عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2013

الجريدة  التربوية الالكترونية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الخبر:

- حكومة ابن كيران الثانية جاهزة والإعلان عنها قبل الدخول البرلماني.. فقد كشف مصدر مطلع أن ابن كيران ومزوار تمكنا من حسم عدد من النقاط الخلافية المتعلقة بعدد الحقائب التي ستؤول لحزب الحمامة، والتي تجاوزت الخمسة التي قدم وزراء حزب الاستقلال استقالاتهم منها، وبهندسة الحكومة، مضيفة أن الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة سيكون قبل حلول موعد افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان بمجلسيه.

- مجلس النواب يرد على المجلس الدستوري بمذكرة تفسيرية دفاعا عن قضايا تهم مراقبة مؤسسات الحكامة.. ففي سابقة في تاريخ البرلمان، قرر مجلس النواب الرد السياسي على أحكام المجلس الدستوري فيما يخص النظام الداخلي للمجلس، وفق ما أكدت مصادر الجريدة التي أوضحت أن أعضاء لجنة مراجعة أحكام النظام الداخلي قرروا، في اجتماع عقدوه أول أمس الأربعاء، صياغة مذكرة تخص بعض البنود التي طالب المجلس الدستوري بمراجعة صياغتها اللغوية، مع تقديم ملتمس إلى أعضاء المجلس الدستوري بالعمل سويا على إيجاد صياغة ملائمة لدمج قضايا تهم الرأي العام الوطني.

- قال رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبوردرار، في ندوة رعتها مؤخرا مديرية تأهيل الأطر الإدارية بوزارة الداخلية على هامش المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية بالرباط، إن أهمية الإصلاحات بالمغرب لم تكن كافية لإرساء حكامة محلية فعالة وذات مصداقية، وذلك نتيجة اتساع حجم الفساد الذي طال تدبير الشأن المحلي حيث ظلت الإدارة المحلية تحتل مواقع متقدمة الخاصة بالرشوة.

*المساء

- أمن الدار البيضاء يبحث عن أفارقة يزورون البطاقات البنكية وجوازات السفر حيث أفاد مصدر مطلع أن الأفارقة المبحوث عنهم دخلوا إلى المغرب بطرق غير شرعية وبحوزتهم أزيد من 200 بطاقة بنكية فارغة باسم بنك أمريكي، إضافة إلى جوازات سفر مزورة وعدد من الآليات المتطورة التي تستعمل في تزوير وقراءة بطائق الائتمان.

- الحكومة ترفض اتخاذ إجراءات "حمائية" لإنقاذ "مغرب ستيل" من الإفلاس، والتي كانت قد لجأت إلى تسريح 350 عاملا منذ شتنبر الماضي ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة يقول إن هناك حساسية كبيرة في مسألة لجوء المغرب إلى الزيادة في الرسوم الجمركية على الصلب، موضحا أن المغرب لا يمكنه التحرك منفردا بشكل يخالف قوانين منظمة التجارة العالمية.

- الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش محمد أنيس "يتوعد" ناهبي المال العام ب"المحاسبة" مؤكدا خلال لقاء جمعه بممثلين عن الفرع المحلي للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، أول أمس الأربعاء، بتطبيق القانون في حق كل من ثبت تورطه في الفساد ونهب المال العام" ورئيس فرع الهيئة بمراكش محمد الغلوسي يعتبر تعيين المسؤول القضائي الجديد في هذا الوقت تحديدا له "دلالة كبيرة في السعي نحو محاربة الفساد ونهب المال العام".

* الصحراء المغربية:

- لقاء ساخن لنقابات الصيادلة، اليوم الجمعة، لبحث سبل الخروج من تعثر المفاوضات بين الصيادلة ومختبرات صناعة الأدوية، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة على لائحة تخفيض أسعار الأدوية بالمغرب ومصادر من الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب تقول إن حل ملف الأدوية موجود بيد وزارة الصحة باعتبارها الملزمة بتوفير ثلاثة شروط أساسية في السياسة الدوائية وهي الجودة وتوفير الأدوية وتسهيل الولوج إليها.

* أخبار اليوم المغربية:

- موسم الحج تحت مراقبة المصالح الأمنية.. إذ تنكب فرقة من الشرطة القضائية بالبيضاء على التحقيق مع أحد أرباب وكالات الأسفار المختصة في تنظيم رحلات الحج بأمر من النيابة العامة بعد شكاوى من لجوء عدد من منظمي رحلات الحج إلى بعض دول جنوب الصحراء التي لا يستفيد مواطنوها من عدد مقاعد الحجاج المخصصة لهم فيحصلون على شواهد إقامة مزورة تتيح لهم الحق في طلب التأشيرة بتلك الدولة.

- الأزمة تحرم البنوك من استرداد مستحقات قروض بقيمة 3970 مليار سنتيم. قيمة الديون المتعثرة الأداء ارتفعت خلال الاشهر الثمانية المنصرمة بنسبة 12،7 بالمائة لتستقر في حدود 39 مليار و 700 مليون درهم لتواصل بذلك تفاقمها المسجل منذ بداية السنة الجارية تحت تأثير الظرفية الاقتصادية التي أفرزت ارتفاعا في حالات عسر الأداء لدى المقترضين من شركات السلف والمؤسسات المصرفية الوطنية.

* الصباح:

- الحكومة تحجز على ممتلكات لتحصيل 800 مليار فقد شرعت حكومة ابن كيران منذ منتصف الشهر الماضي في وضع اليد على ممتلكات المواطنين عبر لجوء إدارة الضرائب إلى إعمال مسطرة التقييد الاحتياطي بالمحافظات العقارية لفائدة الدولة بهدف إجبارهم على أداء ما بذمتهم من ضرائب. الإجراء لجأت إليه الحكومة لسد ثغرة العجز المالي التي وصفت بالخطيرة حيث أعطيت تعليمات صارمة للمحاسبين باللجوء إلى مسطرة التحصيل الجبري واستعمال كافة الوسائل والإجراءات الكفيلة بتحصيل المستحقات الضريبية.

- الموثقون والعدول غاضبون من الحكومة ومصادر تقول إن إدراج الحكومة أمس الخميس لمشروع قانون وكلاء الأعمال محرري العقود الثابتة التاريخ (الكتاب العموميون) في جدول أعمال المجلس الحكومي أثار سخط الموثقين والعدول على السواء واعتبروا أن النصوص التي جاء بها مشروع القانون خيبت الآمال واستغربوا بشدة مقاربة الحكومة في التأطير القانوني لمهنة وكلاء الأعمال لما مثله من تراجع عن الفلسفة التي اعتمدت في تأهيل المهن القانونية والمساعدة للقضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد يضرب للقوى الاجتماعية والديمقراطية موعدا مع المستقبل.. وذلك في التجمع الذي ينظم غدا السبت بالرباط تحت شعار "ضد الابتزاز السياسي وضد التفقير المجتمعي". وقد تجاوبت القوى الأساسية في المجتمع، وفق ما أوردت الجريدة، مع دعوة الاتحاد من أجل التجمع والتعبير المشترك في هذا العرس النضالي الذي يسعى من ورائه اتحاد القوات الشعبية لإعطاء انطلاقة حية وقوية للجبهة الاجتماعية الديمقراطية التي تحتاجها البلاد، على حد تعبير اليومية.

* المنعطف:

- المغرب يدعو المفوضية السامية للاجئين إلى تسجيل وإحصاء ساكنة مخيمات تندوف.. فقد أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء خلال الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للاجئين بجنيف، أنه "وحده تسجيل اللاجئين وإحصاؤهم بشكل موثوق فيه سيمكن المفوضية السامية للاجئين من التحقق والتثبت وتحديد الأشخاص الذين يعيشون في هذه المخيمات"، مضيفا أن "هذه العملية أضحت أكثر استعجالية بعد تنقل مئات الجهاديين بفعل النزاع في مالي".

* الأحداث المغربية:

- بن كيران يبدأ قريبا مفاوضات "معمقة ونهائية" لاستكمال تشكيل الحكومة. رئيس الحكومة قال في تصريح للجريدة إنه متفائل بأن الإعلان عن النسخة الثانية من حكومته سيتم قريبا جدا. ومصادر تكشف عن لقاءات مرتقبة بين مزوار وابن كيران قبيل افتتاح الدورة التشريعية الجديدة.

- المراقبون الجويون يحملون الشارة لمدة 5 أيام... "يؤسف المكتب الوطني أن يخبركم بقرار حمل الشارة ابتداء من يوم السبت"، هذا هو القرار الذي وصل إليه الجمع العام الذي حضره ممثلو المراقبين الجويين من مختلف مطارات المغرب، بسبب "غياب الحوار الجدي الذي وعدت به الإدارة" ولأنهم يعتبرون الظروف التي يشتغلون فيها غير مناسبة وأن كل الاتفاقيات التي وقعت معهم لم يتم احترامها.

* رسالة الامة:

- مفاجأة قد تغضب التجمعيين.. مقرب من رئيس الحكومة يؤكد أن الهيكلة الحكومية لم يطرأ عليها أي تغيير ويشدد، في تصريح للجريدة، أن الهيكلة والبرنامج الحكوميين لم يمسهما أي تغيير باستثناء ترتيب بعض الأولويات المتعلقة بأوراش الإصلاح الكبرى.

* النهار المغربية:

- ما زال أغلب الفاعلين في القطاع الفلاحي يجهلون طبيعة الضرائب التي ستفرض عليهم بعد قرار الحكومة إلغاء الإعفاء الضريبي وتنصب تساؤلاتهم حول المعايير التي ستعتمدها مصالح الضريبة في جبي الأموال. ورغم أن الحكومة اتخذت قرار فرض الضرائب الفلاحية ابتداء من السنة المقبلة، فإنها لم تدخل في حوارات مع ممثلي الفاعلين في القطاع، وهو ما زرع الرعب في صفوف كبار الفلاحين حسب تصريحات متطابقة لمجموعة من المشتغلين في القطاع.

* بيان اليوم:

- المجلس الدستوري يعيد نظام مجلس النواب إلى المناقشة.. المجلس أعاد مشروع النظام الداخلي لمجلس النواب للمناقشة بعد أن اعترض على 42 مادة منه وطالب بإعادة ملاءمتها مع المقتضيات الدستورية قبل إحالتها عليه من جديد بعد مناقشتها والتصويت عليها. المواد التي اعترض عليها المجلس الدستوري تتعلق بالجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة والتي عرفت جدلا كبيرا بين الأغلبية والمعارضة.

* العاصمة بوست:

- المغرب والسعودية يوقعان اتفاقية التعاون القضائي.. ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "العلاقة بين المغرب والسعودية تعرف تطورا في المجال القضائي"، فيما يؤكد وزير العدل السعودي محمد العيسى أن "الخطوط المهمة في الاتفاق المبرم بين الطرفين تمثل انطلاقة لتعاون مهم في مجال العدالة".

* التجديد:

- أربع أولويات لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014 .الرسالة التأطيرية لإعداد مشروع قانون المالية حددت أربع اولويات يتعين أن يستجيب لها مشروع القانون تتلخص في تسريع وتيرة الإصلاحات، وتحفيز النمو ودعم الاستثمار والمقاولة وتطوير آليات الاشتغال، وتدعيم آليات التماسك الاجتماعي، وضمان استقرار الموجودات الخارجية والتحكم في عجز الموازنة.

* أوجوردوي لوماروك:

- مؤسسة الوسيط ... أزيد من 11 ألف شكاية أحيلت على مؤسسة وسيط المملكة برسم سن 2012، فقد بلغ عدد الشكايات التي توصلت بها مؤسسة وسيط المملكة سنة 2012، والتي تدخل في إطار اختصاصها ما مجموعه 1673 شكاية من أصل 11 ألف و291 شكاية أحيلت عليها، مسجلة بذلك انخفاضا نسبيا مقارنة مع سنة 2011. التقرير السنوي للمؤسسة كشف أن (الوسيط) تمكنت من تسوية 24 في المائة من هذه الشكايات، وتبحث عن تسوية ل 66 في المائة منها، مشيرا إلى أنه تم إرشاد 8 في المائة من أصحاب الشكايات إلى الوجهة الحقيقية، في حين بلغ ما رفعت المؤسسة يدها عنه لسبق عرضه على القضاء 2 في المائة، فضلا عن معالجة وتسوية العديد من الشكايات السابقة التي كانت ما تزال رائجة.

- نحو دمقرطة المجموعات ذات النفع الاقتصادي. فقد تمت إحالة مشروع قانون رقم 97-13 المتعلق بالمجموعات ذات النفع الاقتصادي الذي وافق عليه البرلمان من أجل إبداء الملاحظة حوله .مشروع القانون يسمح لشخصين أو أكثر من الأشخاص المعنويين أن يؤسسوا فيما بينهم مجموعة ذات نفع اقتصادي لمدة محددة أو غير محددة بهدف تسخير كل الوسائل التي من شأنها تسهيل أو تنمية النشاط الاقتصادي لأعضائها وتحسين أو إنماء نتائج هذا النشاط.

- احتلال الملك العام: الحكومة تعلن عن تدابير جديدة صارمة لمواجهة ظاهرة احتلال الملك العام تضمنها مشروع القانون المعدل والمتمم للظهير الخاص بالاحتلال المؤقت للملك العام الذي تم إرساله إلى الامانة العامة للحكومة. بموجب القانون الجديد سيتم الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العام عبر طلب المنافسة.

* لوبنيون:

- تدبير فاشل وفوضى في التسيير وجمود مقلق يعرفه المجلس الجماعي لمكناس والوزارة الوصية تدخل على الخط بعد تأكيد ولاية الجهة لما تعرفه مكناس من تدبير عشوائي مبني على الارتجال والزبونية والمحسوبية وانعدام الرؤية......المدينة تعرف انسدادا في الأفق وشللا وسياسات ترقيعية على كافة الاصعدة.

- نحو ألف من أصحاب الدراجات النارية يهددون بالتظاهر في الطريق العام ، أصحاب الدراجات المنضوون تحت لواء 16 جمعية وناديا يهددون بالتظاهر احتجاجا على تعريفة الأداء بالطريق السيار ويطالبون الشركة الوطنية للطرق السيارة بالتراجع عن معادلة تعرفة الأداء بالطريق السيار للدراجة النارية مع السيارة، المحتجون طالبوا بتقليص قيمة فاتورة الأداء بالنسبة للدراجات النارية في الطرق السيارة، وبإنشاء ممر خاص بالدراجات النارية ذات العجلتين بالطريق السيار.

* ليبيراسيون:

- ملتقى بمركب مولاي عبد الله بالرباط، غدا السبت، للتنديد بالقرارات اللاشعبية للحكومية.. وينظم اللقاء حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كرد على تجاهل الحكومة للوضعيةالاقتصادية والسياسية للبلاد وتققصيرها في مواجهة تاداعيات الأزمة الاقتصادية.

- العلاقة في طريقها إلى التوتر بين موظفي وزارة العدل والوزير مصطفى الرميد بعد اقتطاعات اعتبروها "مجحفة" من الأجور الخاصة بشهر شتنبر الماضي، حيث تعتزم القنابة الديموقراطية للعدل عقد اجتماع قريبا لمناقشة الخطوات والقرارات الواجب اتخاذها لمواجهة هذا الوضع.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يسعى لإنضاج توافق واسع حول إصلاح منظومة المقاصةن خصوصا في ما يتعلق بتطبيق نظام المقايسة الجزئية على أسعار المحروقات، وذلك خلال لجتماع الديوان السياسي لحزب التقم والاشتراكية الي عقد الأربعاء الماضي. - الرسالة التأطيرية لقانون المالية 2014 تدعو إلى تسريع التدابير الكفيلة بإنقاذ نظام التقاعدº ومحمد كرين، عضو مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، يقول إن اي تأخر فب تقعيل غصلاح الصندوق يهدر على الدولة مداخيل سنوية قدرها 20 مليون درهم، وهذه الخسارة ارتفعت بحلول 2012 إلى 18 مليار درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب يحضر بقوة في المعرض الدولي للتغذية 2013.. إذ يشارك وفد مغربي يضم أزيد من 70 مقاولة في الدورة الÜ32 للمعرض الدولي للتغذية الذي تنطلق فعالياته غدا السبت في كولون بألمانيا بمشاركة ستة معارض متخصصة و6 آلاف و700 عارض. - الرفع من عدد مقاعد برلمان الطفل من 325 إلى 395، موزعة بين 305 مقاعد بالنسبة للدوائر الانتخابية و90 بالنسبة للائحة الوطنية، وفق ما أعلن عنه المرصد الوطني لحقوق الطفل أول أمس الأربعاء.

* ليكونوميست:

- "العفو الجبائي".. ليس لأكثر من ثلاثة شهور. إذ لم يتبق أمام دافعي الضرائب الذين لم يؤدوا بعد ضرائبهم سوى ثلاثة شهور لتسديدها للاستفادة من "العفو" الصغير الذي أقره قانون المالية لسنة 2013. - مراكش.. قضية كازينو السعدي أمام القضاء. إذ من المنتظر أن تستمع المحكمة الابتدائية للشهود في هذه القضية، ولا سيما التسجيل الصوتي الشهير الذي قد يورط منتخبين في قضايا مرتبطة بالرشوة، فيما نصبت (ترانسبارنسي-المغرب) نفسها طرفا مدنيا في هذه القضية التي يتهم فيها الرئيس السابق ببلدية المنارة عبد اللطيف أبدوح

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل