خيرات: مديونية المغرب تصل 700 مليار درهم

خيرات: مديونية المغرب تصل 700 مليار درهم

قال عبد الهادي خيرات، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، إن المديونية وصلت إلى 700 مليار درهم من الدَّين الداخلي والخارجي، وستبقى ثقلا على الأجيال القادمة، متسائلا عن مصير أرصدة صناديق التقاعد، متهما الدولة بـ" أكل ما وضعه الناس من مشاركتهم في نظام التقاعد وترْك الصندوق فارغا "؛ ونفى خيرات أن يكون الأمر يتعلق بخلل ما في التسيير، بلْ "سرقة وجريمةً في حق الوطن".

وانتقد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال مهرجان خطابي بمركز قيصر، دعما لمرشح الوردة بدائرة سطات في الانتخابات الجزئية، واقع المدرسة العمومية التي تفتقر لأبسط الشروط وغياب البنيات التحتية من مراحيض، وأسوار، نافيا أن يكون مشكل التعليم متجسدا في غياب المعلمين أو حضورهم ، أو أن تختزل المدرسة في السبورة ، "بل حقيقة التعليم تكمن في كيفية تكوين البشر ليكون قادرا على مجابهة الألفية الثالثة"، على حدّ تعبيره.

وعلاقة بالتعليم، تساءل خيرات عن إستراتيجية الدولة في إيجاد فرص الشغل لـ 700 ألف طالب متخرّج، من مهندسين وأطباء لإنقاذهم من البطالة، معتبرا إياهم رأسَ مال بشري ينبغي الاستثمار فيه ومحاسبة المسؤولين عن تبذير المال العامّ، "المرميّ في الشارع"، حسب تعبيره، طبقا لدستور 2011 الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة، واصفا من ضيّع استثمار الرأس المال البشري بـ"المجرمين".
سطات – إبراهيم الحافظون

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل