكنية.. ذلك أن الإقبال على هذه المدن الجديدة، من قبيل تامسنا، بضواحي الرباط، وتامنصورت، بضواحي مراكش، ولخيايطة، بضواحي الدار البيضاء، لم يرق إلى المستوى المطلوب، ما خلق للمنعشين العقاريين صعوبات مالية أدت إلى توقف بعض هذه المشاريع، وذلك بسبب سيطرة هاجس توفير المساكن على حساب توفير مقومات المدينة العصرية من خدمات عمومية ومجمعات تجارية ومدارس ونقل.

* الأحداث المغربية:

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يؤكد التوصل إلى توافق شامل حول تشكيل الحكومة، حسب بيان منسوب للمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عقب اجتماعه أول أمس الثلاثاء وعبد الإله بن كيران يستبعد الإعلان عن التشكيلة الحكومية هذا الأسبوع، حسب مصادر جد موثوقة.

- الاتحاد الاشتراكي يحتفي بمسيرة شباط في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للحزب الذي عقد مؤخرا، ويتوعد ابن كيران بمزيد من الاحتجاج، حيث دعا حزب الوردة إلى تنظيم تظاهرة احتجاجية يوم الخامس من الشهر المقبل للرد على "سياسة التفقير الاجتماعي التي تمارسها الحكومة". - والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن "المقايسة قرار سياسي صعب وتقييمه ليس من مهامي"، متوقعا أن يتسبب الإجراء في رفع التضخم إلى 2.2 في المائة خلال السنة الجارية.

* النهار المغربية:

- عجز الميزانية ينتظر أن يبلغ نسبة 5,5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي متم دجنبر 2013، ذلك ما أكده عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الفصلي للبنك أول أمس الثلاثاء. الجواهري قال إن نظام المقايسة لأسعار المحروقات لن يضخ سوى أقل من ملياري درهم عند متم السنة الجارية.

* الصحراء المغربية:

- النسخة الثانية للحكومة باتت جاهزة.. فقد أعلن حزب التجمع الوطني، في بيان أعقب اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الثلاثاء، أنه نفذ كافة التزاماته في ما يخص المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة في نسختها الثانية، وهو ما دفع مهتمين إلى التأكيد على أن ما جاء في البيان أن النسخة الثانية للحكومة باتت جاهزة.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اعتبر أن نظام المقايسة إجراء إصلاح له انعكاسات إيجابية على خزينة الدولة وعلى المواطن، مؤكدا، خلال "لقاء 90 دقيقة للإقناع" الذي أجرته معه منشورات مؤسسة ماروك سوار، أن هذا القرار "لم يكن إجراء اعتباطيا وليس سطحيا كما تحاول جهات سياسية معينة تصويره للرأي العام، وإنما اتخذ بناء على دراسات معمقة للتخفيف من الاختلال في الموازنة العامة الناجم عن الحجم الكبير للدعم الذي تخصصه الدولة لقطاع المحروقات وكذلك لمادتي السكر والدقيق"

* التجديد:

- حزب "الأحرار" يؤكد في بيان توافقه الشامل وفي كل الجوانب بشأن تشكيل النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بن كيران .التوضيح جاء على خلفية نشر إحدى الجرائد أن مشاورات تشكيل الحكومة عادت إلى الصفر بسبب اعتماد نظام المقايسة الذي نتج عنه الزيادة في سعر المحروقات.

- محمد الوفا وزير التربية الوطنية أوقف سير أقسام الباكالوريا الدولية بثانوية مولاي يوسف بالرباط بسبب خروقات شابت عملية انتقاء التلاميذ المرشحين للتسجيل والقرار يثير استياء أولياء التلاميذ الذين احتجوا أمام الوزارة معبرين عن تخوفهم على مصير أبنائهم.

* رسالة الامة:

- حزب "التجمع الوطني للأحرار" كشف في بيان أنه توصل إلى اتفاق تام وشامل في كل الجوانب المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، غير أن الوافد الجديد على الائتلاف الحكومي شن هجوما شرسا على القرارات الحكومية الأخيرة والتي كان آخرها تطبيق نظام المقايسة وما نتج عنه من زيادة في أسعار المحروقات واعتبرها خطوة معزولة تؤكد غياب خطة شاملة لإصلاح إشكالية المقاصة.

* الخبر:

- اتخاذ تدابير الحفاظ على عجز الميزانية ضروري لتفادي تدخل المؤسسات الدولية، فقد أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أنه إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على عجز الميزانية في مستوى مقبول ستتدخل المؤسسات الدولية وتتبعها وكالات التصنيف وحينها ستكون النتائج كارثية. الجواهري قال إن أي تأخير في الإصلاح ستكون تكلفته كبيرة وأن الخيار غير المناسب سيكون ثمنه باهضا. - فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب استدعى كلا من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الداخلية امحند العنصر للمثول أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان لمناقشة موضوع الهجرة عل خلفية تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الجواهري: تأجيل الإصلاحات يهدد المغرب بالدخول في دينامية المصاعب... والي بنك المغرب في لقاء صحفي قال إنه من العار أن يمر المغرب مرفوع الرأس في عز الأزمة الاقتصادية ما بين 2008 و 2010 وأن ينكس رأسه حينما بدأت تنقشع غيوم الأزمة وبدأت الدول المتضررة تتعافى نسبيا مشددا على ضرورة الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية التي تهدد في حال اختلالها بدخول البلاد في دينامية المصاعب.

* بيان اليوم:

- المجلس الأعلى للتعليم يطلق مشاورات مع كافة المعنيين، من وزراء وأحزاب ونقابات ومواطنين، من أجل تشخيص الوضعية الراهنة لمختلف مكونات المنظومة التربوية وتقديم مقترحات أولية لإصلاحها وإعادة تأهيلها ورد الاعتبار لها، وفق ما جاء في بلاغ للمجلس.

*العلم:

- وقفات احتجاجية وطنية وأخرى إقليمية على الأبواب ...فقد كشف قيادي بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن التوجه لتنظيم سلسلة احتجاجات ووقفات ومسيرات وطنية وإقليمية حتى يعود الاستقرار للاقتصاد الوطني، والضغط من أجل تفعيل سياسات بديلة عوض التي تخوضها الحكومة الحالية التي حذرت من عواقبها كل المركزيات النقابية في ظل جمود الحوار الإجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الغموض يلف التشكيلة الحكومية الجديدة.. حيث لا يزال الإعلان عن الأغلبية الجديدة متأخرا، ففي اللقاءات الأخيرة لابن كيران مع حلفائه أعلن أنه كانت هناك بعض النقاط التي لازالت عالقة وهو الأمر الذي أكده الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله.

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يقول إن "إصلاح صندوق المقاصة لا يمكن أن يتم إلا من خلال شجاعة سياسية"، حيث حرص بوليف الذي حل ضيفا على برنامج "90 دقيقة للإقناع"، أمس الأربعاء، على الدفاع على قرار الحكومة بخصوص اعتماد نظام المقايسة، معتبرا أن تطبق هذا النظام يعد مدخلا فلإصلاح الشامل للمقاصة.* لوبنيون:

- الإجراءات التعويضية: خيبة الأمل ! .. إذ أعلنت وزارة الداخلية - وليس الوزارة المشرفة على قطاع النقل¿ - على تمكين مهنيي النقل سائقي سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني من تعويضات تندرج في إطار التدابير المواكبة لاعتماد نظام المقايسة لبعض أنواع المحروقات من أجل الحد من تأثير اعتماد هذا النظام على المهنيين وحماية القدرة الشرائية للمواطنين. - منظمتان غير حكوميتين نبهتا، أمس الثلاثاء، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى الطابع الخطير لمنطقة تندوف (جنوب غرب الجزائر) الخارجة عن سلطة القانون، حيث "كارثة إنسانية حقيقية ما تزال مستمرة وتقاوم الزمن".. فخلال جلسة عمومية في إطار الدورة 24 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، دعت اللجنة الدولية لاحترام الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والوكالة الدولية للتنمية، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تسخير كافة الوسائل لإحصاء الساكنة الصحراوية وتمكينها من حرية التعبير والتنقل.

* ليبيراسيون:

- حزب التجمع الوطني للأحرار يعلن التوصل لاتفاق شامل مع رئيس الحكومة بشأن تشكيل الحكومة في نسختها الثانية ورئيس الحزب صلاح الدين مزوار يؤكد في اجتماع المكتب السياسي الوفاء بالتزاماته إزاء المجلس الوطني للحزب دون أن يفصح عن تفاصيل وكواليس المشاورات الماراطونية مع رئيس الحكومة. وحزب (الحمامة) يكسب رهان المشاورات من خلال إعادة هيكلة شاملة للحكومة وانفراده بالقطب الاقتصادي متمثلا في وزارة الاقتصاد والمالية.

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بجهة الدار البيضاء يتعبأ من أجل إنجاح التظاهرة المزمع تنظيمها يوم 5 أكتوبر المقبل ضد سياسة الابتزاز والإفقار، فعلى غرار باقي فروع الحزب يستعد مناضلو حزب (الوردة) بجهة الدار البيضاء للمشاركة يوم 5 أكتوبر المقبل في يوم الاحتجاج الذي دعا إليه الحزب بالمجمع الرياضي الامير مولاي عبد الله بالرباط.

- دراسة جديدة أعدها مجلس المنافسة حول "المنافسة في قطاع الاتصال السمعي البصري" أوصت بإعادة النظر في القرار المرتبط بتعليق عملية فتح المجال التلفزي أمام المبادرات الخاصة الجديدة. الدراسة أشارت إلى وجود وضعية "احتكار" لصالح القنوات التلفزية العمومية، ترجع على الخصوص إلى القرار الصادر عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في فبراير 2009 والقاضي بتعليق الولوج إلى السوق التلفزي أمام المبادرات الخاصة، والمجلس يؤكد أنه يظل مع تشجيع فتح "السوق التلفزي" أمام المبادرات الجديدة الخاصة وتطوير المنافسة في هذا المجال.

* البيان:

- الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي: البنك يتوقع معدل تضخم ب 2,2 في المائة سنة 2013 و1,7 في المائة سنة 2014، ويكشف أن وتيرة النمو السنوي وصلت إلى 6,5 في المائة في غشت بعد 5,8 في المائة في يوليوز و 4,5 في المائة في الفصل الثاني، فيما انتقلت وتيرة النمو السنوي للائتمان البنكي من 2,2 في المائة، و 3,2 في المائة على التوالي، إلى 2,6 في المائة. - المجلس الأعلى للتعليم يعتمد خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية 2013- 2014. الخطة تقوم على ثلاث محاور أساسية تتمثل في تبني مقاربة تشاركية وتشاورية حول القطاع، وتسريع وتيرة إرساء المجلس الجديد والشروع في تقويم عشرية الاصلاح.

* أوجوردوي لوماروك:

- ترامواي الدار البيضاء لا يزال يعاني من عجز مالي قدره 140 مليون درهم رغم تحقيق 90 مليون درهم من المداخيل، وأرقام المرحلة الأولية تشير إلى أن التومواي أقل 4 أضعاف عدد ساكنة الدار البيضاء.

- حزب التجمع الوطني للأحرار أكد، في بيان لمكتبه السياسي أول أمس الثلاثاء، أنه "نفذ كل التزاماته، سواء تجاه المجلس الوطني أو تجاه رئيس الحكومة، بكل إيجابية وفي جو من المسؤولية والتجرد الذي طبع تعامل الطرفين، إذ تم التوصل إلى توافق شامل في كل الجوانب المرتبطة بالموضوع".

* ليكونوميست:

- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يتحفظ على التعليق عن الاختيارات السياسية للحكومة، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد الاجتماع الفصلي للبنك أول أمس الثلاثاء، فيما تكاليف صندوق المقاصة شكلت محور الاهتمام المشترك خلال هذا اللقاء الصحافي.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل