عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية:

- مفاجآت غير منتظرة في تركيبة الحكومة الجديدة.. حيث كشفت مصادر مطلعة أنه صار من الوارد جدا خروج العثماني من الخارجية، وبقاء أخنوش في المالية مع الأزمي وتسلم مزوار حقيبة الخارجية.

- إدريس لشكر يطلق جبهته الاجتماعية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. حيث توعد لشكر، أول أمس بالرباط، الحكومة ب"جبهة اجتماعية" معتبرا التظاهرة الاحتجاجية التي نظمت أول أمس السبت، انطلاقة عملية لهذه الجبهة وتيار أحمد الزايدي يتجه نحو تشكيل جبهة داخل الاتحاد الاشتراكي لمواجهة هيمنة إدريس لشكر.

- الأطباء المقيمون يواصلون شد الحبل مع وزارة الصحة ويمددون إضرابهم إلى ثلاثة أسابيع بسبب "محاولات الوزارة التخندق وراء الأزمة المالية والاقتصادية لتأجيل الاستجابة للمطالب" وجمعية المستهلكين تتخوف من تداعيات هذا التوقف على صحة المواطنين.

* التجديد:

- ابن كيران: "الاستقلال حصل على مقعد مولاي يعقوب بطريقة غير أخلاقية" فقد انتقد رئيس الحكومة في افتتاح مؤتمر محاميي العدالة والتنمية أمس بالرباط نتائج الانتخابات الجزئية التي جرت مؤخرا بدائرة مولاي يعقوب وخسرها الحزب، وانتقد الطريقة التي حصل بها حزب الاستقلال على المقعد البرلماني وقال "فقدنا مقعدا صحيح ولكن فقدناه بطريقة غير أخلاقية".

- توقعات بالزيادة في أثمنة الأضاحي لهذا العام.. فقد الجمعية الوطنية لمربي الأغنام توقعت ارتفاع أثمنة الأضاحي لهذا العام حيث ستتراوح ما بين 40 و 50 درهم للكيلو مقابل 38 و 45 درهم السنة المنصرمة. الجمعية عزت هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار العلف وأيضا سعر المحروقات.

- لجن للتحقيق تحل بمدرسة "تلقن" التلاميذ مواد تنصيرية في القنيطرة.. الجريدة علمت أن لجن تابعة لوزارة التعليم حلت بإحدى المؤسسات التعليمية الخاصة بالقنيطرة والتابعة لمنظومة التعليم الكاثوليكي للتحقيق في اتهامات تفيد بتقديم معلومات تنصيرية للتلاميذ. اللجن استمعت إلى مدير المؤسسة وبعض الاساتذة للوقوف على حقيقة ما يقدم في المؤسسة التي كل تلامذتها من أبناء المسلمين باستثناء أجنبي واحد.

* الخبر:

- (البيجيدي) يختار التصعيد.. حيث ندد بإفساد العملية الانتخابية الجزئية التي جرت بمولاي يعقوب والتي انتهت بخسارة الحزب مقعدا برلمانيا ومصدر من الحزب تحدث عن خروقات شابت العملية الانتخابية لخصها في الحياد السلبي للسلطة واستعمال المال الحرام.

- نقابة يتيم تورط أخنوش في واقعة تلاعب بمنحة أوربية.. فضيحة تنظيمية بالذراع النقابية لحزب (البيجيدي) ورطت عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في واقعة تلاعب بمنحة مالية أوربية موجهة إلى البحارة والمجهزين في شكل تعويض عن الصيد بالشباك المنجرفة تبلغ 11 مليار سنتيم. الفضيحة طفت للسطح بعد وضع الكاتب العام للنقابة الموحدة للصيد الساحلي والتقليدي شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة ضد مكتب نقابي بالمدينة بتهم انتحال صفة والنصب والاحتيال.

- لشكر يتهم بن كيران بالكلام الكثير والفعل القليل.. حيث قال الكاتب الأول لحزب (الوردة)، في تجمع جماهيري أول أمس بالرباط، إن رئيس الحكومة ما يزال يراوح مكانه جامدا مرتبكا أمام أوراش الإصلاح الكبرى التي تنتظر البلاد ويزايد على الدولة بالربيع العربي وخلص إلى أن ابن كيران يتكلم كثيرا ويشتغل قليلا ودعاه لأن يعكس الأمر.

* العلم:

- تأشيرة الدول الأوروبية بشروط سهلة للمواطنين المغاربة.. فقد أعلنت اللجنة الأوروبية، الأسبوع المنصرم، أنها اقترحت على مجلس الاتحاد البدء في مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل إبرام اتفاق لتخفيف إجراءات منح تأشيرة الإقامة قصيرة المدى. وحسب بلاغ للجنة الأوروبية، فإن هذا الإجراء يندرج في سياق شراكة التنقل الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في يونيو الماضي

* المساء:

- إدريس لشكر يقول "لن نسمح لهذه الحكومة بالقضاء على مكتسباتنا الاجتماعية" وقياديون في الاتحاد الاشتراكي لإدريس لشكر: "أنتم تسرقون الحزب.. وسنواجهكم" وذلك بعد رفض المجلس الوطني للحزب، أول أمس السبت، التنصيص على مأسسة التيارات داخل القانون الأساسي للحزب، وهو المطلب الذي سبق أن رفعه رفاق الزايدي خلال دورة سابقة للجنة الإدارية للحزب، كشرط من أجل الاستمرار في العمل داخل صفوفه.

- هزيمة مولاي يعقوب تهيمن على اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي عقد أول أمس السبت حيث أكدت مصادر أنه كان لافتا خلال الاجتماع حجم الغضب مما وقع في انتخابات 3 أكتوبر، مشيرة إلى أن تدخلات أعضاء الأمانة العامة ذهبت كلها في اتجاه إدانة ما سموه ممارسات "بلطجية" واستعمال المال الحرام وترهيب المواطنين وتعنيفهم.

- استمرار إضراب عمال "كازاترام" يهدد حركة النقل بالشلل والمركزية النقابية لاتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهني النقل بالمغرب تلوج بالتصعيد وتعميم الإضراب المحلي الذي يخوضه عمال وعاملات الترامواي بالدار البيضاء، بخوض إضراب وطني في قطاع النقل "إذا استمرت إدارة الشركة المشرفة على الترامواي في تعنتها برفض الحوار مع المكتب النقابي لنقابة كازا ترام".

- صندوق النقد الدولي يبارك العمل بنظام "المقايسة" الذي يربط أسعار المحروقات المحلية بأسعار النفط الدولية، ويطالب الحكومة بإصلاح شامل المقاصة وذلك خلال ثاني تقييم للصندوق لأداء الاقتصاد الوطني بعد حصول المغرب على خط الوقاية والسيولة بقيمة 6.2 مليار دولار.

* الصباح:

- الاتحاد يعطي انطلاقة أكبر جبهة ضد الحكومة.. فقد أكد ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال أكبر تجمع جماهيري ينظمه الحزب ضد الحكومة أول أمس السبت بالرباط، أن التجمع الاحتجاجي ليوم 5 أكتوبر يشكل الانطلاقة الأولى لجبهة اجتماعية ديمقراطية ضد رئيس الحكومة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال خلال انعقاد الدورة الثالثة للجنة المركزية لحزبه، أول أمس السبت بالرباط، إن قرار رئيس الحكومة تطبيق نظام المقايسة تم تهريبه من النقاش العمومي ومن التداول الديمقراطي داخل المؤسسات الدستورية قائلا "إن الشجاعة الحقيقية التي يتعين أن يتحلى بها رئيس الحكومة، ليس تهريب قرارات خطيرة تمس السلم الاجتماعي في جنح الليل، بل أن يقدم استقالته ويعتذر للشعب المغربي".

* الأحداث المغربية:

- أرقام صادرة عن وزارة المالية تفيد بأن 80 في المئة من الضريبة على الشركات مصدرها 2 في المئة من الشركات. كما أن 73 في المئة من الضريبة العامة على الدخل مصدرها فقط الاقتطاعات من الأجور في المنبع، في حين أن ثلثي الشركات تصرح بعجز مزمن، وفق ما أوردت الجريدة.

- لشكر ينجح في الاحتجاج على ابن كيران ويفشل في التوافق مع معارضيه داخل الحزب.. فبينما كان الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي يخوض معركة احتجاجية في مركب الأمير مولاي ضد حكومة ابن كيران صباح أول أمس السبت تحت مسمى "ضد الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي"، كانت تنتظره مساء اليوم نفسه معركة تنظيمية تتمثل في المصادقة على النظام الداخلي للحزب الذي لم ير النور بعد انتخاب لشكر على رأس الاتحاد، إذ أفادت مصادر من داخل المجلس الوطني للحزب بأن رئيس اللجنة الإدارية لحبيب المالكي رفض مطالبة أحمد الزايدي، عن تيار "الديمقراطية والانفتاح"، بتأجيل المصادقة على النظام الداخلي لغاية النظر في مأسسة التيارات داخل الاتحاد.

- العدالة والتنمية ينقل هزيمته الانتخابية أمام الاستقلال بفاس إلى القضاء.. فبعد تقليبه للأجواء التي مرت فيها الاستحقاقات الأخيرة، قرر حزب المصباح رفع طعن أمام المجلس الدستوري في شرعية فوز الاستقلاليين بمقعد دائرة مولاي يعقوب، وفق ما أكد سليمان العمراني، النائب الثاني للأمين العام لحزب العدالة والتنمية في اتصال مع الجريدة.

* رسالة الأمة:

- حزب الاتحاد الدستوري يدعو، خلال مؤتمره الوطني غير العادي الذي عقد أول أمس ببوزنيقة، إلى اعتماد سياسات متكاملة للإصلاح الشامل ويعتبرها الخلاص الحقيقي للخروج من دوائر الأزمة الاقتصادية والمالية وما يترتب عنها من أزمات اجتماعية.

* العاصمة بوست:

- عبد الإله بن كيران: "أمر الحكومة في يد الله". حيث امتنع رئيس الحكومة عن الإدلاء بأية معلومات بشأن تشكيل الطبعة الثانية من حكومته ورد باقتضاب شديد عن سؤال للجريدة بهذا الشأن "أسألوا عن موعد تشكيل الحكومة كما يحلو لكم وسأرد بالعبارة نفسها بأن أمر الحكومة بيد الله".

- لشكر يكشف: "ننسق مع الاستقلاليين لإسقاط الحكومة". الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كشف عن تنسيق قوي مع حزب الاستقلال لإسقاط الحكومة موضحا خلال اللقاء الجماهيري للحزب بالرباط أول أمس السبت، أن التحالف الاستراتيجي بين الحزبين سيمضي قدما لانبعاث حركة وطنية ديمقراطية وحداثية بنفس جديد وأجيال جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لشكر في تجمع جماهيري حاشد بالرباط: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام حكومة ستذهب بالبلاد إلى الهاوية". الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دعا أول أمس السبت للعمل من أجل "وقف مسلسل التردي الذي يصيب الحقل السياسي" والذي يتمثل في "استعمال خطابات وأساليب رديئة في الأداء وخطيرة في المفعول". لشكر سجل تغييب الحكومة للحوار الاجتماعي وعدم تفعيلها الاتفاقيات السابقة وعدم تفعيل الدستور وقيامها بإجراءات عدائية للطبقة الشغيلة وفرض إصلاح أحادي الجانب لصندوق التقاعد.

- ابن كيران يسير المفاوضات ببطء والجمعة الثانية من أكتوبر تجعله في مواجهة ملتمس الرقابة. حيث أكد مصدر من الأغلبية أن عامل الزمن لم يعد في صالح رئيس الحكومة، موضحا أنه رغم غياب تدقيق دستوري إلا أنه من الناحية السياسية فإن الدخول البرلماني المقبل يفرض على بن كيران أن يكون حاصلا على أغلبية تشرع للحكومة وإلا سيواجه أزمة تفرض عليه الاستقالة أو مواجهة ملتمس رقابة.

* النهار المغربية:

- شباط يدعو ابن كيران للاستقالة والاعتذار للمغاربة ففي اجتماع اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، أول أمس السبت، دعا الأمين العام للحزب حميد شباط رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران للاستقالة والاعتذار للشعب المغربي لأنه "أضاع سنتين من حياة المغاربة في المتاجرة بالأوهام واستهداف المؤسسات الوطنية والدستورية".

- لشكر يدعو للتعبئة الشاملة لحماية مستقبل المغرب. فقد حذر الكاتب الأول لحزب (الوردة) من مغبة المساس بالقدرة الشرائية للمغاربة واعتبر سياسة الحكومة لا تخدم مصالح فئات عريضة من الشعب وتدخل البلاد في النفق المسدود داعيا، خلال اليوم الاحتجاجي الذي نظمه الحزب أول أمس، إلى التعبئة الشاملة لحماية مستقبل البلاد وقال إن الحكومة عادت بالمغرب ثلاثين سنة للوراء من خلال إعادة شبح التقويم الهيكلي.

* الصحراء المغربية:

- الانتخابات الجزئية تطغى على أشغال مؤتمر محامي العدالة والتنمية، حيث اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال هذا اللقاء حزب الاستقلال باللجوء للبلطجة والاستعانة بمرتزقة الانتخابات واستعمال المال والدخول في تحالفات مشبوهة. ابن كيران قال لا أحد يمكنه إسقاط حكومة أعطاها الشعب الأغلبية خلال انتخابات 2011.

* المنعطف:

- حزب جبهة القوى الديموقراطية يحذر من التبعات الكارثية للزيادات في الأسعار على الاقتصاد الوطني ونشاط المقاولة المغربيةº كما دعا، في بلاغ عقب اجتماع لأمانته العامة عقد مؤخرا، كافة القوى الحية في المجتمع إلى توحيد صوفها والالتفاف حول برنامج نضالي ميداني موحد.

* لوبنيون:

- نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية التي شهدتها دائرة مولاي يعقوب تؤسس لبداية تراجع "الامبراطورية الوهمية" لعبد الإله بن كيران. حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال متحدثا أمام اللجنة التنفيذية للحزب إن الظفر بهذا المقعد الانتخابي جاء بفضل وعي المواطنين المغاربة الذين اكتشفوا حقيقة الوهم والوعود الكاذبة التي تقدم لهم . شباط قال إن "الشعبية الوهمية" لرئيس الحكومة بدأت تتبخر بعد القرارات الخطيرة التي اتخذتها ضدا على مصالح المغاربة.

- الدورة السادسة العادية للجمع العام للفدرالية المغربية لناشري الصحف تعيد انتخاب نور الدين مفتاح رئيسا لها. مدير نشر أسبوعية ( الأيام) انتخب بالإجماع خلال هذا الاجتماع الذي خصص أيضا لانتخاب الأجهزة الجديدة والمصادقة على التقريرين المالي والأدبي للفدرالية.

* أوجوردوي لوماروك:

- نظام المقايسة الجزئية...صندوق النقد الدولي يرحب بتطبيق الحكومة المغربية لنظام المقايسة الجزئية على أسعار المحروقات في أفق إصلاح شامل لنظام المقاصة.ففي تقرير نشر الاسبوع المنصرم، اعتبرت المؤسسة المالية الدولية أن السلطات المغربية تصرفت بشكل ملائم إزاء الانزلاقات المالية لسنة 2012 من خلال تفعيل مبادرات مهمة من شأنها التقليص والحد من تداعيات تقلبات أسعار المواد الأولية في السوق العالمية على ميزانية الدولة.

- الاتحاد الدستوري يحذر الحكومة فخلال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الدستوري المنعقد السبت المنصرم بالبيضاء اعتبر الأمين العام للحزب أن الدخول السياسي الحالي يكتسي أهمية متميزة ، مستعرضا عددا من القرارات الحكومية التي تثير تساؤلات منها تطبيق نظام المقايسة والارتباك في التعامل مع موضوع الساعة القانونية للمملكة وتعقد الوضعية الاقتصادية للبلاد في ظل غياب رؤية واضحة للحكومة في التعاطي مع الشأن الاقتصادي .

- الوقفة الاحتجاجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ...حزب (الوردة) نجح في حشد انصاره السبت المنصرم بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله للاحتجاج ضد سياسة الحكومة ، فرغم غياب أنصار أحمد الزايدي شهدت التظاهرة حضور أسماء وازنة في الحزب مثل محمد اليازغي وأيضا خالد عليوة كما شهدت حضور الوافدين الجدد على الحزب مثل بوزبع وبن عتيق ومسؤولين من حزب الاستقلال.

* ليكونوميست:

- مناضلو حزب الاتحاد الاشتراكي هبوا بأعداد كبيرة، من مناطق عديدة في المغرب، من أجل المشاركة في التجمع الجماهيري الذي نظمه الحزب أول أمس السبت بالرباط "ضد الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي". والهدف تمثل في إبراز قدرتهم على التعبئة وانخراطهم في تشكيل معارضة قوية لحكومة ابن كيران. وبلغ عدد المشاركين أزيد من 1500 في قاعة لا تستوعب سوى 1300، بينما ظلت الأعداد المشاركة خارج القاعة.

- لماذا إصلاح الصفقات العمومية.. "إنها عملية متواصلة تستهدف تحقيق الملاءمة مع المعايير الدولية"، يجيب الخازن العام للملكة نور الدين بنسودة الذي حل ضيفا، الخميس الماضي، على الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب. والحال أن التحدي يظل كبيرا إذ تعبئ الصفقات العمومية مبلغ 180 مليار درهم سنويا، يتضمن طلبيات الدولة والمقاولات العمومية والجماعات الترابية.

* ليبراسيون:

- تجمع الاتحاد الاشتراكي: الدرس الاتحادي.. فقد نظم حزب الوردة تجمعا جماهيريا أول أمس السبت بالرباط ضد "الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي". وعكست الملصقات الموضوعة على جدران ملعب مولاي عبد الله والشعارات المرفوعة خلال التظاهرة حجم هذا التجمع الجماهيري ضد سياسة الحكومة، فيما دقت النقابات المدعوة ناقوس الخطر ضد السياسة اللاشعبية التي تنتهجها حكومة ابن كيران ضد الطبقات العاملة.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يعقد الدورة الÜ12 للجنته المركزية يوم السبت 12 أكتوبر الجاري بسلا.. وفي جدول أعمال الدورة محور وحيد يتعلق بتنظيم مؤتمر استثنائي لملاءمة النظام الداخلي للحزب مع المقتضيات الجديدة للقانون المتعلق بالأحزاب السياسية، وفق ما ذكر بلاغ لحزب الكتاب.

- اختتام أشغال المؤتمر العالمي الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة: من أجل عالم يعمه السلم.. فقد وجه المؤتمر، المنعقد بالرباط من 1 إلى 4 أكتوبر الجاري تحت شعار " تصور المجتمع ..بناء الدمقراطية"، نداء من أجل عالم يعمه السلم. ووفق محمد العنصر، وزير الداخلية، فقد مكن هذا المؤتمر المنتخبين المحليين المغاربة من الاستفادة من التجارب الرائدة في مجال اللاتمركز والاستراتيجيات الناجحة في تدبير الشأن المحلي.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل