عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 أكتوبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- شباط يهزم بن كيران في انتخابات مولاي يعقوب بالضربة القاضيةº فوسط إقبال ضعيف على التصويت تمكن مرشح حزب الاستقلال في انتخابات جزئية جرت أول أمس الخميس بإقليم مولاي يعقوب من الفوز بالمقعد الانتخابي الشاغر بعد منافسة محتدمة مع مرشح العدالة والتنمية. وفي أول رد فعل على النتيجة أطلق حزب (المصباح) النار على حزب (الميزان) وتحدث عن استعمال "المال الحرام" يوم الاقتراع ووجود أعمال "بلطجة" في سعي لترهيب الناخبين وثنيهم عن الإدلاء بصوتهم.

- مليار و 100 مليون سنتيم هو الغلاف المالي الذي سيخصص لإصلاح قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سيناء بالرباط رغم انتهاء العمر الافتراضي للمستشفى، وهو ما أثار جدلا بحكم وجود مشروع آخر لبناء مستشفى جامعي جديد بتمويل خليجي في حدود ملياري درهم.

- حالة من الاستياء والتذمر تسود في صفوف الأطباء بالمستشفيات العمومية بسبب تأخر الوزارة في إصدار نتائج الحركة الانتقالية وأيضا تأخرها في تسوية ملفات الانتقال العالقة.

* الصباح:

- حميد شباط يصفع عبد الإله بن كيران في مولاي يعقوب.. حيث فشل حزب المصباح في استعادة مقعده في دائرة مولاي يعقوب الذي شغله مرشحه محمد يوسف طيلة سنة تقريبا، قبل إلغاء انتخابه من قبل المجلس الدستوريº وحزب العدالة والتنمية يتحدث عن استخدام ل"المال الحرام" وأعمال "بلطجة".

- فك لغز سرقات قطع غيار بوزارة التجهيز والنقل.. حيث أحالت الشرطة القضائية بسلا، صباح أول أمس الخميس، على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط، خمسة متهمين بتكوين عصابة إجرامية، وسرقة قطع غيار السيارات من داخل محجز للمكتب الوطني للنقل والوسائل اللوجيتسية التابع للوزارة كما أصدرت الضابطة القضائية مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق مسؤول عن المحجز لاذ بالفرار بعد مداهمة عناصر الشرطة.

- سعد الدين العثماني يؤخر الحكومة الجديدة.. فقد كشفت مصادر حزبية مطلعة أن سبب تأخر ظهور الحكومة يعود إلى فشل رئيس الحكومة في إزاحة العثماني من منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وهو المنصب الذي يطمح في توليه حزب الحركة الشعبية ومصدر مقرب من حميد شباط لا يستبعد أن يستمر كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب إلى إشعار آخر.

- حكومة ابن كيران 2 ستكون جاهزة الأسبوع المقبل.. حيث كشفت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن الجولة النهائية من مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة ستستأنف بعد غد الإثنين على أن تكون الحكومة جاهزة نهاية الأسبوع المقبل، وذلك قبيل افتتاح جلالة الملك السنة التشريعية الجمعة المقبل ومصادر من البيجيدي ترجح أن يسلم ابن كيران وزارة الاقتصاد والمالية إلى التجمع الوطني للأحرار في شخص عزيز أخنوش على اعتبار أنه كان ينتمي إلى حزب الحمامة قبل أن يجمد عضويته فيه، على أن يمنح لمزوار حقيبة لا تقل أهمية عن المالية.

- فلسطينيون يستلهمون تجربة المغرب في العدالة الانتقالية.. حيث التأم حقوقيون وسياسيون فلسطينيون ينتمون إلى مختلف التيارات السياسية أول أمس الخميس بالمحمدية للبحث في سبل الخروج من مأزق الخلاف السياسي الفلسطيني، مستلهمين تجربة العدالة الانتقالية بالمغرب، خاصة في سياق هيئة الإنصاف والمصالحة التي شكلت محطة متميزة في تاريخ المصالحة السياسية بالمغرب.

* الصحراء المغربية:

- عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية-الأوروبية، يقول إن مجهودات هذه اللجنة إلى جانب الدبلوماسية الرسمية مكنت من التشطيب وسحب التعديل رقم 36، المتعلق بالربط بين حقوق الإنسان في الصحراء المغربية واتفاقية الصيد البحري، الواردة في تقرير لجنة الخارجية للاتحاد الأوروبي، المنجز من قبل البرلمان البريطاني المحافظ شارل طانوك.

- حزب الاستقلال يفوز بالمقعد البرلماني لمولاي يعقوب وحزب العدالة والتنمية يطع في النتائج، وذلك بعد منافسة ثأرية بين الحليفين السابقين.

* الخبر:

- تقرير المفتشية العامة للمالية يجر رئيس التعاضدية العامة إلى استئنافية الرباط.. فقد وضعت الكتابة الوطنية للجان العمالية المغربية شكاية لدى وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بالرباط ضد عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وذلك بناء على تقرير المفتشية العامة للمالية في مارس 2013.

- شباط يهزم ابن كيران بـ"موقعة" مولاي يعقوب والعنصر يرد الاعتبار للأغلبية بسطات.. فقد سحق حزب الاستقلال حزب العدالة والتنمية، في أول مواجهة بين الحزبين منذ إعلان شباط انسحاب حزبه من الحكومة، حيث تكمن مرشح حزب الميزان من كسب رهان الانتخابات الجزئية بدائرة مولاي يعقوب ب7654 صوتا مقابل 5250 لمرشح حزب العدالة والتنمية. فيما رد حزب الحركة الشعبية الاعتبار للأغلبية الحكومية بفوزه بالمقعد المتنافس عليه في دائرة سطات.

- عبد الإله بن كيران يستمر في سياسة تخفيض نفقات تسيير الإدارات العمومية.. فقد دعا رئيس الحكومة، في الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014، إلى ضبط النفقات وحصرها في الحد الأدنى الضروري، مع التأسيس لمبدأ الاستغلال المشترك والمتضامن بين القطاعات للإمكانات المتوفرة، خاصة فيما يتعلق بنفقات استغلال حظيرة سيارات الدولة، وما يستتبعها من مصاريف البنزين.

- النقابة الوطنية للمالية تقرر خوض إضرابات واعتصامات شهرية.. فقد قررت النقابة الوطنية للمالية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن تبدأ دخولا اجتماعيا ساخنا بوزارة المالية عبر مجموعة من الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات الشهرية، مع رفع دعاوى قضائية فردية أمام المحكمة الإدارية قصد إلغاء قرار الاقتطاع غير المشروع من أجور الموظفين المضربين، وفق ما جاء في بلاغ لها.

- الحكومة تعتبر التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان بالصحراء وبدون سند واقعي.. فقد قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، "إن التقرير الذي تحدثت بعض وسائل الإعلام بأنه وجه إلى اللجنة الفرعية بمجلس الشيوخ من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، المتعلق بالصحراء المغربية، يحمل مضمونا منحازا واختزاليا وغير متوازن.

* أخبار اليوم المغربية:

- برلمانيو الغرفة الثانية يرفضون مساعدة الفقراء ب 900 درهم شهريا.. فرغم أنهم صوتوا عليه في قانون المالية لسنة 2012 فإن أعضاء مجلس المستشارين يرفضون المساهمة في "صندوق التضامن" من خلال امتناعهم عن أداء ضريبة التضامن علما أن هذا الصندوق موجه للفئات المعوزة ويتم من خلاله تغطية برنامج التغطية الصحية (راميد) المخصص للفقراء.

- ابن كيران يدخل معركة جديدة لاسترداد 77 ألف هكتار من الأراضي المحتلة.. فمن المنتظر أن تفتح الحكومة جبهة أخرى من جبهات المواجهة مع محتلي الملك العام حيث وضعت وزارة المالية لمساتها الأخيرة على مشروع قانون تراهن عليه لتوفير 1500 مليار سنتيم حجم الكلفة المالية لاستغلال الملك العام واسترداد 77 ألف هكتار من أراضي أملاك الدولة المستعملة من قبل الخواص بدون سند قانوني.

- مؤسسة الوسيط في تقريرها الأخير، الذي نشر أول أمس، يسجل بالخصوص عدم التزام الإدارة بتنفيذ الأحكام القضائية واستمرارها في الاستحواذ على ممتلكاتهم الخاصة متجاهلة أحكام القضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يرفض مضمون تقرير أمريكي حول الصحراء ويصفه بالمنحاز والاختزالي.. حيث اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في لقاء مع الصحافة أول أمس الخميس، أن التقرير الذي وجهته وزارة الخارجية الأمريكية للجنة فرعية بمجلس الشيوخ، والمتعلق بقضية الصحراء المغربية يحمل مضمونا منحازا واختزاليا.

- القضاء ينتصر لتشغيل الأطر.. حيث طلب القضاء الإداري بالرباط من الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة تسوية الوضعية الإدارية والمالية للطرف المدعي وفقا للمرسوم الوزاري ل 8 أبريل وتنفيذا لمحضر 20 يوليوز مع تحميل الدولة المصاريف.

* العاصمة بوست:

- ليبيا تطلب "مساعدات أمنية" من المغربº رئيس الحكومة الليبية علي زيدان يبدأ غدا الأحد زيارة عمل للمغرب لمناقشة عدد من القضايا في مقدمتها طلب مساعدة في المجال الأمني حيث تعاني ليبيا انفلاتا أمنيا أفقد الدولة هيبتها وأصبحت الميليشيات تهيمن على الوضع.

- إعادة انتخاب عمدة مدينة اسطنبول قادر توباس على رأس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وذلك لولاية ثانية تمتد من 2013 إلى 2016 . جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، ضمن أشغال اليوم الأخير من فعاليات المؤتمر الرابع للمنظمة الذي احتضنته العاصمة الرباط.

- نائب عمدة العاصمة الاقتصادية أحمد بريجة يقول: "لم يعد الوضع متأزما داخل مجلس الدار البيضاء". حيث أوضح بريجة، في حوار مع الجريدة، أنه ليس هناك وضع متأزم لمجلس المدينة وأن المجلس يسير بشكل عادي ودوراته أصبحت أكثر انتظاما. كما أوضح أن الجهات المختصة وحدها الكفيلة بالتحقيق في أية اتهامات بوجود خروقات في تدبير المدينة.

* بيان اليوم:

- وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، يقول إن "62 في المائة من المغاربة يسكنون في 2 في المائة فقط من مساحة المغرب" مضيفا، خلال أشغال المؤتمر العالمي الثاني للمدن والحكومات المحلية التي اختتمت أمس الجمعة بالرباط، أن "مدن المملكة تستقطب 70 في المائة من الاستثمارات وتساهم بـ 75 في المائة من الناتج الداخلي الخام".

- ارتفاع محتمل لمستوى البحر يهدد الساحل الغربي للمغرب، حيث حذر البنك الدولي من اختفاء بعض الشواطئ المغربية سنة 2030 مضيفا، في دراسة أصدرها أخيرا، أن ارتفاع مستوى البحر سينشط وسيعمق عملية التعرية الساحلية، الأمر الذي سيؤدي إلى تواري بعض الشواطئ الرملية بمعدل 10 و15 مترا في أفق 2030.

- الحكومة تنتقد مضامين تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب.. حيث وصف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية المغربية ب"المنحاز" و"الاختزالي" و"غير المتوازن" بالنظر إلى صيغته التعميمية غير المسندة بحجج ووقائع ملموسة.

* الأحداث المغربية:

- البيضاويون بدون "طرامواي" لأيام أخرى.. خبر غير سار بكل تأكيد للآلاف من الزبناء الذين تعودوا على استعمال هذه الوسيلة الجديدة للتنقل نحو مختلف المناطق بالعاصمة الاقتصادية. فإلى حدود صبيحة يوم أمس ما زالت أبواب الحوار مغلقة والإدارة تصم الآذان عن التحاور مع النقابة حول ملفها المطلبي بحسب مصدر من المكتب النقابي لمستخدمي "كازاطرام" الذي أكد أن حركة النقل عبر "الطرام" تكاد تكون مشلول.

* رسالة الامة:

- مصادر.. أصوات من داخل التحالف الحكومي تطالب برفع طابع السرية عن نتائج مفاوضات بن كيران ومزوار. فقد أبدى مصدر مما تبقى من الأغلبية الحكومية اندهاشه من عدم عقد أي اجتماع رسمي لهيئة رئاسة التحالف خاصة وأن ميثاقها ينص على عقد اجتماعاتها كل شهر. المصدر كشف عن توالي أصوات عدد من قيادات الأحزاب المشكلة للتحالف المطالبة برفع طابع السرية والغموض عن نتائج مفاوضات تشكيل النسخة الثانية من الحكومة.

* النهار المغربية:

- شباط يهزم بن كيران في أول معركة انتخابية.. حيث حصد بن كيران وحزبه العدالة والتنمية الأصفار في الانتخابات الجزئية التي جرت أول أمس الخميس بدائرتي مولاي يعقوب وسطات، وألحق الأمين العام لحزب الاستقلال هزيمة مدوية بغريمه العدالة والتنمية في أول مواجهة انتخابية بعد انسحاب الاستقلاليين من الحكومة.

- الاتحاد الاشتراكي يدشن ميلاد جبهة اجتماعيةº حزب (الوردة) ينظم اليوم بملعب الامير مولاي عبد الله بالرباط تظاهرة اجتماعية ضد ما أسماه الابتزاز السياسي والتفقير المجتمعي .الحزب يسعى إلى تأسيس شروط التعبئة المجتمعية الواسعة لحماية ما يعتبره مكتسبات البلاد وتحصين مسلسلها الدستوري والسياسي وتأمين استقرارها الاجتماعي.

* العلم:

- تقرير مجلس المنافسة يقف على اختلالات بالجملة في عدة مجالات.. فقد كشف المجلس في تقريره السنوي أن المغرب ما زال ضمن البلدان الأكثر انغلاقا وإقصاء لولوج المهن الحرة (التوثيق والمحاماة والهندسة..). ووقف في مجال التأمين على "منافسة غير شريفة تمارسها البنوك في مجال عرض عمليات التأمين". كما أكد أن سوق المساحات التجارية لا تزال متمركزة على مستوى بعض المناطق الجغرافية، ما يؤدي إلى كبح المنافسة تجاه تجارة القرب. وفي قطاع زيوت المائدة سجل التقرير ارتفاعا للأسعار الوطنية، متأثرة بغلاء الأسعار العالمية، بنسبة 40 في المئة ما بين 2004 و2008.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أية باقة طاقية للمغرب في أفق العام 2030 فدرالية الطاقة تنظم يوم 27 نونبر المقبل بالدار البيضاء ندوة حول الباقة الطاقية الأمثل على المدى البعيد. الندوة التي تنظم بالتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب تروم تحليل تطور العرض والطلب في مجال الطاقة ومكانة الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي في الباقة الطاقية.

- تسجيل 4459 حالة إصابة بداء الكلب بالبيضاء .ندوة بمبادرة من معهد باستور نظمت مؤخرا بالبيضاء كشفت تسجيل 4459 حال اصابة بالداء في العاصمة الاقتصادية خلال العام 2012 . العاملون في القطاع يبقون معرضين أيضا بحسب الندوة للإصابة بالداء وخاصة البيطريون والعاملون في المختبرات البيطرية والمكلفون بالتحليلات البكتيرية وحتى الفلاحون.

* لوبنيون:

- مسيرة بالدار البيضاء بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية ..جمعيات أسر المرضى المعانون من اضطرابات نفسية تنظم مسيرة بالدار البيضاء يوم غد الأحد بعين الدياب بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية ، الأسر تحتج بالخصوص على النقص الحاد والمزمن في عدد من الاصناف الدوائية في المراكز الصحية. - لحسن الشيهبي عن حزب الاستقلال يفوز في الانتخابات الجزئية التي جرت يوم 3 اكتوبر بإقليم مولاي يعقوب لشغل منصب شاغر بمجلس النواب.

* البيان:

- التضخم يطال أيضا قطاع المواشي .. ظاهرة التضخم تمتد لتطال قطاع تربية المواشي. هذا الواقع يعكسه ارتفاع اثمنة بيع الأضاحي بالمقارنة مع السنة المنصرمة. - وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، أول أمس الخميس، إن التقرير الذي وجهته وزارة الخارجية الأمريكية للجنة فرعية بمجلس الشيوخ، والمتعلق بقضية الصحراء، يحمل "مضمونا منحازا واختزاليا وغير متوازن"، مضيفا، في لقاء مع الصحافة عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا التقرير "تضمن أحكاما عامة غير موثقة بأدلة محددة وواضحة من قبيل الحديث عن إغلاق مواقع إلكترونية، وإجراء محاكمات غير علنية، والقيام باعتقالات بسبب الرأي".

* ليبراسيون:

- حكومة ابن كيران الثانية: الجولة الأخيرة للمفاوضات التي يجريها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بحثا عن أغلبية حكومية.. وبداية العد التنازلي لتشكيل التشكيلة الحكومية الجديدة في ظل التفاؤل الذي أبداه رئيس الحكومة أول أمس الخميس بهذا الخصوص.

- الانتخابات التشريعية الجزئية توجه ضربة قوية لحزب العدالة والتنمية بعد أن خسر مرشح حزب العدالة والتنمية هذه الانتخابات، أول أمس الخميس، في كل من سطات ومولاي يعقوب.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل