عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 أكتوبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- بوليف.. المغاربة لن ينزلوا للشارع بسبب زيادة سنتيمات معدودة. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة الذي حل ضيفا أمس على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء اعترف بأن اتخاذ قرار المقايسة خلف تعليقات وملاحظات من طرف أحزاب الأغلبية الحكومية خاصة حول طريقة تنزيله وتوقيته. بوليف أكد أن المغاربة لا يمكنهم النزول للشارع من أجل زيادة بعض السنتيمات والانخراط في عملية تصفية حسابات بين السياسيين.

- اجتماع سري للغاضبين من شباط.. حيث اتسعت رقعة الاستقلاليين الغاضبين من حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال على خلفية ما شهدته مسيرة الرباط الاحتجاجية بعد أن نجح اجتماع عقده تيار "بلا هوادة" نهاية الاسبوع الماضي في كسب دعم عدد من الأسماء الوازنة داخل الحزب في أفق اتخاذ قرار وصف ب "الحاسم". المشاركون في الاجتماع تداولوا خيارين اثنين هما تأسيس حزب جديد أو جمع توقيعات لعقد مؤتمر استثنائي.

- المحامون يحتجون أمام وزارة العدل ضد ميثاق إصلاح العدالة، مصدر مسؤول داخل جمعية هيئات المحامين بالمغرب كشف أن المحامين يتشاورون من أجل وضع قانون خاص ينظم مهنتهم بعيدا عن التوصيات والخلاصات التي جاء بها الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

* أخبار اليوم المغربية:

- الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يعترف بأن اللجوء إلى نظام المقايسة جاء بعد الاعتراض على سياسة الدعم المباشر للأسر الفقيرة حيث أكد، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس الأربعاء، أن المقايسة واحد من حزمة إجراءات بديلة ترمي إلى إصلاح صندوق المقاصة، بعد الاعتراض على المدخل الأول الذي كان سيبدأ بتوجيه الدعم مباشرة للمواطنين وكذا بقية الإجراءات الأخرى.

- عبد الإله بن كيران يلتزم، في المذكرة التوجيهية لإعداد قانون المالية، بنسبة نمو تفوق 4 في المائة وعدم إحداث إعفاءات ضريبية جديدةº مشددا على ضرورة عمل وزرائه من أجل التحكم في عجز الميزانية الذي وصل حاليا إلى 5.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يعتبر أن حظوظ المغرب قوية في الفوز بمقعد في مجلس حقوق الإنسانº مؤكدا أن "هناك إمكانية كبيرة للفوز بهذا المقعد، حيث سبق للمغرب أن كان عضوا في مجلس حقوق الإنسان".

* الصباح:

- بوليف :لا وجود لحكومة تصريف الأعمال. وزير الشؤون العامة والحكامة نفى خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أن تكون الحكومة الحالية تشتغل باعتبارها حكومة تصريف أعمال وذكر بأن الحكومة نالت ثقة البرلمان وتمارس اختصاصاتها بالصلاحيات الكاملة التي خولها لها الدستور.

- الاتحاد الاشتراكي يتهم ال(بيجيدي) بابتزاز الدولة والسعي إلى لي ذراعها. قيادة حزب (الوردة) التي تستعد للاحتجاج ضد الحكومة يوم خامس أكتوبر الجاري اتهمت "العدالة والتنمية" باستعمال العنف ضد كافة أشكال التعبير المجتمعية والشعبية بشكل يكرس منطق الابتزاز والتهديد وأبرزت أن الحكومة تعمل على تحويل التحول الهادئ الذي صنعه المغاربة إلى ورقة ضغط على مكونات الحقل السياسي.

- المحامون غاضبون من ميثاق إصلاح العدالة، حيث نظموا وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء أمام مقر وزارة العدل والحريات، وسجلوا وجود تراجع خطير عن أهم المكتسبات التي ناضلوا من أجلها، متهمين الوزارة باختزال إصلاح المهنة في مقاربة تخليقية مع إغفال أهمية الربط بين التخليق كهدف وغاية ومع باقي المداخل الأخرى للإصلاح

* الخبر:

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استقبل، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، وذلك على هامش النقاش العام للدورة ال68 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال العثماني عقب اللقاء "تطرقنا إلى دور المغرب داخل مجلس الأمن الدولي ومبادراته في حفظ السلام"، مضيفا أنه استعرض استراتيجية جلالة الملك محمد السادس في مجال حفظ السلام والأمن في منطقة الساحل والصحراء.

- العماري: مؤتمر منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية فرصة لإبراز التجربة الديمقراطية المغربية.. فقد أكد فؤاد العماري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، أن المؤتمر الرابع لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية، الذي تحتضنه الرباط حاليا إلى غاية الرابع من أكتوبر، يشكل فرصة بالنسبة للجمعية لإبراز التجربة المغربية وتراكماتها الإيجابية، إلى جانب التجارب المكتسبة فيما يخص تدبير الشأن المحلي، وفق ما ذكر بلاغ للجمعية.

- الأنشطة الفلاحية تقلص حاجة الاقتصاد المغربي للتمويل.. فقد ساهمت الأنشطة الفلاحية خلال الربع الثاني من 2013 في تقليص حاجة الاقتصاد المغربي للتمويل. وسجلت المندوبية السامية للتخطيط، في آخر نشراتها، تحسنا في نمو الاقتصاد الوطني بالتزامن مع تزايد هام في صافي الدخول المقبوضة من العالم الخارجي، ما أدى إلى الزيادة في الدخل الوطني الإجمالي المتاح. وارتفعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالحجم مصححا من التغيرات الموسمية بنسبة 22,8 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- نجيب بوليف يتحاشى الحسم فيما إن كانت الحكومة سترفع الدعم عن مواد أخرى.. فقد اختصر الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة الجواب على سؤال للجريدة، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، حول ما إذا كان نظام المقايسة سيعمم على عدد من المواد الاستهلاكية، خاصة القمح والسكر مكتفيا بالقول إن الحكومة طبقت هذا النظام الآن على المحروقات دون أن يقول إن الحكومة ليس في نيتها تعميم نظام المقايسة على المواد الغذائية الأساسية هذه المرة.

- ملفات الفساد بمراكش.. لائحة جديدة من كبار المسؤولين أمام قاضي التحقيق. فمباشرة بعد التحقيق التمهيدي مع عبد العزيز البنين، البرلماني ونائب عمدة مراكش، في قضية شركة "سيتي وان"، وسحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه مع وضعه تحت المراقبة القضائية، قرر المسؤول القضائي توجيه استدعاءات حضور لجملة من كبار المسؤولين ممن لهم علاقة بالملف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة أمس الثلاثاء بالرباط.. وفتح الله ولعلو، عمدة مدينة الرباط، قال، في تصريح للصحافة، إن شرف احتضان هذه التظاهرة له دلالات وأبعاد كثيرة وسيمكن الرباط من تأدية وظائفها الثقافية والبيئية والإشعاعية، إلى جانب وظيفتها السياسية والإدارية، كما سيجعلها في موقع الصدارة في إفريقيا على مستوى الحكامة الجيدة والتنمية والديمقراطية المحلية.

- خيبة جزائرية من تقرير أمريكي أكد على وحدة المغرب.. فقد أصيبت الأوساط الجزائرية والتابعة لها من انفصاليي "البوليساريو" بخيبة أمل بعد التقرير الذي أعدته الجريدة الأمريكية (نيويورك تايمز) حول مستقبل الدول العربية والذي صنف المغرب ضمن الدول المستقرة والتي لن تعرف أي انقسام.

* التجديد:

- المندوبية السامية للتخطيط تؤكد تحسن نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثاني من 2013 مشيرة إلى أن هذا التحسن رافقه تزايد هام في صافي الدخول المقبوضة من العالم الخارجي "مما أدى إلى الزيادة في الدخل الوطني الإجمالي المتاح، وبالتالي التخفيف من حاجة تمويل الاقتصاد".

- الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يتوقع انخفاض أسعار الوقود في منتصف أكتوبر أو نونبر.. حيث أكد بوليف، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه "وارد جدا" أن يحدث انخفاض في أسعار الوقود في 16 أكتوبر أو 16 نونبر "نظرا للمتغيرات الدولية".

* العلم:

- المحامون ينزلون للشارع لمواجهة وزير العدل والحريات.. حيث خاض مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب أمس وقفة احتجاجية رمزية أمام وزارة العدل والحريات للإعلان عن رفض المحامين مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة، الجمعية اعتبرت أن خلاصات الحوار حول العدالة كانت كارثية بكل المقاييس على مهن المحاماة وتشكل تراجعا خطيرا عن المكتسبات التي ناضل من أجلها المحامون لأكثر من نصف قرن.

* رسالة الأمة:

- الضبابية تخيم على الحوار الاجتماعي والمركزيات النقابية لم يرقها التأخر وبدأت في عقد لقاءات للتشاور لمواجهة هذا الغموض وسبل الرد على الجمود الذي يعرفه الحوار الاجتماعي، حسب ما كشف عنه مصدر نقابي.

- حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يقول إن "إصلاح العدالة ضرب في الصميم جميع مطالب ومكتسبات المحامين" مضيفا، خلال ندوة صحافية نظمتها جمعيته بنادي المحامين بالرباط، "سنمضي في لغة الاحتجاجات لأن لغة البيانات لم تجد نفعا مع الوزارة".

* النهار المغربية:

- المحامون يتهمون مصطفى الرميد بالإجهاز على نصف قرن من نضالهم. فقد حمل مكتب جمعية المحامين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات مسؤولية الإجهاز عن أهم المكتسبات التي ناضل من أجلها المحامون لأكثر من نصف قرن من الزمن وأهمها استقلالية المهنة. الجمعية، التي نظمت أمس وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل والحريات، أعلنت في بلاغ رفضها لنتائج الحوار الوطني لإصلاح العدالة في شقه المتعلق بالمحاماة وعلاقتها بالمحيط القضائي.

* الصحراء المغربية:

- بوليف: من يتحدث عن التأثيرات السلبية للمقايسة يريد جر النقاش إلى مسار آخرº وزير الشؤون العامة والحكامة الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس قال إن القرار مدروس وأملته المصلحة الوطنية ولا يجب أن يخضع لحسابات سياسية ومزايدات لا تخدم الصالح العام.

* البيان:

- قبل نحو أسبوعين من عيد الاضحى أثمنة العلف تستنفر مربي الماشية. فرغم التساقطات المطرية الأخيرة التي همت معظم الأنحاء يؤكد مربو الماشية أن هذه الامطار لن تكون لها انعكاسات ايجابية فورية خاصة بالنسبة لأثمنة المواشي المخصصة لعيد الاضحى ويؤكدون بالمقابل أن أسعار الاضحية قد تعرف زيادة بالنظر لغلاء العلف إذ من المقرر أن يتراوح سعر الاضحية ما بين 45 و 55 درهما للكيلوغرام.

- المؤتمر الرابع لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية مناسبة لإبراز التجربة المغربية في مجال ترسيخ الديمقراطية المؤتمر الذي انطلقت أشغاله أمس بالرباط تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس ويستمر لغاية الرابع من الشهر الجاري يحضره نحو 3000 مشارك، من بينهم وزراء وممثلون عن هيئة الأمم المتحدة، وبعض رجال الفكر العالميين الحائزين على جائزة نوبل للسلام، وكذا كبار عمداء العواصم والمدن والسلطات المحلية بالعالم، وخبراء ومهتمون ورجال الأعمال وإعلاميون، ويشكل فرصة للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات لتسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال ترسيخ الديمقراطية وتدبير الشأن العام والحكامة الجيدة.

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والجمعية الفرنسية "معا ضد عقوبة الإعدام"، دعت السلطات المغربية إلى الشروع في إصلاح التشريع الجنائي والانخراط في إلغاء عقوبة الإعدام. المنظمات الثلاث اوصت خلال ندوة صحفية بالرباط الاثنين المنصرم باقتراح مراجعة للقانون الجنائي تروم إلغاء عقوبة الإعدام توافقا مع الفصل 20 من الدستور الذي ينص على الحق في الحياة، وتأييد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو بلدان العالم إلى تجميد تنفيذ هذه العقوبة.

* لوبنيون:

- المندوبية السامية للتخطيط أوضحت في مذكرة إخبارية بأن الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم تحسن بنسبة 5,1 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2013 عوض 2,7 في المئة في نفس الفصل من سنة 2012. المندوبية أوضحت أن الناتج الداخلي الإجمالي حقق ارتفاعا بنسبة 6,9 في المئة حيث ارتفع السعر الضمني للناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 1,8 في المئة بالتغير البين-سنوي.

- بيان اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الحزب يدعم مسار التنسيق مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكافة الحركات الاحتجاجية ضد قرارات الحكومة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال التي عقدت أمس الأول الاثنين اجتماعها الاسبوعي العادي ناقشت مجموعة من القضايا السياسية والتنظيمية الخاصة بالحزب، وأعضاء اللجنة التنفيذية جددوا بالخصوص دعم الحزب وتضامنه إزاء الحركات الاحتجاجية التي خلفتها الزيادة الاخيرة في أسعار المحروقات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مشروع قانون المالية لسنة 2014.. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يكشف أخيرا عن رسالته التأطيرية وعن المحاور الكبرى لقانون المالية 2014 ويتوقع تحقيق نسبة نمو تبلغ 4 في المئة. والرسالة، المؤرخة في 23 شتنبر الماضي، لم تنشر على الموقع الالكتروني سوى أمس الثلاثاء. وقد طلب ابن كيران من وزراء حكومته تقديم مقترحاتهم في هذا الصدد قبل 5 أكتوبر الجاري، أي في غضون ثلاثة أيام.

- الدورة 68 لجمعية الأمم المتحدة.. المغرب يجدد التزامه التام بالمسلسل السياسي لتسوية قضية الصحراء. فقد قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، أول أمس الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "المغرب يجدد التزامه التام بالمسلسل السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة، انطلاقا من المحددات الواضحة التي وضعها مجلس الأمن في قراراته الأخيرة للتوصل إلى حل سياسي توافقي" لقضية الصحراء.

* أوجوردوي لوماروك:

- الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014 الموجهة إلى الوزراء تؤكد أن مشروع قانون المالية سيتجه إلى إطلاق إصلاح حقيقي للنظام الجبائي يأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي دعت إليها المناظرة التي نظمت في أبريل الماضي بالصخيرات. وينتظر أن تشهد السنة المقبلة إطلاق إصلاحات كبيرة لأنظمة التقاعد.

- نظام المقايسة: نجيب بوليف يثير تمديد المقايسة لتشمل منتوجات جديدة. فقد أكد الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن الرفع من أسعار المحروقات الأكثر استهلاكا يتوخى أساسا المحافظة على التوازنات الماكرو-اقتصادية وحماية القدرة الشرائية للمستهلك وتنافسية المقاولات واستدامة السلم الاجتماعي. وأضاف الوزير أن تحقيق هذه الغايات يتطلب المضي قدما على درب المقايسة وهو ما لا يمنع تمديد هذا الإجراء ليشمل منتوجات جديدة في الأفق المنظور.

* ليبيراسيون:

- الحرب المستعرة في أوساط المهنين والصيادلة على خلفية تخفيض أسعار الأدوية تشهد منعطفا جديدا بعد اتهامات حول تسريب المعلومات إلى الصحافة تخص مشروع مرسوم خفض أسعار الأدوية في حين أن هذا الأخير لا يزال قيد المناقشة داخل لجنة تضم أربعة قطاعات وزارية ومجلس المنافسة.

- فتح الله ولعلو عمدة مدينة الرباط أكد في كلمة خلال اجتماع لعمداء المدن والمسؤولين المحليين الأفارقة وعدد من الخبراء وممثلي منظمات دولية، في إطار أشغال المؤتمر الرابع لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية، أن جاذبية المجال أصبحت مؤشرا على مدى القدرة على التحكم في تضخم الاقتصاد الناجم عن ثلاثة عوامل لخصها في عولمة الانتاج الصناعي وأسواق الاستهلاك والاستحواذ الذي تفرضه الشركات الكبرى.

* ليكونوميست:

- ميزانية 2014.. سنة الإصلاحات. فقد أكدت الرسالة التأطيرية التي بعث بها رئيس الحكومة إلى وزرائه على ضرورة مباشرة افصلاحات، بدء بالقطاع الضريبي والذي سيتم العمل على تنزيل التوصيات المتعلقة به بشكل تدريجي. كما تنص الرسالة التأطيرية على المراجعة الشاملة للضريبة على القيمة المضافة، وإنهاء الإعفاء الضريبي المفروض على كبار الفلاحين، وإصلاح القانون التنظيمي للمالية وكذا إصلاح نظام المقاصة.


التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل