عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 شتنبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 شتنبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- نبيل بنعبد الله يصف الوضع السياسي ب"المخلخل" ويدعو إلى تمكين الحكومة من العمل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية دعا في افتتاح الجامعة السنوية للحزب أول أمس إلى ضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت من أجل العودة إلى وضعية مؤسسات سليمة وتجاوز الحالة السياسية الراهنة التي تستدعي الكثير من التساؤلات. بنعبد الله قال "نتمنى أن تمكننا الأيام القليلة المقبلة من العمل وعلى الجميع أن يمكن الحكومة من العمل".

- التلويح بالزيادة في تسعيرة الطاكسيات وتعليق الاحتجاجات إلى ما بعد عيد الأضحى التطمينات الحكومية لم تفلح في احتواء غضب أرباب سيارات الأجرة الذين يلوحون بورقة الزيادة في الأسعار. الأمين العام للفدرالية الوطنية لمهنيي النقل الطرقي مصطفى الكيحل قال في تصريح صحفي إنه في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالب مهنيي القطاع وحل جميع قضاياهم العالقة ستكون فئة كبيرة من المهنيين مضطرة للزيادة في تسعيرة الطاكسيات.

- أرباح المكتب الشريف للفوسفاط تتراجع ب 46 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي. المكتب اعتبر هذه النتيجة إيجابية بالنظر للظرفية العالمية الصعبة وأكد الالتزام بمواصلة استراتيجية التطوير. المدير التجاري للمكتب مصطفى الوافي عزا هذه النتائج إلى تراجع الطلب على الفوسفاط في مجموعة من البلدان.

* أخبار اليوم المغربية:

- أمراض القلب تقتل أكثر في المغرب.. حيث أعلن الدكتور إيف سوتييراند، ممثل المنظمة العالمية للصحة بالمغرب أن المعدل الدولي لوفاة البشر بأمراض القلب هو 30 في المائة، أما في المغرب فهو 40 في المائة، أي بزيادة 10 في المائة.

- غياب عبد الإله بن كيران وراء تمديد التوقيت الصيفي إلى آخر لحظة.. حيث كشف وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، أن "مشروع المرسوم التعديلي لم يكن جاهزا للعرض على المجلس الحكومي ما قبل الأخير (ليوم الخميس 19 شتنبر) وعندما تم تحضيره لم ينعقد المجلس الحكومي الذي كان مقررا يوم الخميس الماضي 26 شتنبر بسبب وجود ابن كيران خارج أرض الوطن".

- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تربح 368 مليار سنتيم خلال النصف الأول من السنة وذلك على الرغم من تراجع الإيرادات المالية للمجموعة بنسبة 46 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* الصباح:

- "بوليميك" سياسي يستبق ترميم حكومة ابن كيران.. حيث قال وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، إن "الإعلان عن الحكومة من شأنه أن يخرج البلاد من الجمود والانتظارية" مشيرا إلى أنه "لا تغيير ولا مشروع إصلاحي إلا في ظل حياة سياسية مستقرة" وذلك خلال افتتاح لقاء حزبي أول أمس السبت.

- وزارة الداخلية تجري حركة تعيينات واسعة في صفوف رجال السلطة من باشوات وقياد وخلفان ومصدر من الداخلية يتوقع أن تشمل هذه الحركة أيضا الكتاب العامين لبعض العمالات والولايات في انتظار إجراء حركة مماثلة في صفوف الولاة والعمال. - تفكيك عصابة للسرقة ببوزنيقة.. حيث أحالت عناصر الضابطة القضائية، التابعة لأمن ابن سليمان، على أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح الجمعة الماضي، عصابة نفذت أزيد من 30 عملية في ظرف شهرين باستعمال السلاح الأبيض.

* الأحداث المغربية:

- نبيل بنعبد الله يحذر من تداعيات حالة الانتظارية على الاستقرار السياسي والاجتماعي.. فقد قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إنه لا بد من تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن لتفادي "السقوط في ما يعرفه محيطنا الجهوي من اضطرابات وأزمات وعدم استقرار يهدد بأوخم العواقب" داعيا، خلال افتتاحه فعاليات الجامعة السنوية التي نظمها حزبه أول أمس بالرباط، إلى العودة إلى "جادة الصواب" وإعمال الأخلاق في السياسة بدل الافتعال الأزمات للخروج من حالة الجمود التي تعيشها البلاد.

- 40 في المئة من الوفيات في المغرب ناجمة عن أمراض القلب والشرايين، مقابل 30 في الفئة عالميا، ذلك ما أبرزته الدراسة الأخيرة لوزارة الصحة. وعزت الدراسة ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الأمراض إلى تغير نمط الحياة الاجتماعية واليومية في المغرب بسبب بروز أنماط غذائية وسلوكية سيئة خاصة في أوساط الشباب والمراهقين.

- تقنيو سلامة الملاحة الجوية في وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء أمام البرلمان.. وذلك للاحتجاج على ما وصفوه برفض التزامات شخصية للمدير العام للمطارات تمت المصادقة عليها في المجلس الإداري للمؤسسة، وخصوصا ما يتعلق منها بوضع آليات للحوار الاجتماعي ومراجعة العقوبات الصادرة في حق أطر نقابية وتنفيذ التزامات تخصيص منحة الدعم ومراجعة هيكلة المصالح، وفق ما أوردت الجريدة.

* الخبر:

- صرخة بنعبد الله: كفى من الانتظارية والجمود.. فقد أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال أشغال الجامعة السنوية التي نظمها حزبه أول أمس بالرباط، أن حزبه يوجه دعوة من أجل الخروج من الجمود والانتظارية التي مازلت تخيم على الأوضاع العامة من خلال تشكيل الحكومة في أقرب وقت والعودة إلى عملية سياسية سليمة.

- عدوى "المقايسة" تطال قطاع الشكولاطة والمهنيون عازمون على رفع الأسعار.. فقد وجه المهنيون، مؤخرا، رسائل إلى زبنائهم وشركائهم الدائمين يخبرونهم فيها بزيادات في سعر الشكولاطة متأثرة بتداولات "الكاكاو" دوليا. وحدد المهنيون شهر أكتوبر كموعد لتنفيذ الزيادات الجديدة في سعر الشكولاطة، الذي يتراوح حاليا بين 200 و800 درهم للكيلوغرام الواحد، باعتبار عاملي الجودة ونسبة "الكاكاو"، وفق ما أوردت الجريدة.

* التجديد:

- قرار مفاجئ بتمديد الساعة الإضافية يحدث ارتباكا لدى المواطنين، والحكومة تبرر القرار بأهميته في ترشيد استعمال الطاقة وانسجامه مع المحيط الاقتصادي للمغرب.

- غلاء تذكرة "لارام" ونقل الجثامين أهم مطالب مغاربة أمريكا في لقائهم بالعثماني. وزير الشؤون الخارجية والتعاون عقد لقاء مع عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة في أمريكا أول أمس تطرق لمشاكل الجالية المغربية وسبل حلها وكذا للوضع السياسي في المغرب والعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

* النهار المغربية:

- بنعبد الله متشبث بالاشتراكية والتنسيق مع التيار الديني.. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال متحدثا ضمن فعاليات الجامعة السنوية للحزب إن حزبه متشبث بمرجعيته الاشتراكية ومبادئه ومنطلقاته وكذا رفضه للجمود العقائدي قائلا "إننا اخترنا التعامل مع تيار ديني. لكن المطلوب هو تطوير الأفكار دون التفريط في المبادئ"

* الاتحاد الاشتراكي:

- المركز المغربي للظرفية الاقتصادية يحذر الحكومة من خطورة تأخر الاصلاحات الهيكلية، معتبرا أن القطاع الصناعي الذي يمثل 12 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي والذي يعد المفتاح لأي عودة محتملة للنمو الاقتصادي بعيد عن تحقيق أية نتائج مشجعة.

* العلم:

- المغرب يكسب رهان التنمية والرخاء الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية ويحقق مؤشرات التنمية الأعلى بمجمل العالم العربي.. تلك هي خلاصة تقرير مركز "كارنيغي" الدولي. التقرير نوه بالمقاربة المغربية لحل قضية الصحراء، معتبرا أنها ترمي بشكل طموح إلى التنمية الاقتصادية للمناطق الصحراوية وإيجاد حل سياسي للنزاع.

* المنعطف:

- فعاليات نقابية تخوض إضرابا إنذاريا احتجاجا على تطبيق نظام المقايسة وأخرى تلوح بذلك.. فقد دشنت شغيلة البريد المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل احتجاجاتها في هذا السياق بإضراب إنذاري يومي الخميس والجمعة الماضيين احتجاجا على "القرارات اللاشعبية للحكومة والزيادات المتكررة في المحروقات والمواد الاستهلاكية". كما استنكرت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية قرار الحكومة الزيادة في أسعار المحروقات التي تضرب "القدرة الشرائية للشغيلة الجماعية وباقي فئات الطبقة العاملة وعموم الشعب المغربي".

* الصحراء المغربية:

- محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، دعا، في لقائه بصحيفتي مجموعة "ماروك سوار" (الصحراء المغربية) و(لوماتان) خلال منتدى "90 دقيقة للإقناع"، أول أمس الخميس، إلى ترشيد النفقات والحد من تدني التوازنات المالية العمومية، ومن آثار ذلك على الاقتصاد والنمو، فيما يتصل أساسا بثقة المستثمرين والمؤسسات المالية الدولية ووكالات التنقيط. كما قال إن دخول نظام المقايسة، الأسبوع الماضي، حيز التنفيذ يشكل مدخلا للإصلاح الشامل لصندوق المقاصة في أفق تطبيق السعر الحقيقي (حوار).

* ليكونوميست:

- على الرغم من الظرفية غير الملائمة، المكتب الشريف للفوسفاط يحافظ على استثماراته: 27 مليار درهم تم استثمارها منذ بداية السنة الجارية.

- عمداء كبريات المدن في العالم يجتمعون، غدا الثلاثاء بالرباط، في المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الذي تتواصل فعالياته على مدى أربعة أيام. وفتح الله ولعلو، عمدة مدينة الرباط، يعتبر أنه بات ضروريا اليوم إطلاق "حوار ثلاثي الأقطاب" تمثله الأمم المتحدة والدول والحكومات المحلية.

- المهنيون المغاربة والإسبان على طريق التوافق بخصوص صادرات الخضر والفواكه على الأقل في ما يتعلق بتدبير صادرات الطماطم في أسواق الاتحاد الأوروبي، ويعد هذا التفاهم أحد المكاسب الهامة لاجتماع اللجنة المشتركة الاسبانية-المغربية لمهنيي الفواكه والخضر، والذي عقد الجمعة الماضي بمدينة الدار البيضاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ندوة دولية في فاس عن حوار الأديان والثقافات.. حيث ستعقد هذه الندوة 30 شتنبر الحالي إلى 2 أكتوبر المقبل بمدينة فاس بحضور أزيد من خمسين شخصية دينية وسياسية والأمين العام لمنظمة الفرانكفونية عبدو ضيوف، يقول إنه "بدون حوار أو تفاهم مع الآخر سيكون العالم مهددا بمواجهات متواصلة".

- كيف يعمل المكتب الشريف للفوسفاط على امتصاص الانخفاض على مستوى السوق العالمية.. فقد تجاوز الطلب العرض على السوق العالمية للفوسفاط ومشتقاته وبلغ نسبة الانخفاض 4 في المائة، ولذلك يعتزم المكتب العودة إلى تحقيق التوازن. وبحسب أطر المكتب الشريف للفوسفاط فإنه من الممكن تحقيق أداء جيدا بفضل تموقع المجموعة على المنتوجات المعدلة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عملية الحج لسنة 1434.. (لارام) تؤمن نقل 13 ألف و 800 من الحجاج المغاربة على متن 37 رحلة للذهاب ومثلها للإياب. رحلات موسم الحج انطلقت بحسب بلاغ للنقال الجوي الوطني منذ 21 شتنبر لتتواصل، في إطار مرحلة الذهاب، إلى غاية 9 أكتوبر المقبل.

- لشكر يعبر عن رفضه لعملية الابتزاز السياسي على خلفية التأخر الحاصل في الاعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شن خلال ندوة صحفية بالرباط الجمعة المنصرم هجوما عنيفا على رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران وحزبه العدالة والتنمية واتهم بن كيران بالعجز وبممارسة الابتزاز خلال مشاورات تشكيل الحكومة * البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يجدد الدعوة لتجاوز وضعية الانتظارية والجمود التي تخيم على الأوضاع العامة بالبلاد ، فقد جدد الامين العام لحزب (الكتاب) أول أمس السبت بالرباط الدعوة للتعجيل بتشكيل حكومة جديدة تتمكن من مواصلة الاصلاحات التي انخرط فيها المغرب وتخرج البلاد من حالة الجمود والانتظارية.

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يفضي باعتماد نظام نهائي لتغيير الساعة القانونية للمملكة بإضافة ستين دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة الموافق لخط غرينتش ابتداء من يوم الأحد الأخير من شهر مارس من كل سنة والرجوع إلى الساعة القانونية عند حلول يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة. وبمقتضى المرسوم سيتم الإبقاء على التوقيت المعمول به حاليا إلى حدود يوم الأحد 27 أكتوبر 2013 حيث سيتم تأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثالثة.

- زيارة خمسة برلمانيين إسبان إلى مدينة العيون "مبادرة فردية" لهؤلاء البرلمانيين و"لا دخل" للبرلمان الإسباني في تنظيمها. بلاغ لمجلسي النواب والمستشارين أكد أن البرلمان الإسباني لا دخل له في تنظيم هذه الزيارة ويعتبرها مبادرة فردية لهؤلاء البرلمانيين.

* لوبنيون:

- حميد شباط.. المدرسة العمومية في وضع خطير وكارثي يتطلب التعبئة الشاملة لإنقاذها الأمين العام لحزب الاستقلال دعا خلال المؤتمر الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية، الجمعة المنصرمة لوضع حد للتدهور الخطير في منظومة التربية والتكوين التي قال إنها تتعرض لأكبر مؤامرة في تاريخها بسبب الارتجال في التدبير والغموض في الرؤية والانفراد في اتخاذ القرارات.

- داء الكلب يتسبب في وفاة أكثر من 20 شخصا سنويا بالمغرب وما يناهز 400 حالة سنويا عند الحيوان، بحسب إحصائيات للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

* ليبراسيون:

- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، دعا، خلال لقاء حول النظام التربوي نظم أول أمس السبت، إلى تبني مدونة أو قانون إطار، شبيه بمدونة الأسرة، يحدد التوجهات الكبرى والاختيارات الاستراتيجية التي ينبغي أن تؤطر السياسات التعليمية وتحدøد دور المدرسة والجامعة في تعزيز التماسك الاجتماعي وتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

- ميلود بلقاضي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، يعتبر أن الجزائر تقف وراء شرارة أعمال العنف التي تشهدها أقاليم الجنوب، موضحا أن مؤشرات عديدة تشير إلى الارتباط المباشر للجزائر بالمظاهرات وتصاعد العنف في جنوب المغرب. كما قال إن "البوليساريو" لا تمتلك الإمكانيات التي تسمح لها بتطبيق الأجندة الخاصة بها.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل