إضراب عامّ بسيدي إفني احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات

إضراب عامّ بسيدي إفني احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات

الجمعة 27 شتنبر 2013

تعيش مدينة سيدي إفني، اليوم الجمعة، إضرابا عامّا شلّ الحركة الاقتصادية في عدد من القطاعات الحيوية بالمدينة، وذلك احتجاجا على الزيادة الأخيرة التي طالت أسعار المحروقات، والتي نجمت عن إقدام الحكومة، قبل أسبوعين، على تطبيق نظام المقايسة.

الإضراب، حسب ما أفاد به أحد الفاعلين الجمعويين بمدينة سيدي إفني، في اتصال مع هسبريس، شمل قطاع النقل (سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة)، والصيد البحري التقليدي، والمخابز والمحلات التجارية، حيث أوردَ أنّ المدينة تعيش إضرابا عامّا شبه شامل، يمتدّ من صباح اليوم الجمعة إلى غاية الساعة السادسة من اليوم نفسه، لمطالبة الحكومة بالتراجع عن تطبيق نظام المقايسة، وإرجاع أسعار المحروقات إلى ما كانت عليه قبل الزيادة الأخيرة، التي ستكون لها، حسب قوله، انعكاسات سلبية على جميع القطاعات الحيوية.

وأضاف الفاعل الجمعوي زهير الساحلي، أن الإضراب العامّ "الذي شلّ الحركة الاقتصادية بالمدينة بنحو 75 بالمائة"، حسب تعبيره، تمّ الاتفاق عليه يوم الاثنين الماضي، إثر اجتماع عدّة هيئات وفعاليات جمعوية بالمدينة، وتمّ تنفيذه صباح اليوم الجمعة، يأتي أيضا احتجاجا على "التهميش الذي يطال مدينة سيدي إفني، في ظل عدم التزام الجهات المسؤولة بتنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية التي وُعد بها السكان عقب الاحتجاجات التي عرفتها المدينة، أو التماطل في الإعلان عن انطلاق العمل بالمشاريع التي انتهت بها الأشغال".

وأضاف أنّ مركز تصفية الدم بالمدينة، الذي انتهت به الأشغال، ويتوفّر على التجهيزات، ما زال لم يُفتح بعد، مما يضطر مرضى الكلي بالمدينة، الملزمين بتصفية الدم، إلى السفر نحو مدن أخرى، مع ما يكلفهم ذلك من مصاريف إضافية.

الفاعل الجمعوي قال إنّ الاضراب العامّ الذي تعرفه مدينة سيدي إفني، "هو إضراب إنذاري، للجهات المسؤولة لإعادة النظر في مجموعة من الأمور، المتعلقة بما هو اقتصادي واجتماعي"، لافتا إلى أنّ أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة أبدوْا رفضهم لفكرة الدعم التي اقترحتها الحكومة، ويطالبون بإرجاع الأسعار إلى ما كانت عليه من قبل، بداعي أنّ قطاعات أخرى تضرّرت من الزيادة، وليس قطاع النقل لوحده.

هسبريس - محمد الراجي

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل