عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- في أول خروج إعلامي له بعد تشكيل حكومته الثانية.. عبد الإله بن كيران يقول إن "تصوري لإصلاح المقاصة كان مثاليا". كما أطلق ابن كيران النار على حليفه السابق حميد شباط متهما إياه بمحاولة إفشال تجربة حكومة الإسلاميين.

- مجلس الدار البيضاء يغسل شوارع المدينة بعد انتقادات الملك محمد السادس أمام البرلمان، حيث أعلنت صباح أمس حالة طوارئ من أجل تنظيف الشوارع الرئيسية للمدينة عبر استعمال آليات متطورة.

- فوضى وارتفاع صاروخي في تذاكر السفر عبر النقل الطرقي، وذلك على الرغم من الرخص الاستثنائية التي منحتها وزارة التجهيز والنقل لأرباب الحافلات.

- اكتشاف اختلالات جديدة بسوق الجملة بالدار البيضاء تفوت الملايير على الدولة، وتتعلق بالتجار الذين يقتنون الخضر والفواكه من السوق قبل أن يعيدوا بيعها لمؤسسات عمومية أو أسواق كبرى دون تأدية أية رسوم أو ضرائب على هذا النشاط الذي يدر عليهم ملايين الدراهم سنويا.

* أخبار اليوم المغربية:

- زيارة مفاجئة لكريستوفر روس تربك البرنامج السياسي للحكومة.. حيث حل روس بالرباط أمس بعد أن كان مقررا أن يصل إلى المغرب نهاية الأسبوع الجاري. ولا يعرف ما إذا كان المبعوث الأممي سيقترح أفكارا جديدة في سياق البحث عن حل لنزاع الصحراء.

- خروج سعد الدين العثماني وصمود محمد الوفا واكتساح التقنوقراط.. أبرز ما تطرق إليه عبد الإله ابن كيران في أول خروج إعلامي له في برنامج خاص بثته القناتين الأولى والثانيةº وعبد اللطيف بن صفية، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، يقول "ليس من حق رئيس الحكومة أن يطالب بمعاملة تفضيلية من قبل الإعلام العمومي".

- القانون المالي 2014 يميل إلى التقشف في النفقات ويرصد موارد لتنفيذ إصلاح القضاء الذي من المنتظر أن تصادق عليه الحكومة اليوم الثلاثاء حسب ما صرح به إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

* الناس:

- موزعو الغاز يمهلون الوفا أسبوعين.. حيث أكد محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب، أنه بعد التغيير الذي طرأ على وزارة الشؤون العامة والحكامة، بعد تعيين محمد الوفا سيمهلون الوزير الجديد أسبوعين من أجل تنفيذ وعود الوزير السابق بوليف بتفعيل مطلب مراجعة هامش الربح.

- اجتماع ساخن بين محمد قدري، والي الجهة بالنيابة وعامل عمالة عين الشق، والمدير العام لشركة "ليديك" المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، لاسيما أن الخطاب الملكي انتقد النقص الحاصل في تدبير قطاع التطهير في المدينة "الميتروبولية" مقارنة مع مدن الرباط وفاس ومراكش ومصطفى الباكوري يستنفر أجهزة "البام" في البيضاء لدراسة تداعيات الخطاب الملكي على الأحزاب المشاركة في التسيير بالمدينة ومن بينها حزب الأصالة والمعاصرة.

- الحرب بين عبد الإله ابن كيران وحميد شباط تدخل منعطفا جديدا.. حيث وصف شباط ابن كيران ب"المنافق"، خلال مهرجان خطابي في فاس احتفالا بانتصاره في انتخابات مولاي يعقوب، وعبد الإله بن كيران يقول "لا تكذب على المواطنين، ولا يمكنك إسقاط الحكومة"

* الصباح:

- اتهامات بالتلاعب في مباراة للتوظيف بمجلس المستشارين.. فقد سجلت النقابة المستقلة لموظفي مجلس المستشارين، في كتاب إلى رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله، وجود خرق سافر للضوابط والمساطر المعمول بها في سائر مصالح الدولة والمؤسسات العمومية، إذ لم يتم الإعلان عن مباراة للتوظيف بالمجلس عبر الموقع العمومي "الوظيفة العمومية"، ولا حتى بالموقع الرسمي للمجلس. وكشفت النقابة أنه تم تهريب هذه المباراة في يوم عطلة بإعلان مجهول الهوية لا يشرف مستوى وقيمة مجلس المستشارين الذي يفترض أن يعطي المثال في احترام مبادئ الشفافية والمساواة والقواعد الدستورية.

- مطالبة الحكومة بعرض برنامجها أمام البرلمان.. فقد أكد مستشارون برلمانيون، في تصريحات للجريدة، أن تعيين الحكومة الجديدة من قبل جلالة الملك محمد السادس، الخميس الماضي، يعتبر الخطوة الأولى في اتجاه حصولها على الشرعية الدستورية والقانونية وأن الخطوة المقبلة هي حصول الحكومة على ثقة البرلمان.

- القضاة ممنوعون من الإضراب.. إذ لم يغير مشروع قانون النظام الأساسي للقضاة، الذي يناقش حاليا، من المنع الذي يطالهم بشأن حق الإضراب. وأفادت مصادر الجريدة بأن مشروع القانون الحالي يمنع على القاضي القيام بأي عمل فردي أو جماعي من شأنه أن يعرقل أو يوقف السير العادي لعقد الجلسات والمحاكم.

* الخبر:

- قادة المعارضة يطالبون الهاكا بحق الرد في التلفزيون العمومي على ابن كيران.. فقد قررت أحزاب المعارضة البرلمانية مراسلة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لضمان المرور في القناتين العموميتين، الأولى والثانية، للرد على عبد الإله بن كيران، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة. وأضافت المصادر أن قادة أحزاب المعارضة قرروا رفع شكاوى للهيئة لغياب المساواة في المرور في القنوات العمومية بحكم أن الحصة الزمنية المخصصة للأحزاب استأثرت بها رئاسة الحكومة لأزيد من 60 في المئة، فيما الحصة المتبقية يتقاسمها قادة أحزاب المعارضة وجزء من قادة أحزاب المعارضة، بينما تظل حصة المركزيات النقابية التابعة للأحزاب معارضة وأغلبية جد ضعيفة.

- عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، علق على غياب مصطلح "التماسيح والعفاريت" على لسان رئيس الحكومة خلال اللقاء التلفزيوني الذي عقده أول أمس بعد تنصيب النسخة الثانية من الحكومة التي عرفت دخول التجمع الوطني للأحرار، بالقول "إن سر غياب التماسيح والعفاريت كونهم دخلوا معه للحكومة". وأضاف أن ابن كيران "لم يكن قادرا على إجراء حوار صحافي فكيف يستطيع الحوار مع الفرقاء السياسيين".

- تقرير ياباني يضع "البوليساريو" في خانة رعاة الإرهاب ويتهمها بتهديد أمن الصحراء.. فقد كشف تقرير سنوي رسمي تصدره وزارة العدل اليابانية، خرج للوجود قبل يومين، تصنيف هذا العملاق الأسيوي ل "جبهة البوليساريو" في خانة المنظمات الإرهابية التي ترعى المنتسبين لتنظيم "القاعدة" وتوفر لهم الحماية والدعم اللوجستيكي من أجل تنفيذ أهداف تخريبية ضد عدد من الدول والحكومات. وأضاف التقرير أن 'البوليساريو" أصبحت تعتبر مقرا ووجهة رئيسية في دعم المجموعات الإرهابية والتكفيرية، خصوصا في ظل إيوائها لعدد من المتشددين الفارين من دولة مالي، مؤكدا أن قناعات "جبهة البوليساريو" تجد لها صدى لدى المجموعات الدموية الإرهابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أحمد الزايدي، رئيس فريق حزب الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، قال إن جلسات الأسئلة الشفوية المخصصة لرقابة العمل الحكومي لا يجوز دستوريا عقدها قبل أن تنال الحكومة المعدلة ثقة البرلمان، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن أية جلسة أو إجراء رقابي يسبق التنصيب يعتبر خارج روح الدستور ومن ثمة فإن رئيس الحكومة مدعو لعرض برنامجه على المؤسسة التشريعية الذي على أساسه يمكن أن يحصل على الثقة أو على عدمها.

* رسالة الأمة:

- سلوكات ابن كيران تجاه خصومه لا تليق برجل دولة حيث "تطاول" على المعارضة في الإعلام العمومي والأخيرة ترد ب"قوة". الشاوي بلعسال، رئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، يقول إن "ابن كيران فقد مصداقيته ليس عند المعارضة فحسب بل عند جميع المغاربة" وعبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يقول إن "رئيس الحكومة لا يملك ثقافة الديموقراطية وظهر ذلك واضحا في تعامله مع أسئلة الصحفيين" وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول "سنتوجه إلى القضاء والهاكا للرد على اتهامات ابن كيران".

- في جولة مكوكية جديدة بالمنطقة.. كريستوفر روس يزور المغرب في محاولة لإخراج ملف الصحراء من جموده الحالي، حيث سيلتقي مسؤولين مغاربة في جولة أولى تشمل دول المنطقة. وتأتي جولة روس الجديدة في أفق تقديمه تقريرا لمجلس الأمن قبل نهاية السنة.

- برلمانيون من الأغلبية يتوعدون بإسقاط قانون المالية الذي ينتظر طرحه على البرلمان في الأيام المقبلة، وذلك على خلفية إخراج النسخة الثانية من حكومة ابن كيران التي وصفتها المصادر بالهجينة، والتي لا تختلف كثيرا عن النسخة الحكومية الأولى، والتي انتقدوا خلالها طريقة اختيار الوزراء التي تحكمت فيها الولاءات الحزبية.

* النهار المغربية:

- المعارضة تمتنع عن الأسئلة قبل التصريح الحكومي.. حيث قررت فرق المعارضة الامتناع عن تقديم أي سؤال شفوي واعتبرت جلسة مراقبة العمل الحكومي غير دستورية في غياب التصريح الحكومي، وطالبت المعارضة الحكومة التقدم بتصريح جديد باعتبارها حكومة جديدة حتى تنال ثقة البرلمان بغرفتيه.

- الاستقلال يطالب ببرنامج تلفزيوني للرد على رئيس الحكومة.. حيث راسل حزب الميزان أمس الإثنين، المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بشأن تصريحات رئيس الحكومة على القناتين الأولى والثانية التي انتقد فيها ميسرة شباط ومهرجان لشكر الأخيرين ضده موضحا بأن المعارضة لا تقام بما وصفها ب"البلطجة والمناورات والأساليب الرخيصة".

* التجديد:

- في برنامج خاص بث على القناة الأولى والثانية أول أمس.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "متفائل جدا بالحكومة الجديدة، ولا معارضة حقيقية إلى اليوم" مضيفا أن "حميد شباط هو سبب أزمة الأغلبية والحمد لله على مغادرته" و"مغادرة العثماني أمر مؤلم لحزب العدالة والتنمية". كما أكد على أنه "لا تراجع عن إصلاح المقاصة وستتخذ الإجراءات اللازمة لتفادي الزيادة في أسعار الخبز".

- كتاب إسباني جديد يعدد الانتهاكات الحقوقية في مخيم تندوف.. حيث وجهت الكاتبة والصحفية الإسبانية راييس موفورتي في كتابها الأخير انتقادات لاذعة لقيادة "البوليساريو" والجزائر تكشف عن ارتكاب الطرفين انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

* الأحداث المغربية:

- حقائق يكشفها ابن كيران لأول من كواليس تشكيل الحكومة.. حيث تطرق لقضية الاستغناء عن سعد الدين العثماني والتي كشف أنها لم تكن وليدة اللحظات الأخيرة من تشكيل الحكومة بل أكثر من شهر من الشد والجذب بين ابن كيران ومزوار.

- المدير الإقليمي للجمارك يحيل جمركيين على التحقيق، بعد تدبير أمر تهريب من الشاشات الذكية والأحذية الرفيعة عبر باب سبتة المحتلة.

* المنعطف:

- تعيين التكنوقراط في حكومة "ابن كيران 2" يطرح إشكالية مراقبتهم ويهمش الكفاءات الحزبية.. حيث اعتبر عدد من السياسيين والمتتبعين للشأن السياسي بالمغرب تعيين وزراء بدون غطاء حزبي تراجعا عن الدستور الذي تم إقراره سنة 2011، وأكد بعضهم أن هذه الحكومة في تشكيلتها الثانية هي نصف سياسية حيث أقحمت أسماء تقنوقراطية لشغل مناصب مهمة.

* العاصمة بوست:

- المبعوث الأممي كريستوفر روس أجرى، أمس الإثنين، محادثات ماراتونية في الرباط كان خلالها مستمعا حيث التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار لأول مرة، ومصادر أفادت أن روس اكتفى في اجتماعاته مع كل من وزير الداخلية ورئيسا مجلس المستشارين والنواب بالاستماع أغلب الوقت.

- اجتمعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بشكل طارئ أمس الإثنين لمناقشة ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال البرنامج الخاص الذي استضافه في القناتين الأولى والثانية، والذي كال فيه ابن كيران انتقادات لاذعة لحميد شباط أمين عام حزب الاستقلال.

* بيان اليوم:

- لا زيادة في أسعار الخبز.. فقد نفى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أي زيادة مرتقبة في أسعار الخبز عكس ما ذهبت إليه منابر إعلامية وطنية. وأوضح ابن كيران، في لقاء تلفزيوني أول أمس الأحد، أن هناك لقاء مرتقبا مع أرباب المخابز للبحث عن السبل الكفيلة بتفادي أي زيادة في أسعار الخبز، قائلا إن أسعار الخبز هي آخر ما يمكن أن تتأثر في المغرب بالزيادة.

* العلم:

- تقرير لوزارة العدل اليابانية يؤكد: "البوليساريو" منظمة إرهابية ذات أهداف تخريبية.. فقد كشف التقرير السنوي الذي أصدرته وزارة العدل اليابانية أخيرا الأهداف التخريبية ل"البوليساريو"، معتبرا أن الجبهة هي منظمة إرهابية. وأضاف التقرير، الذي تضمن معطيات مرتكزة على أبحاث عملية، أن سبب تردي الوضع الأمني في منطقة الساحل جنوب الصحراء يعود أساسا إلى مساندة الجبهة للمجموعات الإرهابية، خصوصا تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" التي تتوافق إلى حد ما مع توجه القادة الانفصاليين المزعومين.

- فرق المعارضة بمجلس النواب تلح في المطالبة بتقديم تصريح حكومي جديد أمام البرلمان لنيل الثقة، على اعتبار أن الأمر يهم حكومة جديدة بتركيبتها وعناصرها.. وهو ما أكد عليه، في تصريحات للجريدة، كل من نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، وأحمد الزايدي، رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، وعبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:

- عبد الإله ابن كيران يهاجم حميد شباط وإدريس لشكر ويعتبر أن الحكومة تتمتع بسند شعبي، وذلك في أول خروج إعلامي له بعد تنصيب الحكومة الثانية بثته القناتان العموميتان أول أمس الأحد. كما أوضح ابن كيران أن "لا وجود لقرار يتعلق بالزيادة في سعر الخبز"، داعيا مختلف النقابات إلى مساعدة الحكومة على استتباب السلم الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- لا زيادات مرتقبة في أسعار المحروقات خلال شهر أكتوبر، حيث لم يتم بلوغ سقف 2.5 في المائة الذي يمكن من تقعيل نظام المقايسة الجزئية بناء على قاعدة معدل الأسعار الدولية خلال شهرين، ما سيجعل أسعار المحروقات ثابتة في مستواها الحالي الذي حدد في 16 شتنبر الماضي.

* ليبيراسيون:

- المعارضة الاتحادية تطالب بأن تنال الحكومة ثقة البرلمان.. حيث قال أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن "جلسات الأسئلة الشفوية المخصصة لرقابة العمل الحكومي لا يجوز دستوريا عقدها قبل أن تنال ثقة البرلمان".

- عبد الإله بن كيران يدشن دخوله الجديد باحتكار القنوات العمومية، فمجرد تشكيل الحكومة وبالكاد افتتحت أبواب البرلمان حتى سارع رئيس الحكومة إلى الظهور على شاشة القناة الأولى وبعدها الثانية للإجابة على أسئلة مجموعة من الصحفيين.

* البيان:

- الدار البيضاء، مدينة كل التناقضات، في خطر.. فقد نبه الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، إلى أن مدينة الدار البيضاء "فضاء للتناقضات الكبرى إلى الحد الذي قد يجعلها من أضعف النماذج في مجال التدبير الترابي" وخلص جلالة الملك إلى القول بأن "المشكل الذي تعاني منه العاصمة الاقتصادية يتعلق بالأساس بضعف الحكامة .

- عبد الإله ابن كيران في وسائل الإعلام: "الشروط من أجل عمل حكومي متجانس صارت متوفرة"، معبرا عن "تفاؤله" بهذا الخصوص وذلك خلال لقاء خاص مع ممثلي وسائل إعلام وطنية ث أول أمس الأحد على قناتي الأولى والثانية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- في أول خروج إعلامي له، ابن كيران يدافع عن اختياراته اللاشعبية ويقول إن البرنامج الحكومي، الذي لم يحظ بموافقة حزب التجمع الوطني للأحرار، يمكن أن تطرأ عليه بعض التعديلات، معتبرا أن الأولوية في الوقت الراهن تتمثل في وضع التشكيلة الحكومية الجديدة على السكة الصحيحة بعد مشاورات تشكيل الحكومة التي دامت ثلاثة شهور.

- الدخول البرلماني: المعارضة توحد صفوفها من أجل مطالبة حكومة ابن كيران الجديدة بالمرور عبر البرلمان لطلب منح الثقة، على اعتبار أن الأمر يتعلق بحكومة جديدة وليس بمجرد تعديل وزاري، فيما تعتبر الأغلبية أن الأمر غير مطروح البتة بالنظر إلى أن رئيس الحكومة يملك أن يغير فريقه الحكومة في أي وقت.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأمين العام لحزب الاستقلال يطالب بالمرور في برنامج تلفزيوني من أجل الرد على عبد الإله بن كيران.. فبعد الخروج الإعلامي لرئيس الحكومة في التلفزيون العمومي، أحال حزب الاستقلال على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري طلب الحصول على حق الرد. وفي جميع الأحوال، فإن رئيس الحكومة أشار في مرات عديدة إلى حليفه القديم خلال البرنامج التلفزيوني المذكور.

* لوبنيون:

- نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية ليس على ما يرام.. فقد تراجعت مبيعات الإسمنت ب 8,2 في المئة في متم شهر شتنبر الماضي، مقابل ارتفاعها بنسبة 2,4 في المئة. وغني عن البيان أن قطاع الإسمنت يحتل مكانة هامة في النسيج السوسيو اقتصادي المغربي، وذلك على خلفية مساهمته الكبيرة في خلق القيمة المضافة والنهوض بالتشغيل ومكافحة السكن العشوائي وحماية البيئ

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل