عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- الجهوية الموسعة تستعجل الحكومة الجديدة حيث كشفت مصادر حكومية أن قيادات التحالف الحكومي تسارع الخطى من أجل الإفراج عن النسخة الثانية من الحكومة قبل افتتاح البرلمان حتى تكون الحكومة الجديدة في مستوى ما ينتظرها من استحقاقات تشريعية مهمة في مقدمتها إطلاق ورش تنزيل الجهوية الموسعة.

- غلاب وبيد الله يجتمعان لحل أزمة الأسئلة الشفوية.. حيث يعقد رئيسا مجلسي النواب والمستشارين اليوم اجتماعا في آخر محاولة لتطويق أزمة الجدولة الزمنية للمساءلة الأسبوعية للحكومة على خلفية تشبث مجلس المستشارين بالاستمرار في تحديد يوم الثلاثاء موعدا لجلسة الأسئلة الشفوية رغم قرار مجلس النواب اعتماد الموعد نفسه والتنصيص عليه في نظامه الداخلي.

- رشيد طالبي علمي يطالب إعفاءه من الاستوزار وسحب اسمه من لائحة التجمعيين المقترحين لتولي مناصب في الحكومة المرتقبة، ومصادر عزت هذا الموقف لرغبة العلمي تجنيب الحزب الوقوع في أزمة تنظيمية بعد ظهور أسماء الوزراء التجمعيين خصوصا وأن الحزب يدرك أن مغامرة المشاركة في الحكومة لن تفيده تنظيميا في شيء.

* المساء:

- ابن كيران يمر إلى السرعة النهائية لتلافي سيناريو حكومة أقلية.. حيث تسارع أحزاب الأغلبية الحكومية الخطى تحت ضغط اقتراب موعد الدخول البرلماني من أجل إعلان ميلاد حكومة ابن كيران الثانية وتفادي سيناريو وجود حكومة أقلية، ومصادر تتوقع إرجاء الإعلان عن الحكومة حتى الأسبوع المقبل بالنظر إلى عدم الانتهاء من الحسم في العديد من القضايا الخلافية بين مكونات الأغلبية.

- أرباب المخابز يستعدون للزيادة في أسعار الخبز.. حيث كشفت مصادر أن أرباب المخابز يستعدون لعقد اجتماع حاسم يوم غد من أجل الحسم في قرار الزيادة في أسعار الخبز ورئيس النقابة الوطنية الموحدة لأرباب المخابز الحسين أزاز يقول إن الاجتماع يأتي في إطار الخطوات التي تتبعها النقابة من أجل تعبئة المهنيين لاتخاذ القرار المناسب.

- نفذ المكتب المركزي الوطني للأنتربول في الرباط في أقل من سنة أزيد من 20 عملية تسليم لمبحوث عنهم دوليا كما توصل بأكثر من 15 ملفا لمطلوبين تبحث عنهم العديد من الدول ، المكتب نفذ خلال ذات الفترة 170 إنابة قضائية في حين صدرت عنه 5 إنابات قضائية.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة يبشر بعقد برنامج جديد لقطاع الصناعات الغذائية قبل متم 2014.. حيث أعلن اعمارة أن قطاع الصناعة الغذائية سيحظى بخارطة طريق جديدة بمجرد إعلان نتائج الدراسة الاستراتيجية الخاصة بها متم يونيو 2014.

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلق استراتيجية عمرانية ويطمح إلى إقامة 4 أقطاب حضرية جديدة بعدة جهات بالمملكة، وفي مقدمتها الجهة الجنوبية التي ستحظى قريبا بإطلاق مركز جذب تكنولوجي وثقافي بجهة العيون.

* العاصمة بوست:

- الاقتصادي المغربي عبد السلام الصديقي يقول إن "الإصلاح الضريبي يفترض أن يحقق عدالة اجتماعية"º مضيفا أن "التقارير الاقتصادية لا تحتمل الشك، والتقارير الدولية تؤكد ذلك".

* الخبر:

- أ صدرت المحكمة الإدارية بالرباط حكما ضد أكاديمية التعليم بالرباط يقضي بتعويض شركة "شقروني نت لأشغال البناء والتجهيز" بمبلغ 173 مليون سنتيم، لتنتصر بذلك للمشتكي المقاول سعيد الشقروني، بعد أن اتهم ديوانõ رئيس الحكومة، في بيان، المقاول المذكور بالمبالغة في تحصيل التعويضات المستحقة من وزارة التربية الوطنية ومؤسسات عمومية أخرى.

كما قضت المحكمة بتعويض المقاول ب440 مليون سنتيم ضد المكتب الوطني لمراقبة السلامة الصحية للمواد الغذائية، وهو ما يناقض ما جاء في بيان رئاسة الحكومة الذي زعم أن المبالغ التي يطالب بها المقاول "لا تعكس القيمة الحقيقية للأشغال المنجزة من طرف شركته".

- المغرب يحتل المرتبة الثانية عالميا في محاربة السكن العشوائي، وذلك حسب تصنيف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي أكد أن نسبة المغاربة الذين غادروا السكن العشوائي إلى سكن قانوني بلغت، خلال العشرية 2000-2010، ما يعادل 45,8 في المئة من إجمالي القاطنين في السكن العشوائي.

- رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز فنيري بن مبارك يقول إن الإحصائيات تشير الآن إلى وجود ما بين 16 و17 مليون من الأغنام، و4 ملايين من الماعزº موضحا، في حديث للجريدة، أن العرض يفوق الطلب وأن الحالة الصحية للقطيع جيدة.

* رسالة الامة:

- مصادر ترجح الإعلان عن الحكومة قبيل افتتاح الدورة البرلمانية.. فقد بات من شبه المؤكد أم تتم تسمية الوزراء الجدد غدا الأربعاء على أبعد تقدير وذلك قبيل افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان يوم الجمعة المقبل. ومصادر كشفت أن رئيس الحكومة كثف من اتصالاته مع صلاح الدين مزوار رئيس حزب (الحمامة) للحسم فيما تبقى من النقط الخلافية وخاصة ما يتعلق بحقيبة الاقتصاد والمالية التي يرجح أن يحتفظ بها عزيز أخنوش على أن يتولى حزب الحركة الشعبية من جديد وزارة الفلاحة.

- مفوضية غوث اللاجئين تقرر ترحيل مصطفى سلمى إلى فنلندا.. حيث قال المناضل الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود إنه أخبر من طرف المفوضية السامية لغوث اللاجئين بالعاصمة الموريتانية بأن إجراءات ترحيله إلى فنلندا كمنفى جديد جاهزة وأكد أن هذا الإجراء لا يشمل أسرته المتواجدة بمخيمات تندوف. ولد سيدي مولود اعتبر أن هذا القرار لا يغير من واقع معاناته وإنما يشرع ويكرس الإبعاد وتقييد الحريات ولا يلبي أيا من المطالب التي رفعها والمتمثلة في لم شمل أسرته وتمكينه من حقه في التنقل بحرية.

* العلم:

- سائقو الدراجات النارية يطالبون بتخفيض فاتورة الأداء في الطرق السيارة. فقد نظم أزيد من 1300 سائق دراجة نارية الأحد المنصرم وقفة احتجاجية بمحطة الأداء ببوزنيقة لتجديد المطالبة بالاستفادة من تعرفة أداء تقل عن تلك التي يؤديها سائقو السيارات في الطرق السيارة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب فقد رتبته الثانية على سلم الازدهار في القارة الإفريقية، حسب تقرير 2013، متراجعا إلى الرتبة الثالثة بعدما تقدمت عليه كل من بوتسوانا وجنوب إفريقيا، وذلك بسبب تراجع المردودية فيما يتعلق بسياسات تنمية الرأسمال الاجتماعي وضعف مستوى نجاعة الأداء الحكومي. وحصل المغرب على ناقص 0,2 على مستوى نجاعة الأداء الحكومي على سلم تنقيط يتراوح بين ناقص 1,66 و2,55 كأعلى نقطة.

* النهار المغربية:

- 25 سائحا أوربيا يحتجون ضد الرباح.. فقد احتج 25 سائحا أوربيا من بلدان مختلفة أول أمس ضد مراقبي الطرق التابعين لوزارة النقل والتجهيز بمنطقة أيت أورير بضواحي مراكش. المحتجون قطعوا الطريق بسبب إيقاف 14 سيارة للنقل السياحي لمدة 5 ساعات ما أثار حفيظة السياح المنحدرين من جنسيات ألمانية وبريطانية.

* الصحراء المغربية:

- ابن كيران يطلع حلفاءه على آخر تفاصيل النسخة الثانية من الحكومة حيث قالت مصادر إن ابن كيران استقبل نبيل بعبد الله، أول أمس الأحد، ومحند العنصر، أمس الإثنين، لإطلاعهما على آخر التفاصيل المتعلقة بهذا الخصوص. من جهة أخرى، تحدث حميد شباط عن إمكانية تقديم حزب الاستقلال ملتمس رقابة "في حال إذا ما أصبح الأمر يشكل مطلبا شعبيا يشغل الرأي العام"، وإدريس لشكر يقول إن الحزب يبحث في التداعيات السياسية لتقديم ملتمس الرقابة، مضيفا أن "فرق المعارضة من الممكن أن تسير في هذا الاتجاه".

- 1308 شكاية في التعليم خلال أسبوعين من العمل بخدمة "إنصات"، حيث انصبت الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية المكلفة بتدبير الشكايات في وزارة التربية الوطنية على الخصاص في أطر التدريس والأوضاع الأمنية قرب المؤسسات.

* بيان اليوم:

- توقعات متفائلة لصندوق النقد الدولي بشأن أداء الاقتصاد المغربي سنة 2013.. حيث غير الصندوق، في تقرير جديد أصدره مؤخرا، توقعاته بشأن نسبة نمو الاقتصاد المغربي لسنة 2013، وقال إنها قد تفوق 5 في المائة عوض 4.5 في المائة حسب توقعات سابقة لهذه المؤسسة المالية الدولية.

* المنعطف:

- تغيير موعد جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يشعل الصراع بين غرفتي البرلمان. فقد انكب رؤساء الفرق بمجلس المستشارين على تدارس قرار رغبة مجلس النواب في "السطو" على يوم الثلاثاء المحدد كيوم جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين. رؤساء فرق الغرفة الثانية أجمعوا على عدم التنازل على هذا الموعد لمجلس النواب.

* التجديد:

- توضيح من وزارة التربية الوطنية بخصوص ما راج عن تلقين مدرسة تابعة للتعليم الكاثوليكي بالقنيطرة مواد تنصيرية للتلاميذ... بلاغ للوزارة أكد أن التحقيقات بخصوص هذا الموضوع أسفرت عن أن المؤسسة المعنية تحترم تطبيق برنامج الوزارة وتعتمد الكتب المدرسية المقررة وأن الأساتذة نفوا هذه الأخبار بشكل قاطع كما أن إدارة المؤسسة لم تتوصل بأية شكاية من لدن أسر التلميذات.

* الأحداث المغربية:

- اتصالات مكثفة لإخراج الحكومة قبل افتتاح السنة التشريعية.. إذ تتسارع الاتصالات الهاتفية والمشاورات ليتم الخروج بتوافق حول تقسيم القطاعات الوزارية بين الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي، وذلك في أفق إخراج الحكومة قبل افتتاح السنة التشريعية الجديدة يوم الجمعة القادم، وفق ما نقلت الجريدة عن مصادرها.

* الحركة:

- الحزب الشعبي الإسباني يدعو الفرق البرلمانية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، لدعم توقيع البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي الموقع يوم 25 يوليوز الماضي بالرباط، وفق ما نقلت الجريدة عن وكالة (أوروبا بريس) للأنباء.

* البيان:

- الرسالة التأطيرية لقانون المالية لسنة 2014 ، الخبير الاقتصادي محمد شيكر أبرز المفارقة ما بين مشروع ميزانية 2014 والبرنامج الحكومي ، فرغم أن الرسالة التأطيرية التي وجهها رئيس الحكومة للقطاعات الوزارية توفر امكانية إصلاح المنظومة المالية إذا ما تم تطبيقها بشكل جيد ( تحسين المداخيل والتحكم في العجز والرفع من نفقات الاستثمار) إلا ان الاصلاح المالي كما تم تقديمه يبقى لغزا ويحيط الغموض بجوانب تطبيقه وتفعيله.

*ليكونوميست:

- تأمينات... شركات التأمين قامت بصرف 14 مليار و 800 مليون درهم من المستحقات حتى متم يونيو المنصرم .الزيادة تم تسجيلها خصوصا في فرع التامين على الاشخاص والممتلكات والمسؤولية التي زادت بنسبة 5،3 بالمائة وسجلت صرف نحو 10 مليار درهم من المستحقات.

* لوبنيون:

- بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال ...المغرب سيدفع باهضا ثمن المغرب ثمن الجمود والانتظارية الحاليين في المشهد السياسي. البيان اعتبر اللجوء إلى تطبيق نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات خضوعا لمطالب وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وأكد أن أجهزة ومناضلي الحزب على استعداد لتفعيل مختلف أشكال مراقبة فعالة ومسؤولة في إطار معارضة قوية. اللجنة المركزية اشادت بالتنسيق الجاد والمسؤول بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

- الآلاف من الأشخاص في مسيرة احتجاجية بالرباط ضد البطالة، فقد نظم ما بين 1500 و 2000 شخص من حملة الشواهد العليا مظاهرة احتجاجية بالرباط الاحد المنصرم ضد سياسة الحكومة في مجال التشغيل وطالبوا الحكومة بالوفاء بالتزامتها إزاء المعطلين.

- حق السير على شبكة الطرق الوطنية السيارة.. سائقو الدراجات النارية يعبرون عن الاستياء ويطالبون بتخفيض فاتورة الأداء في الطرق السيارة. نحو 1300 سائق دراجة نارية نظموا الأحد المنصرم وقفة احتجاجية بمحطة الأداء ببوزنيقة لتجديد المطالبة بالاستفادة من تعرفة أداء تقل عن تلك التي يؤديها سائقو السيارات في الطرق السيارة.

- علاج العمى : زراعة القرنية وعلاج العمى في المغرب تحت رحمة البنوك الأمريكية.. الآلاف من المواطنين المغاربة رجالا ونساء في مقتبل العمر فقدوا نعمة البصر بسبب حادثة أو مرض ما، ورغم توفر المغرب على أخصائيين في طب وجراحة العيون من مستوى عال وتوفر المراكز الاستشفائية الجامعية على بنوك للأنسجة ومختبرات متطورة مجهزة بأحدث المعدات التكنولوجية لاستئصال والحفاظ على القرنيات حتى إعادة استعمالها ، إلا أن عملية إعادة زرع القرنية في المغرب ما تزال تسير بخطى بطيئة ولا يتعدى عدد العمليات التي تتم سنوبا العشرة وتتم تحت رحمة بنوك العيون الأمريكية علما أن الحاجة في المغرب في مجال زراعة القرنية تقدر بالآلاف سنويا.

* ليبراسيون:

- المغاربة ضحايا الإقصاء من الولوج إلى الشغل.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي لا ينفك يغض الطرف عن ممارسات عمداء الجامعات في حرمان الدكاترة العاطلين من التشغيل لصالح فئة معينة هي الموظفين. وهو عين ما حدث في جامعتي مولاي اسماعيل بمكناس وأبي شعيب الدكالي حين تم فتح مباريات شغل 23 منصب أستاذ وأستاذ مساعد.

- 75 في المائة من السياح قالوا إنهم "راضون" عن استقبال وتعامل السكان المغاربة، في استطلاع رأي شمل 2000 زائر أجنبي في مختلف نقاط دخول المغرب. وسجل الطبخ المغربي وتنوع العرض المغربي نسبة رضا بلغت على التوالي 74 و73 في المائة.

* أوجوردي لوماروك:

- بعد ثلاث سنوات من تنفيذ مخطط (أليوتس)، بدأت الاستراتيجية الحكومية للنهوض بقطاع الصيد البحري تؤتي ثمارها، لا سيما على صعيد التهيئة ومشاريع تعميم أكياس البلاستيك في كل الموانئ. ومشروع (إبحار)، الذي يفتح آفاقا واسعة لقطاع الصيد البحري التقليدي والساحلي، ينبعث من جديد، بعد أن خضع لتعديلين منذ إطلاقه منذ سنة 2008، وبات يمنح إمكانيات متزايدة، في صيغته الجديدة، لتحسين أداء القطاع.

- خبر سار لمتقاعدي الصندوق المهني المغربي للتقاعد.. حيث شرعت (صوفاك) في وضع مصالحها رهن إشارتهم منذ أمس الاثنين إذ يمكنهم الاستفادة من عروض القروض الموجهة التي تمنحها الشركة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المجلس الجهوي للاستثمار يعلن عن إنشاء 22 ألف 548 مقاولة خلال الفترة الممتدة بين 2003 و2012. وتمثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة الصيغة الأكثر انتشارا ضمن هذه المقاولات إذ تمثل 95 في المئة من مجموع المقاولات التي تم إنشاؤها خلال هذه الفترة

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل